أخبار

نيويورك تايمز: إيران تريد إمتلاك النووي بسبب عقدة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أن قبل إجتياح الفوضى الإنتخابية في إيران، خرج رجل الدين الإيراني المتشدد أحمد خاتمي ليندد بالولايات المتحدة في خطبة الجمعة متهماً إياها بأنها لا تريد التفاوض"، لافتة إلى أن "آية الله خاتمي، والذي لا يمت بصلة للرئيس الأسبق محمد خاتمي، ليس مراقباً دقيقاً للمشهد في واشنطن".

واعتبرت الصحيفة أن "إصرار الإدارات الأميركية على التعامل مع النظام الإيراني على مدار السنوات الـ30 السابقة، ومرونة إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما في إلتزامها بالتفاوض مع إيران، يؤكدان أن الطرف الأميركي يريد التفاوض بالفعل". وأكدت أن "بعد إنحسار موجة العنف تحول الإنتباه ثانية إلى السؤال التالي: هل لا زال الرئيس أوباما يريد الحوار مع إيران، وكيف؟ فالسؤال ليس بشأن التفاوض مع إيران، وإنما كيفية إقناع قادة إيران بالتفاوض مع الإدارة الأميركية".

وأوضحت أن "هذا التفاوض اكتسب أهمية ملحة بعدما شارفت إيران عبور العتبة النووية"، لافتة إلى ان "قادة إيران يريدون امتلاك أسلحة نووية، ليس من أجل المكانة الإجتماعية، وليس من أجل التوازن الإقليمي مع الخصوم المحتملين، وإنما يريدونه لأن النظام مصاب بعقدة الاضطهاد التي تجعله يشعر بعدم الأمان".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف