أخبار

أبوالغيط: التحقيقات مستمرة وخطابات نصرالله لا تعنيني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: أشار وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الى أن التحقيقات لا تزال جارية مع خلية "حزب الله"، وهناك مسائل يتم اكتشافها في شأن هذه الخلية، لافتا الى أنه عندما تستكمل التحقيقات، سيقدم النائب العام القضية إلى المحكمة، وسيطرح كل شيء علناً. وردا على سؤال حول تصعيد "حزب الله" ضد مصر في خطابات أمينه العام السيد حسن نصرالله، قال: "لا يعنيني كثيراً مثل هذه الخطابات، مصر أكبر من أي شخص وأي حزب، مصر أكبر بكثير، ومن لا يعلم هذه الحقيقة، ستعلمه الأيام".

وأكد أبو الغيط من جهة ثانية، أنه لا يستبعد أن تطرح الولايات المتحدة خطة للسلام قبل نهاية العام الجاري، لافتا الى أنه نبه الأميركيين خلال زيارته الى واشنطن أن الوضع في الشرق الأوسط وحل القضية الفلسطينية لا يحتمل التأخير، وحذرهم من مغبة التحرك بخطوات تدرجية في عملية السلام أو ما يسمى نهج "الخطوة خطوة".

ولفت في حديث لصحيفة "الحياة"، الى شدد أمام الأميركيين على المبادرة العربية للسلام ومفهوم الأرض مقابل السلام، وبالتالي إذا قبلت إسرائيل بفكرة الدولة الفلسطينية وبزغت هذه الدولة وولدت، فإن العالم العربي سيكون على استعداد للتعامل إيجابياً مع دولة إسرائيل، مشيرا الى أن أعضاء الإدارة يتفهمون هذا الطرح، ويحاولون إيجاد المناخ المناسب لإطلاق جهد السلام مرة أخرى.

وشدد على ضرورة أن يتطرق الخطاب الذي سيلقيه الرئيس الأميركي باراك أوباما في القاهرة الخميس المقبل، إلى القضية الفلسطينية، كما أمل أن يتطرق الخطاب الى المشاكل التي أعاقت التفاعل الهادئ بين الحضارتين الإسلامية والغربية، معتبرا أننا "نشهد صداماً بين الحضارتين منذ عقدين أو أكثر، وربما منذ سقوط الاتحاد السوفياتي، وحان الوقت ليتحدث رئيس أكبر دولة غربية إلى المسلمين ويقول لهم "نحن لسنا أعداءكم"، ورأى في الوقت عينه، أنه عليه أيضاً أن يضع المعايير التي يمكن أن تحقق علاقة متكافئة تحقق التوازن بين الطرفين، والتفاهم من دون استخدام القوة والعناصر السلبية التي شهدناها على مدى السنوات الماضية.

وأضاف أنه أكد للجانب الأميركي أن "الأداء الإيراني يجب أن يوضع في حجمه، وأن لا نرى محاولات إيرانية للانغماس في الشؤون العربية"، معتبرا أن مسألة التسوية الفلسطينية يجب أن تكون بمعزل عن ملفات أخرى. وأضاف: "لا تزعجنا محاولات إيران للوجود هنا وهناك، ما يزعجنا هو أن ايران تسعى في كثير من الأحيان إلى الإمساك بأوراق عربية تستخدمها في نزاعها مع الغرب"، معتبرا أنه يجب أن تنأى إيران عن استخدام الأوضاع العربية كأوراق لتحقيق أهدافها. وطالب بالفصل بالكامل بين المسارين، أي المفاوضات الغربية مع إيران للوصول إلى تسوية في شأن ملفها النووي، والتسوية الشرق الأوسطية التي لا تقتصر على المسار الفلسطيني-الإسرائيلي، بل أن تصحبها تسوية سورية-إسرائيلية أو لبنانية-إسرائيلية.

ونوه بتحسن علاقات بلاده مع سوريا، مشيرا الى أن مصر لا ترى أي جهد سلبي من سوريا فيما خص القضية الفلسطينية، بل على العكس الأخوة في دمشق يتحدثون بكثير من الانفتاح عن رغبتهم في المساعدة، ونحن نثق فيما يقولون. ولفت الى أن الرئيسين المصري حسني مبارك والسوري بشار الأسد التقيا، ونحن التقينا بوزير الخارجية وليد المعلم، ولا يوجد في الأفق توتر في العلاقة، بل نرى محاولة مستمرة لتحقيق تفاهم ووئام، أملا في أن نشهد في الفترة المقبلة مزيداً من الحركة في اتجاه لم شمل المصري-السوري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عيد بأية حال جئت ؟؟
ali_1430 -

حال الأمة العربية والإسلامية حال مزرية لكل متأمل بحالها مابين إفتراق الطوائف وفتاوى التكفير والتدخل الأجنبي في أحوال المنطقة وإستعراض القوة من قبل الأكثرية ضد الأقلية .ومصر الدولة القوية في الدول العربية وجدت لها فريسة ضعيفة تلعب بها أمام العالم لثبت أنها دولة قوية ومن يتدخل في شئون مصر فسيكون مصيره سيء .وماذا فعل حزب الله حتى يعاقب سوى مساندته لشعب مضلوم مقهور مخذول .فهنئيا لمصر هذا المفترس السهل وحسب حزب الله الله .

طبعا
ياجابر -

لاتعنيك لانها تفضح و مرؤسك وتعريكم امام شعبكم للتخاذل و اتأمر علئ شرفاء العزة بغزة وخصوصا بعد حملة الردح الذي قام به فرق مدربة بشارع الهرم من خلال اعلامكم الموجه للنيل من سماحة تاج العرب و سيدهم لكن يابئ الله الا ان يتم نوره و يهين قوم ارتضوا الكفر و العمالة ليكونوا اداة رخيصة بيد الصهيوني يامره حيث يشاء واخر فضيحة لنظام .... هو ان وزير دعايته يأسف لتصريحات سابقة ضد اليهود عسئ ان يقبلوا ترشيحه لليونسكو ونقول مالثمن الذي ستدفعه المحروسة لينصبوا ذلك الامعه بالمنصب هذا ؟

عبدة الكراسي
عربي قومي -

مذا عسانا ان نسمع غير هذا الكلام الحاقد من عبدة الكراسي الذين حاربو و حاصرو عزه انهم صهاينه بغطاء عربي ولاكن المسرحيات الخبيثه للنيل من حزب الله و حماس باتت مكشوفه و الشعب العربي افاق من نومه و انكشف الستار و بانت الفضائح و الجرائم سيقف الشعب العربي في الايام القادمه و سيقول لا لعبدة الكراسي.

مقارنات
عامر ألجبوري -

لكي نعرف ألمكانه ألتي وصلت أليها مصر ما علينا ألا أن نجري بعض ألمقارنات ألبسيطه لنصل ألى علة ألحضيض ألذي وصلت أليه مصر في مكانتها ألدوليه هذا أذا كان لها مكانه أصلاً.رئاسة تحرير ألأهرام من هيكل ألى سرايا، ألدبلوماسيه ألمصري من ألدكتور محمود فوزي ألى أحمد أبو ألغيط، ألغناء من عبد ألوهاب ألى شعبولا، ألصفر ألمونديالي ، روز أليوسف من أحمد حمروش ألى كمال عبد ألله أن لم أكن مخطأ .

حزب الله هم الغالبون
تونسي -

لابد ان ابا الغيط بعد ان تلقى التعليمات من البيت الابيض و ادى فروض الولاء والطاعة للرئيس الامريكي الجديد و تم شحنه ضد ايران يشعر الان بوهم الاهمية و المكانة و عاد ليستأنف الحرب على حزب الله فقد استحسن الامريكي و الصهيوني عمله الاخير بالتطاول على السيد حسن نصر الله لذلك هو يعيد الكرةنقول لابي الغيط يا ابا الغيط يبقى السيد حسن نصر الله زعيم هذه الامة و يبقى حزب الله هم الغالبون و لو كره الكافرون و تضل مقاومة المحتل الصهيوني هي الاساس و سيحكم التاريخ عليك وعليه وستعلم الاجيال القادمة من هو زعيم الامة الان وغدا و الى يوم الساعة ومن هم الذين باعوا و تامروا و خانوا القضية الفلسطينيةمهما فعلتم و مهما قلتم و مهما تامرتم سيفوز حزب الله وستهزم اسرائيل ومن تعلق في ذيلها من الامريكين و المعتدلين

مصر egypt
وليد الجزار -

من يريد ان يعرف مقدار مصر فليبحث عن المقابله اللى تمت على اوربت للوزير المصرى ابو الغيط..اعتقد واتمنى ان علاقتنا بسوريا جيده ولكن يوجد بعض الاختلاف فى الطرق المنتهجه وليس اختلاف جذرى..وقريبا ان شاء الله ستعود سوريا للعرب ليكتمل محور التكامل بسوريا الكبيره القويه بعيد عن الفرس وخادمهم حسن نصر الله

الايمان بامريكا
ابوحدريه -

برافو عليك يابو الغيظ قوي وتصريحاتك تزلزل العروش يا بطل اتحداك ان تصرح بعدم اهتمامك يالراي الصهيوني ولو كان ضد مصر بنفس النبره لان امريكا تغضب لاكن نسيت اوتناسيت ان حزب الله هذا الذي تصتصغره قد مرغ انف الصهاينه وامريكا بالوحل لانه يعتمد على الاه قوي وهو الله يا شاطر والذي مرغ انوف اسيادك لاشك انه لايسمع صوتك

وضع نصر الله بحجمه
ربيع -

مقاومة نصرالله ومحاربته اسرائيل سقطت في المستنقع الطائفي والوحل اللبناني كما جاء على كلام جنبلاط. نصرالله أتى بهذه الشرور على نفسه. هو ظن لوهلة أنه جورج بوش أو أدولف هتلر، داعيا ضباط مصر للانقلاب على الدولة ومطلقا فرقه السوداء والمقنعة لتدريب الارهابيين في البحرين واليمن والعراق الصامد. نصرالله أمام واقع جديد. سورية تدرك ذلك، وايران ستعلمها الأيام