أخبار

رئيس البرلمان العراقي يلتقي مبارك

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
نبيل شرف الدين من القاهرة: يواصل وفد برلماني عراقي رفيع المستوى برئاسة رئيس مجلس النواب إياد السامرائي زيارته الرسمية لمصر، ومعه وفد يمثل مختلف الكتل والأحزاب السياسية الرئيسية الأعضاء في البرلمان العراقي، حيث يضمّ الوفد بالإضافة إلى السامرائي، ستة من أعضاء المجلس وهم: حاجم الحسني، وحيدر العبادي، وعبد الكريم السامرائي، وفرياد راوندوزي، ومهدي الحافظ، وحسن الشمري .
و يجري الوفد خلال الزيارة مباحثات مع المسؤولين في مجلس الشعب (البرلمان) المصري، ومسؤولين حكوميين مصريين، تتناول سبل تفعيل التعاون الثنائي بين المجلسين والبلدين في مختلف المجالات .
واستقبل الرئيس المصري حسني مبارك رئيس البرلمان العراقي، الذي أجرى أيضاً سلسلة لقاءات مع المسؤولين المصريين بينهم وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، فضلاً عن عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية ، وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس المصري أصدر قرارا جمهورياً قبل أيام بتعيين سفير جديد لمصر لدى العراق هو السفير شريف كمال شاهين .
من جانبه، أوضح السامرائي أن مباحثاته مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط والمسئولين المصريين تركزت حول كيفية تطور العلاقات المصرية العراقية وكيفية إعادة هذه العلاقات إلي أفضل صورة ودور مصر العربي الذي في تقديرنا ينبغي أن يكون دوراً طليعياً لبقية الدول العربية، لكي يكون لها حضور واسع وفعال داخل العراق خاصة في هذه المرحلة .
أما المتحدث باسم وزارة الخارجية حسام زكي فصرح بأن أحمد أبو الغيط وزير الخارجية بحث مع رئيس مجلس النواب العراقي سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين مصر والعراق حيث أشاد رئيس البرلمان العراقي بخطوة إعادة فتح السفارة المصرية في بغداد وأكد ضرورة دفع العلاقات البرلمانية وتطويرها لتكون سندا للعلاقات الرسمية المصرية ـ العراقية .
وأكد المتحدث المصري حرص بلاده على التأكيد علي أن العراق يحتاج إلى دعم محيطه العربي بشكل كبير حتى يمكنه أن يتجاوز المشكلات الحالية، ونقل عن وزير الخارجية قوله في هذا الصدد إن مصر مستعدة لمساندة العراق بمختلف الأشكال بهدف تجاوز تلك المرحلة .
ومضى المتحدث المصري قائلاً إن رئيس مجلس النواب العراقي شدد علي أهمية تعزيز علاقات العراق العربية بما في ذلك أولوية توثيق العلاقات التجارية والاقتصادية المصرية العراقية ودعا الشركات المصرية إلى الاستثمار بالعراق .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف