أخبار

وفد الاتحاد الاوروبي يغادر مؤتمر دوربان خلال خطاب احمدي نجاد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
خلال مغادرة الوفد الاوروبي قاعة المؤتمر

جنيف، عواصم: هاجم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إسرائيل والدول الغربية ووصفها أمام مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة العنصرية المنعقد في جنيف بـ"الكيان العنصري الذي أقيم على أرض فلسطين". وقد أدت كلمة أحمدي نجاد إلى انسحاب عدد من الوفود الغربية المشاركة في المؤتمر ، حيث هددت فرنساعلى لسان وزير خارجيتها برنارد كوشنير في وقت سابق بانسحاب أوروبي من المؤتمر إذا تطرق الرئيس الإيراني لانتقاد إسرائيل أو السامية.

كما حاول محتجان اثنان يرتديان شعرا أبيض مقاطعة أحمدي نجاد أثناء كلمته لكنه مضى قدما، وحظي نجاد بتصفيق متكرر من المشاركين الذين ظلوا في القاعة عندما تحدث عن الوضع في "فلسطين" وغزو العراق وأفغانستان وأسباب الأزمة المالية العالمية. وانتقد نجاد النظام الدولي الحالي الذي تاسس على ما تخمضت عنه الحرب العالمية الثانية واعطى للمنتصرين فيها حقوقا ليست للآخرين ومن بينها حق النقض " الفيتو".

وهاجم أحمدي نجاد الغزو الاميركي للعراق وما وصفه لاحتلال افغانستان منددا بـ" الغطرسة والتعالي الاميركي" الذي مثل الدافع وراء احتلال البلدين اضافة الى ما وصفه بمصالح شركات السلاح. وانتقد كذلك النظام المالي العالمي وقال ان الازمة المالية الحالية لم تنتج في افريقيا او اسيا بل " في الولايات المتحدة" ومنها انتشرت الىاوروبا وبقية دول العالم. وحمل نجاد الدول الغربية مسؤولية هذه الازمة لانهم " فرضوا نظما اقتصادية غير صالحة" وفرضوا نظام مراقبة مالي " بدون اليات دولية حقيقة للمحاسبة".

ولا تشعر العديد من الدول الغربية بالراحة تجاه الخطاب الذي ألقاه نجاد في المؤتمر، وهو رئيس الدولة الوحيد الذي يحضر فعالياته. وأثار حضور نجاد ذعر إسرائيل وقلق الولايات المتحدة. واستنكر البابا بنديكتوس السادس عشر مقاطعة عدد من الدول الغربية، وقال إن المؤتمر يتيح الفرصة لمحاربة التمييز والتعصب، وحث جميع الأطراف إلى العمل معا بروح الحوار.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قد أكد في كلمته الافتتاحية للمؤتمر معاداة الاسلام شكلا من اشكال العنصرية مثل معاداة السامية، جاء ذلك خلال افتتاحه مؤتمر "ديربان 2" لمكافحة العنصرية في جنيف. ودعا بان كي مون إلى أن يتصدى العالم لتصاعد التهديد بعدم التسامح بسبب الأزمة الاقتصادية. وأعرب عن أسفه لغياب الولايات المتحدة ودول أخرى عن هذا المؤتمر.

وقد التقى الأمين العام للأمم المتحدة الرئيس الايراني على هامش المؤتمر. وقالت متحدثة باسم المنظمة الدولية إن اللقاء متواصل في هذه اللحظة. وقد افتتح بان كي مون أعمال المؤتمر الذي يستغرق 5 أيام وسط مخاوف من تحوله إلى منتدى مناوئ للسامية. ويعد مؤتمر جنيف أول مؤتمر دولي لمكافحة العنصرية يعقد خلال 8 أعوام. وقد استدعت إسرائيل سفيرها من سويسرا احتجاجا على عقد المؤتمر الذي يحضره الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد الذي كان قد وصف المحرقة بأنها "أسطورة".

الرئيس نجاد أثناء لقاؤه بالامين العام للامم المتحدة بان كي مون

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة ان العنصرية التي تتضمن معاداة السامية والاسلاموفوبيا يجب التصدي لها. وكان بان كي مون قد ندد بـ "انكار المحرقة" قبيل افتتاح أعمال المؤتمر. وأعلنت العديد من الدول مقاطعتها للمؤتمر وهي الولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا وهولندا وايطاليا واسرائيل ونيوزيلاندا وكندا. واستنكرت مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي مقاطعة المؤتمر، واعربت عن شعورها بالصدمة والقلق وقالت ان مجموعة من الدول تقاطع المؤتمر بسبب بند او بندين مدرجين على جدول اعمال المؤتمر على حساب العديد من القضايا الاكثر اهمية.

واضافت بيلامي "ان المؤتمر سيتناول معاناة العديد من المجموعات والفئات من العنصرية واشكال عديدة من التعصب بشكل يومي". وكان البيان الختامي لمؤتمر "ديربان 2001" قد وصف الصهيونية بالعنصرية. وساد اليوم الختامي اتهامات بالعنصرية واتهامات مضادة بالعداء للسامية وانتهى بانسحاب الوفدين الأمريكي والاسرائيلي.

ويعد هذا المؤتمر الحلقة الثانية من مؤتمر دربان، وقد أطلق على المؤتمر الجديد "دربان 2". وبذلت بعض الدول محاولات غير ناجحة لمساواة الصهيونية بالعنصرية. وكانت قد جرت مفاوضات من وراء الستار خلال الأسابيع الأخيرة من أجل تعديل صيغة البيان الختامي المقترح حتى يصبح مقبولا من كافة الدول. واكد وزير الخارجية الهولندي ماكسيم فيرهاجن أنه لا يجب "استغلال مؤتمر مهم مثل مؤتمر مناهضة العنصرية لتحقيق أغراض سياسية والهجوم على الغرب". واضاف أن بعض الدول تعتزم استخدام المؤتمر لوضع الدين فوق حقوق الانسان، وحرية التعبير.

اسرائيل "تعرب عن خيبتها" لمشاركة فرنسا وبريطانيا في مؤتمر دوربان 2

كما اعرب مسؤول اسرائيلي عن "خيبة امل" اسرائيل لقرار فرنسا وبريطانيا المشاركة في مؤتمر "دوربان 2" لمناهضة العنصرية الذي بدأ اعماله الاثنين في جنيف. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية ايغال بالمور لوكالة فرانس برس "لقد اصبنا بخيبة امل لموقف فرنسا وبريطانيا، كنا نتوقع موقفا افضل من هذين البلدين".

واضاف "كانت اسرائيل تأمل في ان تحذو فرنسا وبريطانيا حذو الدول الاخرى التي قررت عدم المشاركة في المؤتمر الذي يعتبر مهزلة". وشدد على انه من غير الوارد استدعاء سفيري اسرائيل في باريس ولندن للتشاور كما حصل مع سويسرا. وكانت اسرائيل استدعت الاثنين سفيرها في برن للتشاور احتجاجا على المؤتمر واللقاء الاحد بين الرئيس السويسري هانس رودولف ميرتس ونظيره الايراني محمود احمدي نجاد.

وبحسب بيان للخارجية، اتخذ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية افيغدور ليبرمان هذا القرار "للتعبير عن استياء (اسرائيل) من عقد مؤتمر دوربان 2 في جنيف الذي يشارك فيه شخص عنصري ينكر المحرقة ويقول علنا انه ينوي شطب اسرائيل عن الخريطة". والرئيس الايراني المعروف بتصريحاته التي ينكر فيها المحرقة وتشتبه اسرائيل والدول الغربية بان بلاده تسعى الى امتلاك السلاح النووي، القى بعد الظهر خطابا في مقر الامم المتحدة في جنيف.

كما دانت اسرائيل اللقاء الذي جمع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في جنيف بمناسبة مؤتمر دربان الثاني حول العنصرية. واعلنت وزارة الخارجية في بيان "من المؤسف ان يستحسن الامين العام للامم المتحدة لقاء اكبر منكري (المحرقة اليهودية) حاليا والذي يقود بلدا عضوا في الامم المتحدة ويدعو الى تدمير بلد اخر (اسرائيل) عضو ايضا في الامم المتحدة في يوم احياء ذكرى المحرقة". واضاف البيان "كان من الافضل ان يمتنع قادة المجتمع الدولي عن لقاء هذا الرجل".

ساركوزي يدعو الاتحاد الاوروبي الى "الحزم الشديد" حيال كلمة نجاد

وفي أولى ردود الفعل، دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين الاتحاد الاوروبي الى ابداء "الحزم الشديد" حيال كلمة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في مؤتمر "دوربان 2" لمناهضة العنصرية في جنيف، ووصفها بانها "دعوة الى الحقد العنصري لا ينبغي السكوت عنها".

ووصف ساركوزي في بيان كلمة احمدي نجاد بانها "دعوة الى الحقد العنصري لا ينبغي السكوت عنها"، حيث "ضرب عرض الحائط بالقيم التي يضمها الاعلان العالمي لحقوق الانسان". واضاف بيان الرئاسة الفرنسية ان ساركوزي "الذي سبق ان رفض اقوالا غير مقبولة للرئيس الايراني في ظروف اخرى، يدين تماما خطاب الكراهية هذا".

ودعا ساركوزي الاتحاد الاوروبي "الى رد فعل شديد الحزم". من جهته اكد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير انه "من المستحيل تقديم اي تنازل" حيال تصريحات احمدي نجاد المناهضة لاسرائيل. وقال كوشنير "سبق ان اعلنت بوضوح ان فرنسا لن تسمح لاي كان باتخاذ المؤتمر رهينة واستخدامه منصة لاطلاق اقوال مليئة بالكراهية".

واضاف "عملا بارشاداتي، غادر سفيرنا في الامم المتحدة في جنيف الذي يرأس الوفد الفرنسي القاعة الى جانب زملائه الاوروبيين ووفود اخرى كثيرة". وقال كوشنير "اتمنى ان يثير تحرك الاحتجاج هذا يقظة ضمير لدى المجتمع الدولي، فحماية حقوق الانسان ومكافحة انواع العنصرية كافة من الاهمية بمكان، ما يستدعي تضافر جهود الامم ضد خطابات الكراهية كلها".

فراتيني يأسف للموقف الأوروبي المتباين ازاء مؤتمر دوربان

من جهة أخرى، عبر وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني عن أسفه الشديد للفشل الأوروبي في بلورة موقف موحد ازاء المشاركة في مؤتمر (دوربان 2) الذي استهل أعماله اليوم في جنيف دون مشاركة ايطاليا اعتراضا على مشروع بيان المؤتمر الذي يدين الممارسات العنصرية لاسرائيل والتشهير بالأديان. وقال فراتيني تعقيبا على قرار ايطاليا عدم المشاركة في أعماله ان عدم توصل دول الاتحاد الأوروبي لموقف موحد حول مؤتمر دوربان الثاني بشان "مناهضة العنصرية والتمييز العرقي وكراهية الأجانب وصور عدم التسامح" يعد "خطأ جسيما".

وأضاف في تصريحات تداولتها وسائل الاعلام ان تباين مواقف دول الاتحاد التي قرر بعضها عدم المشاركة أسوة بالولايات المتحدة وأستراليا وكندا أصابه "بخيبة أمل من أكبر ما تعرض له خلال تجربته في العمل على الساحة الدولية". وشدد على أن عدم مقاطعة دول أوروبية هامة مثل بريطانيا وفرنسا "يكشف مرة أخرى أن أوروبا غير قادرة على التحدث بصوت واحد بعدما أعلن من نوايا" في قمة وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي بخصوص مسودة بيان المؤتمر الذي يراجع المستجدات بعد ثماني سنوات من انعقاد المؤتمر الأول في دوربان بجنوب أفريقيا.

وقال فراتيني ان "الأمر الجوهري اننا نرى عدم امكانية وصف اسرائيل كدولة عنصرية" معتبرا أن بيان المؤتمر "الذي لا يقر بأن المحرقة هي أعظم مأساة في القرن العشرين يحرض على معاداة السامية" كما زعم أن البيان الذي يدين التشهير بالأديان "لا يكفل الحرية الكاملة والمطلقة للتعبير وحق النقد المشروع دوما حتى وان طال الأديان". وكان حاخام روما الأكبر ريكاردو دي سينيي قد انتقد بشدة موقف الفاتيكان الذي شارك في المؤتمر واشادة البابا بنديكتو السادس عشر بالمؤتمر وبيانه التي اعتبرها مباركة "تبرر معاداة السامية" واصفا كلمات البابا "زلة جديدة " تضاف الى "قائمة الزلات في العلاقات مع اليهودية".

بان كي مون "يأسف" لتصريحات احمدي نجاد ضد اسرائيل

واعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في بيان الاثنين عن "الاسف" للكلام المناهض لاسرائيل الذي ورد على لسان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في اليوم الاول من مؤتمر دوربان-2 حول العنصرية في جنيف. وقال بان كي مون الذي كان حذر احمدي نجاد من "الخلط بين الصهيونية والعنصرية" خلال لقاء معه على انفراد، "اني آسف لاستخدام هذا الموضوع من جانب الرئيس الايراني بهدف توجيه الاتهام والتسبب بالانقسام وحتى الاستفزاز".

وتابع الامين العام "انه لمن المؤسف تماما الا تلقى دعوتي الى الرئيس الايراني للتطلع نحو مستقبل موحد آذانا صاغية لديه". وراى في كلام الرئيس الايراني "تعارضا مع اهداف هذا المؤتمر".

براون يدين تصريحات احمدي نجاد خلال مؤتمر دوربان

هذا ودان رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون "بشدة" تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد "المسيئة والاستفزازية" في مؤتمر الامم المتحدة حول العنصرية "دوربان-2" الاثنين، حسب المتحدث باسمه. وقال المتحدث ان "الحكومة البريطانية تدين بشدة تصريحات الرئيس الايراني المسيئة والاستفزازية".

ووصف احمدي نجاد اسرائيل بانها "حكومة عنصرية"، وذلك في اليوم الاول من مؤتمر دوربان-2 للامم المتحدة حول العنصرية، ما دفع ممثلي الدول الاوروبية الى الانسحاب.

الولايات المتحدة: تصريحات احمدي نجاد "معيبة" و"مشينة"

ووصف مساعد السفير الاميركي في الامم المتحدة اليخاندرو وولف الاثنين تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في الامم المتحدة بانها "معيبة" و"مشينة" و"حاقدة". وصرح وولف للصحافيين "بشأن التصريحات المشينة والحاقدة للرئيس احمدي نجاد شاهدتم ردود الفعل في القاعة ورد الفعل الممتاز للامين العام (للامم المتحدة) انها (...) معيبة وغير دقيقة وتدل على عدم احترامه لمنظمة الامم المتحدة التي كان يتوجه اليها".

واضاف ان هذه التصريحات "تضر بالامة والشعب في ايران. اننا ندعو القادة الايرانيين الى اعتماد تصريحات بناءة واكثر اعتدالا ونزاهة حول القضايا المتعلقة بالمنطقة عوضا عن هذا الخطاب المشين والحاقد".

الا أن الولايات المتحدة قالت انها لا تزال راغبة في اجراء محادثات مع طهران لتحسين العلاقات بين البلدين رغم التصريحات الاخيرة للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد عن اسرائيل. وصرح روبرت وود المتحدث باسم الخارجية الاميركية للصحافيين "نريد حوارا مباشرا مع ايران، ولكن على ايران ان تقوم بعدد من الامور حتى تعود الى المجتمع الدولي".

واضاف "اذا كانت ايران ترغب في علاقات مختلفة مع المجتمع الدولي، عليها ان توقف تصريحاتها الفظيعة". وقال ان "مثل هذه التصريحات لا تساعد، وهي تاتي بنتائج عكسية وتغذي الكراهية العنصرية .. هذه ليست تصريحات تستخدم في القرن الحادي والعشرين".

واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين ان بلادها لا تزال راغبة في اجراء محادثات مع طهران لتحسين العلاقات بين البلدين رغم التصريحات الاخيرة للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد. ودعت كلينتون في وقت سابق من اليوم الاثنين ايران الى الافراج السريع عن الصحافية البالغة من العمر 31 عاما واعربت عن املها في ان تؤدي تصريحات احمدي نجاد الى تحركات بهذا الشان.

الفاتيكان: حرية التعبير للرئيس الإيراني الذي هاجم اسرائيل ولم ينكر المحرقة

كما أكدت دولة الفاتيكان على أن حرية التعبير تنطبق على الجميع بما في ذلك الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الذي لم ينكر المحرقة بل ألقى كلمة معادية لاسرائيل، خلال مؤتمر مناهضة العنصرية المنعقد حالياً في جنيف. جاء ذلك في تصريحات لمراقب الكرسي الرسولي الدائم لدى مقر الأمم المتحدة في جنيف المونسنيور سيلفانو توماسي لإذاعة الفاتيكان اليوم، حيث شدد على أن "طبيعة الامم المتحدة تفسح المجال لجميع الأصوات بما في ذلك تلك المتطرفة التي غالبا ما تختلف معها" وأضاف "بفضل حرية التعبير هذه فإن وثيقة مؤتمر دوربان اثنين تم تعديلها" و "لهذه الأسباب مجتمعة فإن وفد الفاتيكان لم يغادر القاعة أثناء خطاب الرئيس الإيراني".

و عن فحوى كلمة الرئيس الإيراني قال المونسنيور توماسي "لقد استخدم تعبيرات متطرفة لا يمكن للمرء أن يتفق معها بأي شكل من الأشكال لكن في الوقت نفسه ، فإن المناقشة التي يشهدها المجتمع الدولي ضمن الامم المتحدة فمن الممكن بروز بعض وجهات النظر الراديكالية أحياناً التي لا يمكن للمرء أن يشاطرها ولو أن من الضروري الاستماع إليها لأن بيئة وطبيعة الأمم المتحدة تقتضي أن تكون منتدى لجميع الدول لكي تعبر عن نفسها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مثال
احمد حسين تواق -

نظام الملالي في الوقت الذي يعقد فيه صفقات مع مختلف الدول الاوربية وامريكا لوضع المعارضة الرئيسية لهذا النظام, اي مجاهدي خلق, على قائمة الارهاب بهدف تقييد نشاطاتها و فرض الضغوط عليها, وفي هذا الاطار مستعد بكل سخاء من تقديم ثروات الشعب الايراني الى الشركات الفرنسية من امثال توتال او رينو او غيرها, في نفس الوقت يقول لشعوب العالم الثالث بانه مهدد من قبل الغرب وانه يحارب امريكا واسرائيل وبذلك يحاول خطب ود الشعوب الاسلامية المحرومة. لكن يجب ان يعرف هذا النظام وكل من يسلك طريقه بان للدجل حدود ولما استيقظت الجماعات التي لعب بها النظام فانها ستتحول الي عدو شرس له. وهذه العملية هي بدأت تترجم على ارض الواقع لان في عالم اليوم من الصعب جدا التعتيم علي الاخبار والحقائق. نعم استطاع هذا النظام ومن خلال علاقات خاصة له من السلطات البريطانية من ان يدفعها لوضع مجاهدي خلق على قائمة الارهاب في بريطانيا و من ثم عرضت بريطانيا مطلب الملالي على الاتحاد الاوروبي وقبلتها دول الاتحاد ايضاً.وشاهدنا العديد من المسلمين المتمسكين بالقيم الدينية الذين يقولون بان الاسلام في ايران اقل احتراما في هذا النظام من نظام الشاه.

رجل شجاع
المغربي -

لله درك يانجاد على هذه الكلمة اللتي وضعت فيها النقاط على الحروف امام هذا الغرب المتغطرس اللذي يدعم اسرائيل حد النخاع

ايران حامية العنصرى
مين اللى بيتكلم! -

ايران الشيعية التى قتلت السنة فى العراق و التى تسعى للتشع بالقوة و بالاغراء المادى تتكلم عن العنصرية! ايران التى تخترق الدول العربية لتخريها لانها فراسية عدوة للعرب تتكلم عن العنصرية! بطلوا ده و اسمعوا ده!

نجاد زعيم نحتاج مثله
علي الخفاجي -

وانا اقول Shame on the Arab ....hhhhhhhhhhhhh

العلل
أبو مالك -

سواء كانت ايران عدوة كما يحلو للبعض ان يتصور او صديقة فقد عبر أحمدي نجاد عن كل ما ينبض في صدورنا من الغيظ على سياسات الغرب الطائشة والمخربة للسلام العالمي. وحبذا لو انتشر استفتاء لشعوب الغرب نفسها عن مصداقية خطابه الذي برأيي كاحدهم قد وضع فيه النقاط على الحروب عن اهم علل الدنيا بسبب تلك السياسات.

أحبوا دولة اليهود
م. شهاب -

كل يوم تمنح اسرائيل العالم محرقة هدية من السامية الى الحامية ومن السامية الى اللاسامية وتمارسها باسم حقوق الحيوان على الانسان باسم السامية العنصرية ضد السامية المضطهدة تخيلوا ذبابة تضطهد جملا لأن الجمل منهزم باعضائه سرقوا أعضاءه هزموا عنفوانه(دودالخل منو وفيه) وكل يوم يخرج علينا منظر يلعن الانتصارت الشحيحة وينادي بالنوم في أحضان السامية المليحة لان الهزيمة متأصلة, حرموكم حتى من الانتماء الى نوح فلم تعودوا ساميين هم فقط ساميون ماذا أنتم اذن, أرادوكم أن تبقوا منهزمين فأعجبتكم التسمية ,كل يوم تلعنون المنتصرين وتمجدون المهزومين لأن المليحة تحب الحياة وانتم تحبون الموت في أحضان المليحة.

تحــــيا ....
المطيري -

تحيا الجمهورية الإسلامية العالمية , لله درك أيها المجاهد الشجاع والجسور , نعم المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف ........

ايران مع السنه
حسين التميمي -

الى مين اللى بيتكلم ايران تقف مع السنه اكثر من وقوفها مع الشيعه, ولكن الحقد مالئ قلوبكم.

رد أ
Jamil -

الى صاحب التعليق رقم واحد يا اخ حسين انت اين والموضوع أين هل هي هنهنه تريد ان تلقيها على قارعة الطريق؟....كان الأجدر بك ان تأخذ علبة سكائر وكم لفافة دخان وانفث .... في مكان آخر فحديثك هنا لا يدوش ولا يوشوش اقرأ الموضوع واعد صياغة الكلام.

الى امعلق رقم 9
حسين شكر -

سلم قلمك ولكن لمن تنادي؟ لهم قلوب لا فقهون بها... ولهم اذان لا يسمعون بها...

شعوب لاتخجل من نفسها
الجلاد -

كما يقول الشاعر ونار لو نفخت بها اضاءت ولكن ضاع نفخك في الرماد..اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي

الحب لا الكراهية
مصطفى -

اقول لكل من ساركوزى انا احمد نجادى عندما يتكلم عن الاسلام لا يتكلم عن العنصرية لان الاسلام لايفرق بين اى انسان والمسلمين كذلك ..........لكن انتم ايها الغرب تفرقوا بين كل انسان اقول للغرب وللمسلمين ايضا انظروا واقروا وتعلموا الدين وبعد ذلك احكموا ايها الغرب

كفى
رشيد -

الأنسحاب كان افضل ما فعلته دول العالم المتحضر لأحتقارها المتخلفين اصحاب النزعات العدوانيه.

good
الشمري -

اجمل شخصية بالعالم الان هو احمد نجاد بطل وجري ونحن يالشعوب مثلة لانعترف بالمحرقة مع العلم انا سعودي شمالي من حايل والعقال مايل احرق اسرائيل

لايصح الا الصحيح
باسم ابو علي -

لايصح الا الصحيح هكذا كان خطاب الرئيس احمد نجاديالكل يعرف ان الذي قالوه الرئيس احمد نجادي هو قول الحق وهم يدركون ذلك جيدا ولاكن المصالحه عندهم فوق الضمير

لماذا؟
Ahmed -

لماذا كلما هاجم الرئيس نجاد إسرائيل شتمه بعض العرب وكأنه هاجمهم؟ أنا من اليمن وأتابع النظام الايراني وهو يدعم سوريا وحزب الله وحماس فما هو المانع الشرعي لتقبل هذا الدعم؟ وإذا كان لإيران مشروع فأين مشروعنا العربي الذي نواجه به أعدائنا؟؟

ملعوبه
المهمه -

ملعوبه هذا خطاب امريكي الاصل

المكيال الاوروبي
Stockholm -

بصراحة احمدي نجاد لم يقل شيئا معيبا اطلاقا..هو فقط قال ما يحدث فعلا..اما الاتحاد الاوروبي فانه ليس اكثر من تابع ذليل ل امريكا.الانحاد الاوروبي يزعل من شخص يعبر عن وجهة نظر..بينما لا يزعل من اغتصاب الرجال في السجون ابو غريب و لا في خلق المشاكل ل روسيا.. بصراحة العار الحقيقي هو لاوروبا

عشت يا بطل
يوسف -

...سلمت وسلمت امك التي ربتك ووالدك الذي جاهد حتى يبنيك سدا شامخا .كنت اتمنى ان اقرأ الخطاب كاملا على صفحات بعض المسلين والذين ينادون بالحرية وحرية الرأي وكذلك ليقرأ من يود ان يفهم او على قلبه وعينه غشاوة ... حقيقة الممهدون لامام المهدي هكذا لا يخفون في الله لومة لائم

إخواني توحدوا
بوالخير -

ألا ترون كيف الغرب يلتحم في خندق الدفاع عن اسرائيل ورفض انتقادها؟؟ لماذا لا تتحدون يا مسلمين للدفاع عن كرامتكم وحقوقكم،، لا سنية ولا شيعية وحدة وحدة اسلامية،، من يقول هذا شيعي وهذا سني فهو خائن للأمة الإسلامية،، على ايران والعرب التحالف والإتحاد

لو نضر الناس لعيوبهم
falah_altamimi -

مالذي حصل عليه المسلم وخصوصا العراق حيث الخراب والدمار على انهم ضد صدام والله ولايختلفون قيد شعره بل اخطر لانهم تحت عبائة الدين فنسال المسلمين هل تسمعو ولو مبادره بسيطه انهم قارئي القران وعلى خطى امير المؤمنيين ومعاملتهم لاسراهم المسلمين والان اللذي اعرفهم فقط الفين وخمسمائة اسير في سجون تحت الارض قد ولى صدام ماالتبرير الان

ولا قوة الا بالله
عربي مصاب بعنفوانه -

نقرا التعليقات فاذا بالغوغائيين يغنون كل على ليلاه الرجل يحاول شرح عنصرية اسرائيل والحكام الغربيين امام شعوب العالم فاذا بالاعراب يهاجمونه بدل التاييد لانه يدافع عن حقوقهم قبل كل شيءوياتيك من يقول الفرس والمجوس و و و... يهاجم اسرائيل فنهاجمه قبل الاسرائيليين الا ان الاعراب اشد كفرا ونفاق اين الزعماء العرب من كل ما يحدث في ديارنا حسبي الله ونعم الوكيل

توحدوا
حسام جبار -

نعم توحدوا مثلما الغربيين متوحدين ضد المسلمين علينا ان نتوحد ,يسلم قلمك تعليق 20.

فبركة
بو راشد -

قبل ان يتكلم عن العنصرية يجب ان يبدأ بنفسة حول احتلالهم للجزر الاماراتية الثلاثة

رجال
امل -

فدوه رجال مو كل شخص يكدر يوكف هاي الوكفهتســــــــلم يا ورده.

بوركت يا نجاد
قنبر تركماني/كركوك -

بوركت يا سيد أحمدي نجاد على كلمتك الحقة وقولك الحق فأنت عبد من عباد الله الصالحين وقد قطعت شوطا كبيرا في معرفة الله والانقطاع إليه ، ولعل كثيرون لم ينتبهوا إلى شفتيك وأنت تتقدم إلى منصة الخطابة وهي تتمتم بأذكار لا يعلمها إلا قليلون من عباد الله المقربين وهي من الأسرار الإلهية التي ورثها بعض خواص الشيعة من رسول الله (ص) وأئمة أهل البيت المعصومين (سلام الله عليهم أجمعين) وتوارثوها كابرا عن كابر، لقد دافعت عن الشعب الفلسطيني المظلوم والمشرد والمحتلة أراضيه منذ 60 سنة وكنت خير مدافع وأمين عن حقوق هذا الشعب المضطهد في وقت سكت فيه الأعراب بل وخانوا القضية الفلسطينية وتآمروا عليها بل وذهبوا إلى أكثر من ذلك بحيث تواطئوا مع الصهاينة لحصار شعب غزة وتدمير أنفاقهم وقطع الغذاء والدواء عنهم وإرشاد الصهاينة على مواقع اختباء مقاوميهم، لقد أثبتت يا سيد نجاد أنك (فلسطيني) حقيقي وهذا ليس بجديد عليك وكشفت نفاق وعنصرية الغرب وادعاءاتهم الكاذبة بالدفاع عن حقوق الإنسان والعدالة والحق، وشكرا لإيلاف.

كفو و الله يا مهندس
جبر لقمان -

لو في اثنين من الحكام العرب مثل نجاد لعملت الدول الغربية لنا الف حساب.

عربي مسيحي
عربي -

احمد نجاد رجل و صاحب مبدء, تكلم عن العنصرية في رايه و في رأي كل العرب لماذا الإسائة له من قبل العرب, انا مسيحي و اعيش ببلاد مسلمة و انا ممتن و فخور و لا ارى فرق و لا الاحظ اية مشاكل بل المشكلة الوحيدة في راي اني اسمع سني و شيعي كاثوليك و روم, لكن بالنهاية لنا مصالح واحدة و مشاكلنا لا تعرف الفرق بين سني و شيعي او هاذا و ذاك, لنكن مع و نساعد الشخص الذي يتكلم باسمنا و عن الامنا احسن من زرع الخلاف بيننا, انا احي امة الاسلام و احمد نجاد خصيصأ لانه رجل و قائد يفعل ما هو لمصلحة بلاده و انا احترمه, و السلام عليكم

التعليق 3
---------- -

الله يخليك يا المصري إسكت كفوك و مستواك رئيسك الجبان حسني مبارك إنتو عبيد أمريكا اللي تحذف عليكم المعونة

حامل راية الحق
حميد -

احمدي نجاد قال ألحقيقه لاكن مشكلته انه شيعي

discour najad
sajid -

avec ou sans najad israel est un etat rassiste

نجاد والتاريخ
صالح -

الى الذين ينتقدون الرئيس أحمد نجاد هل تملكون عقولاً أم هو الحقد الأعمى أم الخيانة للأمة ؟

الله يعزك يا نجاد
الشهدت -

يا رجل تمنيت نفسي ايرانيا في هذه اللحظة فانت فخر لكل حر في العالم من كيم ايل سونغ الى تشي كيفارا الى تشافيز الى عمر المختار الى سلطان الاطرش وصولا الى نصر الله فنهجكم بدأ ولن ينتهي الا بنهاية العالم ....... فعجبا لكل المطالبين بمحاسبة اسرائيل كيف ما سرعان ما انكشفو فورا عندما بدأ نجاد بالكلام .. وأخيرا يا ايها البطل نجاد شاء العالم ام ابا فأنت تعتلي عرين الكرامة العالمية وأنت أكبر من أن تكترث لأي صعصعة من هنا وهناك والله اذا كان للحريةمثال فمن الحرام على كل حر أن يرضى غيرك مثالا .

الله يسدد ايران
هاني القطيف -

الرئيس الايراني علمنا ان لا نخاف امريكا او غيرها، احيئ هذا الرئيس المتواضع الذي لا تاخذه في الله لومة لائم و هو لم يقل الا حقا حيث دافع عن الفلسطينين الذين يعانوا العنصرية من قبل الصهاينة المحتلين لارضهم و كرامتهم و بلاش حقد اعمى لانه يوالي اهل البيت محمد(ص)وعلي و فاطمة و الحسن و الحسين سلام الله عليهم اجمعين و اقول ايران كرامة العرب لانهم مسلمين و ليس للتطبيع مع الصهاينة و سحقا و الثبور للخونة و ليخسئ الخائسون

نجاد و ما ادراك ...
ابن الاحواز -

يؤسفنا نرى بعض ردود الاخوة العرب و تمجيدهم بنجاد و يؤسفنا ان نرى القصر الفضيع في نظرة العرب تجاه تاريخهم و محطاته المهمة التي من المفروض ان تعطيهم رؤية واضحة تجاه من هو صادق بحبه لهم و من يكذب و يلبس قناع التقية. ان نجاد او اي حاكم ايراني سوف يثبت صدقه اذا اعترف بحقوق العرب و توحدت شعاراته بعمله و ليس الذي يحشد كل قواه لضرب العرب او خلق الفتنة بين صفوفهم او الذي يطالب بحق عربي في جانب و يهضم حقوق عربية كثيرة في جانب اخر.اود ان اذكر العرب بموقف من مواقف حكام ايران الني تبين ازدواجيتهم و رش الرماد في عيون العرب لفرض سياسة بعدذلك.قام رضاشاه ببناء قبة من ذهب لضريح الامام العباس اخ الامام الحسين التي تتواجد في كربلاءو صرف اموال كثير لذلك و يقال هو كان مع الموكب الذي نقلها من ايران الى العراق و في ذلك الحين ذلك العمل طلي على الحكومة و الشعب العراقي و الجميع رضى عليه و مجد علماء الشيعة انذاك رضا شاه و وصلوا مكانته الى احد جنود المهدي و خدام ال بيت النبي و............ لكن عندما اخمد رضا شاه اصوات مخالفيه و استقوا في المنطقة اول ما قام به كشف الحجاب و معاداة الاسلام و العرب و احتلال الاحواز و ..........فهاهم الفرس لن يقولوا كلمة في مناصرة العرب دون ان يحسبوا العائد الذي يرجونه منها و سوف يرى المغشوشين كيف سوف ينكر الفرس كل ما قالوه ضد الغرب عندما يحصلون على ما يبتغون. و في النهاية اطلب من العرب ان يراجعوا التاريخ فانه مرأت الانسان. و شكرا

الاحتلال هو المحرقه
احمد ص -

اذا كانت اليهود تذكر العالم باالمحرقه لماذا تحتلالاراضي العربيه وتمارس من مارسه بحقهم لكن يبدوا انهم كيانات اصلها قائم على نبذ الاخر وخلق الفساد اينما وجدوا ممكن انه اذا كانوا بففس الصفات يستاهلوا الاباده من هتلر ومن غيرهملكن وجودهم وسيطرتهم الماليه بالدول الغربيه وخوفا من عمليات التخريب يقفون مع اليهودودائما يتحججون بالساميه او الهولوكست...اما ممارسة ابادة العرب وسرقة اراضيهم وقتلهمالمستمر فلا يعد محرقه وجرائم...اللوبي اليهودي في الدول التي لم تحضر موجود وهو خيانه عظمى لدولهم وللعالم الحر المتحضر وليس الذي يدعم اليهود الذي اسسوا الارهاب في كل العالم وما زالوا يلصقونه بالعرب والمسلمين ولكل من يفكر بالمعاداة لهم...انها قمة الظلم وقمة تخلف العالم المتحضر الذي لا يميز بين الظالم والمظلوم خصوصا عندما يكون الطرف ليس يهودي انها بنظري قمة العنصريه والانحطاط الانساني والاخلاقي..ولكن هذا لن يدوم لان الله موجود مهما مكروا فالله ناصر عباده المؤمنين وهم يعرفون انفسهم اكثر منا بانهم عنصريون وقتله لا يحترمون الاخر...واحمدي نجاد تكلم الحقيقه........لان اسرائيل تطلب والغرب يبصم ويعرف حقيقتهم ولكن لانهم ضد الاسلام..لكن الاسلام قادم رغما عن انوفهم لانه دين الانسانيه والعدل...........................

الى ابن الاحواز35
الجلاد -

انت رجل تسيطر عليك العقدة الاحوازية وتقيم المواقف طبقا لهذه العقدة وعليه لو ان نجاد اعترف بكم واعترف في الوقت نفسه باسرائيل لرايناك تهلل وتطبل له فلايهمك الامر الا بمقدار مصلحتك الاحوازية التي لاتهمنا بقريب او بعيد فروح العب بعيد

والله جامع الناس
Idir -

وفد الاتحاد الاوروبي يغادر مؤتمر دوربان خلال خطاب احمدي نجاد ...فهم يتصرفون كافة كرجل واحد.اما كان حريا بالعربان ان ينصفوا اخوانهم في فلسطين:هذا ان سلمنا بانهم عرب اصلا فقد عربتم مورتنيا,المغرب,الجزاير,تونس,ليبيا,لبنان,مصر و العراق زورا.اما اتهام الرجل انه يلبس قناع التقية ثم الحديث عن جرائم الشيعة على السنة فنفس الشيء يقال عن جرائم السنة ضد الشيعة و السنة ضد السنة والله جامع الناس فمحاسبهم لا محالة.الحمد لله الذي احيانا حتي شاهدنا العربان يذلون .....بالامس انتظر العربان من رجل تركي ان ينصفهم و اليوم جاء الدور على رجل فارسي ليدافع عنهم.بالمقابل لم نسمع احدا يقول علنا ما يقولان....

نفديك
حامد -

والله نفدي الراس المقحق نفديك يانجاد

كلمه حق
سميررواد التميمي -

الي مين يتكلم لاتنسى ان كلمة الرئيس الايراني جائت كوقفه قويه لصالح فلسطين وكما نعلم ان فلسطين سنه وانت تقول ان ايران تقتل السنه اتقي الله يابشر.

أيها الأعراب كفاكم ح
رافضية وأفتخر -

صج لما قال الإمام علي سلام الله عليه ما جادلت عالما الا وغلبتة وما جادلت جاهلا غلا وغلبي وها أنتم أيها الأعراب تمجدون أعداء الأمة واللي يدافع عن فلسطين العرب يصبح يهودي !!! وأمريكي !!!! لا لشيئ بس لأنه شيعي ورافضي

خطاب الرئيس الايراني
اميرالتميمي -

صدقا انا من الممكن ان اتفهم ما يقوله الاسرائيليين والامريكان او الغرب عن خطاب احمد نجاد ولكنني لا استطيع ان افهم ما يقوله العرب عنه لان ما تفعله اليوم وغدا وما فعلته بالامس يجعلني افرح بوجود رجل له القدرة على مواجهة هؤلاء المتكبرين وقول الحقيقة في وجوههم اما من يقول عنه بانه يريد ان يمتلك الوطن العربي وما شبهها من اقول او عنصري شيعي انما ينم عن جهل مطبق او حقد اعمي اليوم كل العالم العربي مملوك من حكوماته الى شعوبه بيد امريكا والغرب كم اتمنى ان تكةن دولة عربيه على الاقل بنس القوة والقدرة ومحط احتلاام للغرب كما هي ايران ولا عتب على من ولكن انا لله وانا اليه راجعون واذا كنا نخشى من ايران فيجب ان نقوي انفسنا لا ان نطمس انفسنا ونضع رؤسنا في الرمال مثل النعام ونتمنى ان ان تزول ايران وسبب كره اسرائيل لها هو لانها مسلمه وان ادعت هذا واختلفنا معها في المذهب