أخبار

حماس تبحث تعليق المشاركة في حوار القاهرة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: قالت حركة حماس في بيان لها إنها تعكف على دراسة تعليق مشاركتها في حوار القاهرة احتجاجا على مقتل اثنين من عناصر جناحها العسكري في مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية في اشتباك مع الشرطة الفلسطينية. وحملت الحركة في بيان أصدرته في قطاع غزة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة الفلسطينية في رام الله سلام فياض مسؤولية ما حدث.

ودعت حماس حركة فتح "إلى تحمل مسئوليتها" تجاه "هذه الجريمة"، واستنكرت "ما جاء على ألسنة بعض قياداتها من مباركة لعملية القتل." وطالبت حماس في بيانها طالبت مصر راعية الحوار "بإلزام (الرئيس الفلسطيني) عباس بوقف الاعتقالات السياسية والإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين."

وقد أفادت الشرطة الفلسطينية ان ستة اشخاص قتلوا صباح الاحد في تبادل لاطلاق النار في قلقيلية بشمال الضفة الغربية. واكدت مصادر طبية ان افراد الاجهزة الامنية الذين قتلوا في الاشتباكات التي وقعت فجرا هم شاهر حنينة ابو الطيب، وعبد الرحمن سمير ياسين، من الامن الوقائي، واخر مجهول الهوية من افراد الامن الوطني، فيما قتل اخران من كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس تحصنا في عمارة هما محمد ياسين ومحمد السمان.

وقال مسؤولون امنيون ان الاشتباكات اندلعت فيما كان افراد الشرطة يحاولون توقيف ياسين العضو في كتائب القسام والذي كان متحصنا في منزله. واضافت انه خلال تبادل اطلاق النار اصيب شرطيان اخران بجروح.

واضافت المصادر انه قتل خلال الاشتباكات كذلك عبد الناصر الباشا صاحب العمارة التي تحصنت فيها مجموعة كتائب القسام. ووفقا لوكالة رويترز، فقط فرضت شرطة السلطة الفلسطينية حظرا للتجول في قلقيلية.

وفي وقت سابق قالت حماس ان قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية اعتقلت 22 من نشطاء الحركة في الضفة الغربية. الى ذلك قال مسؤول أمن فلسطيني في مدينة رام الله ان الشرطة اعتقلت العديد من الرجال المتورطين في إخفاء الأسلحة وغسيل الأموال والتحريض على العنف.

ونفى متحدث باسم الاجهزة الامنية تنفيذ اعتقالات ذات طبيعة سياسية او وفقا للانتماء الحزبي. وقال العميد عدنان الضميري المتحدث باسم الأجهزة الأمنية الفلسطينية "نحن لا نعتقل أحدا على خلفية انتمائه التنظيمي سواء كان من فتح أو حماس أو الجهاد الاسلامي".

وقال الضميري ان السلطة ليس لديها اعتقالات سياسية، بل "عمليات توقيف على قضايا امنية، حيازة السلاح وتبييض الأموال والتحريض على الفتنة والانقسام." وتابع قائلا "لدينا موقوفون بقرارات من النيابة العامة."

وتتبادل حماس وفتح الاتهامات باعتقال نشطاء من الفصيل الآخر.

وتستمر التوترات بين الفصيلين منذ سيطرة حماس على قطاع غزة في يونيو حزيران 2007 بعد أن طردت القوات الموالية لعباس.

ومن جانبه قال مشير المصري المتحدث باسم حماس ان قوات الامن التابعة للسلطة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس تشن حملة ضد الجماعة في الضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل في محاولة لتخريب الجهود المصرية لتحقيق مصالحة بين الفصائل الفلسطينية.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس "هذه الاعتقالات تأتي في إطار التأكيد من قبل أبو مازن والسلطة على الالتزام بخارطة الطريق كما أشار أبو مازن في لقائه مع أوباما والتأكيد على التنسيق الأمني الخطير مع الاحتلال".

ووصف برهوم هذه الاعتقالات بانها "إعاقة متعمدة لجولات الحوار الفلسطيني الفلسطيني ومحاولة افشال الجهود المبذولة لانجاحه". وأضاف "نحن نؤكد على ان اي اتفاق نهائي مع حركة فتح مرهون بانهاء ملف الاعتقال السياسي مرة والى الأبد."

واتهمت حماس أيضا قوات الامن الفلسطينية لمساعدة اسرائيل في تعقب أحد نشطائها الهاربين والذي قتل يو مالخميس على يد جنود كانوا يحاصرون بيته في مدينة الخليل بالضفة الغربية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كما توقعنا
كالمعتاد -

مثلما هو متوقع و بكل تأكيد من اليوم و صاعدا سوف تتذرع حماس بذرائع خائبة و مبررات تافهة لتعطيل قيام الدولة الفلسطينية و سوف تجد و تخترع الاف الحجج و المبررات الغير منطقية فحماس لا يهمها مقتل الف رجل منها لكنها تريد اى ذريعة و غطاء تخفى عوراتها ورائه حتى يبدو انها الحمل الوديع الذى له مبرر لرفض مباحثات السلام و ما توقيت ذلك قبل زبارة اوباما الا اكبر دليل ان حماس عميله سوريه ايرانيه و اخر همها فلسطين و الفلسطينيين و فى سبيل تفشيل الجهود و المحاولات الصعبة التى تبذلها مصر و السعودية و الاردن و امركيا و لحين تساوم سوريا و ايران امريكا بكافة مصالحهم و لكى تثبت سوريا لامريكا انها لن تستطيع اقامة سلام الا لو وافقت على مساوامت سوريا بشان الجولان و النووى الايرانى و الحريرى مقابل ضمان طاعة حزب الله و حماس لاوامر سوريا و ايران بالموافقه او الرفض بالحرب او السلم كعرائس الماريونيت فى ايديهم! و ليس بعيدا و لا صادما و لا مستغربا ان حماس ستظل ترفض قيام فلسطين و تتذرع بملايين الاشياء و تساوم و تساوم و لكنى اعتقد انه الوقت اليوم للشعب الفلسطينى نفسه اما ان يحكم قبضته على عملاء و ارهابية حماس و يصر على مصلحته و قيام دولته او انه لو تراخى و خاف و اضاع الفرصة فلن تتكرر و صدقونى ستغسل مصر يديها من هذا الملف الى الابد و تترك فلسطين لعبة فى يد الخونة و العلماء طالما ان اهلها غير قادرين و غير راغبين فى مساعده انفسهم و القيام بدورهم! ام يريدون كل شىء على طبق من فضة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ارجو النشر

لن يصطلحا
حسين عبده -

في تصوري بأن حركتي فتح وحماس لن يصطلحا لوجود أيادي خفية تصطاد في الماء العكر والمقصود هنا إيران وسوريا

الى متى ياحماس
محمد -

الله يعين سكان غزه على منظمة حماس هذه المنظمه الت ى تعارض حتى نفسها الى متى الصبر هل الله غاظب علينا كلما قلنا هانت طلعة منظمه تحارب شعبها وتمدد وتتهم وتخون من يسمع المتحدثين لحماس يقولكم متحدث لحماس كل يوم يطلع واحد يتحدث ويعدد ويتوعد منهم حماس هذه التى سجنت الغزاوين فى مبانى مهدمه وبيوت طين منهو السبب يكفى الضحك علينا ومن يقول نموت ولأ نتزل عن قضيتنا لاانت الذى تموت انت تنازلت عن غزه الى وعود حزب الله وايران ماذا عملو وماذا اعطو الشعب الغزاوى وليس جيوب المنظمه اين اموال ايران اين الوعود والذى اخافه بكره تقولون مستعدون ان نمون الفلسطينين بسلأح ايرانى وطائرات وصواريخ مثل حزب الله فى لبنان ضاعت القضيه الفلسطينيه بين هيك وهيك مراهنتكم على ايران وحزب الله خاسره مليون بلميه ايران الأن ليست فى وقتكم سوف تنتهى الأنتخابات البنانيه وبسقط حزب حزب الله ويطرد واذا فاز لأقدرالله سوف تقوم حرب بسبب عنتريات حزب الله وتدمر لبنان وغزه اذا انتم تهورتم يكفى لم نسمع كلمه نوافق اعتبرو الرئيس موالى بس فلسطين كل شى يهون من اجل الشعب الفلسطينى وليس موته البطى من اطفال ونساء وشيوخ