أخبار

نقاش في الامم المتحدة حول الانقلاب في هندوراس

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: عقدت الجمعية العامة للامم المتحدة اجتماعا طارئا الاثنين حول الوضع في هندوراس واستمعت الى ادانات قوية للانقلاب العسكري الذي ادى الى اقالة الرئيس مانويل زيلايا، وقال رئيس الجمعية العامة ميغيل ديسكوتو (نيكاراغوا) انه بطلب من عدد من الدول الاعضاء "يلفت نظر الجمعية العامة الى هذا المس الخطير بالديموقراطية الهندوراسية كي تتبنى الوسائل الكفيلة بتأمين عودة سلمية لحكومة زيلايا الشرعية".

واشار الى ان الانقلاب العسكري الذي وقع الاحد كان "ألاول في المنطقة منذ انتهاء الحرب الباردة"، واضاف "مع ذلك، لم تكن المحاولة الاولى. ان القوى الرجعية التي لم تعر ابدا اي اهتمام للعدد المتزايد للمحرومين، اصبحت متخوفة من الحركات القوية التي حملت الى السلطة حكومات تقدمية ردا على النتائج الكارثية لسياستهم النيو ليبرالية المعادية للشعب".

وادان سفير كوبا ابلاردو مورينو الانقلاب على زيلايا، وقال ان "اميركا اللاتينية حفظت دروسها وتغيرت كثيرا". واضاف ان "فترة الديكتاتوريات العسكرية والحكومات المفروضة بالقوة قد انتهت الى الابد"، ودعا جميع الدول والمنظمات الدولية والاقليمية الى "ادانة الانقلاب بدون اي لبس" والمطالبة ب"عودة فورية والتامة لزيلايا" الى سلطاته.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف