أخبار

اردوغان يطلع الاسد على احتمالات استئناف محادثات السلام

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


انقرة :يصل رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء التركي الى دمشق يوم الاربعاء في زيارة غير معلنة لاطلاع قيادتها السياسية على احتمالات استئناف محادثات السلام غير المباشرة مع اسرائيل، في وقت اكد الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري ان سوريا كانت من اوائل الدول التي طالبت باقامة علاقات متميزة مع دول الاتحاد الاوروبي تقوم على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.

وافادت وكالة انباء (جيهان) التركية أن رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء سيجري في دمشق مباحثات مع بشار الاسد الرئيس السوري تتعلق "بمسائل اقليمية محل اهتمام مشترك" من بين ابرزها موضوع المحادثات بين الجانبين السوري والاسرائيلي التي علقت اواخر العام الماضي.

وبحسب وسائل اعلام تركية فان مباحثات اردوغان مع القيادة السورية ستتركز على الوساطة التركية التي توقفت اثر تعليق محادثات السلام في اعقاب العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة في ديسمبر الماضي.

وكانت تركيا قد استضافت اربع جولات من هذه المحادثات العام الماضي وتردد حينها ان الجانبين السوري والاسرائيلي حققا تقدما قد يمهد الطريق امام بدء مفاوضات سلام مباشرة تفضي في نهاية المطاف الى انهاء احتلال اسرائيل لهضبة الجولان.

واعربت سوريا عن استعدادها لاستئناف المحادثات غير المباشرة مع اسرائيل شرط ان تجري تحت رعاية تركية كما اعربت تركيا بدورها عن استعدادها للتوسط مجددا في هذه المحادثات اذا اعلن الطرفان الاسرائيلي والسوري قبولهما بهذه الوساطة.

ورغم هذه الاشارات الايجابية فانه لم يصدر بعد أي موقف اسرائيلي صريح بشأن استئناف محادثات السلام مع سوريا خصوصا بعد وصول اليمين الاسرائيلي الى السلطة في فبراير الماضي وسط اطروحات اسرائيلية رسمية ترفض اعادة الجولان للسيادة السورية.

وتحظى الجهود السلمية التي تبذلها تركيا واطراف اخرى اوروبية بهذا الشأن بتأييد اميركي لافت خصوصا مع سياسة التقارب الايجابي الذي تبديه ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما مع دمشق.

من جهة اخرى، قال الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري انه "من الضروري ان يتفهم الاكاديميون الاوروبيون دور سوريا الجاد في بناء علاقات متوازنة مع كل دول العالم حرصا منها على استقرار منطقة الشرق الاوسط".

جاء ذلك في محاضرة للمقداد اليوم في الجامعة العربية الدولية في محافظة درعا خلال افتتاح فعاليات الحلقة الصيفية الثانية في العلاقات الدولية التي تقيمها الجامعة بالتعاون مع مركز السياسات الدولية في جامعة برلين الحرة وبدعم من وزارتي التعليم العالي والخارجية السوريتين ومشاركة جامعة دمشق.

واضاف ان دول العالم تواجه اليوم تحديات كونية متصاعدة ومتنامية تؤثرفي الحياة البشرية كالتغير المناخي والتدهور البيئي والازمة الاقتصادية العالمية وارتفاع الاسعار مشيرا الى اهمية ان يلعب الاتحاد الاوروبى دورا اساسيا ومستقلا تجاه قضايا المنطقة ويسعى الى استقرارها ويساهم بصنع عالم جديد يقوم على التحرر والاستقلال والسيادة والتعاون المشترك في جميع المجالات.

وقال ان "سوريا تشعر بالارتياح ازاء سياسات الادارة الاميركية الجديدة التي تعتمد على الحوار البناء الذي يترجم بشكل عملي على ارض الواقع".
واضاف ان مقاومة الاحتلال الاجنبي كما هو الحال في الصراع العربي الاسرائيلي لا تندرج ضمن الاعمال الارهابية ولا يمكن لاي شعب ان يخضع لاحتلال مرير وينتظر طويلا رحمة هذا الاحتلال.

وشدد المقداد على اهمية وحدة الصف الفلسطيني وتحقيق المصالحة الوطنية مشيرا الى ان سوريا تقف على مسافة واحدة من كل الاطراف الفلسطينية وانها "مستعدة لتسخير امكاناتها لتقديم كل اشكال الدعم لتحقيق اهداف الامة العربية في تحرير الارض والحفاظ على حقوق شعبنا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Mr. Saade is moving
Dr. Hayek -

The biggest mistake of the hizb qawmi assouri is that they don''t fight for the freedom and democracy for our free and arabic brother and sisters in syria, who are suffering under the syrian dictatorship. The hizb qawmi has the full (moral) responsability to let this crime happen og keep continuing to happen toward their brother and sisters in Syria. They have sold their principes and their ideology to a dictator and mafia boss in syria, who proclame his right to buy and sell an arabic syrian country as he wishes, and noboby can criticise him. Mr. Antoine Saade will never have accepted this fascistic regime in syria. The union will come by it self, when each country reaches each freedom( human rights) and souvernity/democracy, and than they will go in to the union by their own free will. I Don''t think then anybody will resist against or refuse that unity/union. What is happening now, is that a dictator in syria is leading this arabic syrian country like a mafian by his mafia family, who are trying to submit another arabic (lebanon) country under their dictatorship by force and horror/terror to use/abuse it''s ressources too, because they have got nothing left anymore in syria. This will in my opinion delay and maybe kill the dream of Mr. Saade Dont you think so?a

قصر نظر السوريين
toto -

وهل هو عيب ان يجلس السوري ليطالب بحقة وجها لوجة ام انهم تعودوا القتال بالنيابة من خلال حزب الله وحماس والمفاوضات من خلال الاتراك وبالتالي لاهم حرروا الجولان لا بالحرب ولا بالسلم لان المثل يقول اللي مابيوكل بيده مايشبع

الى توتو
سوري -

يا توتو اذهب انت وحرر ارضك ودعك منا ومن الجولان وكذلك بنفس الوقت حاولا ان تتصالحوا مع بعضكم بدل ان تقتلوا بعضكم واعملوا مفاوضات مع اسرائيل عسى ان تسمح لكم باقامة دويلة فلسطينية ، لا تحشر انفك فيما لا يعنيك يا توتو ههههههههه

انا سوري آه يا نيالي
آيــاز -

يا سوري شو عرفك توتو فلسطينيي وحتى اذا فلسطيني ليش ما يحقلو يبدي برأيه ليش انتو يحقلكم تقولو رأيكم باللبنان وفلسطين والعراق وحتى بالسودان وما يحق لغيركم شو هل منطق الغريب بعدين تحرير أرض توتو واجب على كل العرب وانت واحد منهم فلا تتهرب لانك سوري وبعدين تعال لأقلك ما أنتو ما تخلو الجماعة تتصالح وتتفاوض وانتو تتفاوضوا مع الاسرائيل من تحت الطاولات في السر والعلن وجاي تتوقح على صاحبنا توتو بايييييييييي وعلى الغانمين السلام