أخبار

داليا مجاهد تثير اهتمام الشارع المصري وسط آمال حذرة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
حكاية أول مستشارة مصرية مسلمة للرئيس باراك أوباما
داليا مجاهد تثير اهتمام الشارع المصري وسط آمال حذرة
أشرف أبوجلالة من القاهرة: رغم التحاقها بالعمل في الحقل السياسي بالولايات المتحدة الأميركية قبل بضعة سنوات كباحثة بارزة، وشغلها لمنصب المدير التنفيذي لمركز غالوب للدراسات الإسلامية في واشنطن، إلا أن عددا قليلا للغاية من المصريين كانوا من المتابعين لداليا مجاهد - ابنة حي السيدة زينب - التي نشأت وترعرعت في الولايات المتحدة لأبوين مصريين، والتي تحولت خلال الآونة الأخيرة إلى مادة خصبة لوسائل الإعلام بعد أن تم تعيينها مطلع الشهر الجاري لتكون مستشارة للرئيس الأميركي باراك أوباما. ما جعلها مسارا ً لحديث واهتمام كثيرين من المواطنين المصريين البسطاء، الذين ظنوا - بروح التفاؤل وخفة الدم المعهودة عن المصريين - أنه قد بات لهم سند قوي داخل البيت الأبيض ! - لكن هذا التفاؤل كان مصبوغا ً بالطبع بنبرة من الحيطة والترقب والحذر أيضا ً، على حد قول صحيفة لوس أنجليس تايمز التي خصصت تقريراً مطولا ً للحديث فيه عن أصداء وردود فعل الشارع المصري بعد تعيين مصرية محجبة في مثل هذا المنصب البارز.
وبرغم أن الدور الذي ستكلف به داليا خلال الفترة المقبلة سوف يكون مقتصرا ً على تعميق مفاهيم الأميركان والغرب بصفة عامة عن الديانة الإسلامية، بحكم المنصب الذي تشغله في اللجنة الاستشارية للرئيس أوباما والمنوطة بالشؤون الإسلامية وشراكات الجوار، إلا أن آمال وطموحات المصريين في داليا بدت أكبر من المفترض إلى حد ما. هذا وأبرزت لوس أنجليس تايمز بعض من تعليقات المصريين على الموقع الإلكتروني الخاص بصحيفة المصري اليوم اليومية المستقلة، والتي قال فيها أحدهم " داليا مجاهد أفضل نموذج للسيدة المسلمة الناجحة. فقد أثبتت أن المسلمين يجب أن يكونوا ناجحين في كافة المجالات أو على الأقل في تخصصها".
في حين قال معلق آخر :" مبروك ! - آمل أن تقومي بنقل الحقيقة الكاملة إلى رجل متفهم وليس إلى رجل استبدادي التفكير يرغب في أن يشكل العالم بالطريقة التي يريدها أو الطريقة التي يريدونها". ثم استرسلت الصحيفة في سرد قصة مجاهد منذ خروجها من مصر وهى طفلة حتى وصلت إلى هذا المنصب، حيث قالت أن داليا انتقلت بصحبة أسرتها إلى الولايات المتحدة قبل نحو ثلاثين عاما ً، حيث نشأت وتلقت دراستها هناك، قبل أن تتزوج من طبيب مصري وتنجب منه طفلين هما جبريل وطارق. وقامت مؤخرا ً بالاشتراك في تأليف كتاب تحت عنوان " من الذي يتحدث عن الإسلام؟" بالتعاون مع جون إيسبيسيتو، أستاذ العلوم السياسية الأميركي. كما قام العام الماضي كلا ً من مجاهد وإيسبيسيتو بنشر مقالة للرأي في صحيفة لوس أنجليس تايمز، ناقشا فيها التجاهل الأميركي للإسلام والعالم الإسلامي.
وبرغم أن التصريحات التي أدلت بها مجاهد خلال المقابلات التي أجرتها مجاهد خلال الآونة الأخيرة مع مجموعة من وسائل الإعلام المحدودة في المنطقة العربية، إلا أن أهم ما كان مميزا ً لشخصيتها هو الثقة والهدوء الذين يعكسان حالة التركيز العملي التي تعيشه مجاهد هناك رغم الصعوبات العدة التي يواجهها المسلمين هناك. ومع هذا، تظل الأحلام والطموحات المصرية "مشروعة وقائمة" - من وجهة نظر كثيرين، عشما ً في أن تنجح داليا في لعب دور أكثر فاعلية في تصحيح مفهوم الفكر الغربي عن الشريعة الإسلامية، وإن لم يعكر من صفو هذه الطموحات سوي التصريح الذي أثار حولها جدلا ً كبيرا ً في المقابلة التي أجرتها يوم الاثنين الماضي مع صحيفة "المصري اليوم" المصرية، والتي أعلنت فيه أن ولائها سيكون أولا ً للولايات المتحدة، وهو ما أصاب قطاع كبير من متتبعيها بحالة من الإحباط.
وهو التصريح الذي علق عليه أحد المدونين الذي عرف نفسه بـ ( نمر العرب ) علي شبكة الإنترنت بقوله:" كنت أتمني أن يكون ولائك أولا ً للإسلام، ثم مصر ثانيا ً، وعروبتك ثالثا ً، وبعد ذلك يأتي أى شيء آخر. وكل ما أخشاه الآن هو أن يقللون من شأنك وأن يستخدمونك كغطاء للسياسات التي لا تخدم المصالح المصرية ولا مصالح العالم العربي والإسلامي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مسسسسسسس
عدنان احسان- امريكا -

ستعلمه الوضوء وستقرأ له قصص الخلفاء , وستعرض عليه صور المواقع الآثريه الإسلاميه في مصر ..

مسسسسسس
فا عل خير -

لا بل سوف تشرح له كيف ان الرئيس المصري وفي له ولإسرائيل

not egyptian
عدنان -

she is american not egyptian

خطاء
يحيى -

اولا هيا ابوها مصرى وامها امريكيةوثانيا هيا انسانة محترمة جدا جداوربنا يوفقها

إلى أقباط المهجر
يحيى -

عدنان احسان وفاعل الشر موتوا بغيظكم ، الإسلام هو دين الرحمه والعدل ، والله سبحانه وتعالى يسبب الإسباب التى جعلت الإسلام هو أعظم دين للبشريه جمعاء ، وهثل هذه التعليقات التى اراها منكم دائما على صفحات إلاف لا تعكس إلا العنصريه البغيضه التى تتمتعون بها.

mabrouk
ayman mustafa -

viva Mubarak and Mmerica and Egypt and Israel

ربنا موجود
مسلم -

ربنا يهدي الجميع

مبروك دليا
ابو حلموس المصرى -

دليا بنت حى السيدة زينب التى عينت مستشار اوباما الذى اعلن انهاء الخصومة مع العالم الاسلامى خلال تصريحاتة بتركيا ارجو لحضرتك التوفيق فى مد اواصر الصداقة والمحبة للغرب الامريكى تجاة مسلمى العالم اجمع كما ارجو يتم تجنيدك ضد بلدك مصر لحساب الـ CIA اعرف ان حى السيدة زينب ينجب العباقرة الوطنيين فكونى مثلهم وكونى عند حسن ظن بنى وطنك مصر ننتظر منك الكثير لتصحيح المفاهيم الخاطئة عنا لدى الامريكان وكون والدتك امريكية ليس عيب فالشعب الامريكى يحب المصريين ولكن ادارتهم ضدنا على طول الخط ارجو لحضرتك التوفيق مرة اخرى وربنا معاكى يساند كل خطاكى الف مبروك يا داليا

مبروك
صبار المالكي -

اقول مبروك للعرب وللمسلمين بتنصيب الاخت الفاضله مستشاره للرئيس الامركي هذه خطوه نحو الافضل للجميع والمطلوب منا جميعا المسانده لها تحيه لها بنت مصر الحبيبه واما الاخ الذي يقول امها امريكيه اقول له هي من ابويين مصريين. لدينا عرب في مناصب عليا ونهم حاكم ولاية نيو هامشر من ابويين سوريين سعتنق اليانه المسيحيه الكريمه مبروك للاخت الفاضله وانشاءالله تتوحد كلمة العرب على سواء.

الي الأخ يحيي
قبطي مهجري! -

الأخ عدنان احسان مسلم وليس مسيحي. فاهدا ياأخي ونم قرير العينين. فاقباط المهجر ليسوا بعبع!

الله اوفقها
فيصل -

من الجميل ان نرى او نسمع بان مسلمة مستشارة لي اقوى دولة في العالم وهذا نصرا في حد ذاته , وما اتمنه ان تغير ما يمكن تغييره من الصورة السلبية عن الاسلام والمسلمين في امريكا.

???
tarek -

to mr. ashraf the writer you have to know that dalia is not advisor to obama .advisor job needs experince and the advisor has to beone of former white house employees .she is the translator or the middle person which will inform obama with the needs of the muslim countries.

الله يوفقها
منال -

الله يوفقها فيما هو خير لأمة الإسلام والعرب، مهمة صعبة أن تكون تمثل أمة كاملة في عيون الغرب، ندعو الله أن يثبتها على دينها وتكون افضل مثال للعالم عن الإسلام دين المحبة والرحمة والتفاؤل.

Good Luck
اماراتية -

يبدو لي جليا أنها انسانة ناجحة وتثق بنفسها وأتمنى لها كل التوفيق ...

العودة
youmna -

عودي من حيث اتيت الى مصر لا نريد رؤية هكذا اشكال في امريكا الدولة المتحضرة والمتقدمة

اخطاء لغوية كثيرة
mohammad -

حالة التركيز العملي التي تعيشه مجاهد...الصح حالة التركيز العملي الذي تعيشه مجاهد..وهذا غيض من فيض الاخطاء اللغوية في التقرير. شكرا لكم

I am egyptian
ASHRAF FAWZY MOHAMED -

(والتي تحولت خلال الآونة الأخيرة إلى مادة خصبة لوسائل الإعلام بعد أن تم تعيينها مطلع الشهر الجاري لتكون مستشارة للرئيس الأميركي باراك أوباما. ما جعلها مسارا ً لحديث واهتمام كثيرين من المواطنين المصريين البسطاء،)ودا طبعاً كما نقلت عن جريدة مش عارف إيه! إيه التخريف دا ياعم العبقري .دا البنت ما بقالهاش يومين متكلمه علي قناة الحياه ولحقتوا عملتوا إستطلاع لرأي المصريين() وطلعتوا النتيجه بالسرعه دي (مش بقوللك)عبقري!إنت بتجيب الحاجات دي منين ياكابتن؟!وبعدين المصريين لابيعملوا إستطلاعات ولا بيهمهم صورتهم عند باراك أو غيره لأنه لاهايفيدهم في أي شئ هو أو غيره ،والبنت أخيرا أمريكيه حياةً وتعليماً و....... وآخراً هي موظفه تؤدي عمل لبلدها أمريكا فَ ليه نحملهاوحدها (بغبائنا)ما عجزنا نحن وحكامنا فيه؟!!!!!آسف يابنتي علي غباء وسخافة البعض(الكثير)منا.

مافيش فايدة
مصرى -

متى سنتخلص نحن العرب من طريقة التفكير البالية هذه ؟ الغرب لا يعنيه بماذا ندين ؟ ان ما يعنيهم هو ان يروا منا اعتدالا وقبولا للاخر واولهم اسرائيل ... لا ان نتحزم بالمتفجرات وننفجر فى الابرياء ... لو كانت لنا الشجاعة والقدرة لحاربناهم جيشا لجيش ... ولكننا اجبن من ذلك ...تذكروا دائما ايا كان دينكم ان الله محبة وسلام وليس كرها وانتقام

ليس جديدا على مصر
مصري بالخليج -

ليس جديدا على مصر ان تنجب نماذج مشرفة بكل الميادين، وليس جديدا على العرب ان يحقدوا علينا لاننا باحلك الظروف المعيشية يخرج من بيننا نماذج مشرقه،ولكن الغير طبيعي ان نظل تحت الاستبداد والظلم العربي الذين يولولون ويردحون كالنساء كلما ساهمو ببناء مسجد او مدرسة بارض المحروسه،ولكن تذكروا يا عرب باننا كنا افضل امه وافضل شعب وافضل عقول وسنعود من جديد لنتسيد ونتصدر العالم بعقولنا ونجاحااتنا بكافة المياديين ، لاننا نبدع باحللك الظروف واسوءها وسجلنا حافل ومشرف والحمد لله

مستشارة اوباما
الجلاد -

الرد خالف شروط النشر

الأخ يحيى
محمد البياتي -

المعلق الأول والثاني هما علويان ومغتاظين لأن هذه الباحثة المحترمة ليست مثل بثينة شعبان العجوز الثرثارة والتي لاتفقه شيئا من أمور السياسة وهذا من ضمن الحملة ضد مصر

WHO KNOWS?
DR WATCHER -

يا سادة ياكرام هي إن قالت أن ولائها لأمريكا ذلك لأنها أمريكية هي لم تقل أن ليس لها ولاء للإسلام لذلك تأمل جيدا ؟وما هي العروبة التي تتبجحون فيها ؟ كفانا سخفا القيمة في النهاية لمن يرضي الله ويعمل لخدمة الإسلام حتى لو كان زبالا .مسألة القومية والعروبة والإنتماء للعالم العربي أصبحت في مزبلة التاريخ والجيل الجديد واعي لهذا جيدا .لا قيمة لشعارات الغباء .كفانا ظلما لشعوبنا وقبل أن تحاسبوا من يعمل لخدمة المسلمين في الغرب حاسبوا أنفسكم وزعمائكم فالفساد في بلاد العرب أوطاني أكثر من بلاد الغرب وما ابتلينا به من حروب وفقر وتخلف وغباء هو بسببنا نحن .اللهم ردنا لديننا ردا جميلا واجعلنا مسلمين حقا . المسلم ينظر لكل انسان ليس نظرة دينية بل نظرة أخلاق ومحبة فهو سلم لكل من حوله حتى أنه سلم للجمادات فليفهم .كل الناس لها حق في العيش برغد وسلام بمعزل عن انتمائها الديني او السياسي .

حذف سطر يقلب الاية
ابو حلموس المصرى -

اسرة تحرير ايلاف حذف بعض العبارات يقلب تعليقى الى عكس ما تمنيتة لداليا فقد قلت الا يتم تجنيدك لحساب الـ cia مثل ما تم مع سعد الدين ( صاحب مركز ابن خلدون ) العميل الخائن لا تحجبو شيىء فى تعليقى هذا ليس من شيمة اسرة ايلاف تحريف الكلام عن مواضعة يقلب الاية وانا لست عميل لاحد حتى ادعو لها بالعمالة لـ cia فقط تمنيت لها التوفيق وان تكون حذرة امانة النقل الحر وعدم حذف العبارات اساءة لايلاف ولى شخصيا ارجو الا تتكرر ولا لن اكتب تعليق لايلاف امد الدهر لان هذة ليست المرة الاولى

اكلام
سحر -

يعني نحنا العرب ما اشطرنا بالحكي . لو اننا ننتظر قليلا لنرى ما هي الافعال ثم نقوم بالدم او التقدير وبدل ما تحكو اعملوا هدا هو دين الاسلام العمل

نصرة قوية
هانىء محمد عدلى -

أعتبر هذا الإختيار نصرة قوية للإسلام أولا ثم لمصرنا الحبيبة ثانيا و لكننا نحب أن نتعرف أكثر على تلك الشخصية المهمة جدا و توجهاتها من وسائل الإعلام المصرية لا سيما أنها قضت معظم حياتهافى أمريكا ، و أننى مبدئيا متفائل لمظهرها الراقى و زيها الإسلامى