أخبار

الصحراء الغربية: احتمال استئناف المفاوضات في اوروبا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر:اعلن مسؤول صحراوي الاثنين في الجزائر ان جبهة بوليساريو والمغرب قد يستأنفان جولة جديدة من المفاوضات التمهيدية حول مستقبل الصحراء الغربية نهاية تموز/يوليو في بلد اوروبي.

وقال ابراهيم غالي، سفير جبهة بوليسايو في الجزائر، لوكالة الانباء الجزائرية ان "جولة جديدة غير رسمية من المفاوضات التمهيدية بين الصحراء الغربية والمغرب قد تعقد نهاية تموز/يوليو في بلد اوروبي".

واضاف على هامش مؤتمر حول "المقاومة الصحراوية في الاراضي المحتلة" ان هذه المحادثات غير الرسمية تهدف الى اعداد استئناف المفاوضات بين الطرفين.

واشار الى ان "الموعد المقبل لجولة المحادثات يبقى رهن نتائج المفاوضات التمهيدية المقررة نهاية تموز/يوليو".

وجرت اربع جولات من المفاوضات في مانهسيت بضاحية نيويورك بين المغرب وجبهة البوليساريو ولكنها لم تسمح بتقارب وجهات النظر بين الطرفين.

وكان المغرب ضم الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة، في 1975. وناضلت البوليساريو مدعومة من الجزائر من اجل استقلال هذه المنطقة حتى التوصل الى وقف لاطلاق النار في 1991.

ويقترح المغرب خطة تنص على حكم ذاتي واسع لهذه المنطقة تحت سيادته ويرفض منحها الاستقلال.

وتطالب البوليساريو باستفتاء لتقرير المصير تحت اشراف الامم المتحدة يترك للصحراويين ايضا خيار الاستقلال.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصحراء
الحسين -

الأمم المتحدة أصبحت تعتمد على الحل السياسي في إطار الإستقلال الذاتي في كل النزاعات الإقليمية في العالم وخاصة التي كانت تحت الإستعمارالأجنبي أثناء مغادرته ولم يسبق لها قط كانت دولة لها السيادة والتي تطالب بالإستقلال وتضمهاالأمم المتحدة إلى دولة قوية ومجاورةلها في إطار الحل السياسي حسب التقارب السياسي والجغرافي والثقافي نظرا لكون الإستقلال متقادماوأصبح أمرا متجاوزا وغير مرغوب فيه حيث أنه يخلق دولة ضعيفة وغير مستقرة بسبب الحرب الأهلية التي تتصارع على السلطةومن هذا المنطلق الصحراء هي مغربية بكل مميزتها منذ عصور خلت وكل مكونات المجتمع الصحراوي تمتد جدورها من المغرب وعلى سبيل المثال رئيس الجبهة البوليزاريو التي لم يسبق لها قط كانت في عهد المستعمر وهو منحدر من أصول مغربية ومزداد بمراكش ولكن هذا الصراع المفتعل من الحكومة الجزائرية لأهداف مسطرة ومحددة ولكنها باءت بالفشل عندما أرادت تقسيم الصحراء وكشفت للعالم كل حقائق الماكرةالتي كانت في نوايها تحملها ضد المغرب في إطار الحرب الباردةولكن الملك محمد السادس بحنكته السياسية الواسعة تصدى لهذه المؤامرة المشؤمة بعدم تخلي ولو عن حبة رمل واحدة من الصحراء المغربية وذلك حفاظا على وحدة الترابية للشعب المغربي لضمان وحدته وإستقراره في إطار دولة الحق والقانون وعرض على الأمم المتحدة بحل النزاع في إطار الحكم الذاتي الموسع وكان هذا تنازلا مؤلما من المملكة المغربية من أجل إغلاق هذا الملف الجائر الذي طال أمده بصفة نهائية و جمد مشروع الإتحاد المغرب العربي الذي أصبح مطلبا أوربيا ملحا لا مفر منه ورغبة ملحة شعبية للمنطقة المغرب العربي