أخبار

قائمة التغيير مرتاحة لفشل الإستفتاء على الدستور الكردي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طالباني يتعهد إشراكا واسعا للنساء والشباب بالعملية السياسية
قائمة التغيير مرتاحة لفشل الإستفتاء على الدستور الكردي

شيركو شريف من اربيل: يواصل الرئيس العراقي جلال طالباني جولاته الميدانية في مدن ومناطق كردستان بزيارة الى مدينة رانية الحدودية إلتقى فيها ممثلين عن المنظمات الشعبية والمهنية، مؤكدا خلال اللقاء" أن القائمة الكردستانية ستولي اهتماما أكبر بالنساء والشباب في المرحلة القادمة ، بما يضمن مشاركة فعالة من هاتين الشريحتين في مراكز القرار السياسي خصوصا في الحكومة القادمة".
وشدد طالباني على أهمية تعزيز العلاقات بين الأحزاب والقوى السياسية الكردستانية خاصة بين الحزبين الرئيسيين الإتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني بغية الحفاظ على المكتسبات التي تحققت لشعب كردستان".

مشيرا الى" أن المسؤولين الدوليين الذين يزورون إقليم كردستان يشيدون بالتطور الحاصل فيه، وهذا التطور هو ثمرة نضال الحزبين وإصرارهما على مواصلة عملية البناء والإعمار وتطوير جميع مجالات الحياة في الإقليم وخاصة المجالات الإجتماعية والإقتصادية"

وأوضح طالباني" أن استخراج النفط في إقليم كردستان كان خطوة في غاية الأهمية ، حيث إنه ولأول مرة في تاريخ الكرد يتم استخراج النفط بقرار من حكومة الإقليم وبإرادتها، وتعتبر هذه الخطوة إنجازاً مهما نحو طريق إعمار وتطوير البنية التحتية لإقليم كردستان".
ودعا طالباني شعب الإقليم الى التصويت لصالح القائمة الكردستانية ولانتخاب مسعود بارزاني رئيسا للإقليم وقال"إن الإتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني لم يستغلا نضالهما الثوري لكي يستلما زمام الحكم في كردستان، بل حكما وفقاً للشرعية الإنتخابية وعبر صناديق الإقتراع ".

من جهته أكد برهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي ورئيس قائمة كردستان" أن الأبواب مفتوحة أمام الشباب للمساهمة الفاعلة في بناء بلدهم، والمشاركة في إدارة شؤونه " معربا عن ارتياحه " للأندفاع الشبابي والحماسي للتوجه الى صناديق الإقتراع لانتخاب ممثليهم الحقيقيين للبرلمان القادم".
ودعا صالح الى" الإلتزام بالمعايير والضوابط القانونية في إدارة الحملة الإعلامية والى عدم الإنجرار لأعمال العنف لكي تتحول عملية الإنتخابات القادمة الى عرس حقيقي للديمقراطية".

وكان صالح قد شارك في مسيرة شبابية راجلة انطلقت من مدينة السليمانية نحو جبل أزمر والتي استغرقت عدة ساعات" يوم أمس.
وعلى صعيد الحملة الإنتخابية وجهت صحيفة كردية محلية إتهامات الى أحد مرشحي الرئاسة بـ" الخداع " والإمتناع عن صرف أجور دعاية إنتخابية نشرتها الصحيفة".
وتهكمت الصحيفة" كيف يمكن انتخاب رئيس مخادع للإقليم، والذي يصادر حقوق الآخرين".؟!.

وقالت جريدة " ريلاو " الاسبوعية " إن سفين شيخ محمد وهو أحد المرشحين لرئاسة إقليم كردستان قد إتفق مع إدارة الجريدة لبث الدعاية الإنتخابية لصالحه مقابل ألف دولار، ولكن بعد طبع الجريدة حاولنا الإتصال به لاستحصال حقوقنا المالية لكنه أغلق هاتفه النقال، ولم نتمكن من الإتصال به أو بمن يديرون حملته الإنتخابية، فضاعت حقوقنا المادية جراء هذا التصرف ".
من جهتها أعلنت قائمة التغيير التي تعتبر إحدى أهم وأقوى القوائم الإنتخابية المنافسة للحزبين الحاكمين في كردستان، أعلنت عن إرتياحها لفشل جهود البرلمان والحكومة الإقليمية بتمرير الدستور الكردستاني من خلال إجراء الإستفتاء الشعبي عليه بالتزامن مع الإنتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة.

وقال المتحدث الرسمي باسم القائمة شاهو سعيد" نحن في قائمة التغيير نشعر بحاجة الشعب الكردستاني الى دستور نابع من الإرادة الشعبية، وليس دستورا يعبر عن رغبة وحاجات السلطات، ولذلك فإن المهمة الأساسية لقائمة التغيير في البرلمان القادم ستكون سنّ دستور يدافع عن مصالح الشعب وعن مكاسبه القومية ويحمي حقوق الإنسان، ويضمن أوسع مشاركة جماهيرية لمناقشته وإغنائه، عندها سيكون شعب كردستان صاحبا لدستور حقيقي سندافع عنه بدمائنا ولن نقبل من أي كان أن يعاديه ".
ووجه المتحدث باسم قائمة التغيير شكر القائمة وتقديرها الى كل" المثقفين والمنظمات المدنية والطلبة والأساتذة والقضائيين والأطباء والكسبة والفنانين والشباب وغيرهم لموقفهم الرافض لتمرير الدستور وإجراء الإستفتاء الشعبي عليه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بصراحة
ديار -

حتى البزمار بالهوا دكينا...هسه انتوا ايلاف جايين تعبرون سوالفنا علينا ؟تره ملينا.يا جماعة هذه المقال عبارة عن دعاية لقائمة جلال طالباني

الحزبين الرئيسيين
كيو_في -

بعد مارأيته بعيني مافعلته الاحزاب الكردية في الانتخابات الوطنية الاولى في لندن فلو اقسم لنا الحزبين الطالباني والبرزاني بكل شيئ فلن اصدق انهم لن يزوروا.مجنون من يظن ان البرزاني سيترك المنصب لنتائج الانتخابات وهو يعرف سلفا ان الاكراد لن ينتخبوه بعشرة بالمئة.

رئيس دولة او رئيس حز
اكاديمي -

هل هذا هو واجب رئيس الدولة العراقية في الانحياز لتحالفاته السياسية في حملة انتخابات الاقليم ضد المنشقين من حزبه واذا كان يرغب في ممارسة دوره الحزبي فعليه ان يبتعد عن رئاسة الدولة العراقية حيث اضعف من قيمة هذا المنصب لانه يقضي اغلب وقته في السليمانية بعيدا عن العاصمة بغداد ولم يقوم بزيارة اي مدينة عراقية للاستفسار عن احوالهم غير المدن الكردية فهو لم يتحرر من عقليته القومية ولم يتصرف كرئيس لجميع العراقيين

الى ديار
ريبوار -

يااخي لماذا الاتهامات وماعلاقة العرب بانتخابات كردستان؟ اصلا هم حتى مغتربي الاكراد ممنوعون من التصويت في الخارج فأين وجه الدعاية؟ هي سابقة تسجل لايلاف في وقت يعادي اكثر العرب التجربة الكوردستانية

علم
صابر -

وا أسفا عليكم يا أبناء ...... مسؤل كبير كردي في الدوله العراقيه يسيربعنجهيه كامله وعلمه يرفرف عاليآ بدلآ من علم دولة العراق أواه يا زمن .

لماذا لم تعلم درسآ
محمود حسين المخلص -

الى متى تبقى هذه العقول الشوفينية. تنتقدالكورد وتجربتهم الديمقراطية. الا يكون من الافضل الاستفادة من هذه التجربة والاستقرا التي يتمتع بها المنطقة الكوردية ام تعتقدون بان الشعب العراقي يحتاج الى المزيد من سفك الديماء.ارحموا هذا الشعب العظيم واستفيدوا منه.

برزاني
برجس شويش -

كوردستان يحتاج مرة اخرى ان يكون مسعود الابن البار للبرزاني الخالد في موقع قيادة كوردستان لما يتصف به من سمات القيادة والكاريزما والصراحة وقدرته على توحيد الصفوف والتخاطب مع الجميع ، ان مصلحة كوردستان والحفاظ على المكتسبات وتحقيق المزيد من المكاسب المشروعة وانجاج التجربة الديمقراطية الفتية في كوردستان يتطلب ان يكون مسعود برزاني رئيسا لكوردستان، نحن لا نريد رئيسا ضعيفا في هذا المحيط الشرس المعادي لكل ما هو كوردي، مسعود بطل التحرير وبطل مكتسبات الشعب الكوردستاني وانه ايضا بطل الانجازات الديمقراطية والبناء والاعمار

الى قائمة التغيير
سلوان گوران -

الى قائمة التغيير بالله عليكم تعلمون كم من المال استلم رئيسكم نوشيروان اثناء زيارته لسوريه وتركيا؟ برأي الشخصي هذا الشخص يوجد شريان الخيانه في جسمه والايام بيننا شكرا لايلاف

كونوا صادقين
راستكو -

شعب كوردستان المناضل يعرف من يريد مصلحته صحيح هنالك نواقص واغلاط لكن فقط بايادى البارزانى والطالبانى يتم التغيير وليس بايادى الاعداء واعوانهم

كونوا صادقين
راستكو -

مكرر

ضد قائمة التغيير
لا للتغير -

اقصد باسمي لا للتغير فانا قصدي لا لقائمة التغيير لان نوشيروان كان طوال ثلاثين سنة الرجل الثاني في الاتحاد الوطني الكوردستاني فلماذا لم يغير في شيء طوال ذلك السنين الطويلة مع العلم كان كلامه مسموعا و كان الامر الناهي بعد جلال طالباني...... و شكرا

اي تغيير
كوردستان الحریة -

ان السید نوشیروان بحاجة الى دستور یسنه‌ المالکی و الاسد وغول وکما قال احد المعلقین الایام ستبرهن ذلک ولن خوفنا من ان یستطیع هولاء من النیل کسبناه، فکل من یاتی لکوردستان یلاحظ هذا التطور، فالحاقد یکید والانسان الشریف یهنی وکل ما یقوم به اعداءنا الیوم لهو تاکید علی ان الاکراد اصبحو قوه‌ فی المنطقه وتآکید علی ان القیاده‌ الکوردیه‌ حکیمه‌ ولیست کقیادات دول الجوار. وندعوا الله ان یساعدنا فی محنتنا ضد من یعادینا ویبخل علینا حتی بانتخابات نزیهه‌.

استغراب
A.M.R -

انا استغرب من تصريحات الناطقين باسم قائمة التغيير وانهم سوف يضعون دستور لمصلحة كردستان وهم الذين يسعون الى عدم الاستفتاء على دستور كردستان (التي تضمن حقوق الكرد )مع اعداء الكرد في البرلمان العراقي .وانا متاكد الاكراد يعرفون من هو الانسان المناسب الذي دافع عن الكرد ويدافع وسيدافع عنهم . وقائمة التغيير يذكرني بالتغيير والاصلاح ل ميشيل عون لبنان فقط ينقصهم اسم الاصلاح ونحن متاكدين ان شاء الله سيكون مصيرها نفس مصير قائمة عون

نعم للقائمة التغير
bekas hewlere -

والله يا جماعة الحزبيين اتحاد الوطني كردستاني برئاسة جلال طالباني و حزب ديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود البارزاني اخطر من النضام صدام حسين ...ارجوء من اكراد صوتو للقائمة التغير