أخبار

وزير الخارجية الأردني بحث مع نظيره البلجيكي عملية السلام في الشرق الأوسط

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: بحث وزير الخارجية الاردني ناصر جودة مع نظيره البلجيكي كاريل دي غوشت الثلاثاء الجهود المبذولة "لاحياء العملية السلمية" في الشرق الاوسط وفق حل الدولتين.

ووفقا لبيان رسمي اكد الوزيران خلال مباحثات اجرياها في عمان مساء الثلاثاء "اهمية تعزيز الجهود المبذولة لاحياء العملية السلمية في المنطقة وفق حل الدولتين".

وقال جودة عقب المباحثات انها "تركزت على جهود احياء مفاوضات جادة لاحلال السلام المنشود في المنطقة" مشيرا الى "حيوية الدور الذي يمكن ان تلعبه بلجيكا في تعزيز الجهود والتنسييق والتشاور المستمر لانهاء الصراع العربي- الاسرائيلي".

واكد "ضرورة ايجاد حل سلمي للصراع في اقرب فرصة ممكنة قائم على اساس حل الدولتين وان يكون حلا عادلا وشاملا لكافة القضايا".

من جانبه وصف الوزير البلجيكي الاوضاع الحالية في المنطقة ب"المعقدة" الا انه اشار الى "فرصة حقيقية لتفعيل السلام في ظل التزام الادارة الامريكية الجديدة في واشنطن (...) وانخراطها مباشرة بعملية السلام الشرق الاوسط ودعمها للمبادرة العربية للسلام".

واضاف "لدينا فرصة لكن علينا التحرك بسرعة للحل وهذا يعني ان كل الاطراف عليها ان تذهب الى طاولة المفاوضات للبدء بمفاوضات جادة لتحقيق السلام".

وتنص المبادرة العربية للسلام التي اقرت العام 2002 واعيد اطلاقها العام 2007 على تطبيع العلاقات بين الدول العربية واسرائيل مقابل انسحابها من الاراضي العربية المحتلة في حزيران/يونيو 1967 واقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية وتسوية قضية اللاجئين الفلسطينيين.

ولاحظت اسرائيل "جوانب ايجابية" في هذه المبادرة لكنها لم تقبل بها رسميا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف