أخبار

إيلاف تفتح ملفّ التسلح في منطقة المغرب العربيّ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القوى العظمى تبحث عن مصالحها في شمال إفريقيا ... وتُعسكر ودوله
حمّى التسلّح في المغرب العربيّ تقذف بالمنطقة نحو جحيم الحرب الباردة

ملف- إيلاف من تونس والجزائر وليبيا والمغرب:يتزايد اهتمام الدول العظمى في منطقة شمال إفريقيا أو المغرب العربيّ يوميّا. وتخوض كلّ من روسيا والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا والصين معارك نفوذ للسيطرة على المنطقة أو كسب ما يمكن كسبه من سوق ضخمة تضمّ أكثر من ثمانين مليون نسمة داخل مساحة مترامية الأطراف تبلغ 5.782.140 كلم2، وتزخر بالنفط والغاز الطبيعيّ والفوسفات والحديد، وتقبل دوله على استيراد البضاعة الغربية بكافة أصنافها. وبالرغم من أنّ فرنسا وبعض الدول الأوروبيّة تعتبر المغرب العربيّ جزءا من مجالها الحيّوي الذي لا تزاحمه فيه دول أخرى، إلا أنّ السنوات الأخيرة حملت عدة مفاجئات غير سارة للفرنسيين بتدخّل العم سام والعملاق الصينيّ والدبّ الروسيّ على الخط طمعا في البعض من ثروات المنطقة.

كنتيجة طبيعيّة للتجاذبات المسجلة في المنطقة والتي انخرطت فيها حكومات الدول المغاربية حتى النخاع، سجلت السنوات الأخيرة حركة تسلّح مريبةفي بلدان المغرب العربي، خصوصًا ليبيا والجزائر والمغرب وتونس في سيناريو يذكر بحقبة الحرب الباردة، حيث تسود لغة الديبلوماسية إعلاميا، وتتسارع - بالتوازي - وتيرة تكديس السلاح خلف الكواليس.

وباتت دول المغرب تحتل المرتبة العشرين بين الدول الأكثر تسلحا في العالم. وتوسعت صفقات الأسلحة في الفترة الأخيرة بين تلك الدول، وبشكل خاص المغرب والجزائر لخلافهما على الصحراء المغربية، مما أنشأ مخاوف من نشوب حرب او توتر العلاقات بين دول منطقة. الا ان معظم الدول المغاربية تتزعم توجهها الى عقد صفقات عسكرية "للحفاظ على استقرارها ومواجهة الارهاب المتربص بأمنها"، بينما يرفض العديد من العسكريين في تلك الدول التعليق أو الحديث عن موجة التسلح التي تعصف بالمغرب العربي.

السلاح الفرنسي والروسيّ والأميركيّ المصدّر إلى المغرب العربيّ دفع بمنظمة الأمم المتحدة إلى توجيه تحذير للبلدان المغاربية من اشتداد حمى سباق التسلح بينها بعد أن بلغ هذا التسابق حدا ينذر بالخطر الحقيقيّ على مستقبل العلاقات بين دول المنطقة التي أصيبت هي الأخرى منذ مدّة بتنامي المدّ السلفي الإرهابيّ ورغبات الولايات المتحدة في إقامة قاعدة عسكرية تحفظ مصالحها وتراقب من خلالها تحركات الجماعات الأصولية.

واليوم، باتت الدول المغاربية تحتل المرتبة العشرين من بين الدول الأكثر تسليحا في العالم. وطبقا للتقرير السنوي لـ"معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام" استأثرت أربعة بلدان مغاربية (ليبيا والجزائر والمغرب وتونس) بثلث تجارة السلاح في القارة الأفريقية في السنة الماضية، مع ما يعنيه ذلك من شحن للأجواء وتوتر للعلاقات وعودة منطق التحالفات والأحلاف. ورفعت سياسة الإفراط في التسلح التي يتبعها المغرب العربي منذ سنوات قليلة ماضية درجات الاستعداد القتالي على حساب المشاريع التنموية لشعوب لتلك الدول، في ظل أزمة مالية عالمية لم تخفف من عزم الدول على التسلح وتكديس السلاح "تحسبا لأي هجوم إرهابي"، بل ورفعت ميزانيتها المخصصة لشراء المعدات الحربية.

هل يبرر مكافحة الإرهاب كل هذا الإنفاق العسكري؟ وما أسباب التسلح وجدواه؟ وما تداعيات صفقات الأسلحة على تلك الدول والجوار؟
"إيلاف" تفتح ملفّ التسلح في منطقة المغرب العربيّ عبر شبكة مراسليها بالعواصم المغاربيّة لإحاطة القراء علما بموضوع عسكرة المغرب العربي وأسبابه ومن يدفع إليه ومن يوفّر السلاح وكم يصرف على اقتناءه، وتداعيات كلّ ذلك على المنطقة وشعوبها.

إسماعيل دبارة من تونس
تونس تُخيّر علاقات وثيقة مع قوى عظمى على التسلّح

إسماعيل دبارة
ليبيا تتسلح من روسيا والغاية.. فرض إحترام الجيران

أيمن بن التهامي من الدار البيضاء
محمد الغماري: المغرب يستعد لجميع الإحتمالات لحماية حدوده

كامل الشيرازيمن الجزائر

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
hehe
3arabie -

يمشون خلف الغرب من دون تفكير, همهم مصالحهم الشخصية فقط واخر ما يفكرون به هو مصلحة الشعب المسكين , لعنة الله على المنافقين

أمن المملكة
حسن الرباط -

يقول المثل اذا أردت السلم فاستعد للحرب .و كمغربي اقول في هذا الموضوع أن المغرب بحكم موقعه الجغرافي و المتمثلة في اطلاله على بحرين و قربه من أوربا و تحكمه في ممراتها البحرية فهو معرض لعدة أطماع و التاريخ يشهد بهذا . فالاسبان هم أشد عداوة للمغرب فظروفهم الاقتصادية تشبه ظروف المغرب لذالك فهم يتنافسان من أجل الحصول على حصة الأسد في الاسواق العالمية و هذا التنافس ممكن في يوم من الايام ن يولد حربا بين البلدين. من جهة أخرى هناك الجزائر البلد العدو أكثر من الصديق فالجزائر لا تدع أية فرصة لمشاكسة المغرب فقد صنعت البوليزاريو لمواجهتنا من الجنوب لكن الحمد لله فهم يستعرضون عضلاتهم وراء الجدار الأمني بينما حدودنا تمتد من طنجة الى الكويرة . و اذا كان المغرب يتسلح فليس بنفس وتيرة الجزائر فالمغرب بدأ يتوجه نحو الأسلحة الذكية الأكثر جدية عكس الجزائر التي مازالت تتسلح بالأسلحة التقليدية و خصوصا الروسية و التي أصبحت كلها خردة في خردة و التي لم تمكن الجزائريين من بسط نفودهم حتى فوق أراضيهم حيث مازلنا نسمع يوميا مقتل العشرات من العسكر الجزائريين . وهي كذالك الأكثر عرضة لانقسام أكثر من المغرب فهناك شعب القبائل و شعب الطوارق و كلاهم يريد تقرير مصيره.

la verit blesse
bachaari -

le grand ..... dans le maghreb c''est l''algerie et que cette derrnire n''arrive meme pas a demenager les groupes arm de son territoire. et merci

Bravo
Rachid -

وبشكل خاص المغرب والجزائر لخلافهما على الصحراء المغربية،

ايران
تهدد المغرب العربى -

ابسط مثال قطع المغرب علاقاته مع ايران و طرد السفير الايرانى بعدما اقامت ايران دويلات ايرانية تابعة مباشرة للفقيه الايرانى فى المغرب اسوة بحزب الله اللبنانى و صار لهم تسليح و غير خاضعين للدولة المغربية فهل هناك عداء اكثر من هذا؟ اين تعليقات التونسى الحاقد الذى يصف مصر بالانبطاح لامريكا؟ الم يقرا ان ليبيا تتمسح فى امريكا؟ الم يقرا ان سوريا تتمسح فى امريكا حاليا؟ الم يقرا ان ايران تقبل ايد اميركا الان؟ ام ان تونس ليست مستعبدة لفرنسا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الصحراء المغربية ...
sahara marroqui -

وبشكل خاص المغرب والجزائر لخلافهما على الصحراء المغربية، merci elaph

عكس المتوقع
صحفي سياسي -

ان القارئ لعناوين هذا التحقيق ينجذب بشدة لقراءته ولكن للاسف المتن جاء مغايراً وعبارة عن كلام انشائي ويستطيع اي شخص كتابة مثل هذا الموضوع طالما لم يكن ملزما يتقديم احصائات أو ارقام صحيحة

ملف خطير !!
عراقي - كندا -

سبب هذا التسلح المحموم على الآغلب هو العلاقات المتوترة دائما بين تلك الدول خاصة بين الجزائر والمغرب على قضية الصحراء الغربية التي تطالب بها المغرب وكذلك علاقات القذافي المتقلبة مع أغلب الدول المغاربية , حتى أن التحالف المغاربي بينها كان شكلا فقط , يعني حبرا على ورق للظهور أمام شعوبهم وكأنهم متعاونين ومتألفين , بينما سباق التسلح بينهم على أشده , أما بخصوص ذريعة محاربة الإرهاب فلا تستدعي كل تلك صفقات الآسلحة الخيالية , هكذا حال بعض الحكام , شعوبهم تقاسي وتعاني من شظف العيش وهم يبددون خيرات بلادهم على التسلح وعلى مصالحهم الخاصة .

حروب الفقراء
خالد-الجزائر العاصمة -

الحرب لن تقع بين الجزائر والمغرب، قالها الرئيس السابق الشاذلي بن جديد سنة 1989، فلكل بلد مشاكل ليس أول وليس لها آخر، ومن غير المفيد أن نضيف إليها حرباً أخرى، المنطقة في غنى عنها. وأضاف إليها الرئيس الحالي، عبد العزيز بوتفليقة، ، أن لا المغرب ولا الجزائر بإمكانهما الرحيل ولا سبيل إلا للتعاون بين البلدين. وتأتي مسألة واردات الجزائر من الأسلحة من روسيا لتزيد من مخاوف الجيران من أن هذه الأسلحة موَجهة إليهم. وفي الحقيقة، الجزائر بعيدة كل البعد عن هذه النية القبيحة بشن الحرب على الجيران. كل ما في الأمر، أن الجيش الجزائري دخل مرحلة من الاحترافية استوجب معها تحديث بعض المعَدات مع روسيا المزوَد التقليدي للجيش الجزائري بالأسلحة؛ وبالتالي ظهر الأمر كأنه سباق نحو التسلح. مع العلم أن المغرب هو أول من شن الحرب على الجزائر سنة 1963 بسبب المشاكل الحدودية والتي عرفت بحرب الرمال. غير أن هذه الصفحة طويت إلى غير رجعة. ونأمل أن توجه الجهود نحو التنمية وإقامة اقتصاد مبني على المعرفة لا على تجييش الجيوش لا نعرف لمن توجه في الأخير.

تصحيح
السالك بركه -

اعتقد ان التقرير قد ارتكب خطا فى تسمية الصحراء الغربية بالصحراء المغربية او كتب ذالك بقصد وبالتالى نعتقد انه انحياز اعمى لللاحتلال المغربى صاحبه تجاهل قرار محكمة العدل الدولية الذى ينفى اية سيادة للمعرب على الصحراء الغربية وتجاهل او يجهل جميع فرارت الجمعية العامة ومحلس الامن الذى لايعترف بتلك السيادة وىعتبر القضية قضية تصفية استعمار وحلها لابد ان يمر عن طريق الاستفتاء الحر والعادل

حقد اسود
انور المغربي -

قريبا ستصبح معظم دول العالم بما فيهم الدول المتقدمة -التي لا ناقة لها ولا جمل في الموضوع لكي تنحاز الى طرف معين- ستصبح معترفة بمغربية الصحراء والجزائر الشقيقة ما زالت تنتهج سياسة شراء دول افريقيا الفقيرة للاعتراف بالجمهورية المزعومة مقابل البترول ولا تعمل حساب ليوم يخلص فيه البترول ويظهروا الورثة .لكن المضحك فعلا ان الجزائر التي تحتل القبائل و الطوارق هي نفسها التي تطالب باستقلال الصحراء وتدعي ان الموضوع برمته لا يهمها في حين ان المطربين الجزائريين الدين ياتون للغناء في الصحراء المغربية يتم منع اغانيهم من التلفزيون و الاداعات و حتى الصحف الجزائرية التي هي كلها حكومية ولا توجد اي صحيفة او صوت حر يعبر عن رائ الشعب الجزائري في هدا الموضوع ولدلك ستضل الصحراء مغربية الى الابد وسيضل الشعب الجزائري والمغربي اخوة الى ان يثبت العكس.

الى أنور المغربي
عراقي - كندا -

لماذا تصر عزيزي أنت وغيرك على تسمية الصحراء ( بالصحراء المغربية ) !! وأغلب الناس يعرفون أنها الصحراء الغربية , كانت تحت الآحتلال والوصاية الإسبانية , ثم بعد جلاء الإسبان فجأة طالبت المغرب بها , كونها غنية بالثروات المعدنية !! لاتقل لي رجاء أنه موضوع يخص المغاربة فقط ولاعلاقة لي بذلك كوني عراقي !! لا هذا موضوع عام وشعب الصحراء هو شعب طيب ومسالم يريد تقرير مصيره والإمم المتحدة منذ السبعينات ترسل البعثات والوفود للوصول الى حل يرضي جميع الآطراف حتى تم الآتفاق على الإستفتاء الدولي لتقرير مصير الصحراويين , ولكن حكومة المغرب التي قبلت به , عادة لتغير رأيها وعرضت حكم ذاتي موسع وأدخلت القوات المغربية الى مناطق الصحراء خاصة العيون , بالنتيجة , أعتقد الحل الآفضل هو الإسفتاء الآممي الذي ينهي النزاع ويكون ملزما لكل الآطراف .

مقارنة
عباس -

الى الذي يقارن بين الاسلحة الروسية و الامريكية اقول اتعرف شيئا غن الاسلحه هل يمكن ان تقارن بين صاروخ سكود سى و التوماهوك اتعرف طائرة الميغ 35 و مدي مقدرتها و غير ذلك عندما تتباها ان المغرب يتسلح بافضل الاسلحة فهاذا يعني ان ملايين الدولارات تصرف و من المعروف ان المغرب دولة غير نفطية فمن اين لها بالمال ام هذامن قوت الشعب , و غير ذلك اتحداكم ان ترسلو لى خريطة مكتوب فيها الصحراء المغربية فى اي من كتب الجغرافيا فى الوطن العربي حتي فى جوجل دائما اسمها الصحراء الغربية ,اكره الحرب وويلاتها و لكن اكره الاستعمار ف فى وقت من الاوقات المغرب اراد احتلال موريتانيا بحجة انه فى احد الازمنة كان تابع له فاذا اخذنا هذا قاعدة فيجب على البربر ان يحكموا البلاد من ليبيا الى موريتانيا فهم الاصل و الباقى غرباء مستوطنيين لو فعلا هذه ارض مغربية لما قبلتم بحل الحكم الذاتي و هذا اعتراف بوجود مجموعة مختلفة و غير تابعة للمغرب ,

to iraqi canada
sabrina magribiya -

الى عراقي كندا دائما حاشر نفسك فشؤون الداخلية للمغرب الصحراء مغربية غصبن عنك لانتظر رأيك الأجدر لك متابعة ما يجري في عراقك المخرب ظاهر عندك عقدة من تاج راسك المغرب الله يشفيك سلملي على صديقك الفاسي

الى عباس و العراقي
حسن الرباط -

الى الأخ عباس اذكرك فقط ان يوغسلافيا تم قصفها و تدمير مدنها و هي الأكثر تسليحا من الجزائر و بالأسلحة الروسية. سوريا تم قصفها رغم مئات الطائرات الروسية الحديثة السودان قصف ايضا و العراق دمر و احتل رغم ترسانته الكبيرة من الأسلحة الروسية. و حتى ليبيا هزم جيشها مع تشاد و ايران تنتظر دورها رغم امتلاكها الالاف الطائرات الروسية. افيقوا من سباتكم ايها الجزائريون و انتظروا دوركم من البلقنة التي لا مفر منها ان شاء الله.الى العراقي و أظنه جزائري أقول له من كان يحكم الصحراء قبل الاسبان أيام كانت الجزائر تحت رحمة الاتراك و بعدهم الفرنسيين. تتكلم عن التاريخ هل تعلم جيدا تاريخ المملكة المغربية ؟ انها أقدم مملكة في العالم وجودها يناهز 13 قرنا . أما الجزائر فتارخها لا يتعدى 60 سنة فقبل قيام الجمهورية الجزائرية استوطن الفرنسيين الجزائر 133 سنة و قبلهم الأتراك يا أخي سيظل المغرب شوكة تصيبكم كلما فكرتم في المساس به انظروا الى حالكم التعيس يوميا عشرات القتلى من الجنود الذين تدعون أنهم محترفون اضافة الى مئات الالاف القتلى ابان الحرب الأهلية التي مرت بكم وقانا الله منها لأنكم لا تحصدون الا ما زرعتموه من حقد و طمع لأسيادكم المغاربة.

sondos
123 vive la tunisie -

الموضوع يتحدت عن دول المغرب العربي عراقي مامحلو من الإعراب مرة يسب تونس ومرة يسب المغرب بيصحى وينام على دول المغرب العربي

الى العراقي
مغربي المغرب -

عندما تقرأ أو تسمع كلمة الصحراء الغربية ( رغم أن هناك نزاع خلقته الجزائر ). فهذا لا يعني أنها ليست مغربية بل لأن هنالك صحراء أخرى تدعى الصحراء الشرقية استولت عليها فرنسا و ضمتها للجزائر أثناء استعمارها و هي بالمناسبة صحراء مغربية . فالمغرب كانت حدوده مترامية حتى نهر السنغال و الموحدون و المرابطون الذين حكمو المغرب و كانت عاصمتهم مراكش ينحدرون من الصحراء و هم أمازيغيون ، فبلله عليك كيف لا تكون الصحراء مغربية ؟ هذا أكيد شيء يخفى عليك لأنكم أنتم المشارقة أصلا تجهلون تاريخ المنطقة . يا صاح المغرب ليس ببلد صنعه التاريخ أو سايس بيكو .

للتعليق رقم ; 5
نادر الآتاسي -

يبدو أنك أكثر وعياً من كاتب التقرير الذي آحال أحد الأسباب إلى المد السلفي الإرهابي والحقيقة أن هذا المد كما يسميه الكاتب السلفي الإرهابي هو نتاج تبني إيران له من خلال إعترافات نشطاء إرهابين .فتش عن إيران ، عند كل تحركات إرهابية .

iraki d''alger
abdel -

ce iraki de canda je crois est un algerien tout court

وراءكم حثى الشتات
عامر -

سوف تضل المخابرات المغربية وراء الجزائر حثى تقسمها الى دويلات نعم فكل ما تقوم به الجزائر من ظلم اتجاه المغرب ودعمها للمرتزقة ستعمل حكومة ملكنا وعزيزنا وراءكم حثى الشتات الصحراء مغربية ابيتم او كرهتم فنحن في ارضنا ولم ولن يزحزحنا جنارالات استعمروا لمدة 133 سنة بسبب خيانتخم لبلدهم ولشعبهم

BRAVOOOOO ELAPH
SAHRAOUI MAROCAIN -

وباتت دول المغرب تحتل المرتبة العشرين بين الدول الأكثر تسلحا في العالم. وتوسعت صفقات الأسلحة في الفترة الأخيرة بين تلك الدول، وبشكل خاص المغرب والجزائر لخلافهما على الصحراء المغربية، الصحراء المغرالصحراء المغربية،بية،الصحراء المغربية،الصحراء المغربية،الصحراء المغربية،الصحراء المغربية،الصحراء المغربية،

vive le maroc
sabrina magribiya -

braaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaavo wlaaad blaaadi vive le maroc sahara marocaine vive mohamed 666666666666666

sahara marocaine
casawia -

sahara est marocaine et elle le sera toujours,

تعليق على كلام فارغ
مصطفى -

تونس ليست مستعبدة لفرنسا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟..أبدا تونس مستعبدة لفرنسا او لغيرها..لها مصالحها كبقية الدول الاخرى ولها رؤيتها الخاصة به...ماهذا الحقد على تونس...الكاتب يحكي التسلح بالمغرب العربي.واعطاء امثلة وبين ان تونس منذ الاستقلال توجهت لبناء الدول ومقوماتها العصرية لا الى التسلح الفارغ والذي لا ينفع شيء..بالله عليكم لم هذا التسلح هل لاسرائيل ومقاومتها ..ام للجيران العرب المسلمين

التاريخ
الفاطمي -

الموحدون أو الدولة الموحديةهي دولة نشأت أول أمرها في المغرب ووصلت حدودها من طرابلس شرقاً إلى مشارف المحيط الأطلسي من الاشبونة إلى ما يعرف اليوم بالسنغال ثم امتدت في الأندلس، وقد قامت على أسس شيعية إذا لم تكن واضحة كل الوضوح فهي صريحة كل الصراحة. ويمكن القول أنها كانت على منهج خاص بها يمكن مماثلته بالمنهج الزيدي والمنهج الفاطمي واعتبارها واحداً

الى عراقي - كندا
انور المغربي -

لا يا عزيزي لن اقول لك ان هدا الموضوع لا يخصك بل ساطلب منك ان تقرا التاريخ ومن ثم عبر عن ارائك لمعلوماتك الصحراء كانت محتلة من اسبانيا و ولم تخرج منها فاجاة كما تقول اسلوبك في التفكير صراحة يدعو للقلق المهم ان الصحراء حررت من الاحتلال الاسباني من خلال المسيرة الشعبية المسيرة الخضراء التي خرج فيها الاف المغاربة من جميع مناطق المغرب لا يحملون سوى المصحف والعلم المغربي وهده المسيرة تعتبر اغرب حرب سلمية في التاريخ لانه لم يحمل فيها اي سلاح ونعم معك حق شعب الصحراء طيب ومسالم ويعتز بمغربيته ولعلمك الدين يطالبون باقامة جمهورية صحراوية هم بضعة الاف الجزائر اعطتهم مدينة باكملها لكي يعيشوا فيها وهم يعيشون في بدخ ورفاهية طبعا والفاتورة على الجزائر بينما الضحايا الدين اختطفوهم لكي يساوموا المغاربة بهم يعيشون فقر ودل و تعديب جسدي ونفسي و الدليل على ان هؤلاء مجرد عصابات هو انهم ينزعون الاطفال عن امهاتهم الصحراويات ويسفروهم لكوبا لكي يمسحوا داكرتهم ويملؤوها حقد على بلدهم المغرب لكي يعودوا بعد دلك للجزائر كجنود لكن الكثير منهم حين يصل الى سن الرشد يفر الى اي دولة اخرى ادن لمادا كل هدا ما داموا صحراويين لمادا يبعدوهم عن اهلهم الصحراويين الا تجد اي غرابة في الموضوع ? ولمادا تعطيهم الجزائر ارضها و تشتري لهم الاسلحة الهده الدرجة الجزائر كريمة صراحة حتى امريكا لم تدعم اسرائيل بهدا الشكل

الصحراء المغربية
meryem -

كما قلت مرارا السيد عراقي كندا ينفد أوامر مخابراتية ..والدليل ما يقوله بخصوص وحدة التراب الوطني فحقده البغيض لكل ما هو أصيل دفعه للتغريد خارج السرب ولو قرأ تاريخ المغرب ولو بعجالة لأدرك أن الصحراء مغربية كل ذرة رمل فيها وكل شبر لا ينكر تبعيته لوطنه الأم !! وتحرير الصحراء من التواجد الإسباني كان بأعرق وأشهر ملحمة للتحرير في العالم بأسره..حين زحف 350ألف متطوع ومتطوعة مسلحين بالقرآن وكلهم إيمان وعزم على صلة رحمهم مع رقعة عزيزة على المغرب ...هذه الملحمة ياسيدي شارك بها المؤمنون بعدالة قضيتنا من العراق وسوريا وفلسطين والأردن ..ودول غربية كثيرة مازالت إلى جانبنا لأن حجتنا أوضح من النهار ..ولا أنسى أن أوجه تحيتي لصابرينة المتحمسة جدا للمغرب يدفعها لذلك حب الوطن وأقول لها لا يضيرك من يصطاد في الماء العكر فموعدنا الصبح أليس الصبح بقريب !!

الوطن أولى
أيوب الرباطي -

ماذا تنظرون من دولة المغرب عندما ترى نظام الجزائر يعمل في السر و العلن بكل ما أوتي من قوة للنيل من وحدة بلدنا غير الإستعداد و الجهوزية للصد الاخطار الخارجية وضمان أمن هذا الوطن الغالي.إن الخطر الخارجي جعل المغرب عبر التاريخ مستعدا و بحزم و إرادة ثابتة لمواجهة كل من سولت له نفسه الاعتداء على هذا الوطن الآمن. فكما هزمنا الايبيريين في معركة الزلاقة و منعنا الأتراك من وضع يدهم على و طننا بامكاننا التصدي و مواجهة كل من يريد مس وحدتنا.المغرب لا يريد الحرب مع الجزائر او مع إسبانيا بدليل أن علاقاته جد متطورة مع البلد الأول و يده ممدودة إلى البلد الثاني رغم كون هذا النظام الجزائري يناصبنا العداء.الدولة المغربية تؤمن بمنطق السلم و المنفعة المتبادلة و لكن الدولة المغربية أيضا دفاعا عن وجودها و عن أراضها و عن مواطنيها وعن مصالحها مستعدة تمام الإستعداد لكل الاحتمالات و الشعب المغربي في هذه الحالة هو في خدق واحدمع دولته لأن وطنيتنا و إيماننا بمقدساتنا تجعلنا رهن إشارة ساستنا في كل لحظة للدفاع على وطننا الغالي الذي نستنشق فيه طعم الحرية و نعيش فيه رفقة عائلتنا الأمن و الاستقرار.نعم ، المغاربة لهم أولويات و أجندات يمكن أن تكون إجتماعيةو اقتصادية ... و لكن عندما يتعلق الأمر بالوطن كل شيء يهين و يصبح الرئيسي ثانوي .تحية خالصة لقواتنا المسلحة الملكية المرابطة بحدود دولتنا العتيدة . نحن معكم و منكم و الله ينصر سيدنا محمد السادس حامي حمى الدولة المغربية .

الى عراقي - كندا
سيبويه!! -

الأخت سندس 16تسأل عن محل العراقي ـ كندا من الإعراب لأنها لا حظت مثلي أنه حتى في مواضع شتى فمعظم النحاة لم يتوصلوا إلى إعراب محدد لحتى حتى أن أشهرهم قال (''أموت وفي نفسي شيء من حتى ) وأنا كذلك أموت وأعرف هل هو عراقي كما يدعي وإن كان كذلك فلماذا يتخطى موضوع السيادة المغربية وأهل العراق أدرى الناس بفعائل الفتن والإفتراأت ...

مغاربة تال موت
مغربي و أعتز -

بلا شك أن عراقي كندا منزعج من التقدم الذي يعيشه المغرب (لي ماعجو الحال إضرب راسو مع الحيط) !!!!

مغاربة تال موت
مغربي و أعتز -

بلا شك أن عراقي كندا منزعج من التقدم الذي يعيشه المغرب (لي ماعجو الحال إضرب راسو مع الحيط) !!!!

المغرب الغربي
جزائرية و أفتخر -

أرى أن الموضوع عن التسلح في المغرب العربي ولكن ما تعجبت له هو كيف يتدخل المغاربة في الشؤون الداخلية للجزائربطريقة هجومية سببها الغيرة فالجزائر دولة موحدة من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب ولا تحتل اي منطقة و الحمد لله.فعلى كل مواطن الاهتمام بشؤونه فشؤوننا نحن ادرى بها وكيف تنهون عن خلق وتأتون بمثله عار عليكم لما فعلتموه مع عراقي كندا ونسيتم انفسكم .وتحية لكل دول المغرب العربي بدون استثناء فنحن والحمد لله لا نعادي احدا.

المغرب الغربي
جزائرية و أفتخر -

أرى أن الموضوع عن التسلح في المغرب العربي ولكن ما تعجبت له هو كيف يتدخل المغاربة في الشؤون الداخلية للجزائربطريقة هجومية سببها الغيرة فالجزائر دولة موحدة من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب ولا تحتل اي منطقة و الحمد لله.فعلى كل مواطن الاهتمام بشؤونه فشؤوننا نحن ادرى بها وكيف تنهون عن خلق وتأتون بمثله عار عليكم لما فعلتموه مع عراقي كندا ونسيتم انفسكم .وتحية لكل دول المغرب العربي بدون استثناء فنحن والحمد لله لا نعادي احدا.

الاخت الجزائرية
تونسية -

تحية الى الاخت الجزائرية,انت تلومين من يتهجمون على عراقي كندا,أنا ضد التهجم ايا كان ولكن من فترة طويلة جدا اتابع تعليقاته وصدقيني انه شخص يكره كل ما هو سني, وهو من يتهجم ومن ابتدا بالتهجم ويدخل انفه في كل المواضيع سواء تعنيه اولا تعنيه,الله يعين من يعيش معه واصحابه ولو اني اشك ان يظل له أصحاب.على فكرة هو ليس عراقي لكنه لا يشير الى جنسيته,

الصحراء المغربية
جومانا -

وبشكل خاص المغرب والجزائر لخلافهما على الصحراء المغربية، شكراااااا ايلافالصحراء مغربية الى الأبد وعاشت المملكة المغربية من البوغاز الى الصحراء من طنجة للكويرة

الصحراء المغربية
جومانا -

وبشكل خاص المغرب والجزائر لخلافهما على الصحراء المغربية، شكراااااا ايلافالصحراء مغربية الى الأبد وعاشت المملكة المغربية من البوغاز الى الصحراء من طنجة للكويرة

تونسية !!
عراقي - كندا -

أحيي موقف الآخت الجزائرية ليس لآنها أنصفتني من بعض التوانسة المتعصبين ,ولكن لآنه رأيي بالبداية أن الجزائريين يفكرون بعقلانية وموضوعية أكثر من الباقين , ياتونسية ( تعليق 32 ) ومن أنتي ياعزيزتي حتى تحكمي وتقيمي شخصيتي , هل تعرفيني ؟؟ سبحان الله , نفسيات مريضة فعلا !! قلتي أني لست عراقيا !! يعني عندك فراسة قوية أيضا , ماشاء الله , أني عراقي بسيط , ولكن الفرق بيني وبينك أني متفتح الذهن والعقل ولست متشنجا ولامغاليا في حب بلدي , أنتقد كل السلبيات بالعراق وتعليقاتي تشهد على صدق قولي , لكن أنتم , الطامة الكبرى , أي شخص يكشفكم على حقيقتكم , تبدأؤن عندها بفلسفة الموضوع وتجردونه من جنسيته ويصبح متخلفا وليس له أصدقاء , قبل أيام كتب أحد الآخوة الآماراتيين تعليقا يفند بالآدلة مزاعمكم بأن تونس هي الآرقى عربيا , ثقافة ومدنية , فأنبرت كل أقلامكم العطشى للتهجم عليه وقلتم أنه ليس إماراتيا , ولعلك أنت التي قلتي ذلك , من يدري , الله أعلم !! .

الى عراقي كندا
تونسية -

قل لانك جزائري متخفي باسم عراقي حتى يشتم الناس العراق ولا يشتمون الجزائر,اطمئن ولن نشتم الجزائر بكل الاحوال والحمد ان ليس كل الجزائريين مثلك

الى عراقي كندا
تونسية -

قل لانك جزائري متخفي باسم عراقي حتى يشتم الناس العراق ولا يشتمون الجزائر,اطمئن ولن نشتم الجزائر بكل الاحوال والحمد ان ليس كل الجزائريين مثلك

مع العراقى و لكن
عباس -

ارى انة بدأت حرب كلامية الكل متعطش لبلدة هذا جيد لكن كل التعليقات برأيي لم تكن موضوعية الذي يتحدث عن سايكس بيكو فانه يجهل سان ريمو و الا كيف وجدت هذه الحدود الحالية , التاريخ لم يكن هناك اسم المغرب كان الدولة الموحدية والمرابطون و الادارسة و نقول المغرب لأنها غرب الجزيره العربية او مكة مهد الاسلام و هو يطبق على الاماكن الواقعة بعد نهر النيل ,من يتكلم عن الملحمة الوطنية و المسيرة اقول له تريد ان اصدق انكم حررتم صحراء كبيرة و لم تقدروا على مدينتين و للعلم 75% كان مع المغرب و 25% مع موريتانيا الى ان انسحبت موريتانيا و استولت عليها المغرب لكن الاسبان انسحبوا منها راجع ملفات الامم المتحدة و السى اي ايه و اجيبوا على سؤالى بالخرائط ان كان اسمها مغربية , الحضارة و التقدم ياسلام نسبة الجهل فى الوطن العربي فى تزايد و ذلك لعدم مقدرة المواطن على كفاية نفسة و ارتفاع تكاليف الحياه ,اما عن عراقى هذا الرجل لم يسب احد لم يلوم احد مع انه الانتحاريين من كل بلدان الوطن العربي يقتلون شعبة ,لماذا السعوديين عندما تزعم مغربي القاعدة فلم يتهجموعلى احد بالكلام اتمني ان نصنع و نزرع و نكفى حاجاتنا لنعيش لكن الوطع الان هو عايشين من قله الموت و دمتم

ياتونسية !!
عراقي - كندا -

إسمحي لي أن أقول لك : ( لم أر أكثر غباء منك ) !!حتى لو كنت جزائريا فلا أخجل من ذلك , ولكن يبدو أنك تشتمين الجزائريين بإستمرار , كل إنسان يعتز بأصله وبلده , ولكني أقول أني عراقي لآنهاا فعلا الحقيقة ولايوجد ماأخفيه .

ياتونسية !!
عراقي - كندا -

إسمحي لي أن أقول لك : ( لم أر أكثر غباء منك ) !!حتى لو كنت جزائريا فلا أخجل من ذلك , ولكن يبدو أنك تشتمين الجزائريين بإستمرار , كل إنسان يعتز بأصله وبلده , ولكني أقول أني عراقي لآنهاا فعلا الحقيقة ولايوجد ماأخفيه .

لماذا هذا التناحر
حال المغرب العربي -

متى يتحد بلدان المغرب العربي ويكونون كتلة يحسب لها ألف حساب؟ ومتى تصل شعوب المغرب العربي لمستوى الرقي والترفع عن الأساليب البديئة والتجريح في بعضهم البعض؟

BRAVO les arabes
sam -

et voila la preuve les arabes se sont mis d''accord ne jamais se mettre d''accord....bravoo vous faite vraiment pitier

BRAVO les arabes
sam -

et voila la preuve les arabes se sont mis d''accord ne jamais se mettre d''accord....bravoo vous faite vraiment pitier

الارهاب والسلاح
ملاذ ميخائيل ادور -

نتمنى الكل لخير لدول تونس والجزائر والمغرب لكن اليس من المخجل بان تصدرون مجرمين انتحاريين تحت راية الجهاد لقتل اخوتنا الشيعة واشعال الاقتتال بين الاخوة السنة والشيعة فما هو ذنب الابرياء في الكاظمية العراقيين فقط يذهبون ضحية ارهابي نتن تونسي وترمل النساء مع الاسف هذا حق الجزء عندما كنا معكم في الستينات والسبعينات بارسال الاموال ومدرسين اللغة العربية فقط نقول لكم شكرا

أحفاد الفرنسين
debdoubi -

إن الجزائر دولة متخلفة وستبقى متخلفة إلى الأبد والمغرب متقدم عليها بكثير وسيبقى المغرب متقدما من طنجة إلى الكويرة تحت شعار الله الوطن الملك.

أحفاد الفرنسين
debdoubi -

إن الجزائر دولة متخلفة وستبقى متخلفة إلى الأبد والمغرب متقدم عليها بكثير وسيبقى المغرب متقدما من طنجة إلى الكويرة تحت شعار الله الوطن الملك.

الجزائر البلد القاره
عاشق الجزائر -

لن اسمح لاحد ان يعتدي على الجزائر العظيمه بلاد المليون ونصف المليون شهيد بلاد الاحرار ودعم كل البلدان المحتله في تحريرهاومن ظمنها الصحراء الغربيه فهي قضيه شائكه في الامم المتحدة وما زالت تحت وطئة الاحتلال المغربي تماما كما هوحال الجنوب العربي في اليمن قابع تحت الاحتلال الشمالي منذ 15عاما ولكم نحن مع دعم الجزائر لاستقلال كل دوله محتله

الى الاخ رقم 40
تونسية -

اخي نحن ندين الارهاب ولا نقبله مهما كانت مبرراته ولا تخلو اي دولة من فئة ضالة,لكن لما لم يفجر الارهابيون انفسهم بتونس وهم معترضون على السياسة التونسية أيضا؟من سهل لهم الدخول الى العراق ومن ساعدهم على القيام باعمالهم

الى الاخ رقم 40
تونسية -

اخي نحن ندين الارهاب ولا نقبله مهما كانت مبرراته ولا تخلو اي دولة من فئة ضالة,لكن لما لم يفجر الارهابيون انفسهم بتونس وهم معترضون على السياسة التونسية أيضا؟من سهل لهم الدخول الى العراق ومن ساعدهم على القيام باعمالهم

فليشربوا الأطلسي
handala -

عجبا كيف تسعى الدول المتقدمة نحو الوحدة والتكثل ونسعى نحن العرب نحو التفتيت والتشردم ،وعجبا ايضا من المستوى الذي ينزل اليه بعض المعلقين الذين تضيق صدورهم عن تقبل الرأي الآخر .نحن نعرف أن الجزائر تدعم مرتزقة البوليزاريو من أجل الحصول على منفذ على المحيط الأطلسي وليس من أجل دعم البوليزاريو كحركة تحرر،لذا نقول للجزائر ان أطماعك لا تخفى على أحد ولن تحرك رياحك جبلا إسمه المغرب فنحن في صحرائنا باقون إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ومن لم يعجبه هذا الوضع فليشرب الأطلسي

الصحراء المغربية
مغربي -Morocco -

في اليوم 24 ساعة الجزائر تعطي 16 ساعة من صناعة المشاكل للمملكة المغربية وليس الدفاع عن الشعوب كما تزعمون.. اما 8 ساعات الباقية فهي من اجل النوم اذن الشغل الوحيد للجزائر هو النغص على المملكة المغربية الشريفة التي متعها الله بالامن و الاستقرار . لماذا لا تساند الجزائر التبت ولا التايوان ؟ خوفا من الصين لماذا لا تساند الجزائر الشيشان ؟خوفا من روسيا لماذا لا تساند الجزائر الأكراد ؟ خوفا من تركيا و إيران وسوريا والعراق.ولا الباسك خوفا من إسبانياولا الكورس خوفا من فرنساولا قبرص خوفا من تركيا.. لماذا لم تعترف الجزائر لحد الآن بكوسوفو ؟ بماذا تساعد الجزائر فلسطين غير الشعارات العنتريات الفارغة كما هي عادة الأنظمة الشمولية ؟ وهل احترمت الجزائر تقرير مصير شعبها في الإنتخابات التي فازت بها جبهة الإنقاد كي تصدع رؤوسنا بتقرير مصير الشعب الصحراوي ؟ وهل سنرى مستقبلا جمهورية تلجية وأخرى جبلية و أخرى سهلية ؟ هههههههه كما قال الأخ حنضلة نحن في صحرائنا و نستطيع الذهاب هناك وقت ما شئنا دون حواجز مرور في الطرقات و العلم المغربي يرفرف هناك ولن نتنازل على حبة رمل منها ولسنا مجبرين على أن نبرهن لكم على مغربية أرضنا. هذه مشكلتكم و ليست مشكلتنا. و للي ما عجبو الحال يخبط راسو في الحيط.

الاخت التونسية
ملاذ ميخائيل ادور -

بدل ما نقول شكرا لكل دول المغرب العربي وخصوصا تونس على موقفه النبيل بارسال الاطباء والمساعدات ولن ينسى العراق هذا الموقف الاصيل نتفاجى بارسال الاوساخ والاجسام المريضة والى الاخت التونسية ماذا تتاملون من امراة عندما تعرف ان ابنه قتل على يد تونسي اهابي اتمنى بان تضعي نفسك مكانها وكلمة شكرا تقال فقط للجارة العزيزة تركيا

الصحراء المغربية
مغربي -Morocco -

في اليوم 24 ساعة الجزائر تعطي 16 ساعة من صناعة المشاكل للمملكة المغربية وليس الدفاع عن الشعوب كما تزعمون.. اما 8 ساعات الباقية فهي من اجل النوم اذن الشغل الوحيد للجزائر هو النغص على المملكة المغربية الشريفة التي متعها الله بالامن و الاستقرار . لماذا لا تساند الجزائر التبت ولا التايوان ؟ خوفا من الصين لماذا لا تساند الجزائر الشيشان ؟خوفا من روسيا لماذا لا تساند الجزائر الأكراد ؟ خوفا من تركيا و إيران وسوريا والعراق.ولا الباسك خوفا من إسبانياولا الكورس خوفا من فرنساولا قبرص خوفا من تركيا.. لماذا لم تعترف الجزائر لحد الآن بكوسوفو ؟ بماذا تساعد الجزائر فلسطين غير الشعارات العنتريات الفارغة كما هي عادة الأنظمة الشمولية ؟ وهل احترمت الجزائر تقرير مصير شعبها في الإنتخابات التي فازت بها جبهة الإنقاد كي تصدع رؤوسنا بتقرير مصير الشعب الصحراوي ؟ وهل سنرى مستقبلا جمهورية تلجية وأخرى جبلية و أخرى سهلية ؟ هههههههه كما قال الأخ حنضلة نحن في صحرائنا و نستطيع الذهاب هناك وقت ما شئنا دون حواجز مرور في الطرقات و العلم المغربي يرفرف هناك ولن نتنازل على حبة رمل منها ولسنا مجبرين على أن نبرهن لكم على مغربية أرضنا. هذه مشكلتكم و ليست مشكلتنا. و للي ما عجبو الحال يخبط راسو في الحيط.