أخبار

مسيحيون ومسلمون في الاردن يطالبون البابا بالاعتذار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
عمان: طالب سياسيون وكتاب ومثقفون ورجال دين اردنيون اليوم الخميس البابا بنيديكتوس السادس عشر بالاعتذار عن تصريحات ادلى بها عام 2006 اعتبرت مسيئة للاسلام وبعدم زيارة اسرائيل انصافا للشعب الفلسطيني.واعتبر هؤلاء وبينهم مسلمون ومسيحيون في وثيقة شاركوا بها عبر صحيفة "الحقيقة الدولية" الاردنية المستقلة سلموها لسفارة الفاتيكان في عمان ان البابا "تجنى على الاسلام وتطاول على خير البشرية جمعاء سيدنا محمد". واضافت الوثيقة "الا تعلم مدى الجرح العميق والشرخ الغائر التي احدثته كلماتك في قلوب مليار ونصف من اتباع اكبر ديانة سماوية عرفتها البشرية (الاسلام) اضافة الى ملايين المسيحيين الشرقيين الذين يعتزون بالثقافة والحضارة الاسلامية كونهم جزء لا يتجزا من امتنا العربية". وتابعت "الا تستحق تلك النفوس المؤمنة، ولو على اقل تقدير، كلمة اعتذار منك، وانت تحل ضيفا علينا، تعترف بها بخطيئتك فالرجوع عن الخطأ فضيلة، نأمل ان نسمع منك هذه الكلمة".ونقلت الوثيقة التي حصلت فرانس برس على نسخة منها عن الارشمندريت الاب عطا الله حنا الناطق الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية في القدس والاراضي المقدسة دعوته البابا الى "التضامن مع الشعب الفلسطيني وادانة اجراءات تهويد القدس". اما جميل النمري (مسيحي)، كاتب في صحيفة "الغد" الاردنية، فدعا البابا الى "تقديم رسالة للمسلمين تؤكد احترام الديانة الإسلامية".واضاف النمري انه "من الاهمية بمكان ان تتضمن الزيارة رسالة واضحة فيما يتعلق بحقوق الشعوب العربية وفي مقدمتها الشعب الفلسطيني وفيما يخص ازالة ما تسببت به تصريحاته السابقة بما يضمن تعميق التواصل الحضاري". واكد اهمية "ان يكون للبابا موقف فاعل وواضح يحول دون المخططات التوسعية الاسرائيلية والتي تسعى اسرائيل لتنفيذها".من جانبه، قال سعد هايل، الرئيس السابق لمجلس النواب الاردني، ان "في المنطقة كثيرا من العنف وجرائم ترتكب امام اعين جميع دول العالم ومنظمات دولية تدعي الشرعية الدولية (...) ان الظلم الذي يقع على الشعب الفلسطيني لا يرضاه قداسة البابا ولا العالم لانه ظلم كبير". اما النائب السابق عودة قواس (مسيحي)، عضو مجلس الكنائس العالمي، فقال "كنا نتمنى ان تستثنى اسرائيل من الزيارة كدولة ارهابية تمارس الارهاب وترعاه".واضاف قواس ان "عدم زيارة البابا الى مخيم غزة جاء كموقف سياسي واضح، سببه اختراق الصهيونية للكنيسة". من جانبه، دعا همام سعيد، المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن، البابا الى "تقديم رسالة اعتذار حقيقية".واضاف "نحتاج الى رسالة اعتذار حقيقية ويتوجب على البابا الاعتذار للامة الاسلامية قبل قدومه للمنطقة" معتبرا ان "على البابا الاعتذار عن دعمه للكيان الصهيوني قاتل الأطفال والشيوخ والنساء في فلسطين".وكان بنديكتوس السادس عشر القى خطابا في 11 ايلول/سبتمبر 2006 في جامعة بالمانيا، بدا فيه وكأنه يقيم رابطا بين الاسلام والعنف وتناقضا بين الاسلام والعقل، الامر الذي اثار احتجاجات وغضبا في العالم الاسلامي. واعتذر البابا عن تصريحاته علانية في مناسبتين، ثم نظم لقاء استثنائيا مع سفراء الدول الاسلامية المعتمدين لدى الفاتيكان.ومن المقرر ان يزور الحبر الاعظم الاردن من 8 ولغاية 11 ايار/مايو ثم ينتقل الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية، في اطار رحلة حج الى الاراضي المقدسة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Enough
samer -

It''s enough, eveyone now wants to do the master? it''s enough, the popeis the Pope and He did hurt a feeling for the Muslim. also we want as a Christian believer sorry for the all Christian KILLED in Iraq.

pope
Rana -

God bless u ...and God be with u...You are our hope...our hearts is with u

المكتب الإعلامي لحزب
طلال -

إننا في حزب التحرير ومن ورائنا الأمة كلها والمسلمون في الأردن يرفضون الدعوة، التي وجهها الملك عبدالله الثاني الى بابا الفاتيكان لزيارة الأردن وغيرها من بلاد المسلمين.وليعلم نصارى هذه البلاد أن رفض الزيارة ومحاسبة البابا لا تُمثل أي اعتداء على أيّ حقّ من حقوقهم، فهم أبناء هذه البلاد، عاشوا في ظلّ الخلافة أكثر من ثلاثة عشر قرناً، ولم يسجل التاريخ يوماً أن أحداً اعتدى عليهم أو منعهم من القيام بشعائرهم.نقول لرأس النظام وأعوانه وللمسلمين في الأردن ما قاله رسول الله ”والله لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه التي بين جنبيه”.فعلى النظام في الأردن أن يُلغي هذه الدعوة، وعلى المسلمين أحزاباً وهيئات أهلية ونقابات وأفراداً أن يقفوا ضدّ هذه الزيارة وأن يعلو صوتهم لرفضها، لأنّ من يتطاول على رسول الله غير مُرحبٍ به على هذه الأرض بأي شكلٍ من الأشكال.ونقول للعلماء الذين سيلتقيهم البابا: اتقوا الله في نبيكم ودينكم وأنفسكم.. اتقوا الله في أبناء المسلمين الذين يكرهون أن تُصافحوا يداً صاحبُها أساء لرسول الله ، أو تستمعوا لكلامه الذي ربما يفاجئكم بإساءة أخرى لرسولكم ودينكم في عُقر داركم ومن مسجدٍ من مساجدكم، ونذكركم بقول الله تعالى: { لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ }.

احترام الاديان
yasmeen -

الشكر للكاتب على هذا الموضوع,ويجب على البابا الاعتذار بل ويجب عليه احترام للاسلام و المسلمين .وعدم المدافعةعن اسرائيل أو بطريقة اخرى اعتبار المسلمين ارهابين .

1000 مرة
مازن -

يعني المقال بقول اعتذر مرتين في مناسبتين يعني راح يقتنعو بالثالثة , يعني لو يضل يعتذر من هلا لمى يروح اكيد ما راح يرضو , وبالمناسبه برضو طالبو البابا السابق بالاعتذار عند زيارته عام 2000 ولكن ما من احد اعتذر له بسبب تعرضه للطعن من التركي الذي اعتدى عليه باسم الاسلام .اعلن البابا مسبقا ان زيارته هذه للحج فقط, هو سياسيا ليس له سلطة وسلطته دينية بحته

متى تعتذرون انتم
يوسف -

ومتى يعتذر المسلمون عن تسمية المسيحيين بالنصارى ؟وبالضالين ؟وبالكفار ؟وبالمشركين ؟

لماذا المغالاة
لاردني -

استغرب من تصرف الجماعات الاسلامية ومواقف المسيحيين المتملقين من هذه الزيارة. اينظروا كم مرة اسيء الينا وقتلنا وذبحنا كالخراف وهدمت كنائسنا وهتكت اعراضناولم نسمع الا الله اكبر والموت للكفرة والنصارى. وللمتملقين المسيحيين اصبحتم معروفين بتملقكم فالكل يرذلكم ولو ضحكوا امامكم

رد علي يوسف
أبو محمد -

عد إلي الحق حتي تفوز ولا تكون مع الضالين لأني أحب لك الخير --لماذا ترك كثير من القساوسه دينهم ودخلو الإسلام لأنهم عرفوا أنهم كانوا في ضلال الله يهديك للحق أمييييييين

Christian
Assyrian -

To all the hater of the Christian faith, i say " go back to where you came from" you are not part of the middle east,but we are. We were the indigenous people of Jordan, Syria, Lebanon, Palestine, Iraq. You want to kick us out but you forgot that we are the origin of this land huh! hAVE SOME RESPECT AND BE THANKFUL THAT YOU OCCUPIED OUR LAND WITH THE POWER OF YOUR SWORD.

انتم من بدء الحروب
محمد -

الرد خالف شروط النشر