أخبار

وساطة دولية محتملة لحل الأزمة المغربية الإيرانية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أحمد نجيم- إيلاف: ذهب دبلوماسي إيراني إلى وجود ما أسماه " تحركا دوليا " من أجل إرجاع العلاقات الديبلوماسية بين المغرب وإيران، ولم يكشف الدبلوماسي الإيراني الدول التي ستقوم بهذه الوساطة، هذه الوساطة المحتملة لا يعلم بها المغاربة، إذ أوضح مسؤول مغربي رفيع المستوى أن لا علم لهم بتحرك من هذا النوع، وكان ديبلوماسي مغربي أوضح أن عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين يحتاج "إلى وقت طويل" وأن حل الأزمة "لن يكون في وقت قريب جدا".

وفي موضوع آخر قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية والتعاون المغربي أن المغرب وجه فعلا "دعوة" إلى الإيرانيين لحضور مؤتمر لجنة القدس الذي كان سينظم في الأول والثاني من أيار\ مايو المقبل قبل أن يتم إرجاؤه إلى موعد لاحق، وأوضح المسؤول المغربي أن الدعوة "مشات بشكل عادي"، وأضاف أن حضور ممثل إيراني كيفما كان لن يزعج المغرب في شيء، مؤكدا أن "إرجاء" المؤتمر "لاعلاقة له بالأزمة المغربية الإيرانية" و"لا علاقة له بإمكانية حضور وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي". وأكد أن المغرب يحترم "التزاماته الدولية في إطار التعاون المتعدد الأطراف"، لذا ف"الحضور الإيراني ما كان ليغير في شيء العلاقات المغربية الإيرانية"، وأوضح مسؤول آخر أن المغرب "ليس غيبا أن يرجئ قمة لجنة القدس بسبب الحضور الإيراني، لأنه يرأس تلك اللجنة ويعرف أكثر من غيره أن إيران بالإضافة إلى 15 دولة أخرى أعضاء في اللجنة"، كما نفى المسؤول المغربي تدخل أي طرف في إرجاء القمة، وأكد أن ما أعلنه خالد الناصري وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة هو السبب الحقيقي للتأجيل. وكان خالد الناصري قال إن "الإرجاء" كان ب"اتفاق بين المملكة المغربية والسلطة الوطنية الفلسطينية"، وقال دبلوماسي مغربي أن القرار المغربي جاء لفتح المجال أمام الجهود المبذولة في المنطقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
?>?
Maher -

يارب ما تنجح هالوساطات و يلحق المغرب باقي الدول العربيه ونرتاح من تدخل دوله ايران الفارسية بقضايانا العربيه ومحاوله قلب انظمه الحكم في البحرين ولبنان والكويت و السعوديه كما تخطط لها هذه الدوله المعاديه للعرب مثلها كمثل اسرائيل لا تختلف عنها بشيء فالحقد الفارسي على العرب لا يقل عن الحقد الصهيوني على العرب .

فاتو
فاتو -

المشكلة في انظمة الحكم العربية المتغطرسة والاستبداية بلا مترموا الملامة على ايران لو كانت الدول العربية مزيانة مع شعونها ما تلقى ايران من تدخل في الشوون العربية .العرب غير محاسيد وعملاء للامريكا. الله اما ايران ولا امريكا

أزمة مفتعلة !!
عراقي - كندا -

حكومة المغرب هي التي إفتعلت هذه الآزمة لإلهاء شعبها وخاصة الشباب عن مشاكلهم المستعصية .

الى عراقي - كندا
انور المغربي -

الله يشفيك من مرض اسمه المغرب...ايران خربت عراقك وما زلت تدافع عنها الظاهر انك من الجالية الايرانية التي كانت مقيمة في العراق وتخلت عنه بعد الحرب اما المغرب بزاف عليكم المغرب سيد نفسه يقيم علاقات مع من اراد ويقطع علاقاته مع من يريد .

maroc iran
mourad -

من الاسباب الرئيسه و الغير المعلنه هو أن المغرب بضغط من قوى دوليه قطع علاقته بإيران خصوصا في ميدان صفقات تصدير المغرب الفوسفاط لإيران هذا المعدن الذي يستعمل بعض مكوناته في الميدان النووي و بما أن المغرب هو أول مصدر لهذا المعدن عالميا و بحصة إنتاج تصل إلى 30%من الإنتاج العالمي للفوساط. فتقرب إيران و طلبها منه الرجوع عن قرار قطع العلاقات السياسيه و التجاريه بين البلدين متفهم لأن المغرب بجانب إيران معناه ضمانه لا بأس بها في نجاح مشروعها النووي خصوصا أن المغرب كان يدعم إيران في حاله ما كان المشروع سلميا

الى أنور المغربي !!
عراقي - كندا -

أضحكتني من هذا المرض الذي تقول إسمه مرض ( المغرب ) وهل هناك مرض بهذا الآسم ؟؟, هل هو إنفلونزا أيضا ؟؟ الله يشفيك أنت ومن على شاكلتك ,عزيزي , من مرض مستتر إسمه التعصب للبلد بغير الحق !! هذا يكشف عن ضحالة معلوماتكم العامة والسياسية , كل خبر من حكومتكم تصدقونه حتى لو كان باطلا !! أما نغمة أصلي ( إيراني )!! فقد أعتدت عليها من أخواني المغاربة , مرة يقولون أصلي جزائري ومرة خليجي وأخرى إيراني وربما مكسيكي بعد فترة , كان الله في عونكم !!

يجب معاقبة المغرب
على على -

اقترح على ايران عدم قبول الوساطة ، لان الطرف الاخر هو المعتدي ، ولتبقى العلاقات مقطوعة ولننظر من يحتاج الاخر