أخبار

لاريجاني: إستمرار التواجد الأميركي بالعراق خاطئ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: قال رئيس مجلس الشورى الاسلامي في إيران (البرلمان) علي لاريجاني ان استمرار التواجد العسكري الأميركي في العراق هو إجراء خاطئ، وأن هدف "المحتلين" زعزعة الاستقرار في المنطقة. ونقلت وكالة "مهر" الايرانية للأنباء اليوم الثلاثاء عن لاريجاني قوله، خلال استقباله اليوم جمعا من أبناء العشائر ومثقفين عراقيين، ان "استمرار احتلال العراق من قبل المعتدين الأميركيين والغربيين، هو إجراء خاطئ في اطار انعدام الاستقرار في هذا البلد والمنطقة".

وأضاف أن "هدف المحتلين يكمن في زعزعة الاستقرار في المنطقة وفرض الهيمنة الأمنية والسياسية على العراق، وان الظروف الراهنة في العراق وأفغانستان تدلّ على المآرب المشؤومة للعسكرتارية الأميركية في المنطقة". وأشار لاريجاني الى الدور "البنّاء" الذي تضطلع به بلاده في المساعدة على تحقيق الاستقرار في المنطقة، لاسيما في العراق وأفغانستان.

وأضاف أن "الجمهورية الاسلامية الايرانية حريصة على أن تعيش جميع دول المنطقة في سلام وهدوء وتكون فيما بينها علاقات وتعاون سلمي". كما أكد استعداد إيران على المساعدة في إعادة إعمار المناطق "المتضرّرة من الاحتلال في العراق". وأشار لاريجاني الى المشتركات الدينية والثقافية والتاريخية للشعبين الايراني والعراقي، واصفا العلاقات بين البلدين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية بأنها "جيدة" وأكد على توسيع مجالات التعاون والعلاقات الثنائية في إطار الامكانيات المتاحة.

بدوره، أعرب الوفد العراقي عن تقديره للجهود "الايجابية" التي تقوم بها إيران في إحلال الأمن والاستقرار في مختلف مناطق العراق. وأكد أن "الدعايات المغرضة للمسؤولين الاميركيين وبعض عملائهم في المنطقة لن تحقق أية نتيجة"، مطالبا بمواصلة ايران مساعداتها في عملية إعادة إعمار العراق وتوسيع الروابط الثقافية والتعليمية والصحية بين البلدين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف