أخبار

باكستان: اتفاقية السلام مع الجماعات المسلحة فشلت

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



اسلام اباد:
فشلت اتفاقية السلام بين الحكومة الباكستانية والجماعات المسلحة في (وادي سوات) شمالي البلاد في تحقيق مآرب الحكومة الباكستانية بشكل كامل على الرغم من انهائها لعامين من الصراع الدموي بين الطرفين.

فبعد مرور يوم واحد من توقيع الاتفاقية التي تنص على تطبيق الشريعة في (وادي سوات) التي تقع ضمن اقليم الجبهة الشمالية الغربية في شهر فبراير الماضي قال رئيس جماعة (تحريك ونفاذ الشريعة الاسلامية) مولانا صوفي محمد ان المحاكم العليا في باكستان تطبق نظاما غير اسلامي واصفا الديمقراطية بأنها "نظام الكفرة".

وادت تصريحات محمد الى تعزيز شوكة الجماعات المسلحة في وادي سوات وانتشارها الى مناطق اخرى خاصة بعد تأييده لانتشار حركة (نظام العدل لتطبيق الشريعة الاسلامية) المتطرفة.

وتعليقا على موقف صوفي محمد قال مستشار رئيس الوزراء الباكستاني للشؤون الداخلية مالك رحماني في تصريح صحافي في وقت سابق ان "اشخاصا مثل صوفي محمد يتهمون الدستور ولكن ليس لديهم معرفة به" وتابع "انني أؤكد ان الدستور يحرص على السيادة الوطنية وبالتالي فان سيادته محفوظة".

واشار رحماني الى ان اكثر من 10 آلاف اجنبي مختبئون في الاقليم القبلي ومناطق أخرى في باكستان لدعم وتدريب حركة (طالبان) في المقابل تعاني القوات الامنية الباكستانية من نقص في الموارد والخبرات التدريبية.

واكدت مصادر مسؤولة اليوم ان حركة (طالبان) المؤيدة لحركة (نظام العدل) وسعت انتشارها الى مناطق مجاورة وأسست قواعد فيها.

وذكرت المصادر ان "عناصر طالبان اقاموا نقاط تفتيش في مناطق (سواري) و(بير بابا) و(شاملا) وغيرها القريبة من وادي سوات وحجزت موظفي الحكومة والعناصر الامنية في مبانيهم في وقت يزداد فيه وضع الشرطة سوءا حيث سيطر المسلحون على مراكز الشرطة في تلك المناطق".

وبالتزامن مع خروج المحافظات الشمالية عن سيطرة الحكومة فان التمرد يزداد انتشارا على حدود المناطق القبلية بسبب مواصلة الولايات المتحدة هجماتها على هذه المناطق والتي تثير غضب الباكستانيين بسبب الضحايا المدنيين الذين يسقطون نتيجتها.

وكان وزير اقليم الجبهة الشمالية الغربية أكرم حوتي قد اعترف للمرة الاولى بعد توقيع اتفاقية السلام بين الحكومة والمسلحين ان "الاقليم يعاني من التمرد منذ سنوات عديدة".

وقال ان "الحل هو زيادة رواتب العاملين في الشرطة ما يساهم في تعزيز القانون والنظام". يذكر ان الحكومة الباكستانية وجماعة (تحريك ونفاذ الشريعة) الاسلامية وقعتا في فبراير الماضي اتفاقية لتطبيق الشريعة الاسلامية في (وادي سوات) بهدف الحد من انتشار المسلحين ووقف العمليات العسكرية بين الطرفين منذ نوفمبر 2007.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
باكستان دولة ارهابية
بلوشستان المحتلة -

باكستان تحتل بلوشستان منذ 62 عام و تضطهد الشعب البلوشي اليوم تخرج مظاهرات تاريخية بلوشية ولا يغطي اخبار بلوشستان احد هناك تعتيم اعلامي .. الشعب البلوشي يريد بلوشستان حرة ولا يريد باكستان بعد الان .. قيام مظاهرات بلوشية تاريخية ضد جرائم باكستان و المطالبة بإستقلال بلوشستان لم : كويتا بلوشستان الشرقية المحتلة : عدة إضرابات و عدة مسيرات احتجاج نظمت في جميع أنحاء بلوشستان . و دعى للمظاهرات جبهة البلوش القومية . و أكبر المظاهرات عقدة في كويتا -- عاصمة بلوشستان. المشاركون في هذا التجمع قد تجمعوا عند ساحة منان تشوك قبل الانتشار عبر مختلف الطرق الرئيسية. بعض المراقبين وصف المظاهرات بأنها مظاهرات تاريخية من نوعها بسبب حجمها و قوتها . المتظاهرين رددوا هتافات ضد باكستان ، والوكالات الباكستانية والجيش الباكستاني. وهتف المتظاهرون من أجل مقاتتلي البلوش من أجل الحرية و جيش تحرير بلوشستان . كما هتف المتظاهرون بشعار قال ;الثورة ، و بلوشستان المستقلة قادة التجمع من جبهة البلوش القومية طالبوا تبحقيق دولي في اغتيال قادة البلوش ، وحث الامم المتحدة على التحقيق في الجريمة المبيتة بحق شهيد غلام محمد البلوشي و لالا منير البلوشي وشير محمد البلوشي .الدكتور حكيم ليهري من حزب بلوشستان الجمهوري قال إن الشعب البلوشي يريد ان ;يحكم ذاته ، وسيواصل الكفاح حتى الوصول الى وجهته.وانضمت العديد من التنظيمات للمظاهرة . و أكثر النشاطات كانت رفع علم بلوشستان المستقلة ، و كان هناك عدد كبير من النساء في التظاهرة. و صرحت القيادات النسائية انهم سيواصلون نضالهم حتى يحققون هدفهم و التي هي إستقلال بلوشستان . و قال رئيس جبهة البلوش القومية صادق رئيساني إن الاحتجاج سيستمر. كما أبلغ الصحافة والتجمع ان المظاهرات تعقد في مدن أخرى من بلوشستان ، وهي مستونكَ ، كلات ، ونوشكي و هب و غيرها . الأماكن والمحلات التجارية ما زالت مغلقة ،و توقفت حركة المرور في عدة نواحي من بلوشستان . جبهة البلوش القومية هي مزيج من ثمانية منظمات سياسية بلوشية و كان الامين العام لها و رفيقيه من القياديين و قد اختطفوا تحت تهديد السلاح من قبل الوكالات الباكستانية في مكتب المحامي المحامين يوم 3 أبريل 2009.و تعرضوا للتعذيب و تم قتلهم بوحشية وبدم بارد. و عثر على الجثث المتفسخة منط

الله يهدي البلوش
صديق -

الله يهدي البلوش في باكستان وايران