أخبار

مصر تعلن إتفاق الفصائل على إطار قيادي إنتقالي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عباس وعبد الله الثاني إلى مصر قبيل الزيارة الأولى لنتنياهو:
مصر تعلن إتفاق الفصائل الفلسطينية على إطار قيادي إنتقالي

نبيل شرف الدين من القاهرة: في وقت تشهد فيه القاهرة نشاطًا دبلوماسيًا مكثفًا، حيث يزورها خلال ساعات كل من رئيس السلطة الفلسطينية والعاهل الأردني، فقد كشف مدير إدارة فلسطين في وزارة الخارجية المصرية عن أن الفصائل الفلسطينية اتفقت خلال الجولة الأخيرة من مفاوضاتها التي انقضت قبل أيام في القاهرة، اتفقت على تأسيس إطار قيادي انتقالي تحت إشراف منظمة التحرير الفلسطينية، حتى يمكن إجراء الانتخابات البرلمانية المرتقبة .

وأضاف السفير ياسر عثمان، مدير إدارة فلسطين بوزارة الخارجية المصرية أمام اجتماع لجنة الشؤون العربية والخارجية والأمن القومي في مجلس الشورى المصري أن الفصائل اتفقت على ضرورة ألا تؤثر تلك القيادة الانتقالية على صلاحيات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية .

وأوضح الدبلوماسي المصري خلال مناقشة اللجنة تطورات الأوضاع في فلسطين أنه تم الاتفاق على إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة بنظام يجمع بين القائمة والفردي، مشيرًا إلى أن هناك خلافًا حول نسبة التمثيل للفصائل التي ستخوض تلك الانتخابات .

وذكر عثمان أن البحث يجري حاليًا حول كيفية تفعيل عمل المجلس التشريعي المعطل بسبب اعتقال إسرائيل لأعضائه المنتمين إلى حركة حماس، مشيرًا إلى أن حماس اقترحت أن يقوم النواب الذين تم اعتقالهم بتوكيل غيرهم للتصويت في الانتخابات، غير أن حركة فتح رفضت هذا الاقتراح .

كما تحدث الدبلوماسي المصري عن أن القاهرة اقترحت تشكيل لجنة قضائية تقوم بالإعداد للانتخابات، غير أنه لم يلق أيضًا قبول الفصائل بسبب الخلافات العميقة بينهم .

وتأتي زيارة عباس والعاهل الأردني لمصر واجتماعهما (منفصلين) مع الرئيس مبارك قبيل زيارة من المقرر أن يقوم بها قريبًا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ولم يتسنَّ تأكيد موعد هذه الزيارة من مصدر رسمي مصري، وإن رجحت مصادر دبلوماسية أن تكون خلال الأسبوع المقبل .

شيطان التفاصيل

وفي سياق ما توصل إليه الحوار من نتائج، كشفت مصادر دبلوماسية فلسطينية في القاهرة عن حل وسط اقترحته مصر لتسوية الخلاف بين حركة حماس وفصائل منظمة التحرير في ما يخص نظام الانتخابات التشريعية والرئاسية يقضي بإجراء تلك الانتخابات على أساس نظام مختلط (75% قوائم و25% دوائر) .

وفي التفاصيل فقد مضت المصادر الفلسطينية لتفصل الأمر قائلة "إنه وبعد أن كان وفد حماس المشارك في الحوار يصر على ضرورة أن تجري الانتخابات على أساس النظام المختلط مناصفة (50% قوائم، 50% دوائر)، فإن الحركة تقدمت في الحوار الذي جرى خلال الأيام الماضية في القاهرة باقتراح أن تجري على أساس 60% قوائم و40% دوائر'' .

واستدركت المصادر ذاتها لتتحدث عن إنجاز تقارب في نسبة الحسم، متوقعة أن يتم الاتفاق على نسبة حسم تتراوح من 2 إلى 3% ، بعد أن كانت حماس تطالب بنسبة تتراوح بين 8 و10%'' .

وهنا تجدر الإشارة إلى أن فصائل منظمة التحرير الفلسطينية تعتقد بأن فرصها في الانتخابات سوف تكون أفضل في حال جرت على أساس النظام النسبي الكامل، وذلك بالاستناد إلى ما أسفرت عنه نتائج الانتخابات التي جرت في العام 2006 .

كما يذكر أيضاً أن مهام الهيئة المؤقتة تشمل اتخاذ الترتيبات اللازمة لإجراء انتخابات المجلس الوطني (البرلمان)، ومتابعة الشأن السياسي العام، فضلاً عن اتخاذ القرارات بالتوافق على أن تعقد اجتماعاتها فور توقيع الاتفاق .

وقال نبيل عمرو السفير الفلسطيني لدى مصر إن ملف الحكومة أرجئ حتى الجلسة الخامسة المقبلة للحوار منتصف الشهر المقبل، وأضاف ''أنه في حالة عدم التمكن من إيجاد نص سياسي نؤلف بناء عليه الحكومة القادمة يجب أن نعود في حينه للاقتراح المصري بتشكيل لجنة من كل الفصائل تساعد الرئيس محمود عباس، على القيام بمهام إعادة إعمار قطاع غزة .

أما حركة حماس من جانبها فقد اعتبرت الأنباء التي تحدثت عن اعتزام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تشكيل حكومة جديدة في الضفة الغربية بأنها "بمثابة خطوة استباقية منه لنسف وإهدار كل مكاسب جولات الحوار"، على حد تعبير الناطق باسم الحركة فوزي برهوم .

وكانت حركتا فتح وحماس قد أعلنتا تأجيل الحوار الوطني الفلسطيني بينهما في القاهرة إلى جولة خامسة منتصف شهر مايو/أيار المقبل اثر استمرار الخلافات بشأن قضايا عالقة أبرزها برنامج حكومة التوافق ومرجعيتها .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما بني على باطل
تونسي -

كل شيئ تتدخل فيه قوى الاعتلال العربي هو يخدم الصهيوني و يتامر على القضية الفلسطينية و خصوصا ما يصدر من بلد انفلونزا الخنازير

طوبى
لصانعى السلام -

نذكر بالخير المرحوم السادات و كلماته المؤثرة فى الكنيست الاسرائيلى: يا ايتها الام الثكلى و يا ايها الطفل الذى حرم من ابيه يا دعاة السلام فى كل الارض انشدوا انشودة السلام رتلوا تراتيل المحبة املئوا الارض باناشيد السلام- ندعو الله تعالى ان تكتمل المساعى الحقيقية و المنطقية التى يسعى لها ملوك و رؤساء الاعتدال ملك الاردن و السعودية و رئيس مصر و ابو مازن و اوباما لاجل التغلب على العقبات التى تضعها حماس اما قيام الدولة الفلسطينية و هى الفرصة التى لو اضاعوها مقابل اموال تصلهم من ايران و سوريا ستظل الاجيال كلها و خاصة الفلسطينيين يلعنونهم الى يوم القيامة لان اليوم مبارك موجود و له ثقله و تاثيره و اوباما موجود و متحمس للسلام و الدول الاوروبية فى حالة استعداد لانهاء الصراع ة الظروف مواتية و مصر تحاول رغم كل ما يحاك ضدها و بينما مصر تحاول ذلك ستجد غدا حزب الله مثلا يفتعل حرب مع اسرائيل لترد اسرائيل و تضيع شهور و اعوام اخرى بحجة ان العرب غير قابلين للسلام و لا التفاوض او ستضع حماس شروط تعجيزية تمنع اتمام المصالحة التى بلاها لن يتم الجلوس او التفاوض او ستقوم حماس باطلاق صاروخ على نافذة كشك سجائر فى صحراء اسرائيل لكى يرد نتنياهو بسحق غزة و من فيها فتصيح الاتفاقيات مستحيلة او ستحاول ايران افتعال حرب فى المنطقة تشغل بها العرب و تلهيهم او ستحاول سوريا عمل مصيبة كبرى لمنع ذلك لجين اتمام صفقتها لاسترداد الجولان و لو كان الثمن دمار لبنان و فلسطين كاملتين

اوقفوا الكارثة
جاك عطاللة -

الامن المركزى المصرى ومعه قوات من الجيش منذ يومين تهاجم المصريين فى منطقة الزبالين و منشية ناصر بالقنابل المسيلة للدموع امس واليوم بعدما قاوموا بالحجارة الهجوم الوحشى لقتل رأسمالهم الوحيد وهو تربية الخنازير - العالم كله يقف ضد قرار الحكومة المصرية بذبح الخنازير رغم عدم علاقتها بالموضوع ولم تذبح الدول الاخرى اى خنزير الا الحكومة المصرية لان ملاك الخنازير اقباط وهى مناسبة لاستكمال مسلسل اضطهاد بدأ من عام 1952 لخنقهم اقتصاديا بعد ما تم خنقهم اجتماعيا ودينيا وسياسيا

حل الجماعات
د. عبدالله عقروق \فلوريدا -

وأنا أقرأ هذا المقال تصورت نفسي أمام عدويين لدودين غريبين لا يعرفان بعضهما بعصا ومن جنسيات مخلفة ، كل يريد أن يقتنص مايمكنه من الأخر والشعب الواحد الذان يمثلانه يأن ويتألم ، ويعامل كانه غير موجود ولا قيمة له...لأجراء انتخابات نزيه يجب ان يتنازل الحزبان من خوض الأنتخابات عن حزبيبتهم وانتمائاتهم ..وان يرشح نفسه أو نفسها كل مواطن فلسطيني كأنه مواطن أو مواطنة فسطينيين مستقلين ..والشعب يختار من يريد ..ويجب أن تشرف علىالأنتخابات لجنة أجنبية ..

أسعار تفضيلية ?
أحمد السماوي- العراق -

أسعار تفضيلية الى أسرائيل من الغاز؟ ليش ؟...ليش ؟ يامبارك ؟ شعبك جوعان وأخواننا الفلسطيينين ينذبحوا... لآ حول ولاقوة ألأ بالله...

مش معقول
مرسيل -

مش معقول انه يتفق الفلسطينيون بوجود تدخل مصر الذي هذفها اختلاس اموال المساعده لاْعادة اعمار غزه وفرض شراء الاسمنت المصري وبقية ادواة ولاوزم البناء.احتكار وقح وطبعا لابد وان يرضخ الفلسطينيون لذلك وبالذات حماس حتى لاتضيع الفرصه الاخيره لتاْسيس الدوله الفلسطينيه.

الى رقم 6
تكرهين مصر؟ -

تدعين انكى مصرية لكن تعليقاتك تظهر كراهية كبيرة لمصر و ماحلوة لاختراع اكاذيب ضد مصر و مبارك! شىء غريب! انتى لا تفهمين ابدا فى السياسة كما يبدو فمصر و الاردن ترعيان قيام دولة فلسطين التى اول خطوة فيها اتفقا الفصائل الفلسطينية و حماس هى المعارض الاول لاتفاق ووحدة الفصائل و هى التابع الايرانى الذى سيعرقل قيام فلسطين! برجاء القراءة فى السياسة لرفع مستوى المعلومات السياسة عندك مع الشكر

الى رقم 5
من اين لك هذا؟ -

مين قال ان الشعب المصرى جوعان لا نقبل ان يقول احد ذلك! الفقر فى كل العالم و نعتقد العراق بعد الحرب صار فيه فقراء اكثر من مصر يعنى! فلا تعايرنى و لا اعايرك الهم طايلنى و طايلك! و لماذا لا تهاجم ايران التى تشترى البرتقال الاسرائيلى؟ او قطر التى تؤوى اكبر قاعدة امريكية؟ و الا تفهم ان مبارك و عبد الله يجريان مباحثات هنا و هناك لاقامة فلسطين باسرع وقت ممكن خلال اشهر ربما؟ لا افهم لماذا تقول كلام غير مترابط؟

الى رقم 3
الله يهديك -

الحكومة هتعوض الناس دى و هتذبح الخنازير فقط و تضعها فى ثلاجات لانها سليمة و سوف تنقلها عندما ينتهى موضوع الفيروس الى اماكن و مزارع نظيفة غير الموجودة وسط السكان! و الاخوان بيحاولوا يصطادوا فى الماء العكر شوية يقولوا حاكموا الاقباط لانهم سبب الفيروس! و شوية يهيجوا الاقباط و يطلعوا شائعات تقول ان الحكومة بتضحك عليهم و مش هتعوض الا المزارعين الكبار ! بلاش تصدق كل كلمة تسمعها و بلاش تنفخ ف النار و اعرف الاول اخبارك مين وراها و غضره ايه قبل ما تتسرع و تصدر احكام و تحول الموضوع لفتنة طائفية و ماشالله الحكومة على مدى سنوات اعدمت ملايين الطيور فى اى مزرعة اكتشف فيها طائر واحد مريض و لو حصلت حالة واحدة انفلونزا خنازير فى مصر هيطلع الاخوان تانى يوم يطالبوا بالقبض على الاقباط بتهمة الخنازير و لا تخف لان الحكومة اخذت قرارها فى جلسة فى مكتب الرئيس عرضت و شاهدنا وقائعها كاملة و قالوا هيعطوا الف جنيه او عجل ضغير لكل مزارع عن كل خنزير

الى التونسى الحاقد
الى رقم 1 -

المتابع لتعليقاتك انت دائما تطبل لحسن نصر الله و تشتم على مصر و مبارك كان بينك و بين مصر ثأر بايت اما عن بلاد الخنازير فنعرف ان تونس اكبر بلد يربى الخنازير بل و اكل لحومها عندكم مصرح به حتى للمسلمين صح؟

رد على رقم 1 التونسى
الكراهية مرض عضال -

لا توجد حالة واحدة لانفلونزا الخنازير فى مصر و ان شاء الله تونس اقرب لاوروبا و ان شاء الله نعتقد ستظهر عندكم قبل مصر باسابيع و يمكن الا تظهر فى مصر مطلقا ان شاء الله اما عن مصر فاللى لا يرى من الغربال يكون ضرير لان مصر و الاردن و امريكا تعملان وحدهما (كأن العرب مالهومش ف الموضوع و تاركين الحمل كله على مصر لا اعرف لماذا) لاجل اقامة حل الدولتين فى اقرب فرصة غالبا خلال 2009! يعنى مصر بالمعاهدات ستقيم دولة معترف بها لفلسطين رغم عراقيل دول عدم الانبطاح- الا بالمناسبة يعنى تونس لا هى ممانعه و لا معتدلة! اومال ايه موقعها م اللى بيحصل و اللا كلام ع الفاضى؟ من بعيد لبعيد؟