أخبار

الشرطة الايرانية تعتقل عشرات المحتجين في طهران

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
السلطات الإيرانية تهدد بالتصدي لكل من تجاوز القانون

طهران: قال شاهد عيان ان شرطة مكافحة الشغب الايرانية اعتقلت عشرات من المحتجين من مؤيدي الاصلاح في وسط طهران يوم الثلاثاء، وقال الشاهد ان المحتجين كانوا يرددون هتافات معادية للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد والحكومة منها "احمدي نجاد.. استقل.. استقل." و"الموت للدكتاتور."

واضاف الشاهد "كان رجال شرطة مكافحة الشغب يقتادون عشرات من المحتجين الى داخل العربات ثم يبتعدون".

مشائي يؤكد انه باق في منصبه رغم الانتقادات

من جهة اخرى، اكد نائب الرئيس الايراني اسفنديار رحيم مشائي لوكالة الانباء الايرانية الرسمية انه باق في منصبه رغم الانتقادات التي وجهت اليه. وقال مشائي "اوجه الشكر للرئيس محمود احمدي نجاد على الثقة التي منحني اياها".

واضاف انه "سيعمل" الى جانب الرئيس من اجل "تسريع" عمل الحكومة، لافتا الى ان الرئيس "طلب مني التركيز على تامين فاعلية للحكومة ومزيد من التماسك".

وادى تعيين مشائي في منصب النائب الاول للرئيس الى احتجاج المحافظين الذين ينتقدون تصريحات ادلى بها في تموز/يوليو 2008 واكد فيها ان ايران "صديقة للشعب الاميركي والشعب الاسرائيلي"، ما يتناقض مع التصريحات الايرانية الرسمية ضد اسرائيل.

واتى تعيين اسفنديار رحيم مشائي الجمعة نائبا للرئيس بعد اقل من شهر على اعادة الانتخاب المثيرة للجدل لاحمدي نجاد بنسبة 63% من الاصوات.

وطالب مسؤولون محافظون عديدون الرئيس الايراني بالعودة عن قرار التعيين هذا.

ونفى نائب الرئيس الايراني الاثنين معلومات اوردتها قناة برس تي في الرسمية الناطقة باللغة الانكليزية الاثنين واشارت فيها الى انه استقال من منصبه. واكد ايضا ان موقفه واضح جدا من "النظام الصهيوني".

وقال مشائي "لم اتحدث عن النظام الصهيوني المحتل، ما قلته يعني سكان الاراضي المحتلة ويندرج في الواقع في اطار حرب نفسية ضد نظام اسرائيل".

واضاف انه في تلك المرحلة، ارادت "حملة دعائية واسعة تشويه موقف الجمهورية الاسلامية" عبر هذه التصريحات، "لكن الامر لم يكن على هذا النحو. ان موقف النظام واضح جدا وهدفي كان ان اخوض حربا نفسية ضد النظام" الاسرائيلي.

وتابع مشائي ان "موقفي ومواقف النظام والحكومة واضحة جدا والسيد احمدي نجاد معروف بانه شخصية مناهضة للصهيونية".

وكانت تصريحات مشائي اثارت خصوصا استياء رجال الدين والنواب المحافظين الذين طالبوا باستقالته.

واضطر المرشد الاعلى اية الله علي خامنئي الى التدخل داعيا الى وضع حد لهذا الجدل.

ولا تعترف ايران بوجود اسرائيل. واعلن احمدي نجاد مرارا انه ينبغي شطب الدولة العبرية من الخارطة، واصفا المحرقة اليهودية بانها "اسطورة". كذلك، دان مشائي اتهامات بحقه تحدثت عن حضوره حفلا في تركيا رقصت فيه نساء.

وقال "كان مؤتمرا عن السياحة نظمته منظمة المؤتمر الاسلامي"، و"خلال حفل الافتتاح قدمت نساء رقصة صوفية"، مضيفا انه غادر القاعة لان "الرقص ممنوع في ثقافتنا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نجاد والحرب الأهلية
محمد -

هاذا الرجل كارثة على ايران والعرب من اول ماستلم الحكم وهو يهدد ويتوعد بلأده يزيد الفقر والمجاعة وهو يهدر الملأين على انصاره من العرب غرر بحزب الله وحربه مع اسرائيل ودمرت بيروت ولم تنجع عنتريات حزب الله وهاهى شبعا وقرية الغجر وحدود لبنان لم تحرر وبعد انتها حرب لبنان ادخل حماس بحرب مع اسرائيل دمرت غزة وزاد الفقر والجوع وتفاخر مشعل وهنية والزهار ببيوت الطين والمضحك ان نجاد بعد الحربين فى لبنان وغزة رفع علأمات النصر هو ومشعل والشيخ فى قمة قطر للممانعة ياليت نجاد شرح هذه الفكتورى وهاهو يشعل نار الفتنة فى ايران والحرب الأهلية هى نهايت الوالى الفقيه الذى استعبد الشعب الأيرانى والتبرك به والخنوع والذل كان الشباب الأيرانى من قبل معزول عن العالم اما الأن ولله الحمد انتشرت الفضائيات والمنتديات صوت وصورة لأ التباس ولأ تغرير انتهت عصور الأستعباد باسم الدين والتبرك وانه يملك مفاتيح الجنة