أخبار

خلافات وراء الكواليس تفجر العنف في العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد مقتل 140 عراقياً خلال يومين وإلقاء القبض على البغدادي
خلافات وراء الكواليس تفجر العنف في العراق

عبد الرحمن الماجدي- إيلاف: تراجع مستوى الأمان الذي تمتعت به المدن العراقية طوال الأشهر الماضية بشكل لافت حيث قتل خلال يومين متتالين نحو 140 شخصاً معظمهم من المدنيين يومي الخميس والجمعة الماضيين، في هجمات انتحارية مستبقة موعد انسحاب القوات الاميركية من المدن العراقية هذا الصيف. وقد سجل شهر نيسان الجاري الأكثر دموية في العراق خلال عام 2009 لوصول عدد القتلى فيه الى 250 ومئات الجرحى. كما أن هذه الهجمات تاتي مع استلام مجالس المحافظات الجديدة مهامها بعد تغيير معظم شاغلي المجالس السابقين عن طريق الانتخابات المحلية التي جرت في شهر كانون الثاني الماضي.

وقد ربط بعض المتابعين العراقيين بين ما أعلن عنه قبل يومين من إلقاء القبض على زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو عمر البغدادي وبين هذه الهجمات كفعل انتقامي، فيما ربط آخرون بين تهميش قوى كانت متنفذة في مجالس المحافظات والعنف الأخير.

السياسي العراقي إبراهيم الصميدعي عضو المكتب السياسي للحزب الدستوري ربط بين عودة العنف للمدن العراقية وبين السعي للبننة المجتمع العراقي الذي يحاول رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تخطيها بالمصالحة. وألقى الصميدعي خلال حديثه عبر الهاتف مع إيلاف باللائمة على كيانات سياسية كانت مهيمنة على الشارعين الشيعي والسني وهي كيانات طائفية وجدت نفسها مهمشة عقب الانتخابات المحلية التي جرب مطلع العام الحالي، حيث كانت تسعى إلى ترسيخ مبدأ امراء الطوائف في مناطق نفوذها التي هيمنت عليها طوال خمس سنوات في وسط وجنوب وغرب العراق، فوجدت نفسها خارج اللعبة السياسية وفقا للصميدعي، وهو مازاد من غضبها خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية في العراق، بالتورط في الهجمات الأخيرة في العراق. كما ألقى الصميدعي باللائمة على جهات اقليمية لدعم القوى ما أسماها بالقوى الطائفية المهمشة من أجل إعادة ترميمها ودفعها للامساك بمراكز القوى في العملية السياسية في العراق، والضغط على رئيس الوزراء العراقي لاجل الائتلاف معها قبيل الانتخابات البرلمانية المقبلة.

لكنّ مصدرا مقرّبا من وزارة الداخلية العراقية تحدث لإيلاف طالباً عدم الكشف عن اسمه ألقى بتصاعد العنف على خلافات تجري خلف الكواليس بين الحكومة العراقية والقوات الأميركية التي كانت وما زالت تضغط على الحكومة العراقية لاجراء مصالحة شاملة حتى للبعثيين قبيل انسحاب هذه القوات من المدن العراقية بعد نحو شهرين ونصف. وربط المصدر العراقي بين تراجع العنف الواضح بعيد تصريحات رئيس الوزراء العراقية نوري المالكي الشهر الماضي حول عودة البعثيين للعملية السياسية، موضحا أن القوات الأميركية هي التي تمسك بالملف الأمني حتى الآن خاصة من الناحية الاستخبارية وتريد، من خلال رسائل عملية، إفهام الحكومة العراقية أن رفع يدها عن هذا الملف يفتح الباب أمام عودة الارهابيين لتنفيذ عملياتهم بشكل كبير. وهو ماحصل سابقاً.

وربط المصدر كذلك بين رفض القوات الأميركية تأكيد خبر إلقاء القبض على زعيم القاعدة ورئيس مايسمى بدولة العراق الإسلامية أبو عمر البغدادي قبل يومين في بغداد وبين تأكيد القوات العراقية لذلك. وبين أن إصرار الجانب العراقي على أن الشخص الذي ألقي القبض عليه هو البغدادي يأتي لايصال رسالة للجانب الأميركي بأن اداء القوات العراقية حقق تقدما واضحاً خاصة في الجانب الاستخباري حيث تم زرع متعاونين مع الاستخبارات العراقية داخل تنظيم القاعدة خلال الاشهر الماضية وفق ما ادلى به الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ يوم أمس الأول للإعلام حيث أكد أن من تم زرعهم داخل صفوف القاعدة أدلوا بمعلومات عن أماكن تواجد البغدادي وأرقام الهواتف التي يستخدمها ما سهل محاصرته وإلقاء القبض عليه داخل سيارته يوم الخميس 23 نيسان قرب جامع النداء بين منطقتي الصليخ والأعظمية في رصافة بغداد.

غير أن الناطق باسم الحكومة العراقية أوضح أن الشخص الذي ألقي القبض عليه ويجري التحقق من شخصيته اسمه حسن المجمعي، ويعتقد أنه هو أبو عمر البغدادي.

وهو ما يعيد للاذهان ماتردد العام 2007 من مقتل زعيم القاعدة في العراق أبو عمر البغدادي محارب عبد الله الجبوري في منطقة الغزالية في كرخ بغداد في الثاني من شهر مايو 2007. وتم عرض صوره وقتها من قبل القوات العراقية مع تأكيد القوات الأميركية على أنه الناطق باسم دولة العراق الاسلامية وليس زعيمها. وهو مافتح الباب ومازال أمام تفسيرات شتى أهمها أن اسم أبو عمر البغدادي هو لقب لعدة أسماء بعد مقتل محارب الجبوري دأب تنظيم القاعدة على استخدامها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ها يابة؟؟؟؟
نغم ابراهيم -

عيني المالكي مو صارلة سنتين يقول احنة واحنة وبعد ماكو تفجيرات والفلوجة احسن من لندن .... اشو تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي

ارهابيين وليس مقاومي
بومبو السوداني -

ارهابيين وليس مقاومين هذه ليس مقاومه هذه خيانه للعراق وللاسلام وللمسلمين والعرب باي حق يقتل هؤلاء المتبضعين في الاسواق لماذا لايقتلوا الامريكان وهم يصولون ويجولون في شوارع بغداد القاتل واضح بالنسبه للعراقين وللعرب انهم الامريكان والذين فقدوا السلطه والحكم اتباع المجرم صدام ولكن مع الاسف نسمع من بعض اهل العراق وبعض العرب يطلقوا مقاومه على هؤلاء القتله الارهابيين انهم قتله وليس مقاومه والشعب العربي يعرفهم

كلنا ضد العرب والبعث
عباس -

يوما بعد اخر نزداد عضبا على البعث وعلى العرب وان دماءنا في رقاب البعث والاعراب الذين معهم

يعجبني صبر العراقيين
شوقي الدمياطي -

حقيقة انا معجب بهذا الصبر الذي يبديه الشعب العراقي وقدرته على تخطي المآسي التي عاشها منذ عقود ويحاول اليوم إنتشال نفسة من ويلات العنف ، وكم أتعجب حين اشاهد العراقيين في التلفزيون وهم يتكلمون عن تطلعاتهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية بشكل واقعي بعيدا عن اللهجة المتشنجة وإصرارهم على الإحتكام للصندوق الانتخابي في كل شيء وهذا يدل معرفتهم بأساس المشكلة التي قادت بلادهم الى الدمار منذ زمن طويل، وأشعر إنهم مقبلون على الحياة بعد سنين البؤس والدماء ، تحياتي لهم

لا حل الا بالتغيير
د.اياد السامرائي -

للحكم شروط وللديمقراطية شروط.ليست هي تصريحات او تعليقات ،بل هي تنقيذات على الارض.من يستطع اليوم في العراق ان يحكم باسم الديمقراطية بعد ان ارسى مجلس لحكم الطائفية والعنصرية والحاصصة الوظيفية وجذرها في الدستور .لا حل امام العراق الا بازاحة مطبقيها والمجيء بحكم وطني ودستور جديد يلغي ما جاء به بريمر ****ومجلس الحكم الخائن للوطن العراقي الجديد

الدعبل احسن
عامر طعمة -

حكومة المالكي لو يرجعون على شغلتهم القديمة بتصنيع السبح احسن,,, يعني عبالكم المواطن العراقي ميفتهم لما صارت التفجيرات طلعتوا واحد مدري منين وكلتونة هذا ابو عمر البغدادي ,, شنو احنة زواج تضحكون علينه على اساس قضيتوا على القاعدة؟؟؟؟

المالكي السبب
فراس العراقي -

المالكي لا يملك اي مقومات شخصية رئيس وزراء وهو يتحمل كل ما يحل بالعراق لانه شخصية لا تملك كاريزما قيادية وكذلك حكومته اغلبهم لا يعرفون بالسياسية غير التصريحات الاعلامية والسرقة والفساد الاداري . فكيف تقوم قائمة للعراق في ظل هكذا اشخاص؟

بلد تعبان
منال البياتي -

اذا الصلح الرأس فليس على الجسد بأس

بصمات القاعدة
الصحفي عبد الرزاق ؟ -

إن العمليتين الانتحاريتين بحزام ناسف في الكاظمية تحمل بصمات القاعدة بكل وضوح ولا ندري لماذا يحاول كاتب التقرير إضفاء شيء من الغموض و افبهام وإعطاء انطباع و كأن الأحزاب العراقيةالمختلفة في ما بينها هي التي قامت بهذه العمليةالانتحارية ..أم إن الأحزاب الشيعية هي التي استأجرت انتحاريين من القاعدة ليقوموا بعمليةانتحارية في الكاظمية ؟؟؟..

اسمعوا وعوا
سامي -

ان قضية التفجيرات الاخيرة سببها حرب الثأر التي بدأت ضد الايرانيين الذين يعبثوا في العراق فسادا فقد قام الايرانيون بقتل الالاف من العراقيين عن طريق عملائهم فيه وكذلك مخابراتهم وعلى هذا صار كل من قتلت ايران اباه او امه او اخاه صار على استعداد لتفجير نفسه بين حشود الايرانيين ولحساب اية جهة تريده منه ذلك لان اصحاب الثأر هؤلاء ما عادوا يتحملون اكثر مما رأوا من مصائب حلت بهم وببلادهم من جراء الايرانيين الذين تآمروا مع الامريكان ضدهم .

من هم الضحايا
معاذ البغدادي -

بداية لابد ان يستنكر اي انسان هذه العمليات التي تستهدف الابرياء .. ولكن مع ذلك فان هناك شيء لا يمكن ان افهمه فكما هو معروف ان اغلب القتلى هم مما يسمون بالزوار الايرانيين .. وهذا الامر يعطي انطباع واضح لمدى التغلغل الايراني في العراق .. ففي الوقت الذي يتردد فيه الكثير من العراقيين الذهاب الى محافظة اخرى ان لم نقل الى منطقة اخرى في نفس المحافظة نرى ان ما يسمى الزوار الايرانيون يسرحون ويمرحون في العراق كانه بلد ابوهم .. فالعراق كما هو معلوم لا يزال غير مستقر من الناحية الامنية فهل يعقل ان يتحرك كل هذا العدد من الايراننين في العراق دون رعاية كريمة من حكومة المالكي الطائفية .. ام ان الولاء الذي تكنه الاحزاب الشيعية الحاكمة في العراق لايران تجعلهم يرتاحون لوجود هذا العدد من الايرانين في العراق .. وبالتالي فان الاخبار التي تردنا عن ان بعض المحافظات مثل كريلاء والنجف اصبحت اللغة الدارجة فيها هي اللغة الايرانية اصبحت منطقية جداً ومفهومة لحد بعيد.

الى معاذ البغدادي !!
عراقي - كندا -

إتق الله !! ولاتقل مالاتعلم ولاتصدق الشائعات المغرضة , أني كنت بالعراق قبل أقل من شهرين وكنت بالنجف وكربلاء وبقيت فيهما كل تلك المدة , ولاتوجد اللغة الفارسية التي أصبحت دارجة فيهما حسب زعمك , أغلب الزوار الإيرانيين معهم مترجمين يتنقلون معهم , قد قيل سابقا , أن النجف وكربلاء بالذات أصبح التداول فيهما بالعملة الإيرانية !! فأتضح أن كل ذلك دعايات وأقاويل يروجها الطائفيون من البعثيين والتابعين لهم , النجف وكربلاء هم عراقيين وعرب أقحاح ولاتربطهم بالإيرانيين إلا رابط الدين , فلا تجعل الطائفية تسيطر على تفكيرك ياأخي !!

بسطاء تفكير
عبدالسلام / الجزائر -

كيف يفكر البعض بأن قتل بضعة اشخاص هنا وتفجير سيارة في احدى الشوارع سوف يسقط حكومة ؟؟!! حقاً انهم بسطاء التفكير

انت مو سامي
شط العرب -

لقد كذبت وهذا ديدنكم الكذب والنفاق ,ان الابرياء سقطوا في الكاظميه وليس في طهران فهل اللاعب العراقي السابق حبيب جعفر وابنه الراقدون بجروحهم في المستشفى ايرانيون ,لكن هذا ما تعلمتوا عليه من تشويه الحقائق والى متى تبقون بحقدكم وكراهيتكم حتى لانفسكم فسحقا للارهاب والقاعدة واعوانهم وما افعالكم الا افعال الجبناء . ارجو من ايلاف النشر كما تعودنا لان هولاء يصوروا للناس بان شيعة العراق ايرانيين ويستلحون قتلهم باجسادهم

ارهابيي البعث
Iraqi -

ارهابيين وليس مقاومين هذه ليست مقاومه هذه خيانه للعراق وللاسلام وللمسلمين.هذه العمليات تستهدف الابرياء . ان دماء الابرياء في رقاب البعث والاعراب الذين معهم.

الى
سنية وافتخر -

تحجون عالبعث تتهموا بكل الاتهامات البعث راجع راجع على عنادكم ان غدا لناظره لقريب

الى
سنية وافتخر -

تحجون عالبعث تتهموا بكل الاتهامات البعث راجع راجع على عنادكم ان غدا لناظره لقريب

لا اهلا ولا سهلا
ابو حقي -

كل هل المصايب بينه بسسب ايران ...بس حرامات العراقيين الي ماتو بهل الانفجارو لا اهلا ولا سهلا بالعجم بالعراق

لا اهلا ولا سهلا
ابو حقي -

كل هل المصايب بينه بسسب ايران ...بس حرامات العراقيين الي ماتو بهل الانفجارو لا اهلا ولا سهلا بالعجم بالعراق

امريكا وايران السـبب
يا قلب لا تحزن -

(في هجمات انتحارية مستبقة موعد انسحاب القوات الاميركية من المدن العراقية هذا الصيف)ياعاااالم افهموا الحتوته واضحه مثل الشمس , يعني هالجمات جاءت مستيقه موعد انسحاب الاحتلا الامريكي يعني مين الي عاملها ؟ اكيد امريكا !!!الى متى نحنا مانفهم امريكا وايران وجهان لعمله واحده , لا تنسون ان من اهداف الماسونيه الصهيونيه هي نشر الطائفيه بين المسلمين ... خــاصه في العراق حتى يلعب الاحتلال لعبته و يشرب مايشــاء انشري يا إيلاف

امريكا وايران السـبب
يا قلب لا تحزن -

(في هجمات انتحارية مستبقة موعد انسحاب القوات الاميركية من المدن العراقية هذا الصيف)ياعاااالم افهموا الحتوته واضحه مثل الشمس , يعني هالجمات جاءت مستيقه موعد انسحاب الاحتلا الامريكي يعني مين الي عاملها ؟ اكيد امريكا !!!الى متى نحنا مانفهم امريكا وايران وجهان لعمله واحده , لا تنسون ان من اهداف الماسونيه الصهيونيه هي نشر الطائفيه بين المسلمين ... خــاصه في العراق حتى يلعب الاحتلال لعبته و يشرب مايشــاء انشري يا إيلاف

خونة
سمير -

الاتعرفون من الذى يلعب بالسلطة هم انفسهم الذين يلعبون بارواح العراقيين انها عصابات ايران كيف دخلت الاحزمة الناسفة اذا لم يكن هناك تواطؤمع القتلة.

خونة
سمير -

الاتعرفون من الذى يلعب بالسلطة هم انفسهم الذين يلعبون بارواح العراقيين انها عصابات ايران كيف دخلت الاحزمة الناسفة اذا لم يكن هناك تواطؤمع القتلة.

الى سنيه وافتخر
العراقي -

الا يكفيكم فترة اغتصابكم للحكم ل 35 سنه عجاف لم تتكروا شيئا الا و دمرته اياديكم الانسان و الحيوان و النبات و الطبيعة فو الله لم و لن نرى ايوأ منكم. لن تعودوا و اقولها و كلي قناعة لن تعودوا يا اعداء العراق المنافقين.

الى سنيه وافتخر
العراقي -

الا يكفيكم فترة اغتصابكم للحكم ل 35 سنه عجاف لم تتكروا شيئا الا و دمرته اياديكم الانسان و الحيوان و النبات و الطبيعة فو الله لم و لن نرى ايوأ منكم. لن تعودوا و اقولها و كلي قناعة لن تعودوا يا اعداء العراق المنافقين.

علمانيين افضل
اسيل العراقية -

يعني هسة ما افتهمنا منو لازم الملف الامني من الامور زينة وماكو تفجيرات خبصونا حزب الدعوة قالوا احنا جبنا الامن هسة رجع الارهاب والانفجارات وزارة الداخلية تقول الامريكان مسؤؤلون عن الامن .احسن شي الحكومة تكون علمانيةاتمنى اياد علاوي او مثال الالوسي او حتى لو اياد جمال الدين بالرغم لابس عمامة بس علماني وانسان متفتح ومو طائفي هذا خوش يقود البلد ونخلص من هذولة المتاسلمين .مع انة انا لا احب الايرانيين لانة ما يريدون ان يستقر العراق ويتدخلوا في كل صغيرة وكبيرة لكن هذة بصمات القاعدة يفجرون اجسادهم النتنة بين الناس والمصيبة يسموا جهاد.والى رقم 18 يعني ممكن افهم كيف الانفجارات سببها الامريكان انت سامع امريكي يفجر نفسة ؟؟؟؟؟؟

علمانيين افضل
اسيل العراقية -

يعني هسة ما افتهمنا منو لازم الملف الامني من الامور زينة وماكو تفجيرات خبصونا حزب الدعوة قالوا احنا جبنا الامن هسة رجع الارهاب والانفجارات وزارة الداخلية تقول الامريكان مسؤؤلون عن الامن .احسن شي الحكومة تكون علمانيةاتمنى اياد علاوي او مثال الالوسي او حتى لو اياد جمال الدين بالرغم لابس عمامة بس علماني وانسان متفتح ومو طائفي هذا خوش يقود البلد ونخلص من هذولة المتاسلمين .مع انة انا لا احب الايرانيين لانة ما يريدون ان يستقر العراق ويتدخلوا في كل صغيرة وكبيرة لكن هذة بصمات القاعدة يفجرون اجسادهم النتنة بين الناس والمصيبة يسموا جهاد.والى رقم 18 يعني ممكن افهم كيف الانفجارات سببها الامريكان انت سامع امريكي يفجر نفسة ؟؟؟؟؟؟

دروس ميكافيلية !
سليم العبيدي -

عندما أنظر للواحد وعشرين رد أمامي أشعر بشيء من الحزن لأن الكثير منها متحزبة طائفياً و كدليل على هذا أنظروا ردود السادة أرقام 7 و 10 و 11. و مع الأسف يعتقد مثل هؤلاء أنهم وحدهم قرؤا و فهموا كتاب الأمير لمكيافلي و لم يقرؤه أحد غيرهم !و أود أن أقول لمثل هؤلاء أن تطبيق القواعد الميكيافيلية + منطق سليم =سياسة أما بدون منطق سليم تعتبر عبث طفولي لا يرقى لمستوى القبول أو اللإحترام. فمثلاً يدعي السيد سامي بأن إيران هي المسؤولة عن التفجيرات الإنتحارية و السيارات المفخخة لذلك جائت تفجيرات الكاظمية كأعمال إنتقامية ! و لكن حتى أطفال العراق ناهيك عن المراقبين الدوليين يعرفون أن الهجمات الإنتحارية هي من القاعدة ومن يلف لفها و السيارات المفخخة هي من صنع فلول البعث الكافر. يدل هذا على أن السادة أصحاب الأرقام 7و10 و 11 ينتمون الى هذه الفئات و لهم أقول إقرؤا التأريخ إن كان في إستطاعتكم القراءة بإن العراق باقٍ و أنتم الى زوال. و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

دروس ميكافيلية !
سليم العبيدي -

عندما أنظر للواحد وعشرين رد أمامي أشعر بشيء من الحزن لأن الكثير منها متحزبة طائفياً و كدليل على هذا أنظروا ردود السادة أرقام 7 و 10 و 11. و مع الأسف يعتقد مثل هؤلاء أنهم وحدهم قرؤا و فهموا كتاب الأمير لمكيافلي و لم يقرؤه أحد غيرهم !و أود أن أقول لمثل هؤلاء أن تطبيق القواعد الميكيافيلية + منطق سليم =سياسة أما بدون منطق سليم تعتبر عبث طفولي لا يرقى لمستوى القبول أو اللإحترام. فمثلاً يدعي السيد سامي بأن إيران هي المسؤولة عن التفجيرات الإنتحارية و السيارات المفخخة لذلك جائت تفجيرات الكاظمية كأعمال إنتقامية ! و لكن حتى أطفال العراق ناهيك عن المراقبين الدوليين يعرفون أن الهجمات الإنتحارية هي من القاعدة ومن يلف لفها و السيارات المفخخة هي من صنع فلول البعث الكافر. يدل هذا على أن السادة أصحاب الأرقام 7و10 و 11 ينتمون الى هذه الفئات و لهم أقول إقرؤا التأريخ إن كان في إستطاعتكم القراءة بإن العراق باقٍ و أنتم الى زوال. و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.