أخبار

إيران تقول إن سلطان عمان سيزورها خلال أسبوعين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: أعلن مساعد وزير النفط الايراني سيف الله جشن ساز اليوم الجمعة ان سلطان عمان قابوس بن سعيد سيقوم بزيارة طهران خلال الاسبوعين القادمين لإجراء محادثات تتعلق بقطاعي النفط والغاز. ونسبت وكالة مهر للاناء شبه الرسمية الى جشن ساز قوله " كان مقررا ان يقوم سلطان عمان بزيارة الى ايران في الاسبوع الماضي الا انها أرجئت الى وقت آخر "ولم يشر الى سبب التاجيل .

وقال ان الوفد العماني سيزور ايران في غضون الاسبوعين القادمين ،مشيرا الى أن قسما من المحادثات التي سيجريها في ايران ستكون مع مسؤولي شركة النفط الوطنية في مجالي النفط وحقل كيش الغازي الكائن في الخليج.

من جهة ثانية قال المسؤول النفطي الايراني انه يجري حاليا تنفيذ 7 مشاريع لبناء مصافي النفط بالتزامن مع خطط لتطوير صناعة البنزين ومشاريع لتحسين نوعية المشتقات النفطية. وتوقع ان تحقق بلاده الاكتفاء الذاتي من انتاج البنزين والسولار في غضون السنوات الثلاث القادمة. وقال ان انتاج ايران من النفط الخام عام 1979 كان بمقدار مليوني برميل تقريبا، بينما وصلت الطاقة الانتاجية للبلاد في الوقت الحاضر الى نحو 4.25 ملايين برميل .

وتوقع ان تزداد الطاقة الانتاجية للبلاد الى نحو 4.3 مليون برميل يوميا مع تدشين حقول دارخوين وهنكام ووخشت في غضون الاشهر الثماني القادمة . واشار الى ان انتاج ايران من الغاز عام 1979 كان 110 مليون متر مكعب يوميا في حين تملك البلاد حاليا القدرة على انتاج نحو 600 مليون متر مكعب من الغاز .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف