أخبار

ساركوزي يزور باكستان قبل نهاية العام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن دعمه للحكومة الباكستانية باعلانه انه سيزور قبل نهاية العام هذا البلد الذي يملك السلاح النووي ولا يجوز تركه "يسقط بين ايدي الارهابيين".

وفي مقابلة مع القناة الخامسة في التلفزيون الفرنسي (فرانس 5) ستبث الاثنين المقبل، قال ساكوزي ان "فرنسا تدعم السلطات الباكستانية.

واضاف "ساتوجه قبل نهاية العام الى باكستان. لقد التزمنا بتعاون وثيق جدا. من مصلحتنا ان تنجح باكستان في كفاحها ضد طالبان".

واوضح "لن ننجح في افغانستان في حال فشلنا في باكستان. باكستان قوة نووية ولا يمكن ان نسمح بسقوط باكستان بين ايدي الارهابيين".

وردا على سؤال حول ايران، قال ساركوزي ان ايران "هي بلد كبير جدا والعالم بحاجة اليها" وهي "تستحق اكثر من تصريحات بعض قادتها".

وبالنسبة لطموحاتها النووية، فرق ساركوزي مجددا بين النووي المدني والبرنامج العسكري: "اقول للايرانيين، اذا كنتم تريدون النووي المدني فان فرنسا مستعدة لمساعدتكم. النووي المدني ليس تكنولوجيا لخدمة الغربيين فقط". وبالمقابل "اذا كنتم ترغبون بالحصول على السلاح النووي وخرقا لكل القواعد، عندها ستجلبون السيء لبلدكم".

وتحدث ساركوزي عن "الخطر الكبير" حيال الابقاء على التكنولوجيا النووية المدنية في الدول الغربية: "الخطر الذي نواجهه هو ان نترك الشارع العربي او شعوب دول النامية تفكر بان الطاقة النووية التي هي طاقة المستقبل مخصصة للاغنياء الغربيين".

وذكر بان فرنسا التي تنوي "المحافظة على ما هو ضروري في مجال الاسلحة النووية لتأمين امنها واستقلالها، تدعم تقليص الترسانات العسكرية النووية وستناضل من اجل عدم نشر الاسلحة النووية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف