أخبار

رايتس ووتش تدعو تونس لوقف نفي ناشط سياسي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" السلطات التونسية إلى وضع حد للنفي التعسفي للناشط السياسي والصحافي عبد الله الزواري إلى قرية نائية. وقالت المنظمة في رسالة وجهتها اليوم الثلاثاء إلى وزير العدل بشير التكاري ووزير الداخلية رفيق بلحاج، إن الزواري أُدين عام 1992 من قبل محكمة عسكرية في تونس خلال محاكمة جماعية لقادة وأعضاء حركة النهضة الإسلامية بتهمة التآمر لقلب نظام الدولة، وحُكم عليه بالسجن إضافة إلى حكم تكميلي لمدة خمس سنوات من الرقابة الإدارية بعد الإفراج عنه،معتبرة أن تلك المحاكمة "تشوبها الاعترافات المُستخلصة بالتعذيب وغيره من انتهاكات الحق في المحاكمة العادلة".

وطالبت "رايتس ووتش" في رسالتها السلطات التونسية بـ"توضيح الأساس القانوني لتمديد الرقابة الإدارية في حق الزواري"، مشددة على أن غياب هذا الأساس في القانون التونسي "يدفعنا للاستنتاج بأن التمديد هو في حقيقته قيد تعسفي على حقوق الزواري مما يكفل له الحق في المطالبة بالتعويض".

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، "إن الزواري واجه محاكمة غير عادلة ثم أمضى 11 عاما في السجن وقضى حتى الآن أكثر من سبعة أعوام في المنفى الداخلي". واعتبرت ويتسن قضية الزواري "مثالاً حياً على بطلان فكرة سيادة القانون في تونس عندما يتعلق الأمر بالمعارضين".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف