أخبار

محاكمة مسيحي من الاويغور بتهمة كشف أسرار دولة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بكين: حكم اليوم الثلاثاء على مسيحي من الاويغور بتهمة "كشف اسرار دولة" في كاشغار اقصى غرب منطقة شينجيانغ الصينية لكن المحكمة لم تصدر حكمها بعد حسب ما اعلن محاميه. وقال القاضي ليانغ شياوجون ان "المحاكمة استمرت حوالى ثلاث ساعات ولم تكن علنية". واضاف ان موكله اليمجان يميت دفع ببراءته وبدا في صحة جيدة خلال المحاكمة التي تمت في جلسة مغلقة.

ولم تكشف السلطات رسميا التهمة الموجهة الى يميت. واكدت مسؤولة في محكمة كاشغار رفضت الكشف عن هويتها في اتصال هاتفي بدأ المحاكمة صباح الثلاثاء رافضة تحديد التهم الموجهة الى يميت. من جهتها اعلنت منظمة "تشاينا ايد" الاميركية المسيحية التي تتابع هذه القضية عن كثب انها قضية اضطهاد ديني.

واضافت المنظمة ان تهمة كشف اسرار الدولة التي غالبا ما تتذرع بها السلطات الصينية في محاكمات سياسية "تعتبر تغطية للاضطهاد الديني وترى مصادر ان سبب اعتقال يميت هو انه مسيحي (...)". وبحسب المنظمة غير الحكومية اوقف يميت في كانون الثاني/يناير 2008 ووجهت اليه تهمة "تهديد الامن القومي". وقبل اشهر في ايلول/سبتمبر 2007 عمدت السلطات الى اغلاق مؤسسات عدة يملكها مسيحيون منها شركة "جيرهاوس" البريطانية التي كان يميت موظفا فيها بحسب ما ذكرت المنظمة.

وشينجيانغ منطقة في شمال غرب الصين تتمتع بحكم ذاتي حيث غالبية سكانها من الاويغور المسلمين. واورومتشي عاصمة شينجيانغ شهدت اضطرابات واعمال عنف مطلع تموز/يوليو بين الاويغور واتنية الهان التي تشكل غالبية في الصين. واوقعت هذه المواجهات ما لا يقل عن 197 قتيلا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف