أخبار

الفساد في العراق لا يقل خطرا عن الإرهاب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إعداد عبدالاله مجيد: كتب وزير الداخلية العراقي جواد البولاني في صحيفة "واشنطن بوست" يوم انسحاب القوات الاميركية من المدن العراقية "ان الفساد والعنف ليسا من مخلفات نظام سابق في العراق يوجدان وراء خط وهمي محدَّد بيوم الثلاثين من حزيران بل هما تهديد يتعين على العراق ان يكافحه كل يوم".

ولاحظ البولاني ان الفساد ألحق دمارا ماحقا بالبلد. وقال ان التقارير تفيد بأن الفساد "متفش في العراق على نطاق يُعد معه تمردا مسلحا آخر". وتابع ان وزارة الداخلية التي يديرها البولاني طردت أكثر من 60 الف موظف بتهمة الفساد وان زهاء 40 ضابط شرطة يواجهون تهما بارتكاب خروقات في السجون.

كما لمَّح البولاني الى ان ايران ما زالت تتدخل في شؤون العراق. وقال في هذا الشأن "ان دولا في منطقتنا تستمر في محاولتها التأثير في سياستنا الداخلية لصالحها ، وان بقاء نظام الحكم في ايران على سبيل المثال يعني استمرار الدعم لجماعات وجهات متعاطفة معه في العراق".

ونوه البولاني بأن العراقيين ينتظرون بلهفة يوم الثلاثين من كانون الثاني/يناير 2010 الذي ستجري فيه الانتخابات الوطنية القادمة ولكنه قال "ان العملية الديمقراطية ليست غاية بحد ذاتها". وكتب وزير الداخلية العراقي يقول "ان حقيقة التصويت وحدها لا تكفل ديمقراطيتنا لأنها يمكن بكل سهولة ان تقع بأيدي جهات انفصالية أو جهات تتحكم بها قوى خارجية. وان كلا من الانتخابات المتعاقبة كان بمثابة صراع من أجل بقائنا الوطني ولعل انتخابات 2010 أهم من الانتخابات السابقة قاطبة".

وختم وزير الداخلية العراقي بالقول: "إذا كانت الاسابيع والأشهر المقبلة هادئة بقدر معقول وإذا استمر التقدم في مكافحة الفساد واستمرت عودة الخدمات الأساسية سنكون قد اتخذتنا خطوة هائلة الى الأمام".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ارهاب الفساد
الغرباوي -

نحن العراقيون نحتاج الى انتفاضة ديمقراطية عبر صناديق الانتخاب للبرلمان القادم لنطيح بهذا الواقع الفاسد . نريدها انتفاضة انتخابية عارمة نسحق بها كل بؤر الفساد و في كل مفاصل الدولة ! انطلاقاً من مقولة : الكل فاسدون حتى يثبت العكس .

من يمارس الفساد؟
سالم حسون -

والله أمرهم عجيب هؤلاء السياسيين ... الكل يتحدث عن الفساد بأعتباره جرماً لا يقل خطورة عن الإرهاب ، وكأن هؤلاء الفاسدين ليسوا من العراقيين بل يأتونا من القمر ليلاً ويذهبون مرة أخرى عند بزوغ الشمس .. والسيد البولاني لا يأتي بجديد حين يعترف بوجود الفساد ، وهي ليس مكرمة منه أو سبق صحفي ، فأي طفل في العراق يعرف إن الفساد السياسي والمالي والإداري في العراقي متفشٍ في مرافق الدولة ومؤسساتها وحتى البرلمان الذي يفترض أن يكون ممثلاً للشعب لكن الكثير من أعضائه ذو شهادات مزورة . والغريب في موضوع الفساد إنه يمارس علنياً وبلا حياء أو خجل وفي وضح النهار في نظام يتألف من مكونات إسلامية بحت أصواتها من كثرة الحديث عن الفضيلة والدفاع عن بيضة الدين ، حيث نرى المليارات تطير في الهواء وتذهب الى جيوب المسؤولين المتدينيين جداً وإلى أحزابهم وأرصدتهم المتضخمة في بنوك الخليج والأردن ، وحتى الحفاة منهم تحولوا الى مليونيرية بأقل من أربع سنوات. وفضائح وزارة التجارة والصحة وحرائقها وصفقات الأسلحة الفاسدة ، وصفقات الطائرات الكندية المليارية من قبل مكتب رئيس الوزراء حيث حديث الشارع العراقي وتهكمه وسخريته من هؤلاء الذين يتحثون عن فساد غيرهم وليس عن فساد أنفسهم ...

انتم الفساد واهله
عراقي موجع القلب -

الكل يعلم من هم الفاسدون ومن هم الحراميه فهو موضوع اصبح قديم الان اذ نحن العراقيون المنكوبون نعرف من نهب البلد ودمره. وهو ليس موضوعي الان اذ الذي اريد اذكره هنا هو موجه بالخصوص الى السيد المهندس المحتم البولاني واقول له قبل ان تستلم الوزاره وانت مهندس ليس لك درايه بشؤؤنها لا من قريب ...... المهم قبل ان تصيح وزير لوزاره لاتفهم بها شي مطلقا كنت مقاول صح واخذت مقاوله مجاري مدينه الصدر صح وقمت بقبض كامل فلوس المقاوله صح السؤل هل نفذت العمل الجواب لا والف لا ومجاري المدينه المخربه لحد الان تشهد بذلك .شي ثاني يامن تتكلم على الفساد وتدينه هل تعلم تكلفه العموله التي ياخذها اخو ك المحترم المدعو مهندس نهاد لانجاز معامله مزوره او صحيحه وعلى الاغلب مزوره في وزارتكم الموقره اذا كنت تعلم وساكت فمصيبه واذا كنت لاتعلم وانت وزير الداخليه فالمصيبه اعظم.ثالثا وهم غيض من فيض ابن اخيك المدعو ابو عبد الله وعملياته المعروفه في سلب عقارات الناس تحت مسميات مختلفه ولانه مسؤل في وزارتكم العائليه فلا احد يستطيع رده ابدا فاذا كنت تعلم وساكت فمصيبه واذا كنت لاتعلم وانت وزير الداخليه فالمصيبه اعظم.لكن انا اعذرك لانك جل الوقت موجود خارج العراق لاداره مشاريعك الخاصه وخاصه في ديره ولد العمام الامارات .سؤل من يوم اصبحت وزير لوزاره لاتعلم عن ادارتها شي لحد اليوم كم مره زرت الامارات سؤل صعب صح .اذا لاتتكلم عن الفساد وانتم اهله

انتم الفساد واهله
عراقي موجع القلب -

الرد مكرر

وماذا عنك يابولاني !
عراقي - كندا -

وهل السيد ( البولاني ) بعيد هو الآخر عن أجواء الفساد والسلب والنهب , حسب ماقرأنا وسمعنا أن وزارته هي أكثر الوزارات إمعانا بالفساد والرشاوى ونهب المال العام من أكبر مسوؤل فيها وهو نفسه ( البولاني ) الى أصغر موظف أو مستخدم , البولاني الذي ينتقد ويحذر من الفساد , عليه أن ينتقد نفسه ويحاسبها , لآنه هو وبقية المسؤولين لايخرجون الى الشارع إلا بجيوش جرارة من الحماية التي تعبث بأمن الناس وتشيع الفوضى بالشوارع العامة خاصة في بغداد , ختاما أقولها للبولاني ( الغيور ) جدا !! لاتنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم .

رجاء الى إيلاف .
عراقي - كندا -

أرجو من إيلاف الموقرة إزالة الموضوع في أعلى الصفحة عن مزاعم ( خطر الشيعة ) لانه يضعف من مصداقية صحيفتنا المفضلة , لقد قرأت ذلك الموضوع وأتضح لي أن كله ملىء بالمغالطات والآكاذيب وغايته إذكاء روح الطائفية والكراهية بين أبناء الدين الواحد والقبلة الواحدة , أكرر رجائي بإزالة ذلك الموضوع وبأن تكون إيلاف منارة وقدوة لكل المواقع الإلكترونية , أرجو التفضل بنشر تعليقي وبدون حذف رجاء حرصا على مصلحة المسلمين جميعا , اللهم قد بلغت , اللهم فأشهد .

عجيب قضية غريب امور
ابو سيف -

اختصر تعليقي (طبيب يداوي الناس وهوعليل )

مشاركة
عبد القادر -

في البدء اقدم تحياتي وقبلاتي الى كل المتواجدين وكل المشاركين وجميع العاملين في الحبيبة ايلاف مجلتي المفضلة اما مشاركتي فهي بالنسبة للفساد فهو منتشر كالسرطان ليس في العراق فحسب بل في جمبع دول العالم ولكن العراق فهو حالة خاصة يجب على كل مسوؤل ان يتقي الله ويجعل صرف الثروات في محلها لانه بالتاكيد لابنجو من حساب ملايين العراقيين يوم لابنفع مال ولابنين وليتخذوا درسا من الخليفة علي ابن ابي طالب كرم الله وجه عندما ولي الخلافة وقال مخاطبا النقود ياصفراء بابيضاء غري غيري

انتم من نشر الفساد
fatima -

ان من نشر الفساد بمثل هذا الشكل الرهيب هو انتم باحزابكم التي تتنافس على الحطام والمناصب وتعين اعضائها وتبعد الاخرين انتم ببرلمانكم الي يظهر اعضائه على الشاشات وهم يشرعون السرقة لهم ولعائلاتهم برواتب وامتيازات لايحصل عليها اي نائب في هذه الدنيا فاذا كان رب البيت على الدف ناقر فشيمة اهل البيت الرقص والطرب لايمكن ابدا القضاء على الفساد طالما اولي الامر مفسدون

الى المعلق(4)
عراقي -

لماذا يا اخي تتخوف من الحوار دع المسلمون يتحاورون لنرى من فيهم المسلم الحقيقي و اي الاسلام هو الصحيح هل اسلام الشيعة ام اسلام السنه ام كلاهما على خطأ و الدين الاسلامي انتهى بموت النبي محمد (ص) و كل ما بعده هو بعيد عن عقيدة الاسلام .نريد ان نخرج من هذه الدوامة التي لا اعتقد لها نهايه حتى ولو عاد النبي محمد (ص) من جديد يبشر بالدين الاسلامي و لكن اقول اتمنى من الله ان يوحد المسلمين لديمومة الدين و استمراريته و ألا سوف يضيع الاسلام بين الشيعه و السنه .

Boulani
Salem -

A few days a go some members of Brithish Government for about $2000Public money were misused by them, A few members the did resign, For the past 6 Years every one knows you are one of them now you are telling People about it needs to do some thing about it, ,