أخبار

الجماعة الإسلامية بمصر ترفض المرأة بالبرلمان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: ذكرت صحيفة مصرية اليوم الأربعاء أن الجماعة الإسلامية في مصر ترفض تخصيص مقاعد للمرأة في البرلمان المصري وتعتبر ذلك تمييزا ضد الرجل. وأفادت صحيفة "المصري اليوم" المستقلة ان قيادات من الجماعة الإسلامية اعتبرت أن تخصيص مقاعد للمرأة فى مجلس الشعب (الغرفة الاولى بالبرلمان المصري) تمييز ضد الرجل.

وكان مجلس الشعب أقرّ الاحد الماضي تعديلا تشريعيا يضيف بموجبه 64 مقعدا مخصصا للمرأة في البرلمان ليجعل نصيبها أكثر من 12% من مقاعده. وتضاف المقاعد الـ64 لعدد المقاعد الاجمالية الحالية لمجلس الشعب وهي 454 مقعدا، من بينها 10 مقاعد يقوم رئيس الجمهورية بتعيين أعضائها.

ونقلت الصحيفة عن عصام دربالة القيادي بمجلس شورى الجماعة قوله، ان "تخصيص مقاعد للمرأة يعدّ عواراً دستورياً نظراً لمنح المرأة ميزة وهي تخصيص مقاعد لها، في الوقت الذي لم يمنح الرجل ذلك، ووفقاً للدستور الحالي فإن ذلك يعد تمييزاً واضحاً ضد الرجل".

ويضمّ مجلس الشعب ثماني نوّاب نساء من بينهن خمس قام الرئيس المصري حسني مبارك بتعيينهن. ونفى دربالة مشاركة الجماعة الاسلامية في أي انتخابات مقبلة، مضيفا "لا توجد نية للمشاركة في انتخابات مجلس الشعب في الوقت الراهن، وهناك اتفاق كامل بين أعضاء الجماعة على ذلك، بسبب الظروف السياسة التي تسود مصر حالياً". وأشار الى "التوجس الأمني والشكوك التي تحيط بالنظام الحاكم بسبب أي تحركات للجماعة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النساء قادمون
حركة الشهيرة -

ابشروا ايها الاخوان الايرانيين فان شاء الله نهايتكم قد اقتربت! المجلس القادم سيكون فيه مقاعد اكثر مستقلين مقاعد اكثر للنساء و مقاعد اكثر للاقباط! فان كان فى الكويت لاول مرة ور غم الاخوان و التيار السلفى و الشيعى الا ان المراة فازت باربعة مقاعد و ان كان تيار المستقبل فاز فى لبنان و ان كان الايرانيين ينتحرون لاجل الاصرار على الخلاص من ظلم و استبداد الفقيه و تزوير احمد نجاد و يطالبون بموسوى الذى وعد بحرية اكثر للمراة فلا يمكن ابدا ان النساء فى مصر سيسكتون! ان كان القلة من المتشددين يحاولون تخريب البرلمان فى مصر و البحرين و اليمن و الكويت و يغرها فراس الافعى طهران و القاعدة الى زوال كليهما و العالم يشهد مخاضا وولادة جديدة و ان شاء الله لن يفوز الاخوان على الاكثر الا بمقد او اكثر فى البرلمان القدم و بالتعيين و ليس الانتخاب!

دليل عجز
حسين عبدالله -

من وجهة نظر متواضعةأعتقد أن تخصيص مقاعد للمرأةيدل على عدم قدرة المرأة وعجزها عن الدخول فى إنتخابات حرةولذلك فقد أرادوا إدخالها عنوةوهذا ظلم واضح يضاف لقائمة الظلم الطويلة التى يمن بها علينا الحزب الوطنى المبجل ..وحسبى الله ونعم الوكيل