أخبار

إستطلاع: إردوغان السياسي الأكثر شعبية في تركيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أنقرة: بيّن استطلاع للرأي اليوم الاثنين ان غالبية الأتراك ما يزالون يعتبرون رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان السياسي الأكثر كاريزمية والأكثر ثقة في البلاد،وقالوا انهم سيصوتون لحزبه "العدالة والتنمية" إذا أجريت الانتخابات اليوم.وفي الاستطلاع الذي أجراه مركز "مترو بول للأبحاث الإستراتيجية والاجتماعية "(مركزه أنقرة)، قال 45.2 % ان اردوغان أكثر سياسي يمكن الوثوق به،فيما حصل زعيم حزب الشعب الجمهوري دنيز بايقال على 12.6 % ،وزعيم حزب الحركة القومية دولت بهجلي على 8.9 % .

وقال 57.5 % انه يوافقون على الطريقة التي يؤدي بها اردوغان عمله ، مقابل 38.1 % قالوا انهم لا يوافقون على ذلك. وأشارت صحيفة "توداي زمان" الى زيادة قدرها 2.5 % في عدد الذين يوافقون على أداء اردوغان مقارنة بآخر استطلاع اجري في يناير/كانون الثاني الماضي. ولدى سؤال المستطلعين عن الحزب الذي سيصوتون له إذا ما جرت الانتخابات اليوم قال 39.6 % انهم سيقترعون لحزب العدالة والتنمية ،وهو رقم يزيد عن نسبة 38.3 % التي فاز بها الحزب في الانتخابات المحلية في مارس /آذار الماضي.

وقال 18.6 % انهم سيصوتون لحزب الشعب الجمهوري ،وهو ما يشكل تراجعا عن نسبة23.2 % التي فاز بها في الانتخابات المحلية . وردا على سؤال عن الوزير الذي يعتبرونه الأنجح قال 13.7 % انه وزير الاقتصاد علي باباجان،يليه وزير التعليم نعمت شوبوكشو (6.2%)،ثم وزير الصحة رجب اكداغ (6.2%). وقال 68.6 % انهم يوافقون على أداء الرئيس عبد الله غول.

وحول المؤسسات الموثوقة في البلاد قال 8.3% انها الجيش ،تليها الشرطة (7.9 %)، ثم المحكمة الدستورية (7.3%). وشمل الاستطلاع الذي أجري خلال الفترة من 12-20 يونيو/حزيران الماضي في 31 من أقاليم البلاد 1282 شخصا. ولم تشر الصحيفة الى هامش الخطأ في الاستطلاع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف