أخبار

قيادات حماس قد يغادرون دمشق كجزء من إتفاق سوري - أميركي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مشعل يبحث عن مقر جديد لقيادات الحركة بعد التقدم فى الحوار
قيادات حماس قد يغادرون دمشق كجزء من إتفاق سوري - أميركي

محمد حميدة من القاهرة: ربما تنتقل مقرات قيادة حركة المقاومة الإسلامية " حماس" من دمشق الى مكان اخر، كجزء من اتفاق سوري -اميركى وشيك، بحسب تقرير أوردته صحيفة "ورلد تريبيون " البريطانية. وقال التقرير نقلا عن مصادر فلسطينية قولهم ان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل يبحث عن بدائل جديدة لمقر الحركة، مشيرين الى انه تم إبلاغه بأن حماس قد تضطر لخفض وجودها كجزء من الجهود الأميركية للمصالحة مع نظام الرئيس بشار الأسد.

وأضافت المصادر ان إدارة الرئيس باراك أوباما أثارت احتمال خروج المجموعات التي تعتبرها إرهابية من سوريا، كجزء من اتفاق يقضى بعودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين . وقالت المصادر ان " مغادرة مشعل وقيادات الحركة للأراضي السورية اصبح مؤكدا بعد التقدم في العلاقات السورية- الأميركية ".

وكانت العلاقات السورية الأميركية قد شهدت توترا كبيرا في عهد الرئيس الأسبق جورج بوش, وذلك بإتباعه سياسة عزل سورية واحتواءها والحد من نفوذها الإقليمي, وسحبت أميركا سفيرتها من دمشق مارغريت سكوبي عقب اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري, ووجهت اتهامات لدمشق بمسؤوليتها عن ذلك الحادث. ووصلت العلاقات إلى أسوأ مراحلها بعد الهجوم الأميركي على مزرعة السكرية في منطقة البوكمال في أيلول الماضي.

لكن شهدت العلاقات تطورا ملحوظا في الأشهر القليلة الماضية عقب تولى اوباما، تمثلت بزيارات لعدد من وفود الكونغرس ولمسؤولين في الخارجية الأمريكية, ويتوقع محللون اتفاق اميركي -سورى وشيك بعد إعلان واشنطن إرسال مبعوثين رفيعي المستوى الى دمشق وإعادة تعيين سفيرها مرة أخرى .

ويقيم مشعل مع عدد من قيادات حماس في سوريا منذ عدة سنوات منذ انتقالهم من قطر حيث قضوا فيها بعض الوقت قبل ان ينتقلوا للاستقرار فى دمشق . وكان الأردن قد أبعد قادة الحركة عن أراضيه عام 1999. والحديث عن مغادرة قادة حركة حماس لسوريا ليس جديدا، فقد تحدثت انباء عن انتقال مشعل الى السودان بناء على اتفاق غير معلن بين اسرائيل وسوريا، لكن مشعل نفى صحة هذه الأنباء فيما بعد. وقد ربطت الأنباء زيارة وفد من حماس برئاسة مشعل الى السودان ولقائه للرئيس السوداني عمر حسن البشير وعددا من المسئولين السودانيين للتعبير "عن تضامن الحركة مع السودان" بعد قرار محكمة الجنائية الدولية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بعيدة
محمد الشامي -

يا أستاذ محمد هذا الموضوع بعيد. وما تشتهيه لن يتحقق. ستبقى سوريا وسيبقى الشعب السوري عصيا على من يشككون بمحبته لأخوانه المقاومين الشرفاء. وأنا أراهنك أن سوريا لن تجعل من حماس كبش فداء لصلحها مع أمريكا. قد تصطلح سوريا مع أمريكا لأن العين لا تقاوم المخرز.

أنتهت صلاحيتهم
على, مصر -

يعنى الأخوة السوريون قاعدين يهاجمو مصر لموقفها من حماس ولتمسكها بأتفاقياتها الدولية ويتهموها بالخيانة وبعدين تلميحة واحدة من أمريكا بأمكانية التوصل لأتفاقية بشأن الجولان, يقوموا يطردوا حماس فى نفس الوقت الذى تستقبل فية مصر وفود حماس فى التفاوض مع فتح وفى التفاض غير المباشر بشأن التهدئة مع أسرائيل. على العموم نتمنى لهم التوفيق ونتمنى لعمنا مشعل أقامة سعيدة فى قلب العروبة النابض الدوحة بعيدآ عن يد أسرائيل الغادرة وبحماية القوات الأمريكية فى قطر.

كبش نظام الاسد
الشعب السوري -

النظام الاسدي عميل لاسرائيل ولاميركا، قرار المحكمة بإطلاق الضباط مقابل مغادرة قيادات حماس دمشق كجزء من إتفاق سوري - أسرائيلي.حوالي 70 شخصية شيعية عراقية بينهم عدد من النواب، حضروا الاجتماع الذي عقد السبت في اسطنبول!!!أحداث متواقتة.حماس كبش نظام الاسدو تشيع العراق.

سيقتل عصابة الاربعة
عبد الرحمن قرداح -

انتشر في سوريا والبلاد المجاورة لها نوع جديد من الأنفلونزا, حيث ذكر محللون أن هذا النوع من الأنفلونزا هو الأخطر في المنطقة العربية وذلك لصعوبة السيطرة عليه وصعوبة التعامل معه, فلم يحدث في تاريخ البشرية أن اصيب مجتمع بمثل هذا المرض المدمر فهو يقتل كل من يتعامل معه سواء من المادحين أو الذامين والمرض ناتج عن فيروس من نوع (ب م2 ر) وهم مختصر المسمى لبشار الاسد وماهر الاسد ومحمد ورامي مخلوف وأكثر البلدان التي انتشر فيها هذا المرض هي سوريا ولبنان وفلسطين المحتلة والعراق ومما زاد هذا المرض فتكاً هو تفاعله مع فيروس آخر قادم من إيران يسمى (ن ح ) (نجاد وحسن). هذا الفيروس يقتل عبر أجهزة التفجير عن بعد كما حصل في لبنان مع رفيق الحريري وسمير قصير والجميل وغيرهم , كما يقتل عن قرب كما حدث مع غازي كنعان وزير الداخلية السابق ورئيس الوزراء السابق الزعبي , كما أن هذا الفيروس يمكن أن يوجه إنذار مسبق كما فعل مع رئيس تحرير صحيفة الديار اللبنانية شارل أيوب, كما يمكن لهذا الفيروس أن يدخل السجون ويقضي على المساجين كما حدث في سجن صيدنايا , وكما هو متوقع أن يحدث مع الخارجين من السجون اللبنانية (عصابة الاربعة)

مصير الادوات !
فلسطيني من غزة -

هذا مصير حماس وكل الذين جعلوا من انفسهم ادوات رخصية بأيدي ايران وسوريا ضد الشعب الفلسطيني

المكان الصحيح
عايد -

المكان الصحيح لحماس هو غزة او ايران .

سوريا الاسد
Hazem -

جميل ان نرى الاخوة العرب يتحدثون عن سوريا بهذا الشكل لانه ان دل على شي فهو يدل عن جهل وتخلف سياسي و تعصب ديني وطائفي اعمى هل يريد الخوة المتشدقون من الرئيس بشار ان يذهب الى تل ابيب وواشنطن مثلما فعل السيد انور السادات الذي باع القضية بما فيها وفتح السفارة الاسرائيلية في بلد الكنانة(و اسفاه)عليك يا كنانة ....اما الاخ صاحبة فكاهة( ب م2 ر )انا اقترح عليك ان تستغل قدراتك الفكاهية على مسارح الاطفال ربما تزرع البسمة على وجوههم ..

شر البلية مايضحك
ابو محمود -

ايلاف ومسانديها مضطربين للافراج عن الضباط الاربعة وهو الذي يعني تبرئة سوريا وهو مالاتتمناه ايلاف وقرائها,ولكن تجري الرياح بما لاتشتهي السفن.

فيروس ب م2ر
عمر حسين / بيروت -

تحية الى السيد/عبد الرحمن قرداح رقم 4 . أحسنت في تشبيهك لهؤلاء فعلا انهم اخطر من انفلونزا "الطيور والاحصنة والخنازير" هذه الامراض لها امصال وادوية ولكن للاخرى ليس لها دواء سوى البتر او الاعدام . تحية لك من القلب والى تعليقات من الى احسن الى احسن . حفظك الله من كل مكروه يا اخ عبد الرحمن.

to Hazem
Yasser -

At least Anwar Sadat when he sold the Palestine issue he did it for his country. But what Assad is doing is selling for his own pocket. He is willing to sell not only Hamas but whatever will get him money. He did it already in Lebanon when he extended Lahoud mandate and doing it every day selling Syria

اداب الاقامة
عمر حسين / بيروت -

انصح السيد شعلان وعصابته اقناع حسن العميل صاحب نظرية الواد اللوجستي الموجود في اقبية الضاحية الجنوبيه لبيروت بالذهاب الى المكسيك لان المكسيك الان ترحب باي مرض خلاف لانفلونزا الخنازير , لذلك وبما ان القائدين الالهيين (شعلان وحسن )يحملان فيروس من نوع خاص يعدي العرب وليس الفرنجة لذلك قد تقبل المكسيك باستضافتهم عندها بشرط التزام اداب الاقامة . وان لم تقبل المكسيك فهناك حل بان يذهبوا في باخرة كبيرة على حدود الصومال ويشتغلوا بالقرصنة وهكذا يكونون بعيدين عن المناطق الأهله بالسكان وهذا افضل لانهم سوف يحققون نصر الهي بحري واحد وبحري اتنين , على نسق نورمندي ون ونورمندي تو...والسلام وشكرا ايلاف