أخبار

مينارد: قطر احد اشد الاجزاء قمعاً على الارض!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمل 23 عاماً في مراسلون بلا حدود واقل من عام في الدوحة
مينارد: قطر احد اشد الاجزاء قمعاً على الارض!
زيد بنيامين - إيلاف:
قال روبرت مينارد المدير التنفيذي السابق لمركز الدوحة للحريات الصحفية ان السبب الرئيسي لاستقالته كانت محاولة رئيس مجلس ادارة المركز السماح لامير قطر بتحريك المركز بحسب رد ارسله مينارد الى صحيفة جيراليم بوست الاسرائيلية بالبريد الالكتروني.

واضاف مينارد ان المركز بدأ يتعرض لضغوطات منذ انشاءه وكان ابرزها مقترح من الشيخ حمد بن ثامر ال ثاني رئيس مجلس ادارة المنظمة ورئيس مجلس قناة الجزيرة المملوكة لحكومة قطر من اجل انشاء لجنة توجيهية يسيطر عليها ممثلو الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني امير قطر، وقال مينارد ان "هذا غير مقبول، فنحن لا نستطيع العمل تحت ظروف اراد البعض ان يفرضها، وهذا ما يعني ان المركز سيعتمد كلياً على السلطات".

وكان مينارد قد استقال من منصبه كرئيس تنفيذي للمركز في خطوة مفاجئة بعد اقل من عام من ترأسه للمركز بناء على طلب من الشيخة موزة المسند زوجة حاكم قطر، حيث ترك عمله في منظمة مراسلون بلاد حدود والذي استمر لـ 23 عاماً، واكد مينارد ان مستقبل المركز اصبح في يد السلطات القطرية "اريد ان اكون متفائلاً، حتى وان كان هذا الجزء من العالم هو احد اشد الاجزاء قمعاً على الارض". واضاف مينارد "فكرة ان يعمل مثل المركز في الدوحة ولو لعدة اشهر قليلة وبحرية تامة، يثبت ان هذه المنطقة ليست متجهة نحو التحديث، علينا ان نواصل القتال".

وكان المركز قد انشأ برعاية من الشيخة موزة المسند زوجة امير قطر، ومن منظمة مراسلون بلا حدود وبميزانية تصل الى 4 ملايين دولار قدمت من وزارة الاقتصاد والمالية القطرية. وقد رفض المركز الرد على طلبات من الصحيفة للرد على مينارد، وكانت اجهزة الهاتف قد وضعت على المجيب الالي بحسب الجيراليزوم بوست يقول ان ارقام المركز قد تم ايقافها، كما رفض ممثلون عن الشيخة موزة او قناة الجزيرة الرد.

من جانبه قال لاري كيلمان المتحدث باسم الاتحاد العالمي للصحف ووكالات الانباء ان "مبادرات مثل مركز الدوحة مطلوبة في المنطقة، حيث جميع الشبكات الصحفية في المنطقة تحت الرقابة، ومع وجود قاعدة معروفة بأن هناك خطوطاً حمر لايمكن تجاوزها، ومواضيع لا يمكن التطرق اليها".

ويقول منتقدو مينارد ان الاخير لم يتفهم طبيعة المجتمع القطري المحافظ حيث ترتدي النساء العباية وتتجنب الدخول الى الملاعب، فيما يسمح باستخدام الكحول في الفنادق فقط، وقد قام مينارد تعاون في رعاية (يوم الصحافة العالمية الحرة) حيث حظر المناسبة كتاب يعملون في الصحيفة الدنماركية التي نشرت رسوم مسيئة للرسول محمد في عام 2005.

وشبه كيلمان القائلين ان مينارد حاول ان يفعل الكثير في وقت قصير بالمسؤولين الصينيين اللذين يقولون ان الشعب الصيني غير مستعد للديمقراطية وان الاخير يفضل الاستقرار على الانقلاب في المواقف مضيفاً "نريد ان نرى حرية الصحافة مضمونة في كل انحاء العالم وباسرع طريقة ممكنة، نفتقد الى ذلك منذ مدة طويلة".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
What do u expect
Niro -

يا سيد مينارد ماذا تتوقع من البلاد العربية......الحاكم هو الكل بالكل والديمقراطيات ان وجدت فهي مزيفة

اوافق على هذا الرأي
zizo -

قطر أماره القمع فعلا أما السعوديه فهي مملكه الحريه والتحضر الانساني والمؤسساتي وبالاخص صحافتها المهنيه التي تحترم نفسها فلا تفتح صفحاتها لمن يدفع في بازارت الخلافات السياسيه وبالطبع التعليق الى الحذف مباشره

عجبي؟؟؟
محمد سنجر -

قناة الجزيرة كانت اقوي المهاجمين في حق مصر بحرب غزة والكل بمصر استغرب معقول مصداقية قناة الجزيرة فقدت؟ لكن ظهر مينارد المدير التنفيذي للقناة السابق واظهر كل الحقائق واكاذيب قناة الجزيرة اللي تدعي انها محايدة ؟؟ عظيم يا مصر يا ام الدنيا حماك الله

الجزيره
مصطفى -

انا لست بصدد الدفاع عن اي احد لكن كلمة الحق يجب ان تقال ولاادري لماذا هذا التهجم الكبير على قناة الجزيره .... هل نشر الحقائق كما هي تزعجنا ام اننا تعودنا على ان لا نسمعها .. هل ذكر المجازر في غزه والدفاع عن غزه اصبح عار .. ام عن لبنان وسرد الحقائق كما هي ليس بما تنشره قناة الجزيره بل بي الصور التي تنشرها قناة الجزيره فكما قيل الصورة تعبر عن الف كلمه لانها الوحيدة التي لاتكذب ...اما بالنسبة الى السيد مينار فلا اجد كلمه لوصفه غير ناكر الجميل .

مصر وغزة
فرحات حفيظة -

ازيك يا سنجر هو بيقربلك ايه كسنجر

كل شيجن انكشفن وبان
انور المغربي -

طبعا لا شك في ان قطر اشد الاجزاء قمعا على الارض والدليل على دلك بوقها الاعلامي قناة الجزيرة التي تتحدث في كل شئ واي شئ الا عن قطر و بالرغم من مصداقيتهم المزعومة لم يخبرون كيف تمت شقلبت كرسي الحكم في قطر . كل شئ انكشف انها قناة مدسوسة تحاول تشويه صورة المغرب ومصر والاردن والسعودية في حين تجمل صورة قطر وحلفاءها مثل الجزائر

كتاب الأمير
الحالم الفقير -

كيف..!!ولديهم الجزيرة والأتجاه المعاكس والرأي وأكثر من رأي،ربماالإخوة الأمراء في قطر قد قرأوا كتابا واحدا لميكيافيلي فأقحمو الجميع في لعبة الحرية والرأي الآخر

الحقيقة
toto -

قناة الجزيرة مجرد بوق قطري لابتزاز الدول التي لاترضى عنها قطر او التي تريد تهميش دورها وتسليط الاضواء على سلبياتها لخلاف معها او لسحب البساط من تحتها لصالح الدول التي ترضى عنها غطر الكبرى هاها ها ها الحرية والعداله انتقائية في الحياة الدنيا فقط ومن يريد العداله سيجدها بالاخرة عن رب العالمين لانه الوحيد الذي يعلم الغيب ولن يستطيع احد تمرير اجندته واكاذيبة وابتزازه على الله

اين ؟
ايلاف -

ما الجديد في التقرير؟ لقد تم نشره في جميع وسائل الاعلام ومنها بعض منابر الاعلام العربي بل تم نشره نصا وحرفا ويظل السؤال ما الجديد؟

Why Now ??
essam -

why after at least a year in your job you have decided to talk about the issue..??..and haven''t you noticed that all the ''bad issues'' were only mentioned about Saudi,Egypt,Jordan....and NEVER about Qatar..?

لايريدون الديمقراطية
abdullah -

الحكام العرب وان أظهرو لشعوبهم بعضا من الديمقراطية فانهم لايريدونها لانها فرضت عليهم بضغوط من الدول الغربية ولذلك يحاولون ان يضحكو علينا بالديمقراطية التي تفيدهم وتنفعهم لكي يسمحوا لـ انفسهم بنهب الثروات وحكم البلد بالطريقة اللتي تعجب مزاجية ذاك الامير او الشيخ او الرئيس او حتى المسؤول مثل مايحصل في مصر والكويت وقطر والامارات ولن اذكر شيئا عن دول المغرب العربي لانني لا اعرف الكثير عن تلك الدول .وفيما يخص الاخيرة فقد بانت لنا صورة الديمقراطية المزعومة في ذلك البلد بعد حادثة الاخ غير الشقيق لرئيس الدولة خليفة بن زايد اما قطر فلا يوجد اعلام حر نزيه وانما اعلام هادف على طريقة موزة المسند الذي يبدو انها تحكم البلاد منذ فترةوكل ماقلته في تلك الدول لن استثني منها سوريا والمملكة العربية السعودية الدول التي لايوجد بها ديمقراطية اصلا. لذلك لاتتعجبوا من ما قاله روبرت مينارد في اعلام دولة قطر