أخبار

تداعيات حادث مروة الشربيني تلقي بظلالها المتفاوتة في مصر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"شهيدة الحجاب".. قضية تثير أبعاداً سياسية وأمنية واقتصادية
تداعيات حادث مروة الشربيني تلقي بظلالها المتفاوتة في مصر

تشييع جثمان مروة الشربيني ظهر اليوم وسط دعوات بالتعقل

اعداد أشرف أبوجلالة من القاهرة: وسط أجواء تهيمن عليها مشاعر ممتزجة بين الحزن والغضب في الشارع المصري، لازالت تداعيات وردود الفعل التي رافقت حادث مقتل المصرية المحجبة مروة الشربيني الأسبوع الماضي على يد ألماني متعصب من أصل روسي في مدينة دريسدين الواقعة بشرق ألمانيا، تلقي بظلالها واسعة النطاق داخل المشهد المصري بشكل عام على مستويات عدة. وهو ما أبرزته مجلة "دير شبيغيل" الألمانية في تقرير خصصته بعددها الصادر اليوم الثلاثاء لمتابعة تداعيات الحادث في القاهرة وبرلين. وفي مجمل حديثها، حرصت المجلة على إبراز حقيقة أن مقتل الشربيني ألقى بظلاله الأمنية والسياسية والدينية وكذلك الاقتصادية على المشهد الداخلي في مصر منذ أن تم الإعلان عن الخبر، وحتى الآن، وربما خلال الفترة المقبلة أيضاً.

في البداية، أشارت المجلة إلى حالة الغضب العارمة التي انتابت المصريين على مدار الأيام القليلة الماضية جراء الإعلان عن خبر مقتل امرأة مصرية حامل بإحدى المحاكم الألمانية، ونوهت المجلة في الوقت ذاته للشعارات التي رددها المشيعون خلال مراسم دفن الشربيني أمس بمسقط رأسها في مدينة الإسكندرية الساحلية، وهم يقولون "تسقط ألمانيا" بعد أن دخلوا في صدامات مع قوات الشرطة. وفي سياق تدليها على حجم موجات الصدمة والغضب التي اجتاحت الشارع المصري، قالت المجلة أن الصحف المصرية أفردت مساحات واسعة لتغطية خبر وفاة الشربيني، 32 عام، التي أطلقوا عليها لقب "شهيدة الحجاب" وأكدوا على أن قاتلها أقدم على فعلته هذه من منطلق كراهيته للإسلام.

مشيعات ينددن بالعنصرية الألمانية خلال جنازة الشربيني أمس

إلى ذلك، جاء حرص المجلة على رصد التداعيات التي خلَّفها الحادث في مصر من زوايا عدة، ففي الوقت الذي تم الكشف فيه عن التخطيط للمزيد من التظاهرات الغاضبة أمام القنصلية الألمانية في الإسكندرية يوم الخميس القادم، أفادت المجلة نقلا ً عن تقارير محلية بأن الشرطة دخلت في مرحلة تأهب واستنفار أمني حيث ستبدأ في الانتشار حول القنصلية من أجل حمايتها من أي محاولة اعتداء على يد المحتجين الثائرين. وفي تطور آخر ذو دلالة وأهمية، تم الإعلان اليوم عن أن مجلس مدينة الإسكندرية يخطط لإطلاق اسم الراحلة "مروة الشربيني" على أحد الشوارع هناك. وعلى صعيد آخر، طالبت الجمعية الصيدلية المصرية ببدء حملة لمقاطعة الأدوية ألمانية الصنع - وذلك من باب التضامن مع القتيلة لأنها كانت طبيبة صيدلانية، كما أنها كانت لاعبة في منتخب مصر لكرة اليد خلال الفترة ما بين 1992 إلى 1999.

كما كشفت المجلة عن أن أمناء المجلسين الإسلامي واليهودي في ألمانيا، أيمن مُزيّك، وستيفان كرامر، قاما يوم أمس بزيارة زوج القتيلة ويدعي علوي علي عكاز في المستشفى. وعقب الزيارة صرح كرامر قائلا ً :" لا يتوجب عليك أن تكون مسلما ً كي تعترض على السلوك المعادي للمسلمين، ولا يتوجب عليك أن تكون يهوديا ً للاعتراض على معاداة السامية. بل يتوجب علينا أن نتحد في مواجهة مثل هذه الأعمال الوحشية". من جانبه، قال توماس ستيغ، الناطق باسم الحكومة الألمانية، إن ردة فعل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل تجاه هذا الحادث كانت "عاطفية للغاية". وأضاف بقوله :" إذا تثبَّت وجود دوافع لما يُطلق عليه هاجس كره الأجانب وأخرى خاصة بدوافع عنصرية في تلك القضية، فإن الحكومة تدين ذلك بالطبع بأشد العبارات". فيما وصف فضيلة الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر الشخص الذي اعتدى على مروة بالقاتل، واعتبر القتيلة من الشهداء. لكنه دعا إلى التزام الهدوء، وعبر عن أمله في ألا تؤدي تلك الجريمة إلى إلحاق الضرر بالحوار القائم بين الغرب والإسلام.

وبخصوص إقدام قوات الشرطة الألمانية على إطلاق النار على زوج الشهيدة أثناء تعرضه للطعن أيضاً على يد القاتل الألماني، قال المحققون أن عناصر الشرطة اختلط عليهم الأمر، وظنَّوا أن الزوج هو المعتدي، لذا أصابوه بطلق ناري في أحد قدميه. في حين كشف شقيق الراحلة مروة ويدعى "طارق" في مقابلة له مع التليفزيون المصري أن الشرطة أطلقت عليه النار بعد أن اعتقدت انه المعتدي لأنه ليس بأشقر اللون. وقد وقعت جريمة قتل الشربيني الدرامية بعد أن لقيت مصرعها نتيجة إصابتها بـ 18 طعنة متفرقة، بعد أن أصدر قاضي باحدي محاكم الدرجة الثانية في دريسدين حكماً بتغريم الجاني مبلغا قدره 750 يورو على سبيل التعويض عما لحق بها من أضرار جراء الإهانة التي تعرضت لها بسبب نعت المتهم لها بأنها "إرهابية" ومحاولاته المتكررة لنزع حجابها، الأمر الذي أثار غضب القاتل وفضَّل أن يقوم بتلك الجريمة المشينة التي أودت بحياة القتيلة وأسفرت أيضاً عن إصابة زوجها بجروح بالغة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عنصرية
سالم جواد -

انها جريمة عنصرية بامتياز وبدم بارد وبيد اوروبية يفترض انها متحضرة وداخل قاعة محكمة يفترض انها محترمة ومحمية.لو حصل مثل هذا في بلد عربي او مسلم لراينا الاعلام الاوروبي يقيم الدنيا ويقعدها.هنا يمكننا ان نطرح سؤالالماذا سكت الحكم المصري عن قتل الابرياء الفلسطينيين في غزة؟الا يشكل ذلك سابقة يعتمدها الغرب من اجل المزيد من العنصرية طالما ان العرب انفسهم لا يسألون عن مقتل اطفالهم اذا قصتهم هينة .

البقاء لله .
عشتار -

رحم الله الفقيدة المغدورة وليلهم ذويها الصبر والسلوان , انا لله وانا اليه راجعون . تعازينا الحارة . عشتاركم

اللة يرحمك يامروة
قبطى فى المهجر -

انعيك وقلبى يدمى ايتها الشابة يابنت بلدى . اما هذا القاتل المجرم والذى اعماة تعصبة الاعمى لعنة اللةعليةفى حياتة وفى مماتة.ولااملك الا قولى اللة يرحمك يامروة........ز

عنصرية
ابن عرفة -

الى سالم جواد وانصاره أولاً رحمة الله عليها. ثانياً ألا تسمع بقتل المسيحيين في العراق ومصر وغيرها من الدول العربية أو اعتبارهم من الدرجات الأدنى وفي بعضها لا يستطيعون ان يمارسوا حتى طقوسهم الدينية... هل شاهدت الإعلام الغربي يتحدث عن مقتل المسيحيين في كركوك والموصل والدورة وبغداد.

ساركوزي
مشعل -

لو كنت محامي لوجهت الاتهام لساركوزي بأنه هو من شجع على نبذ الحجاب وهو الذي شجع كراهية الحجاب والعنصرية ضده في كافة أوروباووالجريمة وقعت مباشرة بعد تصريحات ساركوزي العنصرية

المانى من اصل المانى
اسامة الحصرى -

القاتل المانى من اصل المانى الا انة وعائلتة كانوا يعيشون بروسيا لذلك لزم التصحيح وهولاء النازيين الجدد انتشرو بكثرة بالمدن الالمانيةوقد زادت كراهية الاجانب فى المانيا بدرجة كبيرة وخاصة المسلمين ولكن وحتى نكون منصفيين ان اغلب الالمان قد استهجنوا هذا الحادث ورفضوة واظهروا تعاطف بالغ مع الضحايا وخاصة الطفل الصغ وسيطالب المدعى العام الالمانى بالسجن مدى الحياة للقاتل مع عدم امكانية العفو لذلك رجاء عدم خلط الامور الالمان ليسوا كلهم اشرا ولا متعصبين ولا اعداء

رحمها الله
حسان بن الاشقر -

رحمك الله يا مروةالى هذة الدرجة الدم المصرى اصبح رخيص. اصبح المصريون يضربون ويهانون ويقتلون ولا يتكلم رئيسهم ولا وزرائهم عن ذلك؟؟؟ مسكين الشعب المصرى الذى اصبح شعب شعب المهانة بسبب رئيسهم الذى يقبل بيريز !!!رحم الله عبد الناصر واعز مصر واخرجها من مهانتها

If...
Sami Noor -

If the Europeans in general, and the Germans in particular, are racist and anti-Muslims, how come they allow all these Muslims to immigrate and they provide them with all kind of assistance?Just wondering and hoping that someone will respond with a convincing answer.

كشف الله حقيقة ميركل
fatima -

انجيلا مركيل رايناها تعقد المؤتمرات وملات الدنيا صراخا وتهديدا لسلطات الايرانية بحجة الدفاع عن حقوق الانسان وجعلت من ندى الايرانية التي خلعت حجابها جعلت منها شهيدة ورمزا اما مروة والتي تقطن المانيا ولها نفسس حقوق الالمان فحقوقها تم سلبها في ساحة القضاء الالماني والسبب معروف لان مروة دافعت عن اسلامها وحجابها ومروة دافعت عما يؤمن به الغرب ويرضيهم وصدق الله القائل (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)

سؤال
إنسان -

لا أدري لماذا يكثر الحديث عن حقوق الإنسان و حرية التعبير عندما يتعلق الأمر بالتعري و الشذوذ و إنتهاك الأديان و الرسوم الكاريكاتورية الساخرة و لا نسمع أحد يتكلم عندما يتعرض أحد أبناء الإسلام أو من يدافع عنه للأذى أو الإهانة...هل هو الخوف من الإسلام أم جزء من مؤامرة تشويه صورة المسلمين؟؟!!!

الى ابن عرفة
سالم جواد -

انت محق تماما هناك تقصير اعلامي غربي مقصود في تغطية الجرائم التي ارتكبت بحق المسيحيين في العراق بعد الاحتلال الاميركي وكذلك سائر الاقليات.ولي ملاحظة عليك انه ليس لي انصار.

الله المستعان
الفارس -

القابض على دينه كالقابض على الجمر وانا لله وانا اليه راجعون، فالاسلام يتعرض للأذى منذ عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

لا للعنصريه
منقب -

للمسمئ قبطي من امريكا..اولا انا اشك في انك قبطي واذا كنت تحاول زرع المحبه بين الاقباط والمسلمين في مصر فكان عليك فعل ذلك مباشره بدون استعاره اسماء لسبب بسيط وهو ان المسيحيون لايلعنون ولايسبون؟؟؟ لقد وصل العالم اليوم النقطه التي تنبا بها احد الكتاب الامريكين وهي نقطه التصادم فالاسلام غير قابل للاندماج وغير قابل للاخر وابسط دليل عدم ترحم المسلم علئ الميت الغير مسلم..فبربكم اخبروني مالذي تتوقعوه من العالم

وماذا عن المسيحيين؟
شربل الخوري-اعلامي -

طبعا ,لا احد من المسيحيين ,يرغب او يبغي او يريد قتل شخص اخر لاي سبب كان,ذلك ان القتل في الدين المسيحي شيء محرم على الاطلاق والمسيح دعانا الى محبة بعضنا البعض ونبذ الكراهية والحقد والعنف وهو لم يكن,الا رسول محبة فعلا وقولا وعملا وهو الذي قال :احبوا اعداءكم وباركوا لاعنيكم..اليس كذلك! ولكن ان يحول البعض من ضعفاء النفوس قصة مقتل امراة في المانيا الى قضية اسلامية لانها كانت مرتدية للحجاب وهي من اصل مصري فذلك يدل على البنفوس المظلمة والسوداء التي تسيطر على المسلمين كما تكشف الخطط والامال التي يطمحون الى تنفيذها في اوروبا وغير اوروبا غير عابئين بتقاليد وعادات البلدان الغربية من جهة ,ويكشف ذلك عن الخوف المرافق للحقد الذي يزداد يوما بعد يوم ويكبر بشكل سريع لدى فئات من الغربيين تخاف على مستقبلها ومصيرها وحياتها وقيمها امام تعاظم موجات الهجرة المقصودة للمسلمين الى بلاد الغرب وتقاعس السلطات عن اتخاذ الاجراءات اللازمة لوقف هذا المد والدعوات الاسلامية المتكررة الى تحويل اوروبا واميركا وبلاد مسيحية اخرى الى بلاد اسلامية تحت وطأة الهجرة والانجاب الكبيرين واستغلال النظام العلماني والحريات فيه الى اقصى حد..وتحليل كل شيئ لانفسهم فيهذه البلاد التي اتوها لاجئين وتحريم ادنى مقومات الحريات الدينية وغير الدينية على ابناء البلاد الاصلية في اوطانهم بحجة انهم من اهل الذمة والامعان في قتلهم وتهجيرهم وممارسة شتى انواع الكراهية والحقد والتامر عليهم كما حدث ويحدث في كل يوم في مصر والعراق ولبنان وباكستان وايران وتتغاضى وسائل الاعلام المحلية وحتى الدولية عن الخوض في غمار هذه الامور حيث دأبت الحكومات الغربية على مراعاة مصالحها الاقتصادية ومحاباة اصحاب البترو دولار على تطلعات شعوبها الاصلية ترك انعكاساته على كافة الاصعدة خصوصا على الصعيد النفسي للمواطن العادي الاوروبي الذي بات يخشى على مصيره امام الغول الزاحف عليه باسم الجهاد والتي تثبت الدراسات انه اذا لم تتخذ اجراءات عملية وليست نطرية في اوروبا فانها ستشهد خلال عشرين سنة انهيار النظام الفرنسي ومن ثم البريطاني لتكر السبحة كلها تحت تأثير النمو الكبير والمرتفع للولادات لدى المسلمين الذين يعتبرون الوصول الى اوروبا واميركا والاقامة فيها سواء عن طريق الزواج الاحتيالي او اي طريقة اخرى من فروض الجهاد الكبرى..انطلاقا من ذلك فان اللاوعي الاوروبي والغربي

الدم المصرى مش رخيص
sara -

رحمة الله على اختنا مروه وجعلها الله رفيقة اهل بيت النبى صلى الله عليه وسلم فى الجنه يا مسؤلين مصر اثاروا لمروه بغلق السفاره الالمانيه وطرد رعاياها و على الشعب ان يصلى قيام الليل وان يدعوا على قاتل مروه وكل من يريد بالاسلام سؤا ان يجعل تدميرهم فى تدبيرهم وان ينصر الاسلام.....

Just for info
Muslim -

وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ

Second one
no.2 -

إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ {19}فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ {20}

Third one
third one -

لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ {82}

الى صاحب التعليق 16
مسلم سابق مسيحي حالي -

متى قال ذلك يسوع المسيح & ;عيسى& ;؟وفي اي كتاب؟اذا كان في القرأن فان ذلك غير صحيح الا من وجهة النظر الاسلامية..اما في الانجيل الذي يدين به المسيحيون فلم ار او اقرا اي شيئ من هذا القبيل.انا احترم كتاب المسلمين ولكن لا تفرضوا ذلك على الحقيقة التي هي اسمى واقوى من أي تزوير لها ولا يجوز نقل شيئ عن السيد المسيح ورد في كتاب القران الذي كتب بعد حزالي 700سنة تقريبا من مجيئ المسيح..فكفى استخفافا بعقول وذكاءالناس