أخبار

صحيفة محافظة تندد بدعوة خاتمي لتنظيم إستفتاء بإيران

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فتاة إيرانية تحمل صورة تجمع مير حسين موسوي ومحمد خاتمي

طهران: نددت صحيفة "كيهان"، كبرى الصحف المحافظة في ايران، بشدة اليوم الثلاثاء بمشروع الاستفتاء الذي تقدم به الرئيس الايراني الاصلاحي الاسبق محمد خاتمي للخروج من الازمة الحالية، ووصفت الفكرة بانها مؤامرة اجنبية. وجاء في افتتاحية لمدير الصحيفة حسين شريعة مداري الذي عينه المرشد الاعلى للجمهورية آية الله علي خامنئي "من خلال اقتراح تنظيم استفتاء، يواصلون جزءا اخر من السيناريو الذي اعد سلفا من قبل الغرب للتآمر" على النظام الايراني.

واضاف "ان دور مثل هذا السيناريو هو تأجيج التوتر. وهو امل لن يتحقق لاصدقاء خاتمي". وتابع ان هذه التحركات ستكون نتيجتها "عاصفة كبيرة ستجرف هؤلاء المنافقين الجدد"، في اشارة الى التعبير المستخدم لوصف مجاهدي الشعب، ابرز التنظيمات المسلحة للمعارضة الايرانية التي تتخذ من العراق مقرا، في بداية الثورة.

وكان خاتمي اقترح الاثنين "تنظيم استفتاء" باعتباره "الحل الوحيد للخروج من الازمة الحالية" التي نجمت عن اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد والتي تلتها احتجاجات المعارضة. وقال خاتمي ان "مثل هذا الاستفتاء يجب ان ينظمه جهاز مستقل مثل مجلس تشخيص مصلحة النظام" الذي يرأسه الرئيس الايراني الاسبق المحافظ المعتدل اكبر هاشمي رفسنجاني.

واضاف خاتمي "علينا ان نسأل الناس ان كانوا راضين عما حدث؟ واذا قبلت غالبية الناس الوضع الحالي، فاننا سنقبله ايضا". وكان المرشحان الرئيسيان للمعارضة في الانتخابات الرئاسية مير حسين موسوي ومهدي كروبي رفضا نتائج الانتخابات وطالبا بلا جدوى باعادة الانتخابات. وكانت جمعية العلماء المجاهدين، "روحانيو مبارز"، برئاسة خاتمي والتي تضم رجال دين اصلاحيين، نشرت الاثنين بيانا طالبت فيه بتنظيم استفتاء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مؤامره اجنبيه
karim -

مشكلة المحافضين في ايران يتهمون كل من يخالفهم انه عميل للخارج وهذا هو ديدن الانظمه الفاشيه يتناسون دائما من الذي اتى بهم للسلطه !

ناهم تاكل حطبهم
س . السندي -

مازال من أيدهم فنارهم تاكل حطبهم ، دوخو العالم والمنطقة وجلبو الحروب والشرور بسببهم يخرب بيتهم ، مثل ما خربو بيت العراق ، بسبب عمامات الدجل والنفاق ، والتكاتف مع غدر الرفاق ، هم الله يضرب تمر لو يضرب حجر ......!؟