أخبار

الأخوان المسلمون يرفضون ترشيح الأقباط والمرأة للرئاسة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: ذكرت صحيفة مصرية اليوم أن جماعة الإخوان المسلمين انتهت من تعديل برنامج حزبها، وأن صيغته النهائية ترفض ترشيح الأقباط والمرأة للرئاسة. ونقلت صحفية "المصري اليوم" المستقلة، عن عضو الكتلة البرلمانية للإخوان سعد الحسيني قوله، إن اللجنة المنوط بها إعداد البرنامج سلمت النسخة النهائية لمكتب الإرشاد، لتحديد موعد الإعلان حسب أجندة الجماعة، موضحاً أن ذلك سيكون خلال شهور قليلة، من دون أن يحدد وقتاً لإعلانه.

وعن النقاط التى أثارت جدلاً عند الإعلان الأول للبرنامج، التي تتمثل في تولّي المرأة والقبطي رئاسة الجمهورية، قال الحسيني "هذا الأمر محسوم تماماً، ولم يغير الإخوان موقفهم الرافض لتوليهما الرئاسة". وأضاف الحسيني أن تعديلاً جرى على التشكيل المبدئي لهيئة كبار العلماء وطبيعة عملها، مشيراً إلى أن هذا التغيير يتمثل في أنه يتم تشكيلها من كبار علماء الأزهر وأساتذة الجامعات والمتخصّصين.

وأشار الحسيني إلى وجود فصل في برنامج حزب الإخوان بعد تعديله تحت عنوان "رؤيتنا في تغيير الدستور"، موضحاً أن هذا الفصل يطرح بديلاً للدستور الحالي، الذي وصفه بأنه "أصبح مهلهلاً" ودعا إلى تغيير "فوراً لوجود متناقضات كثيرة، مما يؤدي إلى صعوبة تحقيق العدالة والحياة الكريمة للمصريين".

وعلى الرغم من حظرها في عام 1954، إلا أن الجماعة تتمتع بوجود واسع في المجتمع المصري، وتشارك بقوة في انتخابات النقابات والاتحادات المهنية والتجارية والمجالس المحلية. ويشغل نواب الجماعة 20 % من مقاعد البرلمان المصري البالغة 454 مقعداً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ذميون و ناقصات عقل
Amir Baky -

ماذا عن الإتفاقيات الموقعة بين مصر و إسرائيل؟ ماذا عن القانون الموحد لدور العبادة و ماذا عن حرية التعبير و الرقابة على المبدعين و ماذا عن تداول السلطة و ماذا عن التناقضات بين بعض التشريعات الدستورية و بين مفهوم الشريعة. هل الأقليات لها حرية الإعتقاد؟ هل الجزية و عدم الإلتحاق بالجيش أمر حتمى أم ثانوى لديهم؟ هل هناك تشريعات ضريبية تخص غير المسلمين. وماذا عن النظام البنكى و هل سيتدخلون فى آليات السوق لتغييره. وماذا عن تطبيق الحدود الشرعية؟ من جلد و رجم و قطع اليد ...الخ. الإخوان كلامهم مطاطى و يتجنبون الحديث فى هذه المواضيع لأنهم منقسمون فيما بينهم على هذه الأمور. فهدفهم الموحد و المعلن هو الوصول للحكم.

شروط النشر تفور الدم
امانى -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.طيب خبر زى دا مش يعتبر تحريض طائفى وسب للاديان وعنصرى؟ عايزين بقى التعليق يكون محترم ازاى؟

غريبة
محمد الزهار -

يقولون إن الناس سواسية ولا فرق بينهم وبين بقية الشعوب خصوصاً إذا كانوا من أهل الكتاب. سؤالي: أليس الأقباط مصريين قبل كل شيء بل هم أصل مصر الحبيبة وهم بشر كبقية الناس. وعلى الجماعة اذا ارادوا ان يتخلصوا من عقدتهم المزمنة ان يعطوا الحرية للمرأة التي هي نصف المجتمع.