أخبار

الف مناهض للعولمة يشاركون في "قمة الفقراء" في مالي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باندياغارا: شارك نحو الف من المناهضين للعولمة القادمين من دول افريقية وغير افريقية الخميس في "قمة الفقراء" التي تنظم بالتزامن مع انعقاد قمة مجموعة الثماني في ايطاليا للمطالبة ب"التوزيع العادل للثروة"، وقال باري اميناتا توري رئيس القمة التي بدات اعمالها الاربعاء في باندياغارا (شمال) "حان الوقت لان تدرك دول الشمال ضرورة مساعدة البلدان الفقيرة. ما نطالب به ليس حتى المساعدة وانما مجرد توزيع عادل للثروة، هذا كل شيء".

وشدد العديد من المشاركين على ضرورة ان تراجع دول الشمال بشكل ايجابي "سلوكها" ازاء قضية الهجرة، ولاحظ اوليفييه كيتان الناشط الغيني ضد العولمة "ان الاجراءات تشدد اكثر فاكثر على الدخول الى فرنسا. هذا ليس امرا طبيعبيا".

وتلخص اليافطات المرفوعة قرب ملعب المدينة، الذي يستضيف القمة، ما يشغل بال المشاركين "فلنتحرك من اجل حرية تنقل الاشخاص الذين لا يحملون اوراقا ثبوتية" و"الديون تقتل، اقتلوها"، و"الاغنياء يزدادون غنى والفقراء يزدادون فقرا".

وقال الناشط الغيني ضد العولمة بوبكر ديالو لوكالة فرنس برس ان"مجموعة الثماني يجب ان تختفي. انها لا تفيد بشيء في مكافحة الفقر"، ومن المتوقع اقامة فعاليات عديدة حتى يوم الجمعة منها "مؤتمر ريفي شعبي". وسيقام "سوق الشعوب" الذي يعرض منتجات افريقية لتشجيع الافارقة على "الاستهلاك المحلي".

وبحسب المنظمين فان "قمة الفقراء" التي تعقد في مالي والتي اطلقت في العام 2000 اصبحت مؤسسة حقيقية ل"منع احتكار مجموعة الثماني للكلمة" في قمتها السنوية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف