أخبار

المالكي بين ائتلافين قلقين...

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الخلافات بين الاحزاب الشيعية العراقية تعيق اعادة تشكيل الائتلاف
المالكي بين ائتلافين قلقين...


الشيخ حميد رشيد الساعدي

صباح الخفاجي من بغداد: قوبلت الدعوة التي أطلقها السيد عبد العزيز الحكيم لإعادة الائتلاف استعدادا للانتخابات القادمة بردود فعل متباينة، وأثارت حمى الاسئلة عن هوية الائتلاف ومكوناته ومن سيتآلف مع من وعن ما اذا كان يحمل الصيغة نفسها التي خاض بها الانتخابات السابقة. من المعروف أن الأحزاب الشيعية الإسلامية الأبرز المتمثلة بحزب الدعوة، والمجلس الأعلى، والتيار الصدري، وحزب الفضيلة، خاضوا الانتخابات السابقة بعنوان "الائتلاف العراقي الموحد"، الا ان الائتلاف وبعد فوزه في 15 كانون الأول عام 2005, تعرض لانسحاب مكوناته تدريجيا بدأها التيار الصدري ثم تبعه حزب الفضيلة، الأمر الذي أدى إلى انقسام عقد الائتلاف تقريبا. وتمهيدا لخوض الانتخابات القادمة، أواخر العام الجاري، قوبلت دعوة السيد عبد العزيز زعيم المجلس الأعلى الى إعادة تشكيل - ما اسماه ائتلاف المرحلة المقبلة - بفتور حسب مراقبين لاختلاف الموازين والمستجدات التي تحكم الشارع العراقي.

وفي هذا الصدد أكد الشيخ حميد رشيد الساعدي، القيادي البارز في المجلس الأعلى، أن دعوة السيد عبد العزيز لإعادة الائتلاف إنما جاءت من منطلق وطني.. وان المجلس اخذ بعين الاعتبار المتغيرات الواقعية في الساحة السياسية وانه يسعى إلى إعادة الائتلاف ليحتوي أطرافا سياسية أخرى، ولم يستبعد الشيخ معلة في تصريح لـ"إيلاف" إدخال جبهة التوافق العراقية وجهات أخرى، لكنه قال انه من المبكر الحديث عن الجهات الداخلة في الائتلاف الجديد لأنهم منشغلين بدعوة والتئام مكونات الائتلاف الأصلية والمتمثلة بالتيار الصدري وحزب الدعوة والمجلس الأعلى وحزب الفضيلة.

وفي سؤال لـ"إيلاف" عن دور متوقع لأحمد الجلبي ووزير النفط السابق محمد بحر العلوم لم ينف الشيخ معلة ذلك، بل وأعلن أن الائتلاف سيشمل شخصيات وطنية كثيرة.. لكنه أصر على انه من المبكر الحديث عن الداخلين الجدد في الائتلاف.. وأكد معلة أن العمل مركز على إعادة الائتلاف وتطويره وجعله ائتلافا موسعا على أن لا يبقى دائرا في الأطر التي كانت سائدة وان التغير اصبح مطلوبا وفقا للمتغيرات والمعطيات الجديدة. وركز معلة "على ضرورة تقوية الثوابت و المشتركات مع الأحزاب الأخرى ومحاولة غض النظر عن النقاط الخلافية من اجل إنجاح جهود إعادة الائتلاف وأنهم وجهوا دعوات لمكونات الائتلاف الأساسية والاجتماعات مستمرة مع الأطراف المعنية".

مكونات الائتلاف واشتراطات صدرية

لقاء ال ياسين

لكن النائبة عن التيار الصدري لقاء ال ياسين، تقول ان اشتراك الصدريين في الائتلاف ليس محسوما حتى الان وان للصدريين اشتراطات مقابل عودتهم للائتلاف وترتكز تلك الاشتراطات بالدرجة الأساس على دعوة السيد مقتدى الصدر وإصراره على ان يكون عنوان الائتلاف "الوطني" وليس "العراقي"، وان يضم جميع طوائف وقوميات وفئات العراق. وتضيف ال ياسين ان هناك أمورا أخرى يجب حسمها مثل آلية عمل الائتلاف ونظامه الداخلي وسبل تنفيذها. وفي تصريح خصت به إيلاف قالت النائبة لقاء آل ياسين ان دعوة عبد العزيز الحكيم الصدريين للانضمام للائتلاف، "ليست الأولى إنما سبقتها دعوات للصدريين عديدة قدمها رئيس الوزراء نوري المالكي نفسه".

وترى ال ياسين ان الصدريين يمتلكون اكبر قاعدة شعبية عند جميع العراقيين وليس عند الشيعة فقط لأنهم يمتلكون، حسب وصفها، سجلا نضاليا في مقارعة نظام صدام حسين من الداخل وإنهم لم يهربو أو يلجأوا إلى دول أخرى لتوفر لهم ملاذا امنا. وتؤكد النائبة الصدرية أن التيار الصدري تيار متجدد عكس كل الأحزاب الأخرى التي استهلكت عنوانيها ومفاهيمها لهذا لم ينتم إليها احد وسقطت شعاراتها التي لم تطبق على ارض الواقع وعمدت على إبقائهم وحيدين في الساحة عكس التيار الصدري المتجدد والمحتضن لكافة فئات الشعب وطوائفه.

لكن النائبة الصدرية ال ياسين أقرت ان موضوع انضمام او التئام التيار الصدري في ائتلاف ما او دخوله الانتخابات منفردا ليس محسوما، وهو أمر بيد القيادة العليا المتمثلة بالسيد مقتدى الصدر وحده وأضافت "الجميع يعرف ان الصدريين يعتبرون جائزة سخية ومضمونة بالنسبة لكل الأحزاب الأخرى".

شكل الائتلاف
سواء شاءت الأطراف الداعية لإعادة تشكيل "ائتلاف المرحلة المقبلة ام أبت، فإنها تجد نفسها محكومة بالارتكاز على نتائج انتخابات مجالس المحافظات التي جرت مطلع العام الجاري حيث وجه العراقيون عن طريق صناديق الاقتراع ضربة خاطفة قاضية للطائفية والمذهبية ولكل القوى التي عملت ووصلت للواجهة بالترويج او الاعتماد على هذه المسميات.. وأعلن العراقيون عن حاجتهم لقادة يخدمون الشعب، ويوفرون لهم حياة كريمة ويبدو وكأن الساسة قد فهموا فحوى تلك الرسالة.

ائتلاف دولة القانون وائتلاف المرحلة المقبلة..

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

اما بالنسبة لتصريح رئيس الوزراء نوري المالكي بعد لقائه بعمار الحكيم "اتفقنا على الشراكة"، فقد أرسل رسالة قوية مفادها ان المالكي ان كان سيدخل في الائتلاف فان ذلك لن يتم دون شروط شخصية يحددها هو اولا ومن ثم شروط حزبه ثانيا.. وتنبع ثقة المالكي هذه حسب تحليلات مراقبون خصوا بها "ايلاف"، الى كون المالكي ليس مستعدا للتخلي عن ائتلاف دولة القانون الذي أسس له أرضية شعبية أفرزتها نتائج انتخابات مجالس المحافظات، اذ وجد نوري المالكي نفسه متقدما ليس على الأحزاب السياسية الأخرى، بل وعلى حزبه "الدعوة" أيضا، لأنه لم يدخل في انتخابات مجالس المحافظات بعنوان حزب الدعوة إنما بعنوان :ائتلاف دولة القانون"، ذلك العنوان الذي اختاره بعناية و الذي حصد نتائج صدارية في حوالي 14 محافظة..

لكن نوري المالكي يدرك ان حصوله وما تحقق له من نتائج ايجابية إنما جاءت بسبب المنجز الأمني، ولكن حتى هذا المنجز الأمني قد يبدو هشا إذا ما أرادت القوى الأخرى اللعب عليه، لهذا فقد يضطر لعقد صفقات سياسية من اجل الاحتفاظ بورقة المنجز الأمني، وان صح القول فان النصر الذي تحقق لنوري المالكي في انتخابات مجالس المحافظات صنعه "الحدث" ولم يحققه الدعم او التأييد الشعبي لحزب "الدعوة" الذي ينتمي اليه المالكي والذي انتبه لهذه النقطة مؤخرا فعمد الى الاستمرار في نهج هذا المسلك, محاولا إضافة أوراق أخرى لتعزيز رصيده في صناديق الاقتراع، لكن حتى ألان لم تفلح أي من تلك الاوراق في تعزيز شعبيته.. اذ يجد المراقبون ان المالكي لم يحقق شيئا يذكر على صعيد الأعمار والاستثمار والبناء، ولم تحقق زياراته لبلدان كفرنسا وبريطانيا وألمانيا وتركيا وروسيا وايطاليا، أي نتائج مثمرة على ارض الواقع. ومع تقادم الوقت صوب الانتخابات فان ورقة الأعمار والاستثمار تبدو ضعيفة وغير مقنعة للعراقيين الذين لم يلمسوا انجازا فعليا وواقعيا, الأمر الذي يدفع المالكي ربما الى التركيز على ورقتي محاربة الفساد وتوفير الخدمات.

والتركيز على محاربة أو القضاء على الفساد الغرض منه الإيحاء للشعب بجديته، خصوصا وانه عمد الى إلغاء فقرات قانونية تتيح للوزراء حماية المدراء او الموظفين الفاسدين في وزاراتهم.. وطالب كذلك بمزيد من الصلاحيات لإطلاق يده في هذا الصدد لكن حتى ألان لم يتمكن المالكي من إيجاد وسائل ناجعة وحاسمة في القضاء على الفساد الذي كان قد أعلن الحرب عليه في وقت سابق.. فما الذي تبقى - يذهب المراقبون للقول إن ورقة الخدمات هي الاخرى تبدو مرهقة للمالكي نفسه لأنه لم ينجح مثلا في توفير الكهرباء لشعبه طوال 4 سنوات فترة حكمه مضافا اليه تدهور حاد في مستوى الخدمات وتوفير المياه والعلاج والتعليم والوظائف..

لكن برغم هذا كله فان حظوظ نوري المالكي كبيرة في صناديق الاقتراع ليس لذكائه فقط، ولكن لوضوح أفكاره وتطورها، ورغبته الجادة في إحداث تغيير بشكل يتفوق فيه على كل المحيطين به، وخصوصا دائرته الضيقة التي أصبحت عائقا حقيقيا أمام المالكي نفسه لانجاز ما يروم انجازه..

لكن نوري المالكي الذي يعشق حزب "الدعوة"، كما يصفه رفاق الدرب، ليس مستعدا تماما لغلق الباب بوجه الدعوات بإعادة إحياء الائتلاف، ولكن بشروط وصفقات سياسية ستبدو بوادرها في الايام المقبلة..اما بخصوص رئاسة الائتلاف فقد استبعد مصدر مقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي أن يتولى عبد العزيز الحكيم رئاسة الائتلاف كما تم في ائتلاف الانتخابات السابقة والمح إلى ان الاعتراض مقرون برفض الصدريين لشخص الحكيم واستمرارا لخلافاتهما المعلنة حينا والمخفية غالبا.. وأضاف المصدر في تصريح خاص بإيلاف أن رئاسة الائتلاف يتم التهيئة لها منذ أشهر ويعتبر الدكتور ابراهيم الجعفري المرشح الأكبر لرئاسة الائتلاف..وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن نفسه انه سيكون هناك دورا كبير في الائتلاف القادم لأحمد الجلبي ومحمد بحر العلوم..

التحرك العلماني..

النائب عزت الشابندر

أما فيما يخص الجانب العلماني فانه من اللافت ان تحركات الاحزاب الاسلامية واستعداداتها للانتخابات لم يقابلها تحرك علماني ملموس. وأوضح النائب عن القائمة العراقية عزت الشابندر ان القوى العلمانية تراوح مكانها رغم تحركها، وأنها رغم الشعارات الكبيرة التي تطرحها هنا وهناك الا أنها للان لم تسع بشكل جاد ولم تنجح في بلورة اتجاه علماني يفرض نفسه ويتفوق على بقية الاتجاهات عند العراقيين، وأكد على أن القائمة العراقية سبقت الأحزاب الإسلامية والطائفية في رفع الشعار الوطني، إلا أنها لم تسع ولم تبذل جهدا كافيا ولم تبذل المطلوب لترسيخ نفسها بشكل اكبر في الشارع العراقي.

وانتقد الشابندر خطبة الجمعة لصدر الدين القبنجي الذي دعي المجلس الأعلى وحزب الدعوة والفضيلة والتيار الصدري لإعادة الائتلاف ووصفها بدعوة الانتحار الجماعي للإطراف الشيعية، لان اقتصار دعوة القبنجي لهذه الإطراف دون غيرها هو دعوة لعودة وإحياء المشروع الطائفي الذي من المفترض ان يكون قد خرج من السباق، ودعا الشابندر المجلس الأعلى الى إحالة القبنجي على التقاعد بسبب دعوته الطائفية هذه.

وأكد الشابندر على حاجة عراق اليوم إلى مشروع وطني حقيقي، تتبارى فيه الإطراف في تقديم مشاريع خدمية وإعادة أعمار واستثمار. لكن عزت الشابندر اعترف لـ"إيلاف" أن القائمة العراقية بقيادة أياد علاوي تعاني صراعا كبيرا، كما وتعاني من انفراط عقدها والسبب انعدام وجود خطة للعمل واضحة، ووصف قادة القائمة العراقية بالتخبط رغم الشعارات الكبيرة التي يرفعونها وأضاف: لا تمتلك القائمة العراقية رؤية أو خطة لقيادتها كما ان هناك صراعا داخل قادة القائمة العراقية نفسها.

وازاء التحركات الملموسة او تلك التي لم تبدأ بعد فان الرهان الأكبر يبقى منوطا بالشعب العراقي وحده دون غيره.. الذي وكما يبدو قد صمم على إحداث المفاجآت في اختيار هذا الجانب او ذلك او في اختيار وجوه جديدة تماما كما حدث في انتخابات مجالس المحافظات..!!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
THE FINAL CHANCE!
ABU NIAMAH ALSAAEEDY -

we see if the idea of two state in the confilct of the MiddelEast to give afinal chance in conditions like what we bieleve in our national high interests .from our conditions is to secure and keep the islam relegon & Arabic languge &national-civilize the origenal identity,that is the peace lines princebels,the important we advice our country & Arab world AND islamic to stand for this princibles and from our side to stay fithfull to our book idiology,we hope we and middel east reach tis final converhisive sittelment and after to have agood solution,

THE FINAL CHANCE!
ABU NIAMAH ALSAAEEDY -

we see if the idea of two state in the confilct of the MiddelEast to give afinal chance in conditions like what we bieleve in our national high interests .from our conditions is to secure and keep the islam relegon & Arabic languge &national-civilize the origenal identity,that is the peace lines princebels,the important we advice our country & Arab world AND islamic to stand for this princibles and from our side to stay fithfull to our book idiology,we hope we and middel east reach tis final converhisive sittelment and after to have agood solution,

THE FINAL CHANCE!
ABU NIAMAH ALSAAEEDY -

we see if the idea of two state in the confilct of the MiddelEast to give afinal chance in conditions like what we bieleve in our national high interests .from our conditions is to secure and keep the islam relegon & Arabic languge &national-civilize the origenal identity,that is the peace lines princebels,the important we advice our country & Arab world AND islamic to stand for this princibles and from our side to stay fithfull to our book idiology,we hope we and middel east reach tis final converhisive sittelment and after to have agood solution,

THE FINAL CHANCE!
ABU NIAMAH ALSAAEEDY -

we see if the idea of two state in the confilct of the MiddelEast to give afinal chance in conditions like what we bieleve in our national high interests .from our conditions is to secure and keep the islam relegon & Arabic languge &national-civilize the origenal identity,that is the peace lines princebels,the important we advice our country & Arab world AND islamic to stand for this princibles and from our side to stay fithfull to our book idiology,we hope we and middel east reach tis final converhisive sittelment and after to have agood solution,

علاء الحداد
علاء الحداد -

.فنائبة التيار تدعي ان لها اكبر قاعدة في العراق حتى بعد الأنتخابات الأخيرة التي اخرجتهم من المعادلة السياسية هم وحزب الفضيلة فمتى سيعي الباقون ذلك

علاء الحداد
علاء الحداد -

.فنائبة التيار تدعي ان لها اكبر قاعدة في العراق حتى بعد الأنتخابات الأخيرة التي اخرجتهم من المعادلة السياسية هم وحزب الفضيلة فمتى سيعي الباقون ذلك

ننتظر القادم الجديد
سـامي الجابري -

الشعب العراقي يعي شروط اللعبه جيدا ويدرك ان المسميات لاتعنيه بشيء بقدر مايعنيه الانجاز المتحقق على ارض الواقع, السياسيون بدأو يدركون ان الشعب العراقي لايستغفل ابدا وانه واعي لجميع الالاعيب مهما اختفلت مسمياتها واشكالها,وان القادم ينذر بسقوط الكثيرين ان هم بقوا على نفس النهج,انتخابات مجالس المحافظات افرزت واقعا جديدا والقادم سيكون مختلف ايضا وسيلفض اغلب القاده المتواجدين انفساهم امام صناديق الاقتراع, وستختفي كثير من الوجوه ولايبقى الا من وضع العراق فقط نصب عينيه امام اللاهثون خلف الورق الاخضر فالى زوال وبلا اسف.

ننتظر القادم الجديد
سـامي الجابري -

الشعب العراقي يعي شروط اللعبه جيدا ويدرك ان المسميات لاتعنيه بشيء بقدر مايعنيه الانجاز المتحقق على ارض الواقع, السياسيون بدأو يدركون ان الشعب العراقي لايستغفل ابدا وانه واعي لجميع الالاعيب مهما اختفلت مسمياتها واشكالها,وان القادم ينذر بسقوط الكثيرين ان هم بقوا على نفس النهج,انتخابات مجالس المحافظات افرزت واقعا جديدا والقادم سيكون مختلف ايضا وسيلفض اغلب القاده المتواجدين انفساهم امام صناديق الاقتراع, وستختفي كثير من الوجوه ولايبقى الا من وضع العراق فقط نصب عينيه امام اللاهثون خلف الورق الاخضر فالى زوال وبلا اسف.

مقال جيد
ستار ستار -

الائئتلاف خرب وانتهى امره هسة وقت التيارات الوطنية اللي تخدم الشعب..والمالكي بين ائئتلافين قلقين عنوان مثير-واحنة نسال معاك ياصباح الخفاجي شراح يسوي المالكي-وبالمناسبة ياصباح الخفاجي نحترمك لانك تضعين النقاط على الحروف ولانك تضعين يدك على الجرح-عشت يابطلة

مقال جيد
ستار ستار -

الائئتلاف خرب وانتهى امره هسة وقت التيارات الوطنية اللي تخدم الشعب..والمالكي بين ائئتلافين قلقين عنوان مثير-واحنة نسال معاك ياصباح الخفاجي شراح يسوي المالكي-وبالمناسبة ياصباح الخفاجي نحترمك لانك تضعين النقاط على الحروف ولانك تضعين يدك على الجرح-عشت يابطلة

علاء الحداد
علاء الحداد -

.فنائبة التيار تدعي ان لها اكبر قاعدة في العراق حتى بعد الأنتخابات الأخيرة التي اخرجتهم من المعادلة السياسية هم وحزب الفضيلة فمتى سيعي الباقون ذلك

علاء الحداد
علاء الحداد -

.فنائبة التيار تدعي ان لها اكبر قاعدة في العراق حتى بعد الأنتخابات الأخيرة التي اخرجتهم من المعادلة السياسية هم وحزب الفضيلة فمتى سيعي الباقون ذلك

ننتظر القادم الجديد
سـامي الجابري -

الشعب العراقي يعي شروط اللعبه جيدا ويدرك ان المسميات لاتعنيه بشيء بقدر مايعنيه الانجاز المتحقق على ارض الواقع, السياسيون بدأو يدركون ان الشعب العراقي لايستغفل ابدا وانه واعي لجميع الالاعيب مهما اختفلت مسمياتها واشكالها,وان القادم ينذر بسقوط الكثيرين ان هم بقوا على نفس النهج,انتخابات مجالس المحافظات افرزت واقعا جديدا والقادم سيكون مختلف ايضا وسيلفض اغلب القاده المتواجدين انفساهم امام صناديق الاقتراع, وستختفي كثير من الوجوه ولايبقى الا من وضع العراق فقط نصب عينيه امام اللاهثون خلف الورق الاخضر فالى زوال وبلا اسف.

ننتظر القادم الجديد
سـامي الجابري -

الشعب العراقي يعي شروط اللعبه جيدا ويدرك ان المسميات لاتعنيه بشيء بقدر مايعنيه الانجاز المتحقق على ارض الواقع, السياسيون بدأو يدركون ان الشعب العراقي لايستغفل ابدا وانه واعي لجميع الالاعيب مهما اختفلت مسمياتها واشكالها,وان القادم ينذر بسقوط الكثيرين ان هم بقوا على نفس النهج,انتخابات مجالس المحافظات افرزت واقعا جديدا والقادم سيكون مختلف ايضا وسيلفض اغلب القاده المتواجدين انفساهم امام صناديق الاقتراع, وستختفي كثير من الوجوه ولايبقى الا من وضع العراق فقط نصب عينيه امام اللاهثون خلف الورق الاخضر فالى زوال وبلا اسف.

مقال جيد
ستار ستار -

الائئتلاف خرب وانتهى امره هسة وقت التيارات الوطنية اللي تخدم الشعب..والمالكي بين ائئتلافين قلقين عنوان مثير-واحنة نسال معاك ياصباح الخفاجي شراح يسوي المالكي-وبالمناسبة ياصباح الخفاجي نحترمك لانك تضعين النقاط على الحروف ولانك تضعين يدك على الجرح-عشت يابطلة

مقال جيد
ستار ستار -

الائئتلاف خرب وانتهى امره هسة وقت التيارات الوطنية اللي تخدم الشعب..والمالكي بين ائئتلافين قلقين عنوان مثير-واحنة نسال معاك ياصباح الخفاجي شراح يسوي المالكي-وبالمناسبة ياصباح الخفاجي نحترمك لانك تضعين النقاط على الحروف ولانك تضعين يدك على الجرح-عشت يابطلة

لا تحالفات
جمال السماوي -

المالكي لا يريد الا الاصلاح لكنه ليس بقادر على اختراق الصعوبات،ولو استطاع لعمل الكثير.الشعب العراقي اليوم تحت مطرقة الاحزاب الدينية الفاشستية وخاصة جماعة الحكيم الايرانية التي لا تؤمن بالوطن العراقي الجديد ،فهل من مخرج للمالكي للانتصار القادم،نعم شرط ان ينسحب من التحالفات الشخصية لابقاءالنزاهة له ولربما عليه ان يختار من الشخصيات الوطنية التي تمكنه من الفوز الاكيد.

لا تحالفات
جمال السماوي -

المالكي لا يريد الا الاصلاح لكنه ليس بقادر على اختراق الصعوبات،ولو استطاع لعمل الكثير.الشعب العراقي اليوم تحت مطرقة الاحزاب الدينية الفاشستية وخاصة جماعة الحكيم الايرانية التي لا تؤمن بالوطن العراقي الجديد ،فهل من مخرج للمالكي للانتصار القادم،نعم شرط ان ينسحب من التحالفات الشخصية لابقاءالنزاهة له ولربما عليه ان يختار من الشخصيات الوطنية التي تمكنه من الفوز الاكيد.

لا تحالفات
جمال السماوي -

المالكي لا يريد الا الاصلاح لكنه ليس بقادر على اختراق الصعوبات،ولو استطاع لعمل الكثير.الشعب العراقي اليوم تحت مطرقة الاحزاب الدينية الفاشستية وخاصة جماعة الحكيم الايرانية التي لا تؤمن بالوطن العراقي الجديد ،فهل من مخرج للمالكي للانتصار القادم،نعم شرط ان ينسحب من التحالفات الشخصية لابقاءالنزاهة له ولربما عليه ان يختار من الشخصيات الوطنية التي تمكنه من الفوز الاكيد.

لا تحالفات
جمال السماوي -

المالكي لا يريد الا الاصلاح لكنه ليس بقادر على اختراق الصعوبات،ولو استطاع لعمل الكثير.الشعب العراقي اليوم تحت مطرقة الاحزاب الدينية الفاشستية وخاصة جماعة الحكيم الايرانية التي لا تؤمن بالوطن العراقي الجديد ،فهل من مخرج للمالكي للانتصار القادم،نعم شرط ان ينسحب من التحالفات الشخصية لابقاءالنزاهة له ولربما عليه ان يختار من الشخصيات الوطنية التي تمكنه من الفوز الاكيد.

الماء والكهرباء
نيرودا -

نعرف ان هناك صراعات لكن هذا الموضوع مكتوب بامتياز لانه كشف حقائق وبالنتيجة الشعب واعي لان المؤمن لايلدغ مرتين-والعراقيين شبعوا لدغات وماحدث في انتخابات مجالس المحافظات سيعيد نفسه ويجب اولا ان تحل مفوضية الانتخابات لانها مزورة ومزيفة لللنتائج اما بخصوص المالكي فلو كان كما تصفه الكاتبه فعليه ان يوفر الكهرباء والماء وصدقوني لاثالث لهما لان الماء والكهرباء هما من يحددان فوز المالكي بولاية ثانية ام لا-وطبعا اشكر الكاتبة الرائعة على هذا المقال المتميز جملة وتفصيلا والى امام-شكرا ايلاف ومبروك علينا وعليك عيدك الثامن

الماء والكهرباء
نيرودا -

نعرف ان هناك صراعات لكن هذا الموضوع مكتوب بامتياز لانه كشف حقائق وبالنتيجة الشعب واعي لان المؤمن لايلدغ مرتين-والعراقيين شبعوا لدغات وماحدث في انتخابات مجالس المحافظات سيعيد نفسه ويجب اولا ان تحل مفوضية الانتخابات لانها مزورة ومزيفة لللنتائج اما بخصوص المالكي فلو كان كما تصفه الكاتبه فعليه ان يوفر الكهرباء والماء وصدقوني لاثالث لهما لان الماء والكهرباء هما من يحددان فوز المالكي بولاية ثانية ام لا-وطبعا اشكر الكاتبة الرائعة على هذا المقال المتميز جملة وتفصيلا والى امام-شكرا ايلاف ومبروك علينا وعليك عيدك الثامن

الماء والكهرباء
نيرودا -

نعرف ان هناك صراعات لكن هذا الموضوع مكتوب بامتياز لانه كشف حقائق وبالنتيجة الشعب واعي لان المؤمن لايلدغ مرتين-والعراقيين شبعوا لدغات وماحدث في انتخابات مجالس المحافظات سيعيد نفسه ويجب اولا ان تحل مفوضية الانتخابات لانها مزورة ومزيفة لللنتائج اما بخصوص المالكي فلو كان كما تصفه الكاتبه فعليه ان يوفر الكهرباء والماء وصدقوني لاثالث لهما لان الماء والكهرباء هما من يحددان فوز المالكي بولاية ثانية ام لا-وطبعا اشكر الكاتبة الرائعة على هذا المقال المتميز جملة وتفصيلا والى امام-شكرا ايلاف ومبروك علينا وعليك عيدك الثامن

الماء والكهرباء
نيرودا -

نعرف ان هناك صراعات لكن هذا الموضوع مكتوب بامتياز لانه كشف حقائق وبالنتيجة الشعب واعي لان المؤمن لايلدغ مرتين-والعراقيين شبعوا لدغات وماحدث في انتخابات مجالس المحافظات سيعيد نفسه ويجب اولا ان تحل مفوضية الانتخابات لانها مزورة ومزيفة لللنتائج اما بخصوص المالكي فلو كان كما تصفه الكاتبه فعليه ان يوفر الكهرباء والماء وصدقوني لاثالث لهما لان الماء والكهرباء هما من يحددان فوز المالكي بولاية ثانية ام لا-وطبعا اشكر الكاتبة الرائعة على هذا المقال المتميز جملة وتفصيلا والى امام-شكرا ايلاف ومبروك علينا وعليك عيدك الثامن

حكومه احزاب اسلاميه
المارد 70 -

تسلسل العراق في الفساد الحكومي الاداري من اصغر دائره حكوميه الى مجلس الوزراء تسلسل رقم واحد بلرغم من ان الحكومه هي حكومه اتلاف احزاب اسلاميه شيعيه وسنه

حكومه احزاب اسلاميه
المارد 70 -

تسلسل العراق في الفساد الحكومي الاداري من اصغر دائره حكوميه الى مجلس الوزراء تسلسل رقم واحد بلرغم من ان الحكومه هي حكومه اتلاف احزاب اسلاميه شيعيه وسنه

حكومه احزاب اسلاميه
المارد 70 -

تسلسل العراق في الفساد الحكومي الاداري من اصغر دائره حكوميه الى مجلس الوزراء تسلسل رقم واحد بلرغم من ان الحكومه هي حكومه اتلاف احزاب اسلاميه شيعيه وسنه

حكومه احزاب اسلاميه
المارد 70 -

تسلسل العراق في الفساد الحكومي الاداري من اصغر دائره حكوميه الى مجلس الوزراء تسلسل رقم واحد بلرغم من ان الحكومه هي حكومه اتلاف احزاب اسلاميه شيعيه وسنه

آمال خائبه
ابو محمد العراقي -

الظاهر أن جوقة ألحكيم شعروا بخيبة أمل وأحسوا أن ألأنتخابات ألقادمه سترميهم في خارج شارع السلطه ولذلك نراهم يحاولون يائسين في أعادة ألاتلاف العراقي ألطائفي الى الواجهه من جديد وهم لا يعرفون ان ألمال ألذي أستحوذوا عليه لوحدهم قد فتح عيون ألأطراف ألأخرى من ألأئتلاف عليهم وقد وحسب راي أن ألاتلاف الشيعي ألذي كان قد مات وشبع موتآ وسوف لن يسمع أحد طلبات آل ألحكيم وهيهات منا الفقر وياثارات السلطه وهي عليه وعلى أعدائي مادام من يدخل للسلطه في ألعراق حافيآ ويخرج مليونيرآ فلماذا كلنا لا نصبح مسؤولين ونحن لها.

آمال خائبه
ابو محمد العراقي -

الظاهر أن جوقة ألحكيم شعروا بخيبة أمل وأحسوا أن ألأنتخابات ألقادمه سترميهم في خارج شارع السلطه ولذلك نراهم يحاولون يائسين في أعادة ألاتلاف العراقي ألطائفي الى الواجهه من جديد وهم لا يعرفون ان ألمال ألذي أستحوذوا عليه لوحدهم قد فتح عيون ألأطراف ألأخرى من ألأئتلاف عليهم وقد وحسب راي أن ألاتلاف الشيعي ألذي كان قد مات وشبع موتآ وسوف لن يسمع أحد طلبات آل ألحكيم وهيهات منا الفقر وياثارات السلطه وهي عليه وعلى أعدائي مادام من يدخل للسلطه في ألعراق حافيآ ويخرج مليونيرآ فلماذا كلنا لا نصبح مسؤولين ونحن لها.

...
مكي -

لااعرف حقيقة كيف سيتمكن المالكي من الفوز بالانتخابات واعتمادا على اي شيء-تحيات للمبدعة صباح الخفاجي

...
مكي -

لااعرف حقيقة كيف سيتمكن المالكي من الفوز بالانتخابات واعتمادا على اي شيء-تحيات للمبدعة صباح الخفاجي

آمال خائبه
ابو محمد العراقي -

الظاهر أن جوقة ألحكيم شعروا بخيبة أمل وأحسوا أن ألأنتخابات ألقادمه سترميهم في خارج شارع السلطه ولذلك نراهم يحاولون يائسين في أعادة ألاتلاف العراقي ألطائفي الى الواجهه من جديد وهم لا يعرفون ان ألمال ألذي أستحوذوا عليه لوحدهم قد فتح عيون ألأطراف ألأخرى من ألأئتلاف عليهم وقد وحسب راي أن ألاتلاف الشيعي ألذي كان قد مات وشبع موتآ وسوف لن يسمع أحد طلبات آل ألحكيم وهيهات منا الفقر وياثارات السلطه وهي عليه وعلى أعدائي مادام من يدخل للسلطه في ألعراق حافيآ ويخرج مليونيرآ فلماذا كلنا لا نصبح مسؤولين ونحن لها.

آمال خائبه
ابو محمد العراقي -

الظاهر أن جوقة ألحكيم شعروا بخيبة أمل وأحسوا أن ألأنتخابات ألقادمه سترميهم في خارج شارع السلطه ولذلك نراهم يحاولون يائسين في أعادة ألاتلاف العراقي ألطائفي الى الواجهه من جديد وهم لا يعرفون ان ألمال ألذي أستحوذوا عليه لوحدهم قد فتح عيون ألأطراف ألأخرى من ألأئتلاف عليهم وقد وحسب راي أن ألاتلاف الشيعي ألذي كان قد مات وشبع موتآ وسوف لن يسمع أحد طلبات آل ألحكيم وهيهات منا الفقر وياثارات السلطه وهي عليه وعلى أعدائي مادام من يدخل للسلطه في ألعراق حافيآ ويخرج مليونيرآ فلماذا كلنا لا نصبح مسؤولين ونحن لها.

...
مكي -

لااعرف حقيقة كيف سيتمكن المالكي من الفوز بالانتخابات واعتمادا على اي شيء-تحيات للمبدعة صباح الخفاجي

...
مكي -

لااعرف حقيقة كيف سيتمكن المالكي من الفوز بالانتخابات واعتمادا على اي شيء-تحيات للمبدعة صباح الخفاجي

الخيط والعصفور
سالم -

احس وكان الكاتبة تروج بشكل خفي وواضح للمالكي-وكتابتها ذكية وتحليلها اذكى لكن المالكي لن يسمع ويغير اتباعه لانه لو قرر وببساطة متناهية ان يتخلص من حاشيته الحرامية وقام بتقريب الاكفاء فان الامور ممكن تميل الى كفته ولكنه ماراح يفعلها وراح يضيع الخيط والعصفور-عاشت ايدج ياكاتبة

الخيط والعصفور
سالم -

احس وكان الكاتبة تروج بشكل خفي وواضح للمالكي-وكتابتها ذكية وتحليلها اذكى لكن المالكي لن يسمع ويغير اتباعه لانه لو قرر وببساطة متناهية ان يتخلص من حاشيته الحرامية وقام بتقريب الاكفاء فان الامور ممكن تميل الى كفته ولكنه ماراح يفعلها وراح يضيع الخيط والعصفور-عاشت ايدج ياكاتبة

الخيط والعصفور
سالم -

احس وكان الكاتبة تروج بشكل خفي وواضح للمالكي-وكتابتها ذكية وتحليلها اذكى لكن المالكي لن يسمع ويغير اتباعه لانه لو قرر وببساطة متناهية ان يتخلص من حاشيته الحرامية وقام بتقريب الاكفاء فان الامور ممكن تميل الى كفته ولكنه ماراح يفعلها وراح يضيع الخيط والعصفور-عاشت ايدج ياكاتبة

الخيط والعصفور
سالم -

احس وكان الكاتبة تروج بشكل خفي وواضح للمالكي-وكتابتها ذكية وتحليلها اذكى لكن المالكي لن يسمع ويغير اتباعه لانه لو قرر وببساطة متناهية ان يتخلص من حاشيته الحرامية وقام بتقريب الاكفاء فان الامور ممكن تميل الى كفته ولكنه ماراح يفعلها وراح يضيع الخيط والعصفور-عاشت ايدج ياكاتبة

Milik is secterian
salam abd -

Strange Iraqi People believe that Maliki is Nationalist and he is not Sectarianin Reality Maliki likes to be the most strong man in Iraqi System, simply he likes dictatorship, and he is fundamentalist Shia , how can he be a patriotic for Iraqi People, he is against Sunni Arab and Kurds, even he is against other Shia faction, Maliki and Muqtad Sader who killed thousand Iraqi over identity , now claming they are nationalist Iraq need someone very patriotic, and Iraq must be Harmony for all Iraqi regardless of different language and religion

Milik is secterian
salam abd -

Strange Iraqi People believe that Maliki is Nationalist and he is not Sectarianin Reality Maliki likes to be the most strong man in Iraqi System, simply he likes dictatorship, and he is fundamentalist Shia , how can he be a patriotic for Iraqi People, he is against Sunni Arab and Kurds, even he is against other Shia faction, Maliki and Muqtad Sader who killed thousand Iraqi over identity , now claming they are nationalist Iraq need someone very patriotic, and Iraq must be Harmony for all Iraqi regardless of different language and religion

Milik is secterian
salam abd -

Strange Iraqi People believe that Maliki is Nationalist and he is not Sectarianin Reality Maliki likes to be the most strong man in Iraqi System, simply he likes dictatorship, and he is fundamentalist Shia , how can he be a patriotic for Iraqi People, he is against Sunni Arab and Kurds, even he is against other Shia faction, Maliki and Muqtad Sader who killed thousand Iraqi over identity , now claming they are nationalist Iraq need someone very patriotic, and Iraq must be Harmony for all Iraqi regardless of different language and religion

Milik is secterian
salam abd -

Strange Iraqi People believe that Maliki is Nationalist and he is not Sectarianin Reality Maliki likes to be the most strong man in Iraqi System, simply he likes dictatorship, and he is fundamentalist Shia , how can he be a patriotic for Iraqi People, he is against Sunni Arab and Kurds, even he is against other Shia faction, Maliki and Muqtad Sader who killed thousand Iraqi over identity , now claming they are nationalist Iraq need someone very patriotic, and Iraq must be Harmony for all Iraqi regardless of different language and religion

صدريين
طه -

الصدريين هم اللي يوصلون من يريدون الى السلطة لانهم القاعدة الشعبية الجماهيرية الاكبر هاي معروفة لكل العراقيين-واللي مايريد يصدك خلي لايصدكها..الصدريين وبس والباقي كله خس

صدريين
طه -

الصدريين هم اللي يوصلون من يريدون الى السلطة لانهم القاعدة الشعبية الجماهيرية الاكبر هاي معروفة لكل العراقيين-واللي مايريد يصدك خلي لايصدكها..الصدريين وبس والباقي كله خس

صدريين
طه -

الصدريين هم اللي يوصلون من يريدون الى السلطة لانهم القاعدة الشعبية الجماهيرية الاكبر هاي معروفة لكل العراقيين-واللي مايريد يصدك خلي لايصدكها..الصدريين وبس والباقي كله خس

صدريين
طه -

الصدريين هم اللي يوصلون من يريدون الى السلطة لانهم القاعدة الشعبية الجماهيرية الاكبر هاي معروفة لكل العراقيين-واللي مايريد يصدك خلي لايصدكها..الصدريين وبس والباقي كله خس

لعبة المالكي
صادق -

المجلس الاعلى سقط وانتهى امره حسب انتخابات مجلس المحافظات وهسة يريد يرجع من جديد باي صيغة جانت وموقف المالكي اقوى-لان حتى يدخل بائئتلاف وياهم راح يطلب منهم ان ينفذوله كل مايريد ان يبقى بمنصب رئيس الوزراء وان يستثمر اعضاء حزب الدعوة موارد الدولة وان يعطي للصدريين حصة صغيرة من الكيكة لانهم معتادين على استخدام التيار الصدري ويعتمدون على شعبيته ولما يوصلون للمناصب يعتقلون الصدريين ويقتلونهم بالشوارع ويسحلون جثثهم بتهمة خارجين على القانون واذا الصدريين اذكيا يضربون الكل بقتدرة خصوصا المجلس والدعوة ويصطفون مع اياد علاوي ويكتسحون الانتخابات

لعبة المالكي
صادق -

المجلس الاعلى سقط وانتهى امره حسب انتخابات مجلس المحافظات وهسة يريد يرجع من جديد باي صيغة جانت وموقف المالكي اقوى-لان حتى يدخل بائئتلاف وياهم راح يطلب منهم ان ينفذوله كل مايريد ان يبقى بمنصب رئيس الوزراء وان يستثمر اعضاء حزب الدعوة موارد الدولة وان يعطي للصدريين حصة صغيرة من الكيكة لانهم معتادين على استخدام التيار الصدري ويعتمدون على شعبيته ولما يوصلون للمناصب يعتقلون الصدريين ويقتلونهم بالشوارع ويسحلون جثثهم بتهمة خارجين على القانون واذا الصدريين اذكيا يضربون الكل بقتدرة خصوصا المجلس والدعوة ويصطفون مع اياد علاوي ويكتسحون الانتخابات

لعبة المالكي
صادق -

المجلس الاعلى سقط وانتهى امره حسب انتخابات مجلس المحافظات وهسة يريد يرجع من جديد باي صيغة جانت وموقف المالكي اقوى-لان حتى يدخل بائئتلاف وياهم راح يطلب منهم ان ينفذوله كل مايريد ان يبقى بمنصب رئيس الوزراء وان يستثمر اعضاء حزب الدعوة موارد الدولة وان يعطي للصدريين حصة صغيرة من الكيكة لانهم معتادين على استخدام التيار الصدري ويعتمدون على شعبيته ولما يوصلون للمناصب يعتقلون الصدريين ويقتلونهم بالشوارع ويسحلون جثثهم بتهمة خارجين على القانون واذا الصدريين اذكيا يضربون الكل بقتدرة خصوصا المجلس والدعوة ويصطفون مع اياد علاوي ويكتسحون الانتخابات

لعبة المالكي
صادق -

المجلس الاعلى سقط وانتهى امره حسب انتخابات مجلس المحافظات وهسة يريد يرجع من جديد باي صيغة جانت وموقف المالكي اقوى-لان حتى يدخل بائئتلاف وياهم راح يطلب منهم ان ينفذوله كل مايريد ان يبقى بمنصب رئيس الوزراء وان يستثمر اعضاء حزب الدعوة موارد الدولة وان يعطي للصدريين حصة صغيرة من الكيكة لانهم معتادين على استخدام التيار الصدري ويعتمدون على شعبيته ولما يوصلون للمناصب يعتقلون الصدريين ويقتلونهم بالشوارع ويسحلون جثثهم بتهمة خارجين على القانون واذا الصدريين اذكيا يضربون الكل بقتدرة خصوصا المجلس والدعوة ويصطفون مع اياد علاوي ويكتسحون الانتخابات

دكتاتورية المالكي
غدير -

الفضيلة انتهوا والمجلس انتهى والدعوة انتهى لان الشعب العراقي طك لهم سفن-شنو بقى-بقى ائتلاف دولة المالكي والصدريين يعني ها العظمين وها العظمين-المالكي راح ينطي للصدريين اي شي يطلبونه وراح يكوللهم احنة اخوان وهذولة السنى كلهم شر وخطر علينا واحنة وياكم على الغريب ويقرالهم الغزالة وفجاءة نشوف الصدريين وبغباء يدعمون ويايدون ويباركون المالكي ويرجع يصعد الدكتاتور المالكي من جديد واقروا على العراقيين والشعب العراقي الفاتحة

دكتاتورية المالكي
غدير -

الفضيلة انتهوا والمجلس انتهى والدعوة انتهى لان الشعب العراقي طك لهم سفن-شنو بقى-بقى ائتلاف دولة المالكي والصدريين يعني ها العظمين وها العظمين-المالكي راح ينطي للصدريين اي شي يطلبونه وراح يكوللهم احنة اخوان وهذولة السنى كلهم شر وخطر علينا واحنة وياكم على الغريب ويقرالهم الغزالة وفجاءة نشوف الصدريين وبغباء يدعمون ويايدون ويباركون المالكي ويرجع يصعد الدكتاتور المالكي من جديد واقروا على العراقيين والشعب العراقي الفاتحة

دكتاتورية المالكي
غدير -

الفضيلة انتهوا والمجلس انتهى والدعوة انتهى لان الشعب العراقي طك لهم سفن-شنو بقى-بقى ائتلاف دولة المالكي والصدريين يعني ها العظمين وها العظمين-المالكي راح ينطي للصدريين اي شي يطلبونه وراح يكوللهم احنة اخوان وهذولة السنى كلهم شر وخطر علينا واحنة وياكم على الغريب ويقرالهم الغزالة وفجاءة نشوف الصدريين وبغباء يدعمون ويايدون ويباركون المالكي ويرجع يصعد الدكتاتور المالكي من جديد واقروا على العراقيين والشعب العراقي الفاتحة

دكتاتورية المالكي
غدير -

الفضيلة انتهوا والمجلس انتهى والدعوة انتهى لان الشعب العراقي طك لهم سفن-شنو بقى-بقى ائتلاف دولة المالكي والصدريين يعني ها العظمين وها العظمين-المالكي راح ينطي للصدريين اي شي يطلبونه وراح يكوللهم احنة اخوان وهذولة السنى كلهم شر وخطر علينا واحنة وياكم على الغريب ويقرالهم الغزالة وفجاءة نشوف الصدريين وبغباء يدعمون ويايدون ويباركون المالكي ويرجع يصعد الدكتاتور المالكي من جديد واقروا على العراقيين والشعب العراقي الفاتحة

خدمات للشعب
الشيخلي -

اؤؤيد تعليق 6 ستة الماء والكهرباء والامن والوظائف هي مطالب الشعب اما المستشفيات والاعمار والحصول على قطع اراضي ليبني العراقيين ويسكون بها ومتطلبات العيش الكريم هي التي تجعل المالكي يفوز ام لا-ولانه ماراح يوفرهن ويظل يضحك على الشعب فهو ماراح يفوز مثل ماصار بيه بكربلا والنجف والبصرة

خدمات للشعب
الشيخلي -

اؤؤيد تعليق 6 ستة الماء والكهرباء والامن والوظائف هي مطالب الشعب اما المستشفيات والاعمار والحصول على قطع اراضي ليبني العراقيين ويسكون بها ومتطلبات العيش الكريم هي التي تجعل المالكي يفوز ام لا-ولانه ماراح يوفرهن ويظل يضحك على الشعب فهو ماراح يفوز مثل ماصار بيه بكربلا والنجف والبصرة

خدمات للشعب
الشيخلي -

اؤؤيد تعليق 6 ستة الماء والكهرباء والامن والوظائف هي مطالب الشعب اما المستشفيات والاعمار والحصول على قطع اراضي ليبني العراقيين ويسكون بها ومتطلبات العيش الكريم هي التي تجعل المالكي يفوز ام لا-ولانه ماراح يوفرهن ويظل يضحك على الشعب فهو ماراح يفوز مثل ماصار بيه بكربلا والنجف والبصرة

خدمات للشعب
الشيخلي -

اؤؤيد تعليق 6 ستة الماء والكهرباء والامن والوظائف هي مطالب الشعب اما المستشفيات والاعمار والحصول على قطع اراضي ليبني العراقيين ويسكون بها ومتطلبات العيش الكريم هي التي تجعل المالكي يفوز ام لا-ولانه ماراح يوفرهن ويظل يضحك على الشعب فهو ماراح يفوز مثل ماصار بيه بكربلا والنجف والبصرة

انتخبنا الحبوبي
جاسم كربلائي -

مثل ما اسقطنا حزب الدعوة والمجلس ودولة قانون المالكي بانتخابات مجالس المحافظات راح نسقطهم مرة ثانية وثالثة وعلى اهل الجنوب والوسط العراقي يسوون مثل ماسوينه-انتخبنا الحبوبي لانه خدم مدينتنا وبنى وعمر وشق طرق وبنى قناطر-وراح ننتخب الحبوب لانه منا وبنا مو مثل هالشكولات الجوعية الي اجت ونهبت كل خيرنا وثروتنا وماحصلنا منهم غير زقنبوت..والعباس ماتوصل هاي الشكولات للمناصب مرة اخرى حتى لو يسون الف تزوير بالانتخابات

انتخبنا الحبوبي
جاسم كربلائي -

مثل ما اسقطنا حزب الدعوة والمجلس ودولة قانون المالكي بانتخابات مجالس المحافظات راح نسقطهم مرة ثانية وثالثة وعلى اهل الجنوب والوسط العراقي يسوون مثل ماسوينه-انتخبنا الحبوبي لانه خدم مدينتنا وبنى وعمر وشق طرق وبنى قناطر-وراح ننتخب الحبوب لانه منا وبنا مو مثل هالشكولات الجوعية الي اجت ونهبت كل خيرنا وثروتنا وماحصلنا منهم غير زقنبوت..والعباس ماتوصل هاي الشكولات للمناصب مرة اخرى حتى لو يسون الف تزوير بالانتخابات

انتخبنا الحبوبي
جاسم كربلائي -

مثل ما اسقطنا حزب الدعوة والمجلس ودولة قانون المالكي بانتخابات مجالس المحافظات راح نسقطهم مرة ثانية وثالثة وعلى اهل الجنوب والوسط العراقي يسوون مثل ماسوينه-انتخبنا الحبوبي لانه خدم مدينتنا وبنى وعمر وشق طرق وبنى قناطر-وراح ننتخب الحبوب لانه منا وبنا مو مثل هالشكولات الجوعية الي اجت ونهبت كل خيرنا وثروتنا وماحصلنا منهم غير زقنبوت..والعباس ماتوصل هاي الشكولات للمناصب مرة اخرى حتى لو يسون الف تزوير بالانتخابات

انتخبنا الحبوبي
جاسم كربلائي -

مثل ما اسقطنا حزب الدعوة والمجلس ودولة قانون المالكي بانتخابات مجالس المحافظات راح نسقطهم مرة ثانية وثالثة وعلى اهل الجنوب والوسط العراقي يسوون مثل ماسوينه-انتخبنا الحبوبي لانه خدم مدينتنا وبنى وعمر وشق طرق وبنى قناطر-وراح ننتخب الحبوب لانه منا وبنا مو مثل هالشكولات الجوعية الي اجت ونهبت كل خيرنا وثروتنا وماحصلنا منهم غير زقنبوت..والعباس ماتوصل هاي الشكولات للمناصب مرة اخرى حتى لو يسون الف تزوير بالانتخابات

درس الائتلاف
د.طه النافعي -

على المالكي ان يكون ذكيا اذا اراد الفوز بالانتخابات و يضم مجموعة من العلمانيين و الشخصيات الوطنية و التخلص من بعض الحاشية المفسدين و ان يعتبر تجربة الائتلاف درسا له يستفيد منه بعدم العودة اليه لان المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين و ليعلم ان الشعب لم ينتخب حزب الدعوة انما انتخب المالكي لانه ترفع عن الامور الحزبية ...اما اذا تراجع السيد المالكي عن ذلك فسيكون للشعب كلمة اخرى في 30 يناير 2010

درس الائتلاف
د.طه النافعي -

على المالكي ان يكون ذكيا اذا اراد الفوز بالانتخابات و يضم مجموعة من العلمانيين و الشخصيات الوطنية و التخلص من بعض الحاشية المفسدين و ان يعتبر تجربة الائتلاف درسا له يستفيد منه بعدم العودة اليه لان المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين و ليعلم ان الشعب لم ينتخب حزب الدعوة انما انتخب المالكي لانه ترفع عن الامور الحزبية ...اما اذا تراجع السيد المالكي عن ذلك فسيكون للشعب كلمة اخرى في 30 يناير 2010

درس الائتلاف
د.طه النافعي -

على المالكي ان يكون ذكيا اذا اراد الفوز بالانتخابات و يضم مجموعة من العلمانيين و الشخصيات الوطنية و التخلص من بعض الحاشية المفسدين و ان يعتبر تجربة الائتلاف درسا له يستفيد منه بعدم العودة اليه لان المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين و ليعلم ان الشعب لم ينتخب حزب الدعوة انما انتخب المالكي لانه ترفع عن الامور الحزبية ...اما اذا تراجع السيد المالكي عن ذلك فسيكون للشعب كلمة اخرى في 30 يناير 2010

درس الائتلاف
د.طه النافعي -

على المالكي ان يكون ذكيا اذا اراد الفوز بالانتخابات و يضم مجموعة من العلمانيين و الشخصيات الوطنية و التخلص من بعض الحاشية المفسدين و ان يعتبر تجربة الائتلاف درسا له يستفيد منه بعدم العودة اليه لان المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين و ليعلم ان الشعب لم ينتخب حزب الدعوة انما انتخب المالكي لانه ترفع عن الامور الحزبية ...اما اذا تراجع السيد المالكي عن ذلك فسيكون للشعب كلمة اخرى في 30 يناير 2010

مجموعة
ليث -

حتى لو يتالفون شراح نحصل-شنو اللي حصلنا عليه من ائئتلافهم خلي واحد شريف يجاوبني وينطيني انجاز واحد انطوه للشعب..4 سنوات وهم ينهبون ويسلبون وماخلوا على حالنا حال طارق نجم عبد الله وكاطع الركابي وضادق الركابي وحسين جاسم زوج بنت المالكي وياسر حسين زوج بنت المالكي الاخرى وعلي الدباغ وسامي العسكري واولاد عم المالكي واولاد اخواته ...منو يحاسبهم على ملاييين الدولارات التي حطوها بحساباتهم برة من ورة صفقاتهم الوهمية بلجنة العقود السريعة التي تشكلت بمكتب رئيس الوزراء السيد المالكي -هذولة مجرمين ومايجوز انتخابهم مرة اخرى لاهم ولاجماعة الحزب الاسلامي

مجموعة
ليث -

حتى لو يتالفون شراح نحصل-شنو اللي حصلنا عليه من ائئتلافهم خلي واحد شريف يجاوبني وينطيني انجاز واحد انطوه للشعب..4 سنوات وهم ينهبون ويسلبون وماخلوا على حالنا حال طارق نجم عبد الله وكاطع الركابي وضادق الركابي وحسين جاسم زوج بنت المالكي وياسر حسين زوج بنت المالكي الاخرى وعلي الدباغ وسامي العسكري واولاد عم المالكي واولاد اخواته ...منو يحاسبهم على ملاييين الدولارات التي حطوها بحساباتهم برة من ورة صفقاتهم الوهمية بلجنة العقود السريعة التي تشكلت بمكتب رئيس الوزراء السيد المالكي -هذولة مجرمين ومايجوز انتخابهم مرة اخرى لاهم ولاجماعة الحزب الاسلامي

مجموعة
ليث -

حتى لو يتالفون شراح نحصل-شنو اللي حصلنا عليه من ائئتلافهم خلي واحد شريف يجاوبني وينطيني انجاز واحد انطوه للشعب..4 سنوات وهم ينهبون ويسلبون وماخلوا على حالنا حال طارق نجم عبد الله وكاطع الركابي وضادق الركابي وحسين جاسم زوج بنت المالكي وياسر حسين زوج بنت المالكي الاخرى وعلي الدباغ وسامي العسكري واولاد عم المالكي واولاد اخواته ...منو يحاسبهم على ملاييين الدولارات التي حطوها بحساباتهم برة من ورة صفقاتهم الوهمية بلجنة العقود السريعة التي تشكلت بمكتب رئيس الوزراء السيد المالكي -هذولة مجرمين ومايجوز انتخابهم مرة اخرى لاهم ولاجماعة الحزب الاسلامي

مجموعة
ليث -

حتى لو يتالفون شراح نحصل-شنو اللي حصلنا عليه من ائئتلافهم خلي واحد شريف يجاوبني وينطيني انجاز واحد انطوه للشعب..4 سنوات وهم ينهبون ويسلبون وماخلوا على حالنا حال طارق نجم عبد الله وكاطع الركابي وضادق الركابي وحسين جاسم زوج بنت المالكي وياسر حسين زوج بنت المالكي الاخرى وعلي الدباغ وسامي العسكري واولاد عم المالكي واولاد اخواته ...منو يحاسبهم على ملاييين الدولارات التي حطوها بحساباتهم برة من ورة صفقاتهم الوهمية بلجنة العقود السريعة التي تشكلت بمكتب رئيس الوزراء السيد المالكي -هذولة مجرمين ومايجوز انتخابهم مرة اخرى لاهم ولاجماعة الحزب الاسلامي

اوراق محترقة
حسن -

الصدريين يدخلون الانتخابات وحدهم احسن لانهم جماهيريا محبوبين وبعد احسن لو يدخلون مع الحبوبي..اما المالكي وعبد العزيز وعمار والفضيلة كلهم ورقة واحتركت وماقدموا للشعب شي والذكي ماينتخبهم ويشوف بديل عنهم وطني يخدم الشعب وبهذه المناسبة احي الكاتبة صباح الخفاجي لان اسلوبها راقي جدا وقلمها وطني

اوراق محترقة
حسن -

الصدريين يدخلون الانتخابات وحدهم احسن لانهم جماهيريا محبوبين وبعد احسن لو يدخلون مع الحبوبي..اما المالكي وعبد العزيز وعمار والفضيلة كلهم ورقة واحتركت وماقدموا للشعب شي والذكي ماينتخبهم ويشوف بديل عنهم وطني يخدم الشعب وبهذه المناسبة احي الكاتبة صباح الخفاجي لان اسلوبها راقي جدا وقلمها وطني

اوراق محترقة
حسن -

الصدريين يدخلون الانتخابات وحدهم احسن لانهم جماهيريا محبوبين وبعد احسن لو يدخلون مع الحبوبي..اما المالكي وعبد العزيز وعمار والفضيلة كلهم ورقة واحتركت وماقدموا للشعب شي والذكي ماينتخبهم ويشوف بديل عنهم وطني يخدم الشعب وبهذه المناسبة احي الكاتبة صباح الخفاجي لان اسلوبها راقي جدا وقلمها وطني

اوراق محترقة
حسن -

الصدريين يدخلون الانتخابات وحدهم احسن لانهم جماهيريا محبوبين وبعد احسن لو يدخلون مع الحبوبي..اما المالكي وعبد العزيز وعمار والفضيلة كلهم ورقة واحتركت وماقدموا للشعب شي والذكي ماينتخبهم ويشوف بديل عنهم وطني يخدم الشعب وبهذه المناسبة احي الكاتبة صباح الخفاجي لان اسلوبها راقي جدا وقلمها وطني

ايران
جسام -

مادام ايران امرت بان يعاد تشكيل الائتلاف فانه سيعود لكن باي صيغة شنو لعبتهم هاي المرة؟ايران ماترفع ايدها عن العراق الى ان يظهر المهدي-بس اكو احزاب طلعت هسة ونعقد عليها الامل بالتغيير..مو هذولة صنعية ايران والسعودية لان الحزب الاسلامي والفضيلة وجبهة الحوار ذيول واحزاب اجرمت بحق العراقيين

ايران
جسام -

مادام ايران امرت بان يعاد تشكيل الائتلاف فانه سيعود لكن باي صيغة شنو لعبتهم هاي المرة؟ايران ماترفع ايدها عن العراق الى ان يظهر المهدي-بس اكو احزاب طلعت هسة ونعقد عليها الامل بالتغيير..مو هذولة صنعية ايران والسعودية لان الحزب الاسلامي والفضيلة وجبهة الحوار ذيول واحزاب اجرمت بحق العراقيين

سوق النخاسة
منذر -

المالكي بين ائتلافين -والله عجيب الشيعة ماعندهم غير كلمة ائئتلاف ويضحكون على العالم ائتلاف القوى الشيعية التي جعلت العراقيات ينباعن باسواق النخاسة هاي الحكومة وكل اعضائها ورئيس الجمهورية والبرلمان وندعو الله ان يبدلنا بما هو احسن منهم برجال يصونون العرض ويحفظون الامانة

سوق النخاسة
منذر -

المالكي بين ائتلافين -والله عجيب الشيعة ماعندهم غير كلمة ائئتلاف ويضحكون على العالم ائتلاف القوى الشيعية التي جعلت العراقيات ينباعن باسواق النخاسة هاي الحكومة وكل اعضائها ورئيس الجمهورية والبرلمان وندعو الله ان يبدلنا بما هو احسن منهم برجال يصونون العرض ويحفظون الامانة

ايران
جسام -

مادام ايران امرت بان يعاد تشكيل الائتلاف فانه سيعود لكن باي صيغة شنو لعبتهم هاي المرة؟ايران ماترفع ايدها عن العراق الى ان يظهر المهدي-بس اكو احزاب طلعت هسة ونعقد عليها الامل بالتغيير..مو هذولة صنعية ايران والسعودية لان الحزب الاسلامي والفضيلة وجبهة الحوار ذيول واحزاب اجرمت بحق العراقيين

ايران
جسام -

مادام ايران امرت بان يعاد تشكيل الائتلاف فانه سيعود لكن باي صيغة شنو لعبتهم هاي المرة؟ايران ماترفع ايدها عن العراق الى ان يظهر المهدي-بس اكو احزاب طلعت هسة ونعقد عليها الامل بالتغيير..مو هذولة صنعية ايران والسعودية لان الحزب الاسلامي والفضيلة وجبهة الحوار ذيول واحزاب اجرمت بحق العراقيين

سوق النخاسة
منذر -

المالكي بين ائتلافين -والله عجيب الشيعة ماعندهم غير كلمة ائئتلاف ويضحكون على العالم ائتلاف القوى الشيعية التي جعلت العراقيات ينباعن باسواق النخاسة هاي الحكومة وكل اعضائها ورئيس الجمهورية والبرلمان وندعو الله ان يبدلنا بما هو احسن منهم برجال يصونون العرض ويحفظون الامانة

سقطت الطائفية
محمود -

انتبه العراقيون للعبة وسقطت الطائفية وعندنا امل بقدوم قوى سياسية لخدمة الشعب لا ان تجعل الشعب بخدمتها-وباللنسبة للمقال فانه مقال فخم وراقي تحية للمبدعة الخفاجية

سقطت الطائفية
محمود -

انتبه العراقيون للعبة وسقطت الطائفية وعندنا امل بقدوم قوى سياسية لخدمة الشعب لا ان تجعل الشعب بخدمتها-وباللنسبة للمقال فانه مقال فخم وراقي تحية للمبدعة الخفاجية

لسنا ضد الرجل
فاضل الركابي -

يوجد عشرات العشرات من العمانين الاكفاء فلماذا يصر المالكي على تقريب عشيرته وازواج بناته واولاد اخته واعضاء حزب الدعوة واولادهم وبناتهم يمرحون ويلعبون في مكتب رئيس الوزراء اوقل واحد منهم يحمل معنى وظيفي مدير عام وهم لم يكملوا حتى التاسعة عشرة -حزب الدعوة فاشستي وهو اقسى وانكى من حزب البعث لان حزب البعث على الاقل يضم نخبة مو مثل الدعوة المغلق على انفسهم وعوائلهم وقاربهم وهم يظنون انفسهم رسل ارسلهم الله على الارض-فانظروا اي عقيلة تحكم العراق ولاحول ولاقوة الا بالله اللهم انصرنا على كل من يهضم حقنا اللهم اعفوا عنا ولاتسلط علينا من لايرحمنا مرة اخرى-وكلمة صغيرة للكاتبة الاخت صباح الخفاجي نحن نشعر انك ابنة الشعب وتكتبين عن المظلومين وتنصرين الحق-لكني اشعر ان هذا المقال فيه شيء من المحاباة للمالكي واتمنى ان اكون مخطئا فنحن لسنا ضد الرجل لكننا من الشعب والى الشعب ونريد من يخدمنا ويرحمنا فيااختي استمري في نهجك الوطني لان الشعب المظلوم يحتاجك ويحتاج لقلمك الابي انت وكل الذين معك وكل من سلك طريق نصرة الشعب العراقي

لسنا ضد الرجل
فاضل الركابي -

يوجد عشرات العشرات من العمانين الاكفاء فلماذا يصر المالكي على تقريب عشيرته وازواج بناته واولاد اخته واعضاء حزب الدعوة واولادهم وبناتهم يمرحون ويلعبون في مكتب رئيس الوزراء اوقل واحد منهم يحمل معنى وظيفي مدير عام وهم لم يكملوا حتى التاسعة عشرة -حزب الدعوة فاشستي وهو اقسى وانكى من حزب البعث لان حزب البعث على الاقل يضم نخبة مو مثل الدعوة المغلق على انفسهم وعوائلهم وقاربهم وهم يظنون انفسهم رسل ارسلهم الله على الارض-فانظروا اي عقيلة تحكم العراق ولاحول ولاقوة الا بالله اللهم انصرنا على كل من يهضم حقنا اللهم اعفوا عنا ولاتسلط علينا من لايرحمنا مرة اخرى-وكلمة صغيرة للكاتبة الاخت صباح الخفاجي نحن نشعر انك ابنة الشعب وتكتبين عن المظلومين وتنصرين الحق-لكني اشعر ان هذا المقال فيه شيء من المحاباة للمالكي واتمنى ان اكون مخطئا فنحن لسنا ضد الرجل لكننا من الشعب والى الشعب ونريد من يخدمنا ويرحمنا فيااختي استمري في نهجك الوطني لان الشعب المظلوم يحتاجك ويحتاج لقلمك الابي انت وكل الذين معك وكل من سلك طريق نصرة الشعب العراقي

يفوز علاوي لو
رسلان -

اياد علاوي يمتلك شعبية واسعة جدا بين العراقيين والناس تحبه لكن لازم يتخلص من كل هؤلاء الذين تسلقوا على اكتاف علاوي وعلى علاوي ان يستعين بقوى من داخل العراق قوى وشخصيات وطنية وهذا وحد كفيل بتحقيق الفوز له لان شعار علاوي العراق موحد وديمقراطي وهسة المالكي وجماعته رفعوا نفس شعارات علاوي اللي رفعها قبل 6 سنوات لهذا حصلوا على اصوات بانتخابات مجالس المحافظات-لازم علاوي يتخلص من الاسماء المذكورة لانها اضعفت علاوي وقائمته وتسلقت على اكتافه

يفوز علاوي لو
رسلان -

اياد علاوي يمتلك شعبية واسعة جدا بين العراقيين والناس تحبه لكن لازم يتخلص من كل هؤلاء الذين تسلقوا على اكتاف علاوي وعلى علاوي ان يستعين بقوى من داخل العراق قوى وشخصيات وطنية وهذا وحد كفيل بتحقيق الفوز له لان شعار علاوي العراق موحد وديمقراطي وهسة المالكي وجماعته رفعوا نفس شعارات علاوي اللي رفعها قبل 6 سنوات لهذا حصلوا على اصوات بانتخابات مجالس المحافظات-لازم علاوي يتخلص من الاسماء المذكورة لانها اضعفت علاوي وقائمته وتسلقت على اكتافه

تحيز
سعد -

المالكي عنده فرصة اذا احسن اللعب بالاوراق السياسية واذا استطاع من كسب الصدريين-بس اني اريد اعرف ليش الكاتبة الخفاجي متحيزة للصدريين؟

تحيز
سعد -

المالكي عنده فرصة اذا احسن اللعب بالاوراق السياسية واذا استطاع من كسب الصدريين-بس اني اريد اعرف ليش الكاتبة الخفاجي متحيزة للصدريين؟

حقوق الشهداء
راضي -

حزب الدعوة حزب طائفي مغلق على انفسهم بس حتى شهداء الانتفاضة الشعبانيةالذين قمهم نظام هدام عام 1991 لم يحصلوا على حقوقهم مسؤسسة الشهداء بكربلاء والنجف وكل المحافظات الجنوبية وزعت اراضي ومنح كل 3 اشهر 7 مليون بس لجماعة حزبي الدعوة والمجلس اما ذوي الاف الشهداء لم يقبضوا ولا فلسا واحدا من 6 سنوات وحتى الان-فقط اهل طويريج وجماعة المالكي وعبد العزيز استولوا على البساتين والاراضي والبيوت والبقية المساكين كل اسبوع او اسبوعين يودون معاملات ويطلبون منهم مستمسكات ويزيدون في طلياتهم بدون نتجية-وهذا هو الظلم بعينه فكيف ولماذا ينتخب العراقيون المالكي او عبد العزيز وحاشيتهم؟

حقوق الشهداء
راضي -

حزب الدعوة حزب طائفي مغلق على انفسهم بس حتى شهداء الانتفاضة الشعبانيةالذين قمهم نظام هدام عام 1991 لم يحصلوا على حقوقهم مسؤسسة الشهداء بكربلاء والنجف وكل المحافظات الجنوبية وزعت اراضي ومنح كل 3 اشهر 7 مليون بس لجماعة حزبي الدعوة والمجلس اما ذوي الاف الشهداء لم يقبضوا ولا فلسا واحدا من 6 سنوات وحتى الان-فقط اهل طويريج وجماعة المالكي وعبد العزيز استولوا على البساتين والاراضي والبيوت والبقية المساكين كل اسبوع او اسبوعين يودون معاملات ويطلبون منهم مستمسكات ويزيدون في طلياتهم بدون نتجية-وهذا هو الظلم بعينه فكيف ولماذا ينتخب العراقيون المالكي او عبد العزيز وحاشيتهم؟

اياد علاوي
ابتسام -

حزب الشيوعي والقائمة ماعرفوا شلون يشتغلون واستهزءوا بالشعب العراقي وماانجزوا شي للشعب-بس عندهم فرصة اذا ارادوا الفوز بالانتخابات الجاية فلازم يتحركون على الشارع والاعلام ويكسبون التاييد الشعبي وصدقوني منافسيهم مو اقوياء بل ضعفاء وجبناء واقصد المجلس والدعوة ولم يقدموا للشعب شيئا المهم كسب التاييد الشعبي وهذا متحقق لاياد علاوي

اياد علاوي
ابتسام -

حزب الشيوعي والقائمة ماعرفوا شلون يشتغلون واستهزءوا بالشعب العراقي وماانجزوا شي للشعب-بس عندهم فرصة اذا ارادوا الفوز بالانتخابات الجاية فلازم يتحركون على الشارع والاعلام ويكسبون التاييد الشعبي وصدقوني منافسيهم مو اقوياء بل ضعفاء وجبناء واقصد المجلس والدعوة ولم يقدموا للشعب شيئا المهم كسب التاييد الشعبي وهذا متحقق لاياد علاوي

امتحان المالكي
ستار تايب -

المنجز الامني منجز مهم اذا عرف المالكي كيف يستثمره لوقت اطول لان هو حصل بسبب تحسن الامن على ثقة الشعبة النسبية وغطى على احتياجات الشعب من خدمات وتعليم ومستشفياة ورواتب مجزية-والمالكي صحيح ذكي لكن اذا ماغير اللي داير مادايره فانه سينتحر بهم اذا كان المالكي عراقي وطني خلي يطلع كل الايرانيين وافراد حزب الدعوة اللي بمكتبه ومستشاريه-اذا سواها فهو وطني وعراقي اما اذا بقى الحال على ماهو عليه فهو غير وطني

امتحان المالكي
ستار تايب -

المنجز الامني منجز مهم اذا عرف المالكي كيف يستثمره لوقت اطول لان هو حصل بسبب تحسن الامن على ثقة الشعبة النسبية وغطى على احتياجات الشعب من خدمات وتعليم ومستشفياة ورواتب مجزية-والمالكي صحيح ذكي لكن اذا ماغير اللي داير مادايره فانه سينتحر بهم اذا كان المالكي عراقي وطني خلي يطلع كل الايرانيين وافراد حزب الدعوة اللي بمكتبه ومستشاريه-اذا سواها فهو وطني وعراقي اما اذا بقى الحال على ماهو عليه فهو غير وطني

الحبوبي يفوز
الطيار -

الانتخابات القادمة للحبوبي وللاشخاص الشرفاء النزيهين الوطنيين مو للي يرفعون شعارات رنانة غير صادقة للاستهلاك

الحبوبي يفوز
الطيار -

الانتخابات القادمة للحبوبي وللاشخاص الشرفاء النزيهين الوطنيين مو للي يرفعون شعارات رنانة غير صادقة للاستهلاك

ائتلاف ميت
صفاء -

اعجبني المقال كثير واحي الكاتبة صباح الخفاجي وادعو المالكي الى عدم الدخول بالائتلاف والبحث عن بدائل لانه هذه الائتلاف ميت وفاشل

ائتلاف ميت
صفاء -

اعجبني المقال كثير واحي الكاتبة صباح الخفاجي وادعو المالكي الى عدم الدخول بالائتلاف والبحث عن بدائل لانه هذه الائتلاف ميت وفاشل

حقوق المواطنة
الزورائي -

كل هذا النقاش والتعليقات ماصارت لو كانت حكومة المالكي وفرت الخدمات للانسان العراقي البسيط ومنحته حقوق المواطنة

حقوق المواطنة
الزورائي -

كل هذا النقاش والتعليقات ماصارت لو كانت حكومة المالكي وفرت الخدمات للانسان العراقي البسيط ومنحته حقوق المواطنة

علاوي والحبوبي
حمندي -

علاوي والصدريين وصالح الملك والحبوبي هم اللي راح يفوزون بالانتخابات والمالكي يمتلك فرصة بس اذا اختار شخصيات وطنيةمن نساء ورجال وعليه ان يترك كل هؤلاء اللي بالبرلمان والحكومة لان الناس ملتهم زهقت ارواحها منهم -اذا غير تشكيلة حزبه بالكامل وادخل وجوه معروفة بشعبيتها وكفاتها ونزاهتها فان المالكي يمتلك فرصة

علاوي والحبوبي
حمندي -

علاوي والصدريين وصالح الملك والحبوبي هم اللي راح يفوزون بالانتخابات والمالكي يمتلك فرصة بس اذا اختار شخصيات وطنيةمن نساء ورجال وعليه ان يترك كل هؤلاء اللي بالبرلمان والحكومة لان الناس ملتهم زهقت ارواحها منهم -اذا غير تشكيلة حزبه بالكامل وادخل وجوه معروفة بشعبيتها وكفاتها ونزاهتها فان المالكي يمتلك فرصة

علاوي اترك البعثيين
الجميلي -

انا مع اياد علاوي لكن عليه ان ينزل الى الشعب وان يتحرك عليهم وان لايجلس في برجه العاجي -الشهب يحب علاوي وكل مايفعله المالكي اليوم هو تقليد لخطوات اياد علاوي لما كان رئيس وزراء ونصيحة لعلاوي لاتبقى متمسكا بحزب البعث والضباط العسكريين لان هلاء لن يوصلوك الى مبتغاك لكن اذا نزلت لطوائف الشعب فكل شيء سيتغير لصالحك مية بالمية صدقتي يدكتور واسمع كلامي

علاوي اترك البعثيين
الجميلي -

انا مع اياد علاوي لكن عليه ان ينزل الى الشعب وان يتحرك عليهم وان لايجلس في برجه العاجي -الشهب يحب علاوي وكل مايفعله المالكي اليوم هو تقليد لخطوات اياد علاوي لما كان رئيس وزراء ونصيحة لعلاوي لاتبقى متمسكا بحزب البعث والضباط العسكريين لان هلاء لن يوصلوك الى مبتغاك لكن اذا نزلت لطوائف الشعب فكل شيء سيتغير لصالحك مية بالمية صدقتي يدكتور واسمع كلامي

....
صوت عراقي -

من المؤسف ان تتشبث هذه الوجوه بالسلطة-لكني مع النائبة الصدرية

....
صوت عراقي -

من المؤسف ان تتشبث هذه الوجوه بالسلطة-لكني مع النائبة الصدرية

>>>>
ساندرين -

الشارع العرقي والشعب العربي مو غبي والدليل انتخابات مجالس المحافظات ونتائجها الت ياطاحت لكل الاحزاب الاسلامية الشيعية والسنيه-وعليه فهذا الائتلاف وتشكيله انتحار -الموضوع مكتوب باسلوب احترافي ويشرفنا ان تكون الكاتبة صباح الخفاجية عراقية

>>>>
ساندرين -

الشارع العرقي والشعب العربي مو غبي والدليل انتخابات مجالس المحافظات ونتائجها الت ياطاحت لكل الاحزاب الاسلامية الشيعية والسنيه-وعليه فهذا الائتلاف وتشكيله انتحار -الموضوع مكتوب باسلوب احترافي ويشرفنا ان تكون الكاتبة صباح الخفاجية عراقية

فريق ا وفريق ب
نادلوز -

المجلس الاعلى راح يدخل التوافق وياه وحزب الدعوة وحزب الفضيلة راح يدخلون مع علاوي والصدريين وبالنهاية راح يفوز الفريق الثاني لان مرارات الفريق الاول مفجعة ورائحة فسادهم زكمت الانوف

فريق ا وفريق ب
نادلوز -

المجلس الاعلى راح يدخل التوافق وياه وحزب الدعوة وحزب الفضيلة راح يدخلون مع علاوي والصدريين وبالنهاية راح يفوز الفريق الثاني لان مرارات الفريق الاول مفجعة ورائحة فسادهم زكمت الانوف

المالكي دكتاتور
بلاسم -

المالكي اصبح دكتاتوريا ومصير الدكتاتوريين في العالم اسود

المالكي دكتاتور
بلاسم -

المالكي اصبح دكتاتوريا ومصير الدكتاتوريين في العالم اسود

خدام الشعب
كلي -

لن يفوز المالكي بولاية ثانية حتى لو تطلع براسه نخلة لان الانتخابات القدمة يدخلها الوطنيين واللي يخدمون الشعب

خدام الشعب
كلي -

لن يفوز المالكي بولاية ثانية حتى لو تطلع براسه نخلة لان الانتخابات القدمة يدخلها الوطنيين واللي يخدمون الشعب

وجوه جديدة
رسام -

اياد علاوي فقد شعبيته وكذلك عبد العزيز الحكيم والقوى العلمانية فاشلة والقوى الاسلامية مجرمة ودموية لكننا نامل باشخاص من داخل العراق ان يفوزوا بالانتخابات وجوه جديدة مثل ماحصل بمجالس المحافظات

وجوه جديدة
رسام -

اياد علاوي فقد شعبيته وكذلك عبد العزيز الحكيم والقوى العلمانية فاشلة والقوى الاسلامية مجرمة ودموية لكننا نامل باشخاص من داخل العراق ان يفوزوا بالانتخابات وجوه جديدة مثل ماحصل بمجالس المحافظات

ماكو ثقة بيهم
جواد -

والله ماعندي ثقة باي واحد بيهم لان مابيهم واحد شريف ومخلص وقلبه على الشعب -حرام كلهم نفس الصنف

ماكو ثقة بيهم
جواد -

والله ماعندي ثقة باي واحد بيهم لان مابيهم واحد شريف ومخلص وقلبه على الشعب -حرام كلهم نفس الصنف

لو كانو اذكياء
بارق -

لوكان المالكي ذكيا ولو كان علاوي ذكيا ولو كان الصدريين اذكياء لاتحدوا ودخلوا الانتخابات سوسا-وشوفوا الجيابات شتجيب..وصباح الخفاجي انت بطلة الاعلاميات العراقيات اسلوبك راقي وقضاياك وطنية يحفظك الله من كل شر خصوصا وان الاغتيالات مكثفة باقتراب الانتخابات وتزداد خطورتها عليك وامثالك لان اقلامكم حرة وطنية

لو كانو اذكياء
بارق -

لوكان المالكي ذكيا ولو كان علاوي ذكيا ولو كان الصدريين اذكياء لاتحدوا ودخلوا الانتخابات سوسا-وشوفوا الجيابات شتجيب..وصباح الخفاجي انت بطلة الاعلاميات العراقيات اسلوبك راقي وقضاياك وطنية يحفظك الله من كل شر خصوصا وان الاغتيالات مكثفة باقتراب الانتخابات وتزداد خطورتها عليك وامثالك لان اقلامكم حرة وطنية

علاوي
زيد كبه -

ما أوصفلكم سعادتي أخوان وأنا اقرأ كيف أن العراقيين بدؤا يدركوا معنى ترجيح كفه العقل في تحديد مصيرهم وها هم العراقييناللي ابكلشي أتشوفهم متميزينأني أبصراحه متفائل أبأياد علاوي في حاله لو أنه أحسن أختيار الشخصيات التي ستضم قائمتهولأن كل اللي جان أينادي بيه علاوي قبل الكل هسه بدت باقي الاحزاب أتنادي بيه وره مشافوا نفسهم راح ايطوفون.حقيقه أن علاوي هو الشخصيه العراقيه الوطنيه الوحيده اللي أني أحس به ممكن يخدم شعبه بس لو يختار وياه بعد كم حزب لو شخصيه ثكيله بالعراق كأمثال الحبوبي وغيرهتحياتي الكل الاخوه ويا رب تحفظ العراق

علاوي
زيد كبه -

ما أوصفلكم سعادتي أخوان وأنا اقرأ كيف أن العراقيين بدؤا يدركوا معنى ترجيح كفه العقل في تحديد مصيرهم وها هم العراقييناللي ابكلشي أتشوفهم متميزينأني أبصراحه متفائل أبأياد علاوي في حاله لو أنه أحسن أختيار الشخصيات التي ستضم قائمتهولأن كل اللي جان أينادي بيه علاوي قبل الكل هسه بدت باقي الاحزاب أتنادي بيه وره مشافوا نفسهم راح ايطوفون.حقيقه أن علاوي هو الشخصيه العراقيه الوطنيه الوحيده اللي أني أحس به ممكن يخدم شعبه بس لو يختار وياه بعد كم حزب لو شخصيه ثكيله بالعراق كأمثال الحبوبي وغيرهتحياتي الكل الاخوه ويا رب تحفظ العراق

المالكي والحيله
طائر الجنوب -

طبعا اتفق ويه صاحب المقال فيما يخص المالكي واستخدامه للمنجز الامني كدعايه انتخابيه وبصراحه اعتبره اني مو ذكاء من المالكي بس هذا دهاء لانه يحاول غش الشعب العراقي عله اساس انه رجل وطني والحقيقه والوقائع تشير الى عكس ذلك تماما لان صولة الفرسان كانت صراع على موارد البصرهوالان بدا برنامج جديد وهوه النزاهه واللي اسوء وزاره من حيث الفساد كما يقولون هيه وزارت التجاره اريد بس افهم وين كان المالكي خلال اربع سنين حته يجي قبل اشهر من الانتخابات ويرفع شعار النزاهه وهوه وحزبه يطلعون عله شاشات التلفز وعلنا اني سمعت كمال الساعدي على الفيحاء ويطالب الاعلام الكف عن التشهير وحل القضيه خلف الكواليس وهوه من حزب رئيس الوزراء يا اخوان المالكي حته كلمة طائفيه صارت قليله بحقه المالكي اناني واثبت ذلك من خلال انقلابه حتى على افراد حزبه وتقريبه للاصدقاء المقربين منه عله الطريقه الداميه فاتمنه من الله ان يوعى الشعب لان عودة المالكي دوره ثانيه تعني دمار العراق وانهاء الحريات لانه شخص متشدد دينيا

المالكي والحيله
طائر الجنوب -

طبعا اتفق ويه صاحب المقال فيما يخص المالكي واستخدامه للمنجز الامني كدعايه انتخابيه وبصراحه اعتبره اني مو ذكاء من المالكي بس هذا دهاء لانه يحاول غش الشعب العراقي عله اساس انه رجل وطني والحقيقه والوقائع تشير الى عكس ذلك تماما لان صولة الفرسان كانت صراع على موارد البصرهوالان بدا برنامج جديد وهوه النزاهه واللي اسوء وزاره من حيث الفساد كما يقولون هيه وزارت التجاره اريد بس افهم وين كان المالكي خلال اربع سنين حته يجي قبل اشهر من الانتخابات ويرفع شعار النزاهه وهوه وحزبه يطلعون عله شاشات التلفز وعلنا اني سمعت كمال الساعدي على الفيحاء ويطالب الاعلام الكف عن التشهير وحل القضيه خلف الكواليس وهوه من حزب رئيس الوزراء يا اخوان المالكي حته كلمة طائفيه صارت قليله بحقه المالكي اناني واثبت ذلك من خلال انقلابه حتى على افراد حزبه وتقريبه للاصدقاء المقربين منه عله الطريقه الداميه فاتمنه من الله ان يوعى الشعب لان عودة المالكي دوره ثانيه تعني دمار العراق وانهاء الحريات لانه شخص متشدد دينيا

المالكي متشدد دينيا
داري -

صحيح المالكي متشدد دينيا ويظهر عكس ما يبطن ..طائر الجنوب اني اؤيدك

المالكي متشدد دينيا
داري -

صحيح المالكي متشدد دينيا ويظهر عكس ما يبطن ..طائر الجنوب اني اؤيدك

دعوة انتحار جماعي
shakomako -

دعوة المجلس الاسلامي الاعلى لعودة الائتلاف العنصري هو دعوة لتكريس العنصرية والطائفية التي تخلص منها الشعب العراقي اخيرا .وهذا يدل على سذاجة من قام بهذه الدعوة لان احد اسباب فوز ائتلاف المالكي الاخير هو ابتعاده عن هذه الشعارات العنصرية الطائفية المريضة .عبدالعزيز الحكيم اليوم وفي ايامه الاخيرة قبل التقائه بربه يطلب الانتحار الدنيوي من جميع الاحزاب الاسلاموية الشيعية اللون من خلال دعوته باعادة لم الائتلاف الشيعي .

دعوة انتحار جماعي
shakomako -

دعوة المجلس الاسلامي الاعلى لعودة الائتلاف العنصري هو دعوة لتكريس العنصرية والطائفية التي تخلص منها الشعب العراقي اخيرا .وهذا يدل على سذاجة من قام بهذه الدعوة لان احد اسباب فوز ائتلاف المالكي الاخير هو ابتعاده عن هذه الشعارات العنصرية الطائفية المريضة .عبدالعزيز الحكيم اليوم وفي ايامه الاخيرة قبل التقائه بربه يطلب الانتحار الدنيوي من جميع الاحزاب الاسلاموية الشيعية اللون من خلال دعوته باعادة لم الائتلاف الشيعي .

انتخاب المرجعية
المفتي -

مع احترامي لكل التعليقات ولكل من يظن ان العراق قد تغير وانتقل الى الوطنية والشعارات الوطنية لكن عقلية الناخب العر اقي لن تنتخب سوى الشيعي والسني ينتخب السني وتصدر المرجعية بيانا تدعم به الائتلاف وتباركه وتدعو الناس لانتخابه-وهكذا تنعاد الكرة من جديدة تتداور بين ارجل الوجوه الحاكمة القميئة وتعود حليمة لعادتها القديمة دكتاتورية مذهبية وطائفية ومحاصصة

انتخاب المرجعية
المفتي -

مع احترامي لكل التعليقات ولكل من يظن ان العراق قد تغير وانتقل الى الوطنية والشعارات الوطنية لكن عقلية الناخب العر اقي لن تنتخب سوى الشيعي والسني ينتخب السني وتصدر المرجعية بيانا تدعم به الائتلاف وتباركه وتدعو الناس لانتخابه-وهكذا تنعاد الكرة من جديدة تتداور بين ارجل الوجوه الحاكمة القميئة وتعود حليمة لعادتها القديمة دكتاتورية مذهبية وطائفية ومحاصصة