أخبار

تشويش على برنامج يتناول تعثر مشروع سيف الإسلام

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إسماعيل دبارة ومحمد بشير نصرة من تونس: إتهم المحلل السياسي الليبي جمعة القماطي السلطات الليبية بالوقوف وراء عملية "التشويش على برنامج سُجل يوم الخميس الماضي وكان مقررا بثه يوم الأحد 3 مايو الجاري". وقال القماطي في تصريح خصّ به إيلاف:"التشويش تمّ من قبل جهات تابعة للنظام الليبي الذي أراد أن لا يتابع المشاهدون في ليبيا وخارجها هذا البرنامج الحواري المسجل سلفا وكان موعد بثه مقررا ليوم الأحد عند الخامسة مساءا بتوقيت غرينتش".

وكانت فضائية الحوار التي تبثّ من العاصمة البريطانية لندن سجلت حوارا ضمن برنامج "بوضوح "مع المعارض الليبي جمعة القماطي ، ويدير الصحفي التونسي صالح الأزرق البرنامج الذي يتناول بالتفصيل ولمدة ساعة تقييم مستجدات الأحداث في ليبيا وهي استنادا إلى القماطي "علاقة ليبيا بأميركا في ما يسمى بالحرب على الإرهاب ومستجدات تعثر مشروع سيف القذافي على خلفية ما حصل لفضائية الليبية والسباق على وراثة الحكم في ليبيا ومستقبل ليبيا بعد معمر القذافي".

ويتابع جمعة القماطي الذي تحدث مع "إيلاف" من لندن مكان إقامته:"النظام الليبي يخشى التأثير القوي في أوساط الشعب الليبي لتحليلاتي وتجرّئي على كشف ما يجري في ليبيا من سياسات وممارسات فهناك معارضين مثل محمود شمام وجمعة القماطي أصبحت لهم متابعة كبيرة في ليبيا حسب ما أكده كثير من المواطنين القادمين من الداخل ". ويؤكّد القماطي أنّ التشويش على بث فضائية "الحوار" انتهى بمجرد انتهاء البث الأول للبرنامج وعاد التشويش مرة أخرى مع بداية بث الإعادة الأولى في تمام الساعة العاشرة مساءا بتوقيت غرينتش ،أما في موعد إعادة البث الثانية التي كان مقررا أن تبثّ الساعة الرابعة من صباح الاثنين 4 مايو حسب جدول برامج الفضائية المنشور على موقعها فقد تم فيه بث برنامج أخر بعنوان "لكل العرب" الذي لم يكن مدرجا في جدول بث القناة، المؤسف أن يأتي هذا التشويش المُتعمد من قبل النظام الليبي ليتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة ومع صدور تقرير "بيت الحرية" الذي أدرج ليبيا في ذيل القائمة للدول التي تتمتع بحرية الصحافة والتعبير وهذه ليست المرة الأولى التي يقوم فيها النظام الليبي أو جهات تابعة له بالتشويش على برامج تنتقده على الأقمار الصناعية".

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتهم فيها معارضون و نشطاء ليبيون النظام بالتشويش على بثّ برامج حوارية تلفزية أو إذاعية ، فقد سبق أن اتهم بعضهم الحكم بالتشويش على قناة "الجزيرة" أثناء بثها حوارا مع المعارضة الليبية نداء صبري عياد المقيمة في كندا، وعلى قناة "المستقلّة "أثناء بثها حوارا مع المعارض الليبي حسن الأمين، إلى جانب تشويش آخر على إذاعة "صوت الأمل".لكن السلطات الليبية لم تعترف بهذه الممارسات كما لم يصدر من جهتها أية تعليقات على اتهامات المعارضة المقيمة في الخارج.

و أصدرت كلّ من "جبهة التبو لانقاذ ليبيا" و "حركة العصيان المدني بليبيا "(معارضة) بيانات اطلعت "إيلاف" على نسخ منها ، دانت فيها بشدة هذا التشويش واتهمت صراحة نظام العقيد معمر القذافي بالوقوف ورائه. ودعت الحركتان المعارضتان الشعب الليبي إلى "التصدّي لمثل هذه الممارسات التي تقف ضدّ حرية التعبير و الرأي". هذا ولم يصدر أيّ تعليق على الحادثة من "قناة الحوار" اللندنية التي توصف بالمقربة من حركة الإخوان المسلمين بمصر و حركة حماس الفلسطينية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بدون تعليق
ليبية جدا -

انا مواطنة ليبية ولدت بعد الثورة وعشت وتربيت على افكارها وجيراني واقاربي كلهم من الطبقة المتوسطة اقول لكم وبصوت عال جدا امي وجدتي وكل الذين اعرفهم واحتك بهم في ضمن محيطي من نساء ورجال عجائز وشبان نحب قائدنا الذي وفر لنا الهدؤ والامان والاستقرار فأتركونا ايها المعارضون في حالنا وعيشو في الدول التي اواتكم ولا دخل لكم بنا

من هو جمعة القماطي
ناصر عربي حر -

لست أعرف من يكون جمعة القماطي ولم نسمع عنه من قبل ثم هل التشويش من قبل ليبيا فقط وما الجديد في ذلك تونس مثلا تسجن كل من بحاول المساس بالنظام وكذلك السعودية دائما تحارب جماعة الاصلاح فيها.

دعونا و شأننا
الوليد -

إلي من يسمون المعارضة, اتركونا وشأننا نحن وقائدنا فهو أبونا وكل شئ لنا في هده الدنيا فالحمد لله نحن في نعيم االحياة فهذه أرضنا وعرضنا وكل مانملك, ولانرضي فيها ولا في أبونا العقيد معمر الفدافي أطال الله في عمره ((اللهم ٌآمين)).

من هو القماطي
الليبي الحر -

في البداية يؤسفني جدا ان يصدر مثل هذا الكلام من صاحب التعليق رقم 3 وذلك مايكشف انحياز موقع ايلاف ضد ليبيا وقيادتها الثورية وهو صراع قديم جديد لا يخفى على احد.وكم كنت اتمنى ان يلتزم صاحب الرد كما يلتزم غيره بقيم الكتابة المعروفة في موقع ايلاف ..

جنون الزعامة
سالم الحطاب -

مسكين العقيد القذافى لازال يعيش فترة ما قبل تاريخ حرية النشر والفضاء المفتوح ، يحلم بالدولة الفاطمية والسلاطين والأباطرة والطواويس ودولة القبائل من موريتانيا الى القرن الأفريقى الى الجزيرة العربية الى صحارى افغانستان حيث طالبان ومهربى المخدرات والسلاح ، يحلم بدور الخليفة ودولة قذاف الدم التى تخرج من شمال افريقيا وتتجه شرقا لتنشر فكرة الفوضى الخلاقة لتقضى على الخريطة السياسية التى رًسمت بعد سقوط الدولة العثمانية خيال مريض شيطانى تغديه احلام الزعامة وجنون العظمة فى زمن التقهقر والأنكفاء ولم لا ؟ انظمة عاجزة ودول تصنف عالميا بأنها فاشلة وبنية اجتماعية مهترئة ومهمشين يبحثون على منقذ قادم من المجهول .. ونخب تتدعى الثقافة تباع وتُشترى تهلل ونصفق لكل من رمى قذيفة على اسرائيل يتسابقون على الفضائيات ،لاتجد لهم نتاجا فكريا يُذكر ... انتبهوا ياعرب وافيقوا قبل فوات الآوان وانتبهى يا مصر فكل الآفاقين يزعمون ان الطريق الى القدس يمر من القاهرة ...

ليبى
ناجى -

جمعة القماطى ليبى من الليبيين الذى عرفوا الدكتاتور القذافى ونظامه القمعى على حقيقته ، وقال رأيه بشجاعة فما الذى يخيفكم فى ذلك؟ ، لاتهم الأسماء بقدر ما يهمنا أن نسمع الحقيقة ويسمعها الناس فى ليبيا ويبدوا رأيهم فيها ، فقد مضى زمان التشويش وخطاب ابواق اللجان الثورية الذى لم يعد هناك من يلتفت إليه .تحية لجمعة القماطى والى كل ليبى شريف يصدع بكلمة الحق ولانامت أعين الجبناء والمرتزقة.

القماطي
ليبي -

الى من لايعرف القماطي . يكفيك ان تسمع بكلمة القماطي لتتأكد بأنة ليبي 100/100 وبدون مزايدة ومنطقة قماطة ليست بعيدة عن طرابلس . وبما أنة ليبي فالحق له وكل الحق في الكلام عن و على ليبيا كيف وكما شاء.

بلد جميلة
ايمان -

على الاقل الامان موجود ورخص البضائع والماكولات ايضا بالاضافة الى المناخ الجميل في الربيع والصيف والمصايف الجميلة. ان الغريب يحب هذا البلد فما بالك بابن البلد ...

من لا يعرف القماطى
ليبى -

من لا يعرف القماطى فهو لا يعرف عن ليبيا شى

LOSTLIBYA
MANCHESTER -

لايتدخل الرئيس العُضال (معمر القذافي ) .. ويحضر بصورة شخصية الا في حالة احساسه بأن ثمة خطر ما .. ورياح سوداء .. تنذر بخلخلة اعمدة الخيمة .. وتعبث بالالقاب .. والتيجان .. وبعثرة شقاء عمره .. وسط مكب .. نفاية الحكايات ..اذكر ما احدثه زلزال المؤتمر الوطني الاول .. للمعارضة الليبية في لندن .. الذي تطلب من ( القائد ) .. الوقوف شهراً كاملاً على قدميه .. للاطمئنان على عدم تصدع الايوان .. والتأكد من ولاء الازلام والخلان ..الانظمة الشمولية .. تضيق بالكلمات الصادقة .. التي تتحرك خارج المدى القاتل ..لفوهات بنادقها .. وتعجز اجهزة القنص عن اصطيادها .. وتُصاب بالسعار .. عند سماع الاصوات الحرة .. البعيدة عن نطاق ..منصة الاعدام .. وانشوطة المشنقة .ماتتمكن من حصره خلف السور .. عند ساحة الظلام .. والمقابر .. والاضرحة الخاوية .. التي تنتظر وصول دفعات الجثث ..

أثقوالله فى ليبيا
سكوت -

الى رقم 7&9أنالم اسمع بهدا الاسم من قبل علما بانى ليبي 100%من زليطن من قبيلة العمائم اتركوا ليبيافي سلام ليتكم شربتو من ماء غير الدى شربنا منه نحن الليبين انكم عشتوا مع الخنازير والكفرة أسال أهل الفتوى عن وجودكم فى بلاد المشركين///تحيا ليبيا ويحيا القائد معمرالقدافي ليبيا بلاد الامان والاستقرار والحمدالله رب العالمين

يوم القيامة
أحمد -

والله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانو فيه يختلفون

يا ملك أدريس وينك
ليبي من الداخل -

بسم الله الرحمن الرحيم وينك ياعمر المختار وينك ياملك أدريس ليبيا ضاعت وأنتهت منذ 40 سنة . وصلاة الجنازة غدا عند الغروب ويقبل العزاء بجوار ضريح عمر المختار . وأن لله وأن أليه راجعون .

يوم القيامة
أحمد -

والله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانو فيه يختلفون

إلى 1,2,3,8,11
ليبى متبغدد -

ياأصحاب التعليقات 11,8,3,2,1 كفاكم تزمير ,,,أنتم لاتمثلو شىْ من الشعب الليبى العريق وأنتم كالببغاء ترددوا مايقوله سيدكم وولى نعمتكم الدكتاتور القدافى وأنا أتحدث من داخل ليبيا من برقة المجاهدة أقول أن 100% من الشعب الليبى يكرهون القدافى ويدعون الله عز وجل بتسريع يوم رحيله لإنه الأن فى نهايته وهو مصاب من فترة بمرض خطير وتعالج فيه سيدته أمريكا بعقارات مضاده لهدا المرض وهو الأن فى مرحلته الأخيره عبيده الطبالين متكتمين على الخبر وهدا كلام من مسرب من مصادر موثوقه أى من حرصه الخاص ويا مطبلين جاء بإن الله يوم حسابكم ونحن نعرفكم فرداً فرداً ومن يريد التأكد من إسمه يراجع القائمة السوداء لهولاء الأشخاص والتى منشورة فى المواقع الليبية الحرة ويامنافقين جاء يومكم الدى ننتظره جميعاً

إلى 1,2,3,8,11
ليبى متبغدد -

ياأصحاب التعليقات 11,8,3,2,1 كفاكم تزمير ,,,أنتم لاتمثلو شىْ من الشعب الليبى العريق وأنتم كالببغاء ترددوا مايقوله سيدكم وولى نعمتكم الدكتاتور القدافى وأنا أتحدث من داخل ليبيا من برقة المجاهدة أقول أن 100% من الشعب الليبى يكرهون القدافى ويدعون الله عز وجل بتسريع يوم رحيله لإنه الأن فى نهايته وهو مصاب من فترة بمرض خطير وتعالج فيه سيدته أمريكا بعقارات مضاده لهدا المرض وهو الأن فى مرحلته الأخيره عبيده الطبالين متكتمين على الخبر وهدا كلام من مسرب من مصادر موثوقه أى من حرصه الخاص ويا مطبلين جاء بإن الله يوم حسابكم ونحن نعرفكم فرداً فرداً ومن يريد التأكد من إسمه يراجع القائمة السوداء لهولاء الأشخاص والتى منشورة فى المواقع الليبية الحرة ويامنافقين جاء يومكم الدى ننتظره جميعاً

تفله
زائر -

ما عندكش قريب مسجون والا مقتول والا اسروه في تشاد والا مات في الصحرا والا هج وهرب من اللجان معناها اكيد عندك قريب وصولي مستفيد من التجسس على الليبيين ويجيب لكم في فلوس واجدة عاميتلكم عيونكم؟ واضح التخلف في الاسلوب اللي يرضى بالتخلف لاربعين عام وان شاء تذوقي اللي ذاقوه الليبيين المظلومين باش تعرفي شنو معنى كلامك! .

﴿فاستخف قومه فأطاعوه
ليبي - سوق الجمعه -

﴿فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوماً فاسقين * فلما ءاسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين * فجعلناهم سلفا ومثلاً للآخرين) 1 - إنَّ فرعون كان طاغية عصره، فقد تجاوز الحدود في طغيانه وبغيه، فادعى لنفسه الألوهية ﴿فحشر فنادي * فقال أنا ربكم الأعلى﴾ [النازعات] وتدخل في تفكير الناس وآرائهم وإيمانهم، لذلك أزبد وأرعد عندما آمن السحرة برب العالمين عندما شاهدوا الحجة البالغة من موسى عليه السلام، فصاح فرعون ﴿ءامنتم له قبل أن ءاذن لكم﴾ [طه/71].ثم أخد يتهم كل من لا يرى رأيه بأنه مخرّب، متآمر، يريد قلب نظامه، وإفساد البلاد، وتشريد العباد ﴿إن هذا لمكر مكرتموه في المدينة لتخرجوا أهلها﴾ [الأعراف/123].وجعل من نفسه المالك للبلد وخيراته ﴿ونادى فرعون في قومه قال يا قوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتى أفلا تبصرون﴾ [الزخرف].ثم هو المالك للرأي السديد والقول الرشيد ولا صواب إلا ما يراه هو: ﴿قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد﴾ [غافر].وقد جعل السيف مصلتاً على رقاب معارضيه والقائلين بغير قوله ﴿إنه لكبيركم الذي علمكم السحر فلأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم في جذوع النخل ولتعلمن أينا أشد عذاباً وأبقى﴾ [طه].كل هذه الجرائم يرتكبها فرعون والقوم يصفقون له، ويظهرون له الولاء، ويطيعونه في السراء والضراء. فكانت هذه المظاهر المتزايدة من التأييد لفرعون مدعاة له أن يستخف هؤلاء الناس، فلا يقيم لهم وزناً، ولا يعبأ بهم، بل ويزداد طغياناً وكفراً. فقد كانوا خلفه يسيرون خانعين، لا يردون له قولاً، ولا يقاومون له عملاً. فاستخف بهم لسكوتهم عليه، ولطاعتهم له في كل ما يقدم عليه. .2 - ثم بين الله سبحانه ماذا حلَّ بهم. فقد أغرقهم الله أجمعين: فرعون الطاغية، وزبانيته، وكذلك قومه الذين صفقوا لجرائمه. فكلهم شملهم العذاب. فدائرة العذاب تحيط بالطغاة الظالمين، ويدخل في هذه الدائرة كذلك أقوامهم الساكتون على طغيانهم وظلمهم، المؤيدون لهم المصفقون لجرائمهم.﴿فلما ءاسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين ﴾ فكان الغرق نصيب فرعون الطاغية وزمرته وقومه الذين اتبعوه وأيدوه.3 - يبين الله سبحانه في الآية الثالثة أن ما حدث لفرعون وقومه هو مثل لمن يأتون من بعد. فمن أراد من أقوام الظلمة أن ينجو من العذاب الذي يصيب الطغاة، فإن عليه أن يبذل الوسع في الإنكار عليهم، والوقوف في وجههم، والعمل على تغيي

إلى الأخ سوق الجمعة
ليبي من ليبيا -

بارك الله فيك أنشأالله تبوس الكعبةالمشرفة ولا فض فوك الله يفتح عليك في الدنيا والأخرة بالخير أنت وأسرتك وأمثالك من الليبيين النجباء الأتقياء الأوفياء لدينهم ووطنهم وأمتهم وأنشالله أنشوفوك كبير في ليبيا وعشت عزيزا كريما وجزالك الله عنا كل خير .

﴿فاستخف قومه فأطاعوه
ليبي - سوق الجمعه -

﴿فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوماً فاسقين * فلما ءاسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين * فجعلناهم سلفا ومثلاً للآخرين) 1 - إنَّ فرعون كان طاغية عصره، فقد تجاوز الحدود في طغيانه وبغيه، فادعى لنفسه الألوهية ﴿فحشر فنادي * فقال أنا ربكم الأعلى﴾ [النازعات] وتدخل في تفكير الناس وآرائهم وإيمانهم، لذلك أزبد وأرعد عندما آمن السحرة برب العالمين عندما شاهدوا الحجة البالغة من موسى عليه السلام، فصاح فرعون ﴿ءامنتم له قبل أن ءاذن لكم﴾ [طه/71].ثم أخد يتهم كل من لا يرى رأيه بأنه مخرّب، متآمر، يريد قلب نظامه، وإفساد البلاد، وتشريد العباد ﴿إن هذا لمكر مكرتموه في المدينة لتخرجوا أهلها﴾ [الأعراف/123].وجعل من نفسه المالك للبلد وخيراته ﴿ونادى فرعون في قومه قال يا قوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتى أفلا تبصرون﴾ [الزخرف].ثم هو المالك للرأي السديد والقول الرشيد ولا صواب إلا ما يراه هو: ﴿قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد﴾ [غافر].وقد جعل السيف مصلتاً على رقاب معارضيه والقائلين بغير قوله ﴿إنه لكبيركم الذي علمكم السحر فلأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم في جذوع النخل ولتعلمن أينا أشد عذاباً وأبقى﴾ [طه].كل هذه الجرائم يرتكبها فرعون والقوم يصفقون له، ويظهرون له الولاء، ويطيعونه في السراء والضراء. فكانت هذه المظاهر المتزايدة من التأييد لفرعون مدعاة له أن يستخف هؤلاء الناس، فلا يقيم لهم وزناً، ولا يعبأ بهم، بل ويزداد طغياناً وكفراً. فقد كانوا خلفه يسيرون خانعين، لا يردون له قولاً، ولا يقاومون له عملاً. فاستخف بهم لسكوتهم عليه، ولطاعتهم له في كل ما يقدم عليه. .2 - ثم بين الله سبحانه ماذا حلَّ بهم. فقد أغرقهم الله أجمعين: فرعون الطاغية، وزبانيته، وكذلك قومه الذين صفقوا لجرائمه. فكلهم شملهم العذاب. فدائرة العذاب تحيط بالطغاة الظالمين، ويدخل في هذه الدائرة كذلك أقوامهم الساكتون على طغيانهم وظلمهم، المؤيدون لهم المصفقون لجرائمهم.﴿فلما ءاسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين ﴾ فكان الغرق نصيب فرعون الطاغية وزمرته وقومه الذين اتبعوه وأيدوه.3 - يبين الله سبحانه في الآية الثالثة أن ما حدث لفرعون وقومه هو مثل لمن يأتون من بعد. فمن أراد من أقوام الظلمة أن ينجو من العذاب الذي يصيب الطغاة، فإن عليه أن يبذل الوسع في الإنكار عليهم، والوقوف في وجههم، والعمل على تغيي

تحت الأحتلال
ليبيى -

هاهي ليبيا مازالت تحت الأحتلال بمايسمى بالأستعمار الجديد,ألاتعلمون كل الدول المتقدمة والمتحضرة, فكريآوعلميآ,لابد وأن يكون لها معارضة تراقب وتحاسب مفسدي أنظماتها, حتى الأسرة الواحدة أعضائها يختلفون.. إلأ في مكان واحد وهي السجون والمعتقالات ..فعليهم بالطاعة والا فمصيرهم النار والحديد وكذلك في ليبيا القذافي.

تحت الأحتلال
ليبيى -

هاهي ليبيا مازالت تحت الأحتلال بمايسمى بالأستعمار الجديد,ألاتعلمون كل الدول المتقدمة والمتحضرة, فكريآوعلميآ,لابد وأن يكون لها معارضة تراقب وتحاسب مفسدي أنظماتها, حتى الأسرة الواحدة أعضائها يختلفون.. إلأ في مكان واحد وهي السجون والمعتقالات ..فعليهم بالطاعة والا فمصيرهم النار والحديد وكذلك في ليبيا القذافي.