أخبار

اسرائيل تشارك في قمة أميركية للتصدي لايران

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: تعتزم اسرائيل ارسال مسؤول كبير الى القمة السنوية لمنظمة الدول الاميركية، الاسبوع المقبل، لمحاولة التصدي للنفود الايراني في اميركا اللاتينية، كما قال مسؤول اسرائيلي السبت. واوضح المسؤول ان نائب وزير الخارجية داني ايالون سيلتقي ممثلي عدد من دول اميركا اللاتينية خلال القمة المقررة في الثاني والثالث من حزيران/يونيو في هندوراس، في وقت تعمل طهران على تعزيز علاقاتها التجارية والعسكرية مع عدد من البلدان في طليعتها فنزويلا وبوليفيا. وقال "ان اسرائيل ترى في هذه القمة فرصة لتوطيد روابطها الاقتصادية والدبلوماسية مع اميركا اللاتينية والتصدي لدور ايران وحزب الله (الشيعي اللبناني) في المنطقة".

ويأتي ارسال ممثل رفيع المستوى الى قمة منظمة الدول الاميركية للمرة الاولى منذ سنوات، عقب قرار وزير الخارجية افيغدور ليبرمان تعزيز علاقات اسرائيل الدبلوماسية مع اميركا اللاتينية وافريقيا. وتسعى اسرائيل لوقف البرنامج النووي الايراني للاشتباه بانه يهدف الى صنع القنبلة الذرية، الامر الذي تنفيه طهران مؤكدة ان برنامجها محض مدني. ويؤكد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ان طموحات ايران النووية تشكل خطرا على وجود اسرائيل، فيما يؤكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد مرارا على وجوب "ازالة اسرائيل عن الخارطة".

ومن هندوراس، يتوجه ايالون الى واشنطن لاجراء محادثات في البيت الابيض ووزارة الخارجية. ومن المقرر ان يزور ليبرمان اميركا اللاتينية وافريقيا في اطار "حملته الدبلوماسية للتصدي لتنامي نفوذ ايران"، بحسب ما قال المسؤول. ويشتبه بان فنزويلا وبوليفيا زودتا ايران باليورانيوم، وفق ما كشفت وثيقة رسمية اسرائيلية نشرت الاثنين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف