أخبار

أحمدي نجاد يحذر أميركا وبريطانيا من التدخل في إيران

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

المعارضة الإيرانية تحشد لإجتماع كبير في باريس
قتلى في طهران ومتكي يتهم بريطانيا بالقيام بدور "المخرّب"

نزار جاف من باريس، طهران، الوكلات: طلبالرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد من الولايات المتحدة وبريطانيا اليوم الاحد التوقف عن التدخل في شؤون بلاده الداخلية. ونقل عن أحمدي نجاد قوله خلال اجتماع مع رجال الدين والعلماء "من خلال اصدار التصريحات الهوجاء لن تضعوا أنفسكم حتما في دائرة الصداقة مع الدولة الايرانية. بالتالي أنصحكم بتصحيح مواقفكم الخاصة بالتدخل."

وانتقدت دول غربية كثيرة الانتخابات الرئاسية الاخيرة من ايران والاحداث التي أعقبتها. وأشارت الارقام الرسمية الى فوز أحمدي نجاد في الانتخابات. ويقول منافسه الرئيسي المرشح المعتدل مير حسين موسوي انه تم التلاعب في الانتخابات. وتنفي الحكومة هذه الاتهامات

من جانبه اتهم وزير الخارجية الايرانية منوشهر متكي اليوم بريطانيا بتدريب عناصر لتنفيذ تفجيرات داخل إيران وبلعب دور "المخرّب" في الاحداث التي تشهدها بلاده منذ الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية. ونقلت محطة "العالم" الايرانية الرسمية الناطقة باللغة العربية عن متكي قوله، ان بريطانيا تقوم بدور "المخرّب" في الأحداث التي تجري في ايران، و"قوات الاحتلال البريطاني في العراق تقوم بتدريب عناصر خاصة لتنفيذ تفجيرات داخل ايران".

وأضاف ان الفترة الاخيرة "شهدت تدفق القادمين من بريطانيا الى ايران للتأثير بشكل فاعل على مجريات الوضع". ودعا متكي بريطانيا الى ان تنسى عبارة "الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس"، مذكرا إياها بأنها زرعت "الكيان الاسرائيلي في المنطقة وأدت دورًا اساسيًا في الغزو الاميركي للعراق وتولت إدارة إنتاج المخدرات في افغانستان". واعتبر ان كلا من فرنسا وبريطانيا والمانيا يخاطرون بمصالح بلدانهم بتدخلهم في شؤون ايران الداخلية.ونفى وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند بشكل "قاطع" ان تكون دول اجنبية تمارس تأثيرا على المتظاهرين الايرانيين الذين يحتجون في طهران خصوصا على اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد.

الى ذلك قال التلفزيون الرسمي الإيراني إن 10 أشخاص قد قتلوا في طهران يوم أمسالسبت في مواجهات بين الشرطة ومن وصفهم بـ " مجموعات إرهابية " في إشارة إلى الاحتجاجات المتجددة في العاصمة الإيرانية. وقالت مصادر رسمية إن عدة أشخاص قد قتلوا في مسجد بطهران أُضرمت فيه النيران خلال احتجاجات جديدة وقعت. كما قالت محطة برس تي في الرسمية الناطقة بالإنكليزية إن " مثيري الشغب " قد أضرموا النيران في محطتين للوقود وهاجموا نقطة عسكرية. في غضون ذلك، حذر قائد الشرطة الإيرانية اليوم الأحد من أن قواته ستتصدى بحسم لأي أعمال شغب ذات علاقة بالاحتجاجات التي ينفذها متظاهرون بسبب نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز بها الرئيس أحمدي نجاد بفترة رئاسة ثانية.

ونشرت صحف إيرانية نص رسالة قالت إن الجنرال إسماعيل أحمدي قائد الشرطة قد وجهها إلى المرشح المهزوم مير حسين موسوي وقال فيها إن "رجاله سوف يواجهون بحسم" أي أعمال شغب جديدة. وأضافت الرسالة ان الأوامر التي تلقتها الشرطة حتى الآن تمثلت في ضبط النفس تجاه المحتجين لكن هذه السياسة لن تستمر إذا تواصلت الاحتجاجات.

وعشية التطورات السياسية الاخيرة في إيران عقد المجلس الوطني للمقاومة الايرانية الذي تتزعمه منظمة مجاهدي خلق إجتماعًا جماهيرياً خارج إيران. ويسعى المجلس الوطني للمقاومة الايرانية التي تتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقرًا لها، لممارسة مختلف النشاطات السياسية والثقافية والجماهيرية من أجل تضييق الخناق على نظام الحكم الايراني وتشديد العزلة الدولية ضده.

وقد ألقت مريم رجوي، رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية كلمة لافتة الى الاوضاع الداخلية لإيران التي تسير بإتجاه التأزم مشددة على أن الاوضاع تسير صوب المزيد من التصعيد وناشدت الجماهير بقولها (شعب إيران أسقط الدكتاتور) وأكدت بأن الشعب الايراني قد أثبت للعالم حقيقة موقفه الانتخابي، مشيرة الى أن الفيصل هو التحرك الجماهيري وليست الصناديق المزورة، وأكدت بقولها إن (شعب إيران لايريد نظام ولاية الفقيه) وتهكمت على تصريحات المرشد الايراني علي الخامنئي بخصوص الاختلاف بين المرشحين وان كلهم يؤيدون النظام، مؤكدة بأن الامر أبعد و أعمق من ذلك.

وشددت مريم رجوي على أن طريق التغيير الوحيد في إيران هو الانتخابات الحرة النزيهة وقالت بأن نظام ولاية الفقيه قد صار قاب قوسين أو أدنى من السقوط و قالت بأن ما تردده الجماهير المنتفضة اليوم في شوارع طهران (هي نفس المفردات التي كانت و لاتزال تستخدمها المقاومة الايرانية منذ 28 أو 30 عامًا و حتى الان) وأكدت بأن المجلس الوطني للمقاومة الايرانية (هم الذين كشفوا عن سر اختلاف الارقام و مضاعفة أرقام المهازل الانتخابية بخمس مرات حيث كشفوا عن سر غرفة تجميع الاصوات في الهيئة المشرفة على الانتخابات في وزارة الداخلية). وفي إشارة مقصودة لها للذكرى السنوية لوفاة الزعيم الايراني الراحل الخميني التي تصادف الثالث من حزيران، قالت (لقد مات خميني من جديد بعد 20 عامًا وتمت إعادة دفنه بعد موت تاريخي آخر).

وبشأن موقف المجلس الوطني للمقاومة الايرانية من الانتخابات الايرانية و الاراء المطروحة بشأنها قالت: (اننا موافقون على إبطال مهزلة الانتخابات التي دعونا منذ البداية الى مقاطعتها و نادينا منذ ثلاثة عقود بإجراء انتخابات حرة تحت اشراف الامم المتحدة على أساس مبدأ سيادة الشعب).

وفي إجابة لها على سؤال من إيلاف بخصوص دور المجلس الوطني للمقاومة الايرانية في الاحداث الجارية في إيران أكدت السيدة مريم رجوي أن (الشبكة الواسعة لمنظمة مجاهدي خلق بين الجماهير المنتفضة وتلك الشعارات المرددة التي هي أصلا شعارات رئيسة لنا قد حددت دورًا رياديًا للمنظمة بهذا الخصوص) و بخصوص توقعاتها بشأن مستقبل الاوضاع الحالية في إيران قالت لإيلاف (أعتقد بأن الولي الفقيه لن يدع الامر يمر بسلام ومن الممكن جدًا أن ينقلب المشهد الايراني الى حمام دم وحتى في هذه الحالة فإن النظام سوف يدفع الثمن غاليًا ولن ينتهي إلا بسقوطه).

إلى ذلك ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان وزارة الاستخبارات الايرانية اوقفت اعضاء في حركة مجاهدي خلق اكبر تنظيمات المعارضة الايرانية في المنفى، اثر التظاهرات التي تهز ايران منذ اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد التي طعن بها اهم منافسيه مير حسين موسوي. وقالت الوكالة اليوم الاحد ان عملاء الوزارة "تعرفوا على عدد من المنافقين الذين تدربوا في معسكر اشرف ودخلوا ايران للقيام باعمال ارهابية، واوقفوهم". وتطلق الوكالة، التي لم تذكر تاريخ الاعتقالات ولا عدد المعتقلين، صفة "المنافقين" على اعضاء مجاهدي الشعب.

واضافت الوكالة ان "الذين اوقفوا اعترفوا بانهم بعدما تدربوا في العراق دخلوا ايران وبان الذين يأمرونهم ويدعمونهم هم المنافقون في بريطانيا". وتأسست حركة مجاهدي خلق في 1965 بهدف اسقاط نظام الشاه. وقد شاركت في الثورة قبل ان تنقلب على نظام الجمهورية الاسلامية وتخوض تمردًا مسلحًا داخل ايران ثم من الخارج. وقد اعلنت في 2001 تخليها عن العنف.

طهران تطلب من مراسل "بي بي سي" مغادرة البلاد في غضون 24 ساعة

تلقى مراسل هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" في طهران جون لايني امرا من السلطات الايرانية بمغادرة البلاد في غضون 24 ساعة، بسبب "دعمه" خصوصا مثيري الشغب، كما ذكرت وكالة انباء فارس القريبة من الحكومة. وأكدت البي بي سي ان ايران طلبت من مراسلها الرحيل. وهددت طهران وسائل الاعلام البريطانية باجراءات اكثر شدة اذا واصلت "تدخلها في الشؤون الداخلية" الايرانية.

من جانبها اعلنت قناة العربية الاخبارية ذات الرساميل السعودية الاحد ان السلطات الايرانية مددت مهلة اغلاق مكتبها "حتى اشعار اخر" في طهران الذي قررته منذ 14 حزيران/يونيو في سياق الاضطربات في ايران. واعلن نبيل الخطيب رئيس تحرير العربية ان مراسل العربية ضياء الناصري تبلغ هذا القرار من وزارة الاعلام.

وقد اغلق مكتب القناة في طهران مبدئيا لمهلة اسبوع تنتهي الاحد. واعلن الخطيب ان "السلطات الايرانية تتهم العربية ببث اخبار لسيت بالضرورة عادلة بوجهة نظرها كما طالبت قناتنا بعدم بث اخبار عن ايران". لكن رئيس التحرير اوضح ان "العربية في دبي لا تلتزم بما طلب من مكتب العربية في طهران الالتزام به" وندد "بحملة حشد موقف عدائي على مدى الاسبوع ضد العربية في وسائل الاعلام الرسمية الايرانية".

مراسلون بلا حدود تفيد عن اعتقال ثلاثة صحافيين ايرانيين

في سياق قريباعلنت منظمة مراسلون بلا حدود الاحد ان السلطات الايرانية اعتقلت ثلاثة صحافيين ايرانيين منذ السبت واودعتهم السجن، مشيرة الى ان عدد الصحافيين والمعارضين الايرانيين الناشطين على الانترنت المعتقلين في ايران ارتفع الى 33.وافادت المنظمة ان زوجين من الصحافيين اعتقلا في منتصف ليل 20 حزيران/يونيو في منزلهما في طهران.

وقد وصفت مراسلون بلا حدود ايران في بيان بانها باتت "أول سجن في العالم للصحافيين".واوردت المنظمة ان "عناصر باللباس المدني من وزارة الاستخبارات قاموا بمداهمة" منزل بهمان احمدي اموي وزوجته جيلا بني يعقوب و"تم على الفور اعتقال (الزوجين) ونقلهما الى جهة مجهولة، هي على ما يبدو القسم الامني من سجن ايوين".

واوضحت ان جيلا بني يعقوب الحائزة جائزة الشجاعة في الصحافة عام 2009 التي توزعها المؤسسة الدولية لاعلام المرأة، تدير موقعا اخباريا الكترونيا له توجه نسائي هو موقع "قانون زمان ايراني".وزوجها بهمان احمدي اموي يتعاون مع عدد من المطبوعات القريبة من التيار الاصلاحي.من جهة اخرى، ذكرت المنظمة انها "تلقت تاكيدا لاعتقال علي مزروي رئيس جمعية الصحافيين الايرانيين قبل ظهر 20 حزيران/يونيو".

واوردت ان 33 صحافيا وناشطا على الانترنت باتوا خلف القضبان في ايران، من ضمنهم اولئك الذين اعتقلوا قبل الانتخابات الرئاسية في 12 حزيران/يونيو.وذكرت مراسلون بلا حدود بان المراسل الدائم لهيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي في ايران جون لاين تلقى الاحد امرا من السلطات بمغادرة البلاد في مهلة 24 ساعة.

وتابعت "على الاسرة الدولية ان ترفع الصوت من اجل اطلاق سراح جميع الصحافيين المعتقلين في ايران قبل الانتخابات الرئاسية وبعدها" معتبرة ان "طرد وسائل الاعلام الاجنبية انما هو حجة اضافية تدعو الى عدم الاعتراف بنتائج الانتخابات".

كوشنير يندد ب"القمع الوحشي" للمتظاهرين في ايران

من جهة ثانيةندد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في بيان الاحد ب"القمع الوحشي" الذي تعرض له المتظاهرون في طهران داعيا الى "اطلاق سراح المعتقلين فورا".وجاء في بيان كوشنير "علمت بذهول بأن تظاهرات امس في طهران اسفرت عن العديد من الضحايا بما في ذلك قتلى، ما زال عددهم غير أكيد".وتابع "انني اندد بهذا القمع الوحشي وادعو الى الافراج فورا عن المعتقلين".

وافاد التلفزيون الرسمي الايراني عن سقوط عشرة قتلى على الاقل واكثر من مئة جريح السبت خلال التظاهرات احتجاجا على اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد.وقال كوشنير "من جهة اخرى، فان عمل الصحافيين سواء الايرانيين او الاجانب يخضع لقيود خطيرة. ادعو السلطات الايرانية الى احترام حرية الصحافة والاتصال".ورفض الاتهامات التي وجهتها ايران الى واشنطن ولندن بالتدخل في شؤونها وقال "نرفض هذه الاتهامات".

ورأى ان "مثل هذه الاهانات ليست وسيلة ستمكن الحكومة الايرانية من الاستجابة لتطلعات شعبها".وقال "لا نريد اطلاقا ان نقرر مستقبل الايرانيين نيابة عنهم. بل ان حرية خيار الناخبين الايرانيين هي ما يدفعنا الى تمني ان يتم تسليط الضوء كاملا على هذه الانتخابات".

روما تدعو لوقف العنف

هذا ودعا وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الاحد ايران الى "العمل على وضع حد لاعمال العنف" و"التأكد من الارادة التي عبر عنها الشعب" خلال الانتخابات الرئاسية، في بيان صدر عن مكتبه. ودعا فراتيني ايران الى تجنب "اراقة الدماء من جديد" مصعدا اللهجة قياسا بتصريحاته السابقة.
وجدد مطالبة السلطات الايرانية بايجاد "حل سلمي للازمة"، مثل ما فعل في بيان سابق صباح اليوم. واعقب هذا البيان الجديد، تصريحات شديدة اللهجة للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ووزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير.

ميركل تدعو الى اعادة فرز الاصوات وعدم استخدام العنف ضد المتظاهرين

وعلى صعيد متصل دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل السلطات الايرانية الى اعادة فرز الاصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 حزيران/يونيو، وكذلك عدم استخدام العنف ضد المتظاهرين الرافضين لنتائج هذه الانتخابات. وقالت ميركل في بيان "ادعو القادة الايرانيين الى السماح بالتظاهرات السلمية والى عدم استخدام العنف.

بدوره اعرب وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني عن "حزنه لوقوع خسائر بشرية" في ايران داعيا طهران الى تسوية "سلمية وسريعة" للازمة التي اعقبت اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية. وفي بيان صدر عن مكتبه اعرب الوزير "عن القلق والاسف خصوصا لاعمال العنف والخسائر البشرية في ايران". واضاف "نطلب بالتالي من الحكومة الايرانية ان تتحرك بشكل طارئ لايجاد ظروف تتيح تسوية الازمة الداخلية سلميا"، داعيا الى "ضمان حماية الارواح البشرية قبل كل شيء".

وتابع البيان ان "ايطاليا ترى ان تسوية الازمة يجب ان تتم عبر مواجهة مفتوحة وسلمية بين الحكومة وبقية هيئات المجتمع الايراني". وفي حين تامل روما في مشاركة ايران في اجتماع وزراء خارجية مجموعة الثماني في ترييستي (شمال شرق) الاسبوع المقبل قال فراتيني ان "ايطاليا تحترم ايران وسيادتها وتعترف لها بدور هام على الصعيد الاقليمي" لا سيما "في استقرار افغانستان حيث بامكان ايران ان تقدم مساهمة مفيدة جدا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إذا الشعب
الحجفاني -

لا بد لليل الملالي أن ينجلي ولا بد لقيد الدكتاتورية أن ينكسر ولا بد لنهاية ولاية الفقيه أن تأتي قريبا مع شروق الشمس

استغفر الله العظيم
مواطن -

حوبة أهل العراق وأهل لبنان ، كما تدين تدان

متكي
أحمد توفيق -

المفهوم من كلام السيد/متكي أن الغرب هم من يؤججون ما يحصل في إيران حالياً ويتهمون هذه الدول بالتدخل في شؤون إيران الداخلية، ولكن ما نراه ونسمعه من الإخوة الإيرانيين في مدوناتهم وفي الفيس بوك والتويتر وحتى أفلام الفيديو التي تصلنا يتناقض كلياً مع تصريحاته اليوم، في الأمس إعلان السيد/موسوي عدم تخليه عن الطلب من الحكومة بإعادة الإنتخابات والتي يظن بأنها مزورة وتأكيده على عدم التخلي عن هذا المطلب حتى لو إستشهد يتناقض كلياً مع مع قاله السيد/متكي. تُرى ما الأسلم للشقيقة إيران حالياً أليس إعادة الإنتخابات المشكوك بأمرها من قبل 50% على الأقل من الشعب الإيراني، أم الإستمرار بالتظاهرات وقتل الأنفس البريئة التي نراها أمامنا شباب مازالوا بعمر الزهور من قبل الباسيج وحرس الثورة وشكراً

المعارضة الإيرانية ت
علي -

يعني ماذا ستفعلون في فرنسا ؟؟ هل ستستغيثون بريشارد قلب الاسد ليحرركم

اتقواالله فى حاكمكم
محمد العربى -

لقد قرئنا عن محمود نجاد كثير وجدنا انه رجل عادل يريد صنع نهضةلبلاده ياكل مماياكل منه الشعب يعيش فى شقتة ولا يسكن القصور يقيم العدل على نفسه اولا فماذا تريدون ايه المعارضون اطلب من الرئيس محمود نجاد بتر هؤلاء العملاء الذين يشكلون تهديد عام على دولة ايران وانا اسف لانى مصرى وليس ايرانى

الدكتاتور
محمد -

لتبرير قتل الابرياء العزل اللذين يطالبون بحريتهم وحرية اعتقادهم يقوم الدكتاتور بوضع رمز الخيانه و العماله على المتظاهرين او اللذين يخالفونه الراي فخامنئي ومن يتبعه ومن قبله الخميني وخلخالي عندما قتل آلاف الابرياء باسم العماله. وهم فقط المخلصين للدوله. يتكرر اليوم فهي حجة الظالم المستبد فما بالكم بنظام محاكم التفتيش والولي المقدس .فلينصر الله الشعب الايراني ويفك قيده من ملالي الظلام

فضيحة السيد القائد
عبدالله -

هذه هي ديمقراطيية الولي الفقيه او السيد القائد التي تعتبرها المعارضة الشيعية في بعض بلدان الخليج نموذجها وتعمل من اجلها وتتبنى شعاراتها، بدلا من أن تحمد الله على ما هي فيه من نعمة الاستقرار والامن وان كان هناك شيء من القصور.لقد فضح الشعب الايراني البطل بخروجه وتصديه لجبروت الباسيج والباسدران وسلطة خامنائي المتعجرف، ما كان مستوراوكذبا كبيرا لأكثر من 3 عقود.

انتم والصهاينة اعداء
كوكو -

إلى الأمام يا جمهورية إيران الإسلامية فالخطة موفقة جدا لمعرفة عملاء الصهيونية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية والحد من نشاطاتهم قبل المعركة الحاسمة ضد الصهاينة والأمريكان .

لا يخافون الله
جعفر -

ان ما يفعله الحكم لا ينفع, اكثر رجال الحرس القومي حاقد على الشباب المتعلم و المثقف, يدخلون في الجامعات ويعتقلون طلاب واساتذة, الى ان قتلوا طموحهم وهنالك مجموعة تحطموا وبدءوا بالمخدرات. وايضا لايريدون ان يتصوروا ان هنالك اناس كسبوا ثروتهم بشرف لذا كل غني هو متهم حتى اذا كان اصلول عوائلهم معروفة باملاكهم وثرائهم. انهم حاقدين ويريدون ان يضيعوا الشعب. اسلوب أحمدي نجاد نسخة مكررة من اسلوب الدكتاتور صدام حسين حتى في استغلال القضية الفلسطينية لمصالحه.

كما في لبنان
عزقول مشهراوي -

حسن نصرالله و اعوانه اتهموا البطريرك بأن تصريحاته - و ليس افعالهم - هي التي تسببت في السقوط المدوي - كذلك نفس الادمغه التي تحت العمائم في ايران اتهمت بريطانيا - و ليس تزويرهم - هو المتسبب في مشاكلهم دوما الآخر هو المتسبب في الاشكاليه التي المت بنا ..........هل ستنشرون يا ايلاف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رياح التغير
الاكدي -

طالما كانت اهداف الثورة الايرانية هي تصدير مفاهيمها وشعاراتها الى خارج حدود ايران ومحاولة منها في فرض واقع جديد واعادة الاطماع الايرانية التاريخية في الهيمنة على المنطقة وكان بوابتها الى ذلك هو العراق وبعد سقوط النظام العراقي والاحتلال الامريكي للعراق جعلت ايران من العراق ساحة معركة لها مع امريكا وجعلت من الشعب العراقي بشيعته حتى حتى ضحية تلك المعركة وفتحت حدودها على مصراعية امام القاعدة ودعمتهم بالسلاح وودعما لوجستيا ..الا ان رياح التغيير في العراق والنظام الديمقراطي رغم تعرجه في اماكن كثيرة كان نقطة البداية لانهيار النظام التوليتاري القمعي في ايران ..والتغيير قادم

الفجر ات....
مواطن ديمقراطي علماني..وعربي -

هل ستشرق شمس بلاد فارس من جديد ؟من كان يتوقع الى حدود أيام أن هذا الشعب الصابر المخدوع المخذول في ثورته والذي يتشبث بالحياة كسائر خلق الله سينتفض ويتحدى أخطر طابو في هذا النظام الظلامي التخلف والمتمثل في ولاية الفقيه المشؤومة ... في كل الأحوال لقد بدأت سفينة الملالي في الغرق وكل ات قريب

حماسة البهاليل
م.شهاب -

يعني مريم رجوي هي التي ستحكم ايران في المستقبل وتطبق النظام الشيوعي المهتريء الذي أثبت فشله وسقوطه في الاتحاد السوفياتي وارروبا الشرقية. أي اذا كانت حسبما تدعي تريد أن تتخلص من النظام الدكتاتوري فهي تريد أن تطبق مستقبلا نظاما أكثر دكتاتورية ودميوية وشمولية وأثبت فشله الذريع في كل أعالم وتريد أن تعيد ايران الى الثورة البلشفية اي مئة سنة الى الخلف والحكم على هذه الحماسة لمن يملك عقلا.

اللعب حتي النهايه
wwwwwwwwww -

كان الاحري بالزعيم الملهم الاهتمام بالتنميه لبني وطنه و الكف عن مشاكسه الدول الكبري و اثاره حفيظتها و الآن نشكوا عواقب افعالنا اما و قد نزلت بارادتك للعب مع الكبار فلا بد ان يكتما ال game - hard luck mr negad see you later

إما هذا وإما ذاك
أحمد توفيق -

ألآ توجد وسطية؟ الشباب الإيراني لديه تطلعات وهو مثله مثل غيره من الشباب... يا سيد/م.شهاب أنا لا أظن بأن الشباب المطالب بالإنفتاح ومزيد من الحرية يعني بأنه يريد إسقاط النظام أو تغييره، ما يريده هؤلاء الشباب حقهم في إختيار الحرية ومزيد من الديمقراطية ولا أظن السيدة/مريم رجوي تناسب تطلعاتهم على الإطلاق وهم ليسوا حتى مهتمين بمن يحكم بشرط أن يعطيهم ما يريدونه من مستقبل وإنفتاح وعدم تقييد حريتهم الحياتية وعدم خنقهم في بيئة لا يؤمنون بها تستبيح تطلعاتهم وبالطبع أناأظن بأن السيد/موسوي هو من يناسبهم ويناسب تطلعاتهم حيث أنه يمثل النظام أيضاً فهو من رحم الثورة نشأ ولكنهم يفضلونه على أحمدي نجاد الذي يظنونه مسئولاً عما وصلت إليه حالهم ولا أعلم هل ليسوا هم على علم بأن سياسة إيران يقررها السيد خامنئي وليس نجاد عموماً الأحداث حٌبلى ونتمنى كل الخير لأصدقائنا في إيران وشكراً

عايب السلطة
امل -

للاسف الى هذا اليوم لا يعترف احد بذنبه حتى حين يتمسك بدينه .. الان نقول ان الدول الاخرى تتدخل لماذا لا نعترف باننا لانقبل الري الاخر ولا نقبل من يعكس كلمتنا الم يحن اليوم لنطبق ديننا بالشكل الصحيح .. بالاضافة الى ان الدينيين لا يمكنهم ان يحكموا البلاد ولكن يكونون بمكانتهم ويمكن استشارتهم والرجوا ايهم في حال الرغبة في الاجتهاد بمواضيع دخيلة على اعرافنا كما فعل السابقين من قرون .. لا اعرف كيف يقبل الناس بهذا هل هم جهلاء بدينهم الى هذه الدرجة .. ان الالتزام الديني يختلف عن المعاملات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية .. فلا يمكننا ان نجيز على اهوائنا ما نريد وما لا نريد .. تخلصوا من نزعة التطرف والتزمت في الدين وابعادها عن السياسة والعلم والفكر والعمل .. حان الوقت للعمل بصورة واضحه وان لا نقبل من زايد في ديننا ويستعمله حجة علينا ليستنفع على حسابنا وحساب اجيال المستقبل خلاص خلصونه من هذه المتاهات ما سكين الدين وتلعبون على الجهلاء به بدل من تفقيههم به لصالح انفسهم ووطنهم

بضل
hanadi -

يعني رئيس البلدية سابقا ورئيس مزور حاليا عم بحذر دول كبيرة متل اميركا وبريطانيا يعني اخطائ الملالي الداخلية يوضعوها علي الغير طبعا لان خلص حسو في الخطر نجاد و علي خامنئي صارو يوجه التهم الى دول كبيرة يعني مش عارفين ان اميركا بطرفة عين بتمحي ايران والملالي كلهم.. و نجاد حاطت راسه براس الدول الكبيرة بس باذن الله وانشالله النار قربة من الملالي وسوف تحرقهم حرق كلهم لان هم اكبر خطر على الامة الاسلامية وشكرا

God help the area
Bader -

كما تدين تدان

عجايب عجايب
El Asmar -

لماذا يتظاهرون ويثيرون الشغب؟ هل هم يؤمنون حقا بالديموقراطية؟ ديموقراطية الخوميني؟ عجايب عجايب والي يعيش ياما يشوف.

العلمانية هي الحل
سليم فريد -

إن إيران دولة إسلامية ديكتاتورية خمينية متخلفة وهي استعمارية أيضاً شبيهة بالدولة العثمانية فهل تناسوا بأن إيران منذ زمن الشاه ما زالت لليوم تحتل 3 جزر عربية من الامارات الطنب الكبرى والصغرى وأبو موسى، ويحتلون الأهواز/عربستان، ولا يقبلوا بإعادتها لإخوتهم المسلمين! وتراهم يتشدقون بفلسطين والعداء لاسرائيل. ملالي حكام الجهل والتخلف وأعداء الانسانية كانوا يحلمون بقيام دول اسلامية في العراق وغيرها على غرار دولة الخراب والإرهاب في إيران وأفغانستان الطالبانية حتى تكون تابعة لهم فكانت التدخلات والمحاولات الإيرانية لتصدير ثورتها المتخلفة الصدئة التي لا تصلح حتى لعصور ما قبل الحجرية عن طريق المؤامرات والتخريب ودعم أعمال الإرهابيين في العراق لزرع الفتن والبلبلة ثم ماذا فعلوا للقضية الفلسطينية غير دفع الشعب الفلسطيني للمزيد من الجوع والتشرد والموت والمجازرلن يستطيعوا إيقاف عجلة التطور وربما حانت الآن لحظة سقوط نظام القهر والتخلف الذي أتى على أكتاف الجماهير وصادر الثورة باسمه ولا ينفع إيران اليوم إلا الديمقرطية العلمانية وفصل الدين عن الدولة.