أخبار

قرار مصر بذبح جميع الخنازير يعكس ثغرات صحية ويغذي توترات طائفية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صحيفة: سجل مصر ضعيف فى معالجة الأزمات الصحية ولن تنتهي من خطة الذبح قبل عام
قرار مصر بذبح جميع الخنازير يعكس ثغرات صحية ويغذي توترات طائفية

محمد حميدة من القاهرة: قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية ان قرار الحكومة المصرية بالتخلص من جميع الخنازير يسلط الضوء على ثغرات السياسة الصحية المصرية . وأضافت الصحيفة فى تقرير لها تحت عنوان "المربون المسيحيون يحتجون على الذبح " ان قرار ذبح جميع الخنازير فى بلد اغلبية سكانه من المسلمين يتفق مع معتقد ثقافي شائع بأن الخنازير ومربوها "آفة " يعانى منها المجتمع , مشيرة الى ان إعلان القرار جاء فى إعقاب مؤتمر صحي عقده علماء مسلمون خارج القاهرة , وصفوا انتشار الفيروس فى الغرب بأن " انتقام سماوي ضد عالم غير المؤمنين" .

وقد واصلت مصر اليوم خطة ذبح كل الخنازير وسط تزايد المخاوف من ان يتسبب الحيوان فى وباء قاتل. ويستهدف المسئوولون حوالي 300 ألف رأس منتشرة فى مناطق متفرقة بعموم البلاد ، على الرغم من الرأي العلمي الدولي لم يثبت أن المرض ينتقل من الخنازير الى البشر.

ويأتي هذا التدبير من جانب الحكومة الى الخوف من تمحور فيروس أنفلونزا الطيور الشائع فى البلاد عن طريق الخنازير التي تعتبر "وعاء خلط" . وبرر الدكتور فتوح شكل رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بهيئة الطب البيطري لجوء الحكومة الى هذا القرار الى "ضعف الإمكانات للسيطرة على جميع الخنازير وقائيا ", معتبرا القرار " ما هو الا إجراء سريع مؤقت لتفادى كارثة صحية ", واشار الى ان الحكومة ستسمح مرة اخرى بإعادة تربية الخنازير لكن على أسس صحية سليمة كما يحدث بالغرب ".

وترى الصحيفة القرار "غير منطقيا" , لما ان مصر لا يوجد فيها إصابات بالفيروس القاتل , وشككت فى الامكانيات الصحية فى البلاد قائلة ان " مصر لديها سجل ضعيف فى معالجة الأزمات الصحية ", وقد تستغرق عملية ذبح الخنازير اكثر من سنة بسبب عدم توفر المسالخ المتعاملة مع لحم الخنزير.

وأضافت ان" رد فعل مصر تجاه ازمة نفلونزا الطيور القى بظلاله على دول عربية أخرى حيث اجتمع مسؤولو الصحة فى دول الخليج العربي في قطر الأسبوع الماضي لمناقشة أنفلونزا الطيور. واتفقوا على تكثيف مراقبة المسافرين في المطارات ، ولكن لم تعلن خطوات احترازية مثل زيادة مخزون الأدوية المضادة للفيروسات".

ونقلت الصحيفة على لسان رجل اعمال قبطى يدير شركة استشارات فى القاهرة يدعى" كريم جوهر قوله "هناك حالة من سوء الفهم ، يغذيها الدين بأن الخنازير هي السبب ، لكن الناس فى حاجة ان تدرك انهم إذا اصبوا بالمرض ، تكون الحكومات هى المسئولة ، وليس الحيوانات ".

وألقت الصحيفة باللوم على وسائل الإعلام المصرية بما شنته على حد وصفها بحرب إعلامية ضد الخنازير والقول بأن مصر ليست بعيدة عن الفيروس بسبب مزارع الخنازير , ووصلت التحذيرات الى حد رسم الصحف خرائط بمواقع حظائر الخنازير وتحذير المواطنين من الاقتراب منها . وقالت ان ذلك غزى من حالة التوتر بين الأغلبية المسلمة والأقلية القبطية ، والتي تشكل حوالي 10 ٪ من السكان البالغ عددهم 80 مليون نسمة. حيث يعتبر قطاع تربية الخنازير واحدا من القطاعات القليلة التى يديرها حصرا الأقباط .

وقد وقعت اشتباكات عنيفة بين مئات من المسيحيين فى الشوارع عندما تحركت الشرطة لبدء إعدام الخنازير في اثنين من أحياء القاهرة ، وقامت قوات الأمن بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي على حشود من المتظاهرين ، وأصيب خمسة من رجال الشرطة بجروح من جراء الحجارة التي ألقيت عليهم من قبل المربين الخنازير .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Bad idea
Gogo1 -

Pigs eat rotten food. Kiiling pigs will make rotten food stay around garbage collectors and they will get sick and make all Cairo sick.

مبروك لمصر
المواطن مصرى -

الخنازير يا سادة فى مصر لا تربى فى مزارع اطلاقا ولكنها تربي على اكوام القمامة نما تحملة هذه القمامة من امراض وطفيليات وخلافة وتحمل لحوم تلك الخنازير المرض والموت لمن يأكلها واتحدى اى مواطن اجنبي ان يرضى بتناول لحومها بعد مشاهدة طرق تربيتها و اشكر رئيس مصر وحكومة مصر على القرار الحكيم اللى كان من المفروض ان يتخذ من زمان بغض النظر عن انفلونزا الخنزير

! the next step
Nabil Kazemi -

The way pigs were kept in Cairo was unhealthy,dangerous and represented a time bomb.The challenge for the Egyptian government now is not only to compensate pigs owners, but to assist them in re-establishing their activities under healthier conditions.

Moslems
masri -

Check for the moslems brotherhood and their members inside the government then you know the motivation.Ignorant decision from ignorant group of people know nothing about diseases or who to deal with.

عجيب !
آرامي -

طيب ياأيُّها المواطن المصري,ليش ما ذبحوا الطيور والدواجن كلها في مصر لمَّا انتشر مرض أنفلونزا الطيور.....!!!؟؟ وبفرَضْ كانوا المسلمون أيضاً يربّوا الخنازير(قلنا بفَرَضْ),هل كانت الحكومة المصرية ستصدر هكذا قرار....؟؟؟ وهل حضرة جنابك كُنْتَ ستؤيَّد هذا القرار يا أيها المسلم المُنْصِفْ ؟؟؟حاجة بقى تخَبُّوا حقدكُمْ على الأقباط والمسيحيين ...كفى...التعصُّب مش كويس يا حضرةالإنسان,تحرروا من هذه الكذبة الكبيرة....

للمواطن المصري
سالم حسون -

اقول للمواطن المصري : جاءت الأزمة الأزمة فتلقفوها. الدول العربية جميعها من دلتا النيل وحتى وادي الرافدين تعتمد على القمح القادم من مناشئ أجنبية ، هذا القمح الذي يطحن ويصبح خبزاً ، أقولها لك إن كنت تدري أو لا تدري تزرع في مساحات شاسعة تُحرث في الربيع وتُسمد مرتين ، مرة في الخريف بعد الحصاد ومرة أخرى قبل البذار في بداية الربيع بسماد الخنزير الطبيعي... إن كنت لا تصدقني فتعال الى أية دولة أوربية أو الى أستراليا في الخريف أو الربيع وشم بنفسك تلك الروائح العطرة .. انت تقول ان الخنازير تتغذى على المزابل ، فماذا عن الدجاج الذي نأكل بيضه كل يوم ألا يتغذى على النفايات أيضاً.. خليك واقعي ...

متى يفهم العرب
طاهر مرزوق -

لو فكر العرب بعقولهم لتقدموا وحققوا إنجازات عظيمة لكنهم يفكرون بمشاعرهم وعواطفهم ، ولو أتعب مواطن عربى نفسه وسأل هؤلاء الغربيون الكفار : كيف تاكلون لحم الخنزير وبه امراض كثيرة . لجاءته الإجابة العلمية بأن لحوم الخنزير عندما تطهى ب سبعين درجة مئوية تقتل جميع الأشياء التى تسبب الأمراض وما يخطر على بال العربى . يعنى ببساطة موضوع أضرار لحوم الخنزير سواء كان الخنزير نظيفاً أو قذراً لا يغير من الأمر شيئاً والدليل ملايين فى جميع أنحاء العالم يأكلون هذه اللحوم يومياً ولا يحدث لهم الأمراض التى صدعوا رؤسنا بها العرب . متى يفكرون بعمق بدلاً من السطحية التى اورثتنا تخلفاً بأستمرار ؟

حرام كدا
عادل -

مش حرام اللي بيعملوه, مهما كان دول حيوانات ملهش ذنب و ليه ما يكتشفوا مصل لعلاج الخنازير. و ممكن راح تسمع انفلونزا الكلاب و القطط. هل راح يتدبحوا كمان؟؟؟؟؟؟. البني الادم هو اللي يستحق القتل.

أمور مختلطة
Amir Baky -

أنفلونزا الطيور تنتقل من الطيور المصابة للإنسان لذلك أعدم الغرب الطيور المصابة. أنفلونزا الخنازير لا تنتقل من الخنازير المصابة للإنسان ما حدث هو تحور الفيروس فى المكسيك وبدأ ينتقل من الإنسان إلى الإنسان و أصبح الإنسان هو حامل الفيروس. الخنازير فى مصر تربى بطريقة سيئة جدا و على القمامة و هكذا قطعان الماعز و الخراف يتغذون أيضا على القمامة. جميع الحيوانات التى تربى بهذه الطريقة عرضة لحمل الميكروبات للإنسان ولكن لم تظهر الأصابة بأنفلونزا الخنازير فى أى قطيع فى مصر. ومصر الدولة الوحيدة فى العالم الذى أقدمت على قتل الخنازير. لقد خلق الله آكلات الجيف و القمامة من أجل التوازن البيئى و حفاظا على التوازن الميكروبى وقتل الخنازير دون توافر بديل لحرق أو التخلص من قمامة القاهرة بأسلوب آمن سيعرض القاهريين لأوبئة خطيرة جدا. فالقوارض و الحشرات يمكن أن تكون أخطر من الخنازير فى نقل الأمراض لو لم يتم التخلص من القمامة. فهل الحكومة المصرية أخذت فى إعتبارها كل هذه الأمور. أشك فى ذلك و أخشى أن تكون مصر فى موقف مشابه للمكسيك بوباء ناتج عن هذا القرار.

الخنازير
أحمد توفيق -

إخوتنا الأقباط في مصر ليسوا من آكلي لحم الخنازير وهذا معروف ولكنه عمل يدر رزق وتجارة وأتمنى على الحكومة المصرية بأن تراعي باب الرزق بتوفير البديل أو التعويض لحين إنتهاء الأزمة، كما أتمنى على إخوتنا المعلقين أن يعلموا بأن الخنازير ليست رمزاً دينياً ولكن حيوان منظف للبيئة وباب للرزق لا غير

عجبي
مواطنة مصرية ختى النخاع -

اتمنى ان مجلس الشعب والحكومة يتفقوادائما مثلما اتفقواعلى هذا الموضوع وبمثل هذه السرعة العجيبة لنصدق فعلا انهم فعلواذلك لمصلحة الجميع ولا نتهمهم بالنفاق وتصيد الحجج،لان الاسلوب كان فوق المعتاد وكما يقولون (over )بذيادة،وياريت هذا المجلس النشط يتحرى الحقيقة ويكون صادق مع نفسه فى مسألة التعداد حيث لايمكن ان يصدقه عاقل له عقل يعي واعين تنطرويقول ان المسيحيين فقط 10%

عجبي
مواطنة مصرية ختى النخاع -

الرد مكرر

أين هذا المؤتمر
طاهر مرزوق -

إلى الكاتب الكريم / تقول فى المقال ( مشيرة الى ان إعلان القرار جاء فى إعقاب مؤتمر صحي عقده علماء مسلمون خارج القاهرة , وصفوا انتشار الفيروس فى الغرب بأن " انتقام سماوي ضد عالم غير المؤمنين" . ) أين عقد هذا المؤتمر لأنى لم أسمع إطلاقاً بمؤتمر مثل هذا وحتى لا يعتقد القارئ انه كلام مفبرك أرجو إرشادنا إلى هذا المؤتمر مع الشكر

بأي حال صرتي يا مصر
عربي حر -

فعلا اتألم عندما اقرأ اخبار مسيئة لمصر و شعبها لكن هذه الحال التي وصل اليها المصريون هي نتيجة تغير جينات مصر فقبلا كنا نعلم ان مصر هي خزان العالمين الاسلامي و العربي من الغذاء و الامن و اليها كان الجيران يلجؤون في الازمات و كان اقول كان جيشها السد المنيع الذي قهر الغزاة من التتار الى الفرنسيين الى الانكليز لكن الحال اليوم خصوصا بعد كامب ديفيد يأسى له الفؤاد بحيث اصبح العدم مفضلا لقد حولوا جينات الاسد في مصر بمعاهدة كامب ديفيد الى ارنب و عنزة اصبحت مصر ارض الامراض الاجتماعية و الاخلاقية و الوبائيةعندما كنت بالجامعة كنت اشاهد حفلة لكاظم الساهر في التلفزيون المصري فسألني احد الطلبة المسلمين و كان من تاجيكستان عن مكان الحفلةو قد كانت حفلة في دار الاوبرا اي بدون فحش و تعري كما هو الحال بالسينما و كما اصبح مخرجو مصر يتسابقون بمن يعرض اباحة و الفاحشة قبل الآخر كي يصبح رمز من رموز مصر الحديثة سألني عن مكانها فقلت له مصرفقال لي انت كاذب لان مصر بلد الأزهر لا يحصل فيها شيء يغضب الله بصراحة التزمت الصمت فقلت في نفسي صيت غنى و لا صيت فقر مش ضروري يعرف الانحلال الذي اصبح في مصر و ان هناك فيها من يدافع عن المثلية و يفتح له الاعلام بأنواعه المسموع و المرئي و الصحفيلا لاطفال غزة خطيةو عذاب الله عندما يأتي يشمل لا بل انه يبدأ بالصالح فكيف بالطالح

لا يصلح
المثير للغضب وعمري 16 سنة -

هل هذا الامر سيسسبب فتنة بين المسلمين والاقباط في مصر!!! اخي الكريم آرامي ان هدا الامر لا يصلح لان هذا ما يسبب الفتن بين العرب ونرجو من المتكلم بأمر التعليقات حذف هذا التعليق لما يسببة من الفتن بين المسلمين والاقباط

لا يصلح
المثير للغضب وعمري 16 سنة -

رد مكرر

قرار قتل الخنازير
قاهرية -

يا جماعة المشكلة في مصر ان هي دولة فيها انفلونزا الطيور و معروف ان الخنزير حيوان يدخل به عدة فيروسات في نفس الوقت و يتطور الفيروس بالخنزير و حظائر الخنازير في مصر في وسط السكان و خصوصا في المناطق الشعبية فلو ظهر اي مرض في الأماكن دي هينتشر بسهولة و بسرعةو سيتم فحص الخنازير السليمة واعطاء لحومها لأصحابها مرة أخرييوجد مسلمون في هذة المهنة فهي ليست مهنة طائفية لكن الأغلبية مسيحيونوافق البابا شنودا علي هذا القرار المشكلة تكمن في اين ستذهب هذة النفايات

يجب تحكيم العقل
محمد الشربينى -

يا جماعه ليه بنتلكك لبعضنا دائما ونفترض سوء النيه يوجد مسلمون ايضا يعملون فى تربيه الخنازير ولكن بنسبه قليله لقد اعدمت الحكومه كثيرا من الدواجن بدون تعويض اصحابها الحكومه فقط تذبح الخنازير وتسلم لحومها الى اصحابها وكذلك تعوضهم بمبلغ مائه جنيه عن الرأس الواحده اين مربو الدجاج الذين اعدم كامل دجاجهم اعدم ولم يذبح ولم يعوضوا بأى شيئ لماذا النصارى دائما يطالبون بحقوق وميزات اكثر فهل نعتبر ان هذه البلد لنا جميعا ونتعايش حتى لا نقع فى مشاكل لا يعرف عواقبها الا الله نحن اخوه ونتعرض جميعا لمشكله يجب علينا ان نكون على مستوى المسؤليه وكمان مربو الخنازير لا يعتمدون اعتماد كلى عليها فى دخلهم الخنازير با النسبه لهم موضوع ثانوى هم اصلا يستخدمونها فى التخلص من القمامه بعد ان يكونو قد جمعو منها جميع العناصر البلاستيك والمعادن والورق واشياء اخرى يستفيدون منهااذا الخنازير موضوع ثانوى با النسبه لهم

الأقذر في العالم
senior -

أقذر خنازير العالم هى تلك التى تربى في مصر.. والهدف الاساسي من تربيتها هو الاستفادة من القمامة قدر الإمكان.. إنها تتغذي على القمامة، وتأكل أى شيء.. هذا يجعله عرضة لحمل الطفيليات والأمراض الميكروبية والفيروسية، ويجعل كذلك مقاوتها أكبر مما يعنى أن ما بها من طفيليات هى الأفتك لأنها استطاعت أن تنمو في ظل المقاومة القوية للخنزير..إن الخنزير عائل ممتاز لآفات كثيرة وليس الأنفلونزا فقط.. ثم إن أكثر المصريين لا يأكلونها، بل و هناك نفور شعبى منها.. فلماذا نصر على الإبقاء عليها؟؟

والاغنام ايضا
مصرى -

الذين يحتجون بان الخنازير تاكل القمامة لو هم لا يعلمون فاءن الاغنام تتربى وتتغذى على القمامة ايضا فهناك على اطراف اغلب المدن المصرية هناك شخص يسمى الغنام اى مهنتة راعى غنم وكل من يمتلك راس او اكثر من الغنم يعطيها لة للرعى والذى يجب ان يعلمة الناس فانة لا ياخذ قطعان الاغنام التى تعد بالمئات الى الحقول لترعى بل انة من منتصف الليل فانة يسرح بتلك القطعان فى الشوارع ويوقف الراعى الاغنام عند كل مقلب نفايات فى الطريق حتى تاتى الاغنام على كل مايمكن مضغة وهضمة من اكوم القمامة ثم ينتقل الى غير دون مراعاة لما ياكل بعكس مربى الخنازير الذين يفرزون القمامة ويلقو للخنازير ما هو صالح للاكل فقطومن هنا بان التحجج بان الخنازير تاكل القمامة فان الاغنام كذلك وان ما يلقى للخنازير افضل لانة يلقى اليها الصالح من الموجود بالقمامة فقط ولو ان الذين يربون الاغنام كان يجمعون القمامة لظهرت نفس المشكلة واقول ان اغلب الاغنام فى مصر تربى اسؤ من الخنازير