أخبار

المالكي يحذر من الفساد السياسي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: رفض رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي السبت الدعوات الى التصالح مع "القتلة والمجرمين"، قاصدا حزب البعث السابق، وندد ايضا ب"الفساد السياسي" وب"الاموال الطائلة" التي قال انها تهدف الى التشويش على الناخبين قبل ستة اشهر من الانتخابات.
وقال رئيس الوزراء امام المشاركين في مؤتمر عشيرة البوسلطان المنتشرة خصوصا في الفرات الاوسط "ان المصالحة الوطنية التي يفمهون انها تكون مع القتلة والمجرمين فهي لم ولن تتحقق".

واضاف "ليس من العدل والانصاف ان نتصالح مع الذين كانوا السبب في ترمل النساء وتيتم الاطفال ودمروا البلد واستهلكوه في الحروب والمغامرات ولم يعتذروا عن ذلك حتى الان لان عقولهم ملوثة" في اشارة الى حزب البعث المنحل المستثنى من عملية المصالحة الوطنية.
ودعا الى "معاقبة المجرمين لكي ينالوا قصاصهم بدلا من المطالبة بالافراج عنهم والتصالح معهم" في اشارة الى مطالبة جهات ودول عربية بادماج البعثيين في عملية المصالحة.

وتابع المالكي "احذر العراقيين من الفتنة التي يريدها ازلام النظام السابق على اساس قومي هذه المرة كما يجب الانتباه الى المؤامرات التي تحاك قبل الانتخابات" التشريعية التي ستجري اواخر كانون الثاني/يناير 2010.
وتوقع ان تكون الانتخابات "حافلة بالتحديات السلبية".

وقال في هذا السياق، احذر من الفضائيات (...) رصدت اموال طائلة للتشويش على عقلية الناخب العراقي".
كما حذر رئيس الوزراء من "الفساد السياسي معتبرا انه "اخطر من الفساد المالي والاداري واقصد هنا المشاريع التي تحابي الدول مما سيعيدنا الى الخلافات" مجددا رفضه "استلام الاوامر من خارج الحدود".

كما جدد المطالبة ب"تعديل الدستور ومراجعته من اجل ان يكون صالحا لبناء الدولة" مضيفا "لا نقول انه كامل او انه الصيغة التي تؤسس لبناء الدولة الحديثة. ربما ادى دورا في مراحل صعبة في تاريخ العراق لكنه يحتاج قطعا الى تعديلات".
واوضح "حين اتحدث عن التعديل فيجب ان يكون دستوريا، اي من خلال القواعد التي نعمل بها وليس من خلال الترهيب او التخويف".
يذكر ان المالكي بدا المطالبة بتعديل الدستور الخريف الماضي قبل انتخابات مجالس المحافظات، الامر الذي اثار اعتراضات الاكراد الذين اعتبروا ان التعديلات تستهدف الفدرالية التي يتمسكون بها بشدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشجاع
حسنين المرسومي -

دائما عرفناك بمواقفك البطله وتحب مصلحة شعبك وترفع راس العراق عاليا وصاحب مبدا اتمنى من الدول العربيه والاجنبيه ان لا تتدخل في شؤوننا ونعرفك لن ترضخ ابدا ياابو اسراء عرفناك في سوريا من ايام المعارضه الحزب البعث لم ولن يعتذر عن جرائمه ابدا لانه دائما عشقه للدم العراقي الذي يعتبره رخيص بعينه ولكن شعبنا عرف وفهم ماهو حزب البعث ومن يقوده الان من امثال ابو الثلج وغيره المتخلفين الذين يجلسون في الدول العربيه والاجنبيه ويقودون الارهاب بالعراق الحبيب وياخذون الدعم من المتخلفين الذين يحبون البعث الدكتاتوري الذي حكمنا 35 سنه بالدم والاعدامات بالشوارع واتمنى من كل شخص يريد عودة البعث واشراكه بالسلطه يجلس ويفكر بين نفسه ماذا قدم للعراق والى اين وصل العراق من تخلف وجهل ومزايدات وطنيه كذابه