أخبار

قصة الخوري والإمام والرِّبا وشريعة حمورابي في الصحف البريطانية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: ليس في الأمر من نكتة أو طرفة من نوادر أيام زمان، بل هي قصة حقيقية معاصرة تتكشف وقائعه، على ذمة الغارديان البريطانية، في وقت لاحق من اليوم الأربعاء، وذلك كما يرويها لنا جوناثان فريدلاند، وإن من على صفحات الرأي والتحليل في الصحيفة هذه المرة.

ففي الوقت الذي تشتد فيه محنة العديد من البشر في الغرب والشرق بسبب الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تعصف بالاقتصاد العالمي، يقوم اليوم زعماء من الديانات الثلاث، المسيحية والإسلام واليهودية، وفي تحالف نادر، بإبلاغ رسالة مشتركة إلى أصحاب الشأن في حي المال والأعمال في العاصمة البريطانية لندن، ومفادها: أوقفوا الرِّبا الفاحش وأعيدوا لنا قانون ما قبل اختراع المال.

خوري وإمام وحاخام

ويعود الكاتب في مقاله للتأكيد على أن ليس في الأمر من نكتة أو طرفة البتة، إذ سيتوجه الثلاثي، أي الخوري والإمام والحاخام، بالفعل إلى مقر مصرف سكوتلندا الملكي (رويال بنك أو سكوتلاند) في حي المال والأعمال وسط لندن، مسلحين، ليس بأحجار الآجر لكي يرشقوا بها واجهة المبنى الفخم، بل حاملين معهم نسخا من الكتب السماوية المقدسة لدى أتباع الديانات الثلاث: التوراة والإنجيل والقرآن.

يقول الكاتب إن القادة الروحيين سييسلمون نسخا من الكتب المقدسة الثلاثة إلى السير فيليب هامبتون، رئيس مصرف سكوتلندا الملكي، وإن بطريقة غير ودية، فالقصد من الخطوة غير الاعتيادية هو توجيه تحذير إلى جبابرة المال في العالم، ومفاده أن الحملة التي تستهدفهم "لا ريب أتية، وها هي تباشيرها تبدأ اليوم في كل من بريطانيا والولايات المتحدة."

حملة على الرِّبا

يقول فريدلاند إن الغرض من الحملة هو تغيير الطريقة التي تقوم وفقها المصارف بإجراء عملياتها وإنجاز أعمالها، والمطالبة بإحياء قانون عتيق هو بعمر العملة أو النقد ذاته، ويدعو إلى منع وتحريم الرِّبا الفاحش. يقول الكاتب إن الخطوة تحمل رسالة تقول: "يجب أن يكون هنالك حدود على المبلغ الذي بإمكان المقرض أن يتقاضاه من المقترض، إذ أن فرض فوائد مرتفعة للغاية هو أمر لا أخلاقي."

وفي التفاصيل، نقرأ أن الحاخام ناتان أسموتشا والدكتور محمد عبد الباري وموريس جلاسمان سيبدأون مسيرتهم من كنيس بيفيس ماركس، لينطلقوا في "حملة مناهضة للرِّبا،" والتي يدعمهم ويشاركهم فيها أعضاء في نقابات العمال والمنظمات التطوعية والجماعات الدينية وغيرها من مؤسسات المجتمع المدني في بريطانيا.

أمر مثير

وتنقل الصحيفة عن عبد الباري قوله: "هناك ثمة شيء يستحق الإشادة به، حتى قبل البداية. فمن المثير حقا أن نرى اليهود والمسلمين، على وجه الخصوص، يعملون معا. وكذلك أيضا أن نرى هذه الجاليات تنخرط مع بعضها البعض في عمل تشترك فيه أديان عدة، وذلك بدل أن تنظم جولة أُخرى من احتساء الشاي باسم الحوار."

أما على الضفة الأخرى من الأطلسي، فتعقد مؤسسة المناطق الصناعية (إندستريال إيرياز فاونديشن)، وهي نفس المؤسسة التي درَّبت الرئيس الأميركي الحالي باراك أوباما على العمل في شؤون تنظيم المجتمع عندما كان مازال شابا فتيَّا، اجتماعا لحوالي 10 آلاف شخص في مسيرة لمكافحة الرِّبا والابتزاز والمتاجرة بالناس واستغلالهم.

يذكرنا الكاتب أيضا بأن شريعة حمورابي، والتي كُتبت في بابل قبل 17 قرنا من ميلاد المسيح، كانت تمنع الإفراط بتقاضي الفائدة من الدائن. كما أن سفر الخروج في التوراة لم يكن أقل صرامة وحزما في هذا الأمر. بينما نرى أن القرآن يأمر المؤمنين بأن "يتقوا الله" وينهى عن الرِّبا.

بريطانيا والرِّبا

كما يعود بنا فريدلاند القهقرى إلى القرن السابع عشر، ليذكرنا بأمر طالما أدهشه كثيرا، وهو أن بريطانيا كانت هي أول من عجَّل بإلغاء قوانين تحريم الرِّبا، إذ زعم مواطنون من مدينة لندن القديمة ذاتها حينذاك بأنهم لم يعودوا بقادرين على دفع متطلبات رعاية الأيتام الذين عُهد الاعتناء بهم. ويضيف: "نعم من أجل أولئك المتشردين الصغار وباسمهم، شعر المصرفيون بحاجتهم إلى جمع الفوائد وزيادة نسبتها. وهكذا بدأت مدينة لندن مسيرة التحول والانتقال إلى عالم تجاري خالٍ من كل شيء، ما عدا أوهن وأدنى الروادع والقيود الأخلاقية."

يقول الكاتب إنه لربما آن الآوان إلى إعادة الأمور إلى نصابها وإجبار المصارف البريطانية على التخلي عن فرضها لنسب فوائد تصل إلى 16 ضعف النسبة التي تدفعها هي لبنك إنجلترا المركزي.

انفلونزا المكسيك

صحف الأربعاء تسلط الأضواء أيضا على أمر آخر يقض مضاجع البريطانيين وغيرهم من سكان العالم الآخرين، ألا وهو تفاقم مرض إنفلونزا المكسيك وازدياد حالات الوفيات بسبب انتشار المتزايد للفيروس، وعجز الدولة ومؤسسات المجتمع المدني عن التعامل مع المرض في حال تطوره إلى وباء أكثر خطورة مما هي عليه الحال الآن.

فتحت عنوان "إنفلونزا المكسيك يدفع لتغيير شعائر الكنيسة"، تنشر صحيفة الفايننشال تامز تقريرا لمراسلها، أندرو جاك، يقول فيه إن الفيروس المذكور قد أرغم كنيسة بريطانيا على إحياء طقس قديم عمره أكثر من 450 عاما مضى. ويعود الطقس المذكور إلى الفترة التي انتشر فيها الطاعون الدبلي في البلاد، ويتمثل بتغميس الخبز بالنبيذ، وذلم بدل كأس القربان، أو خمرة كأس القربان.

امتناع عن الخمر

تقول الصحيفة إن البعض قد توقف أيضا عن تقديم الخمر نهائيا، وذلك خوفا من أن يساهم في انتشار الفيروس نتيجة العدوى. ويتحدث التقرير أيضا عن نصائح جديدة بضرورة تجنب المصافحة لدى السلام، وعدم استخدام الماء المقدس لتغطيس الأصابع فيه قبل رسم شارات الصليب، بينما بدأ بعض الكهنة بالاكتفاء بوضع الخبز في أيدي المصلين بدل وضعه على ألسنتهم.

كما ينقل التقرير عن جمعية الحجيج البريطانيين قوله إنها تنصح الحجاج بعدم السفر في حال كانوا من المسنين أو الحوامل أو صغيري السن، أو كانوا يعانون من أمراض مزمنة قد تجعلهم أكثر عرضة للمرض.

اللقاح والجنون

أما صحيفة التايمز فتنشر مقالا نقديا لريتشار هاليورسين، وهو طبيب عام في لندن ومدير برنامج تحصين الأطفال ومؤلف كتاب بعنوان "حقيقة اللقاحات" الذي سيصدر في السابع من الشهر المقبل.

يقول هاليورسين في مقاله إن التلقيح الجماعي بمضاد إنفلزنزا الخنازير، والذي مازال العلماء عاكفين على تجهيزه، سوف يكون ضربا من الجنون، وذلك طالما أن هذا اللقاح لن يأخذ وقته الكافي من الاختبار والتجريب قبل استخدامه. ويضيف هاليورسين بقوله: "إن التهديد الراهن لإنفلونزا المكسيك لا يبرر المقامرة بلقاح لم يجر تجريبه بشكل كامل."

كما تنشر التايمز أيضا مقالا لسارة فاين بعنوان "محنتي مع إنفلونزا المكسيك"، وتتحدث فيه عن الألم والمعاناة الشديدة التي جلبها لها هذا الزائر الغريب الذي أصابها مؤخرا، وجعلها تحس بأن "مجرد شرب الماء قد أصبح وكأنه ابتلاع لقطع من الزجاج المتهشم."

شعبية أوباما

وفي صحف اليوم نطالع أيضا تقارير ومقالات نقدية وتحليلية أُخرى عدَّة تتناول الشأن المحلي والدولي، ومنها تقرير في الديلي تلجراف بعنوان "شعبية باراك أوباما تنحدر مع إظهار استطلاعات الرأي بأن شهر العسل لربما شارف على الانتهاء."

يقول التقرير، الذي أعده مراسل الصحيفة في العاصمة الأميركية واشنطن، أليكس سبيليوس، إن استطلاعا مشتركا للرأي، أجرته كل من صحيفة يو إس توداي ومؤسسة جالوب، يشير إلى أن شعبية أوباما وصلت بعد مضي ستة أشهر على اعتلائه سدة الرئاسة في بلاده إلى نقطة أدنى من تلك التي بلغتها شعبية سلفه جورج دبليو بوش عندما كان في مثل هذه المرحلة من رئاسته.

ومن العراق، وعن وضع القوات الأميركية بعد انسحابها مؤخرا من المدن والبلدات في تلك البلاد، تنشر التايمز تحقيقا مصورا لمراسلها في بغداد، أوليفر أوغاست، يقول فيه إن القوات الأميركية هناك تعيش "تحت الإقامة الجبرية".

وعمَّا تواجهه القوات الأميركية وغيرها من قوات الحلفاء، ولكن هذه المرة في أفغانستان، تنشر الإندبندنت تقريرا مصورا آخر يتحدث عن تكتيك استعارته واستلهمته حركة طالبان من دليل المسلحين في العراق، ألا وهو قيام المسلحين هناك بالتنكر بثياب النساء ومهاجمة أهدافهم.

التخفي وراء البرقع

فتحت عنوان "المفجرون المتخفون وراء البراقع يرهبون أفغانستان"، تقول الصحيفة إن الانتحاريين من عناصر الحركة يتنكرون بالبُرقع، الذي ترتديه النساء عادة، وذلك ليتمكنوا من مهاجمة أهدافهم، التي تشمل المباني الحكومية ومقرات الأمن، وغيرها. وتحت عنوان "ما الذي يتعين علينا فعله لنربح هذه الحرب في أفغانستان"، تنشر الإندبندنت مقالا للورد أشدون يقول فيه إن تاريخ الحرب في أفغانستان هو سلسلة من الأخطاء المتواصلة. كما يطرح اللورد أشدون من خلال مقاله أيضا سلسلة من العوامل والحلول التي يرى أن من شأنها تحويل الهزيمة إلى نجاح، فيما لو تم فهمها وإجراء ما يلزم بشأنها.

ضرب وكسر

كما نقرأ أيضا في صحف الأربعاء مقالات منها واحدة في الإندبندنت عن تعرض الشرطة الإيرانية بالضرب للمحتجين من أنصار المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية الأخيرة مير حسين موسوي، وآخر في التايمز عن أخر تطورات فضائح رئيس الوزراء الإيطالي، سيلفيو بيرلسكوني، ولغز سرير بوتين، رئيس وزراء روسيا.

وفي مجال الرياضة نطالع في الديلي تلغراف تحقيقا عن تعرض نجم فريق الأرسينال، سمير نصري، لكسر في ساقه خلال التدريب، الأمر الذي يشكل ضربة كبيرة للنادي الشهير ولنجمه. ومع الأخبار الطريفة نختتم عرض صحافة اليوم بتقرير في الغارديان بعنوان "الشرطة تلقي القبض على عالم التاريخ الأسود بسبب اقتحامه لمنزله".

يتحدث التقرير عن اعتقال المؤرخ والأستاذ في جامعة هارفارد، هنري لويس غيتس جونيور، والزج به في السجن لعدة ساعات من قبل شرطة كامبردج في ولاية ماساتشوسيتس، وذلك بعد أن ظنوه لصا أثناء محاولته خلع باب منزله الذي وجد صعوبة في فتحه لدى عودته من السفر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يمحق الله الربا
toto -

الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون} سورة البقرة آية رقم 275 {يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم}سورة البقرة آية رقم 276

يمحق الله الربا
toto -

الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون} سورة البقرة آية رقم 275 {يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم}سورة البقرة آية رقم 276

الســــ قلم ـــــاخر
طـــــــــارق الوزير -

الرد خارج الموضوع

الســــ قلم ـــــاخر
طـــــــــارق الوزير -

الرد خارج الموضوع

خارج الموضوع أنت
hibety -

الموضوع كاملآ بدأ بالربا وأتى القارئ بدليل من القرآن الكريم, فأين الموضوع إذآ؟!!

خارج الموضوع أنت
hibety -

الموضوع كاملآ بدأ بالربا وأتى القارئ بدليل من القرآن الكريم, فأين الموضوع إذآ؟!!

لاحظوا العباره
عراقي اصيل -

يقول الخبر ما نصه (سيبدأون مسيرتهم من كنيس بيفيس ماركس) واللبيب بالاشاره يفهم كما انه قال في مكان اخر ما نصه(فمن المثير حقا أن نرى اليهود والمسلمين، على وجه الخصوص، يعملون معا) ولم يذكر المسيحين وبذلك يثبتون ادعياه الاسلام كم انهم مخترقون وخرقون

لاحظوا العباره
عراقي اصيل -

يقول الخبر ما نصه (سيبدأون مسيرتهم من كنيس بيفيس ماركس) واللبيب بالاشاره يفهم كما انه قال في مكان اخر ما نصه(فمن المثير حقا أن نرى اليهود والمسلمين، على وجه الخصوص، يعملون معا) ولم يذكر المسيحين وبذلك يثبتون ادعياه الاسلام كم انهم مخترقون وخرقون

فائدة وربى
خوليو -

المطالبة بتخفيض الفوائد وتنظيمها والحد من الأرباح الخيالية عمل إيجابي، ، الفوائد هي ربى مصرفي منظمة بقوانين وهناك الربى الخاص وهو التكحم الشخصي من قبل فرد بأفراد آخرين ووضع شروط تعجيزية لاسترداد القرض و قصة تاجر البندقية لشكسبير هي خير تعبير عن جشع التاجر اليهودي في تلك القصة، منع الفوائد عمل صيبياني لأن كثير من المؤسات المالية ستغلق أبوابها وملايين من الناس سيفقدون وظائفهم، البنوك الاسلامية تمنع الفوائد اسمياً وتسميها أرباحاً كمثل الذي يضحك على نفسه، هناك مشروع أهم وهو المطالبة بالحد من التبذير والاتفاق على منع التسلح وصناعة السلاح الحربي الباهظة، ومنع الحروب المدمرة والاتفاق على نظام عالمي يحل الخلافات بالحوار ولتتعايش كل الشعوب مع بعضها بنظام كوني علماني نتساوى فيه جميعاً، الميزانيات العسكرية وميزانيات صنع الأسلحة المدمرة لو استخدمت في التعليم وزراعة الأرض وجر المياه للمناطق الصحراوية كما يجرون البترول والغاز لحل السلام في الأرض ولعاشت البشرية في بحبوحة، هذا مايجب أن يطالب به رجال الدين والمجتمعات المدنية... تخفيض الفوائد، الربى، الأرباح، لاتحل المشكلة، وعلى رجال الدين أن يتخلوا عن المطالبة ببناء المعابد الستة نجوم وتوجيه المال نحو المشاريع الانتاجية التي توفر العمل والطعام، أي عليهم أن يبدأو بالاصلاح من بيوتهم التي يستخدمونها لاستغلال فقراء الناس.

فائدة وربى
خوليو -

المطالبة بتخفيض الفوائد وتنظيمها والحد من الأرباح الخيالية عمل إيجابي، ، الفوائد هي ربى مصرفي منظمة بقوانين وهناك الربى الخاص وهو التكحم الشخصي من قبل فرد بأفراد آخرين ووضع شروط تعجيزية لاسترداد القرض و قصة تاجر البندقية لشكسبير هي خير تعبير عن جشع التاجر اليهودي في تلك القصة، منع الفوائد عمل صيبياني لأن كثير من المؤسات المالية ستغلق أبوابها وملايين من الناس سيفقدون وظائفهم، البنوك الاسلامية تمنع الفوائد اسمياً وتسميها أرباحاً كمثل الذي يضحك على نفسه، هناك مشروع أهم وهو المطالبة بالحد من التبذير والاتفاق على منع التسلح وصناعة السلاح الحربي الباهظة، ومنع الحروب المدمرة والاتفاق على نظام عالمي يحل الخلافات بالحوار ولتتعايش كل الشعوب مع بعضها بنظام كوني علماني نتساوى فيه جميعاً، الميزانيات العسكرية وميزانيات صنع الأسلحة المدمرة لو استخدمت في التعليم وزراعة الأرض وجر المياه للمناطق الصحراوية كما يجرون البترول والغاز لحل السلام في الأرض ولعاشت البشرية في بحبوحة، هذا مايجب أن يطالب به رجال الدين والمجتمعات المدنية... تخفيض الفوائد، الربى، الأرباح، لاتحل المشكلة، وعلى رجال الدين أن يتخلوا عن المطالبة ببناء المعابد الستة نجوم وتوجيه المال نحو المشاريع الانتاجية التي توفر العمل والطعام، أي عليهم أن يبدأو بالاصلاح من بيوتهم التي يستخدمونها لاستغلال فقراء الناس.

استشعار الخطاء
محمد نبيل -

نعم استشعرة الانسانية الخطاء والتدمير الحاصل من الربا بعد ان اكتمل ونضج الاقتصاد العالمي واصبح هدف الجشع والرب جمع المال ووضعه في البنك وتكون قيمته في حياة الانسان رقم في حساب في بنك لان الانسان مهما بلغ من الثروة لايستطيع ان يستمتع بها كلها لان حاجته كلها تشبع باحسن مايكون بجزء يسير منها(كما في حالة بيل كيت وباقي اثرياء العالم) ويصبح الباقي رقم في بنك؟؟ وهو نوع من كنز الاموال وسحبها من ايد الناس ومن عجلة الاقتصاد وتجميدها مما يؤدي الى الجمود الاقتصادي(لان البنوك لاتستطيع استثمارها )مما يؤثر على حياة الناس سلباوفي هذه المناسبة فانه هناك بنك في كندا واسمه بنك الخزانة الشعبية دي جردان ياخذ نسبة فائد القانونية وفي اخر العام بعد ان يغطي نفقاته يعيد يوزع على المقترضين الفائض كل حسب قرضه ومساهمته وهذا اشبه مايكون بفكرة البنك الاسلامي

استشعار الخطاء
محمد نبيل -

نعم استشعرة الانسانية الخطاء والتدمير الحاصل من الربا بعد ان اكتمل ونضج الاقتصاد العالمي واصبح هدف الجشع والرب جمع المال ووضعه في البنك وتكون قيمته في حياة الانسان رقم في حساب في بنك لان الانسان مهما بلغ من الثروة لايستطيع ان يستمتع بها كلها لان حاجته كلها تشبع باحسن مايكون بجزء يسير منها(كما في حالة بيل كيت وباقي اثرياء العالم) ويصبح الباقي رقم في بنك؟؟ وهو نوع من كنز الاموال وسحبها من ايد الناس ومن عجلة الاقتصاد وتجميدها مما يؤدي الى الجمود الاقتصادي(لان البنوك لاتستطيع استثمارها )مما يؤثر على حياة الناس سلباوفي هذه المناسبة فانه هناك بنك في كندا واسمه بنك الخزانة الشعبية دي جردان ياخذ نسبة فائد القانونية وفي اخر العام بعد ان يغطي نفقاته يعيد يوزع على المقترضين الفائض كل حسب قرضه ومساهمته وهذا اشبه مايكون بفكرة البنك الاسلامي