أخبار

نيويورك تايمز: أوباما يقدم أميركا الحقيقية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اوباما بيتش: زلة لسان غوردون براون

أوباما يعود إلى بلاده بعد إحتفالات النورماندي

نيويورك: نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" إفتتاحية تحت عنوان "خطاب القاهرة"، أشارت فيها إلى أن "عندما كان الرئيس الأميركي جورج بوش يخطب في السنوات التالية على هجمات 11 أيلول، وكان من الصعب التعرف على أميركا التي يصفها، والتي صورها كدولة تعاني من الخوف وتسعى للإنتقام". وأشارت إلى أن "عندما خطب أوباما في القاهرة، تعرف المستمعون على أميركا الحقيقية"، موضحة أن "أوباما تحدث بثبات عن الحاجة الى الدفاع عن أمن وقيم بلاده، وأكد بما لا يدع مجالاً للشك أنه سيبذل كل ما بوسعه لهزيمة تنظيمي "القاعدة" و"طالبان"، وأوضح أن الأميركيين لا يريدون احتلال العراق أو أفغانستان بشكل دائم".

أشارت الصحيفة ذاتها وتحت عنوان "ردود الفعل المختلفة للخطاب في الشرق الأوسط تؤكد الانقسام"، لفتت فيه إلى أن "خطاب أوباما نجح في الوصول إلى المسلمين حول العالم وحاز إعجابهم لأسلوبه المحترم واقتباسه من القرآن الكريم وإشارته الواضحة إلى الصراعات السياسية المشحونة". واعتبرت أن "ملحوظات أوباما طالبت المستمعين، في منطقة تهزها الكراهية، باتخاذ خطوتين مثيرتين للجدل: نسيان الماضي وتفهم وجهة النظر المعارضة".

ولفتت إلى ان "كان من الواضح أن بعضاً من الحقائق المزعجة التي أكد عليها أوباما لاقت صدى لدى العديد من المستمعين، بينما قوبلت أجزاء أخرى من الخطاب بآذان صماء في إسرائيل والعالم الإسلامي"، موضحة أن "الخطاب أثار المستمعين المسلمين لإجادته الإشارة إلى الاختلافات الدينية والثقافية والتاريخية بشكل لم يفعله رئيس أميركي من قبل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف