أخبار

صحيفة يمنية تكشف عن إتفاق لوقف مظاهر العنف في مديرية ردفان الجنوبية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الولايات المتحدة ترفض المساس بوحدة اليمن واستقراره

أحزاب المعارضة تتهم السلطة بإستخدام العنف ضد المواطنين

مواجهات جنوب اليمن تتصاعد وتثير جدلاً واسعًا في البلاد

صنعاء: كشفت صحيفة يمنية اليوم الإثنين عن توصل لجنة حكومية برئاسة وزير الإدارة المحلية السابق عبد القادر علي هلال إلى اتفاق مع محتجين في مديرية ردفان، جنوب اليمن، لوقف مظاهر العنف التي اندلعت خلال الأسبوعين الماضيين مخلفة قتلى وجرحى. وقالت صحيفة "أخبار اليوم" شبه الرسمية الصادرة اليوم أن "أقرت اللجنة الرئاسية المتعلقة بتدارس الأوضاع في مديريات ردفان الأربع على رفع كافة النقاط العسكرية المستحدثة منذ بعد عام 2008 في تلك المديريات بالإضافة إلى رفع جميع المظاهر المسلحة من عاصمة مديرية ردفان الحبيلين".

وجاء قرار اللجنة الرئاسية خلال اجتماع عقدته اللجنة برئاسة هلال ووجهاء من مديرية ردفان، قال خلاله "أن الدولة ليس من مصلحتها إبقاء القوات العسكرية في مديريات ردفان". وقال هلال على المواطنين والسلطة المحلية في ردفان والمشائخ فيها الحفاظ على الأمن والاستقرار ويجب رفع المظاهر المسلحة من الطرق وكذلك المسلحين المتواجدين في الحبيلين والجميع يريدون الأمن والاستقرار والعدل والنظام والقانون ويجب أن لا تكون ردفان رأس حربة.

وتسببت المواجهات بين المحتجين الجنوبيين والجيش إلى قطع الطريق الرئيس بين العاصمة اليمنية، صنعاء، ومدينة عدن، كبرى مدن الجنوب منذ نحو عشرة أيام. وأشار هلال إلى أن أبناء ردفان "قادرون على متابعة مطالبهم وفق القانون وليس بالفوضى وإثارة المشاكل ويجب علينا جميعاً تجنب فتيل الأزمة".

يشار الى ان المحافظات الجنوبية تشهد منذ مارس/آذار 2006 احتجاجات شبه يومية بدأت بالمطالبة بعودة نحو 70 من الموظفين العسكريين والمدنيين الى أعمالهم اثر حرب أهلية وقعت في صيف عام 1994 بين صانعي الوحدة اليمنية لتنتهي بالمطالبة بانفصال الجنوب عن الشمال. وتطورت الاحتجاجات السلمية الى اعمال عسكرية بدأت منذ أسبوعين وخلفت العشرات من القتلى والجرحي من الجيش والمحتجين الجنوبيين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حقن مخذرة
فيصل الضالعي -

الوضع صعب وعلى الحكومة أن تقر بأن الأمر أصبح خارج السيطرة , وعليه لأبد من التفاهم على فك الأرتباط بهدوء ودون إراقة المزيد من الدماء , تحرير الجنوب أصبح أمر لا رجعة عنه , والقرار قرار شعبي تكون خلال تسع عشرة سنة مضت من عمر القرار المستعجل الذي أتخذه علي سالم البيض , بالوحدة الفورية والأندماجية .ما يحدث من قصف مدفعي للأبرياء يشكل جريمة حرب , لن يسكت عنها أحد , عودة الجنوب دولة مستقلة ذات سيادة يضمن لدول الجوار الأمن والأستقرار , لأن الجنوب أكثر حضارة ونظام , ولم نسمع يوما عن أي تنظيمات في ظل الدولة الجنوبية قبل الوحدة.من يريد الأمن والأستقرار في المنطقة لأبد له من دعم إستقلال الجنوب العربي .

اليمنيين موحدين
ابو سفيان -

يجب ان يتذكر الانفصاليين ان وحدة امريكاء ونجد والحجازلم تأتي بالحوار وانمابقوة الرجال والمواجهه بين قوى الرده والأنفصال والقوى الشعبيه الوحدويه تم حسمها لصالح الوحدويين عام 1994م وقدم الوحدويين الاف الشهدادفا عا على الوحده واذا كان هناك من اسأاستغلأل وحدة الشعب اليمني فسوف نواجهه وسيكون مصيره مصير الأنفصاليين لأمكان لهم بين الوحدويين الشرفا.

الى اخوتنا في ردفان
منير المبرزي -

أخوتنا واحبتنا في ردفان منذ الاستقلال والى الان تدفعون الثمن تحت شعارات ورايات مختلفه وفي الاخير يستفيد غيركم وانا الان لا انصحكم باي شيئ سوا ان تفكروا مليا قبل اي خطوه تقومون بهاوان تكون وحدة البلاد بعيده عن كل ذلك لانني اعرفكم بانكم وحدويين حتى النخاع وكذب من يصفكم بغير ذلك وما هذه الشعارات التي نسمعها الا ردة فعل ستزول بزوال المؤثر انشاء الله.

الجنوب تحت الأحتلال
القائد اليافعي -

يعيش أبناء الجنوب المحتل , تحت أحتلال همجي أستحل الأرض وعاث بها فسادا" وخرابا , ولم يكتفي هبذا وحسب , بل طالت أيادي الوحده ليصل فسادها البر والبحر .فما يحصل على أرض الواقع في الجنوب العربي , هو أحتلال يحت غطاء الوحده , والمستفيد هم أبناء الجمهوريه العربيه اليمنيه .وألآ لماذا يقاومون المتظاهرين في المسيرات السليمه بالسلاح والضرب والقمع والقتل ؟؟؟لمذا الخوف من مطالبة الجنوبيين بحقوقهم الدستوريه ,والذي كفله لهم دستور الوحد اليمنيه .ولعلم الجميع لقد تم تعديل كل بنود دستور الوحده بعد الحرب الظالمه وأحتلال الجنوب في يوم 07/07/1994 .ولم يبقى من الدستور الذي تم الاستفتاء عليه بعد الوحده , سوى العلم والنشيد واللغه والدين .أما باقي البنود فقد تم تعديلها حتى يتسنى لسلطات الأحتلال , سرقة ونهب أراضي الجنوب .والدليل الكبير هو عدم السماح لوسائل الأعلام العالميه . من دخول منطقة ردفان لمشاهدة الجرائم المرتكبه بحق أبناء الجنوب وبحق أبناء وأهالي ردفان .وقد تم صباح اليوم أغلاق ومصادرة كل النسخ الخاصه بجريده الايام العدنيه , بسبب تعريتها للحقائق , وفضح حقيقة هذا النظام المتهالك . ولا زالت المعارك دائره الآن , بين حراسة ومناصرين الصحيفه , وقوات الأحتلال اليمنيه .أما ما يخص بالتوصل لأتفاق , كما جاء في سياق هذا الخبر في موقعكم الكريم , فهذا كلام عاري من الصحه , ولا يستند لأي شرعيه . فقد سار قطار الأستقلال في الجنوب , ولايمكن أيقافه .والله أكبر والنصر .القائد العام .

الجنوب العربي ؟؟؟؟
SALEH - CANADA -

سؤال يطرح نفسة لماذا النقاط والمفارز العسكرية من الجيش والشرطة بكامل عتادها موجوده في الجنوب فقط اما في الشمال فاذا ادعة الحاجة .لانهم وببساطه محتلين الجنوب وبالتالي فهم يعلموا تماما بان الشعب في الجنوب لا يود الاستمرار بالوحده. لا يمكن استمرار الزواج بالارهاب . نحن جنوبيون نود فك الرتباط مع اناس لا يوجد لديهم ذره من الاخاء اناس استحلوا ارض الجنوب وشعبة لانهم حاقدون منذ ما قبل الوحده فلم يكونوا يتجراؤ على التعرض للجنوب وحتى الان لولا بياعي اهلهم واعراضهم مقابل حفنة من الدراهم يرميها لهم سيدهم من الواهمين بانهم ممثلي اهل الجنوب وبانهم مشاركين في الحكم . اتحدى واحد من اكبر هرم بهم وهو نائب الرئيس وحتى جندي من اتباعه يتوجه بامر الى جندي او عامل في الحرس الجمهوري او جهة اخرى من اصحاب مطلع وينفذ له الامر .وهم يعلمون بان من لا ينفذ ما يريده منهم ستكون نهايتة كمن سبقوه كباجمال و و و مكانة .... اخواني الجنوبيين قبل ان يفوت الفوت عودا الى صوابكم. وطنكم الجنوب. مهما طال الزمن سترون بان المحني محني والعروسة لها فارسلا نامت اعين الجبناء.

الرجوع عن الوحدة كفر
وحدوي بن وحدوي -

أنا مستغرب كيف يسمح يمني لنفسه أن يقول أشتي انفصل هذا مشروع مشبوه لا يقبله أبناء الجنوب الوحدويين الأبطال. أبناء الجنوب هم من حموا الوحدة ودفعوا كل غالي من اجلها وهم سياجها المنيع اليوم وبكره وكل وقت تحتاج اليمن وسيعرف ذلك من يجهل الحقيقة انه من ينادي بتقطيع أوصال الجسد الواحد ليسوا أبناء اليمن في الجنوب إنما هم حثالة مأجورة مدسوسة باعت نفسها للشيطان ورضت أن تبقى ذليلة بيد أعداء البلد يوجهونهم للتخريب و زعزعت امن اليمن . نعم أقول أبناء المحافظات الجنوبية رجال وهم وحدويين بدون منازع.أيها اليمنيين الغياراء على اليمن الواحد تعالوا نحارب الفساد جميعا في ظل مظلة واحدة لكل اليمنيين.بناء اليمن هو الغاية يا أبناء اليمن وليس الكرسي الملعون. جميعا نبني و جميعا نعيش وجميعا ندافع على تراب هذا الوطن الغالي وجميعا سنعدل ونغير كل الأخطاء.بالله عليكم يا أصحاب العقول هل الشجاعة أن تقف في الشارع تطالب بالانفصال وتهدم بيتك الذي صار العالم ينظر له بإعجاب أم الشجاعة أن نشكل حزبا سياسيا أو تكتلا اجتماعيا يطالب بالتغيير و الإصلاح .نعم الشجاع في نظري من يقف و يغير و يصلح الأوضاع من الداخل..... كفاية جهل يا أبناء الأيمان و الحكمة اليمن ليست لعلي عبدا لله صالح أو حيدر العطاس أو فلان أو علان .......اليمن ملك أبنائنا وأجيالنا القادمة، اليمن والوحدة مكسب للأجيال و ليست غنيمة بيد حاكم. كم سيطول حكم فلان او علان لليمن ....؟؟ هل ألاف السنين؟؟ بالطبع كلا الذي سيبقى لآلاف السنين هو الوطن الغالي.... شباب ظاهروا ضد الفساد و اعملوا كل شيء كفله الدستور بشكل وطني داخل البيت هذا ليس عيبا ونحن جميعنا في الشمال و الشرق و الغرب و الجنوب ضد الفساد و الفاسدين لكن بالطبع لن نجتمع على ضلالة و مشروع الانفصال هو كل الضلالات بل هو الكفر بعينه.......الله يحفظ عدن و صنعاء المكلا و صعدة وكل شبر في هذا الوطن من الفاسدين والعملاء و المأجورين .....يا أبناء اليمن العظيم ايها الشرفاء في هذا الوطن إن الدفاع عن الوحدة هو دفاع عن وجودنا وعن كرامتنا عن هويتنا و عن كياننا بين الأمم .الوحدة هي أمانة في عنق هذا الجيل لهذا فليكن شعارنا جميعا نحيا على الوحدة و نموت ونفنى من اجلها.....فلنكن وحدويين حتى أخر نفس.