أخبار

الوفد المصري يحمل مقترحات لهدم الهوة بين حماس وفتح

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

غزة:أكد عضو المكتب السياسي في حركة "حماس" محمود الزهار أن الوفد الأمني المصري الذي يزور رام الله يحمل مقترحات جديدة لهدم الهوة مع حركة "فتح"، مشدداً على أن حركته تجري مفاوضات نهائية لإنجاح حوار. وقال الزهار في تصريح له عقب صلاة الجمعة في مسجد المحطة بغزة، ان "الوفد المصري المتواجد في رام الله الآن يحمل مقترحات للجسر بين موقف الحركتين ('حماس' و'فتح')، ويحمل اقتراحات جديدة يناقشها في الداخل والخارج للوصول إلى إجابات محددة بشأن موضوع الحوار".

وأضاف "نحن جادون بالوصول إلى حل يعيد الوحدة، والمشاورات ما زالت مستمرة مع الجانب المصري بخصوص هذا الموضوع، والإشارات التي أتتنا تقول اننا سنصل إلى اتفاق". وأكد الزهار أنه "عند الحصول على الإجابات سيكون هناك لقاء في 25 من الشهر الجاري وإذا لم تصل هذه الإجابات فسوف يؤجل الحوار إلى موعد آخر"، متهماً حركة "فتح" بالتراجع عن اتفاقات سابقة. وقال "نتفق في الغرف المغلقة على قضايا، وبمجرد الجلوس مع المصريين تتنصل 'فتح' من الاتفاقات"، معتبراً أن "أسباب فشل جلسات الحوار الوطني باتت معروفة للجميع".

وشنّ القيادي في "حماس" هجوماً على الرئيس الفلسطيني محمود عباس واتهمه بأنه "بات يطبق بشكل معلن سياسات المبعوث الأميركي للشؤون الأمنية في الضفة الغربية (كيث) دايتون". وبشأن الحصار على غزة، اعتبر الزهار "أن هناك أطرافاً عربية شقيقة تعزز حالة الحصار والإغلاق المفروض على قطاع غزة من خلال وقوعها في مغريات إسرائيلية سرعان ما تزول". وقال ان قمة الثماني المقرّر أن تختتم أعمالها اليوم الجمعة في ايطاليا، "اتخذت قرارا بفتح المعابر وسنشهد تداعيات عملية على أرض الواقع في الأسابيع المقبلة". ورحّب بأي فرصة للتحاور مع الأطراف الدولية من دون "انجرار وراء مفاوضات على الثوابت أو انتزاع تنازلات".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف