أخبار

خبير: مؤشر لاحتواء الأزمة بين مصر وخلية حزب الله

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
إيلاف تنشر صوراً خاصة لزعيم الخلية في مصر
مصدر في حزب الله: سامي شهاب لن يعدم

محمد حميدة من القاهرة: في الوقت الذي اعترضت فيه هيئة الدفاع عن المتهمين فى خلية حزب الله على تحويلهم لمحكمة امن الدولة العليا المصرية، بدعوى انه قضاء استثنائي يحرم المتهمين من حقوقهم القانونية، وطالبوا النائب العام المستشار عبد المجيد محمود بالعدول عن قراره وتحويل القضية الى المحكمة العادية، اعتبر محللون سياسيون على الجانب الآخر تحويل المتهمين الى محكمة امن الدولة العليا، وليس العسكرية، فيه قدر كبير من الموضوعية ومؤشر قوي من جانب مصر على رغبتها فى احتواء المسائل مع حزب الله اللبناني.

يقول الدكتور كمال حبيب، أستاذ العلوم السياسية والخبير في شؤون الجماعات الإسلامية، لـ"إيلاف "ان تحويل المتهمين الى محكمة امن الدولة طوارئ وليست المحكمة العسكرية فيه قدر من الموضوعية والقراءة الدقيقة لان حكمها -اي امن الدولة طوارئ- اقرب الى الواقع. وأضاف الدكتور كمال حبيب ان عدم تحويلها الى المحكمة العسكرية القصد منه احتواء القضية داخليا وعدم التصعيد مع حزب الله، ومؤشر قوي من جانب مصر على احتواء العاصفة مع الحزب، "مصر لا تريد ان تتفاقم الامور، ولا تريد ان تصعد المسائل مع الحزب، ولا تريد ردود افعال أكثر عمقا مع حزب الله"، وفقا لقوله، مضيفا "ان مصر تحاول إبلاغ رسالة الى الحزب بان امن مصر خط احمر ليس أكثر".

وكان النائب العام المصري قد أعلن الأحد إحالة 26 متهما (لبنانيان وسودانيا و5 فلسطينيين و18 مصريا ) منهم اربعة فارين، بالتخطيط لتنفيذ اعتداءات لصالح حزب الله اللبناني ضد مواقع سياحية مصرية وسفن أثناء عبورها قناة السويس، الى محكمة امن الدولة العليا- طوارئ. وأوضح في بيان ان التهم الموجهة الى هؤلاء تشمل التخطيط لاغتيالات والتخابر لحساب منظمة إرهابية بغية تنفيذ اعتداءات وحيازة أسلحة.

وقد أنشأت محكمة امن الدولة طوارئ بموجب قانون الطوارئ الصادر في 1981. ويعتبر حكم هذه المحكمة نافذا ولا يقبل اي طريق من طرق المراجعة بخلاف المحاكم الطبيعية التي تكون هناك فرصة في الاستئناف والطعن بعد صدور الحكم.ويعطى القانون المصري- بحسب مصادر قانونية - للمحكمة التي تباشر محاكمة المتهمين أن تقضي بعقوبات تتراوح ما بين السجن المشدد والسجن المؤبد وحتى الإعدام، وفقا لظروف كل متهم على حدة، وفي ضوء ما هو منسوب إليهم من اتهامات بموجب قرار الإحالة الصادر في الدعوى..

وحول تداعيات الحكم على أعضاء الخلية سياسيا، قال الدكتور كمال حبيب من المبكر جدا الحديث عنأي تداعيات ولكن يمكن القول إنه لو برأت المحكمة جميع المتهمين سوف يتبين ان القضية لم يتم توظيفها سياسيا كما ادعى حزب الله، واذا أدانت البعض وبرأت البعض الآخر سيتبين انها كانت قضية حقيقية ولم تكن جزءا من صراع سياسي مع حزب الله.

ورفض حبيب ما أثير حول ان مغزى تحويل القضية في هذا التوقيت هو لعرقلة تشكيل الحكومة اللبنانية، مؤكدا أن الأمر يخضع لسير التحقيقات ولا دخل لما يحدث في لبنان برفع القضية الى المحكمة، مشيرا الى ان مصر تحاول ان تبدو مختلفة في قضية علاقتها بلبنان، لا تريد ان تكون جزءا معوقا للأوضاع او تكون في اتجاه ضد اتجاه آخر، مضيفا ان مصر طرف محايد لا يوجه الأحداث في طريق معين او جهة معينة بخلاف ما تفعل دول أخرى.

وقد تزامن توقيت تصعيد القضية الى المحكمة مع تصاعد الأحداث في لبنان حول تشكيل الحكومة رغم الاتفاق على صيغة أولية، والتهديدات الإسرائيلية للبنان،وقضية اليونفيل. وتداولت تقارير انه يوجد خلاف بين مصر والسعودية حول تشكيل الحكومة حيث تريد السعودية سعد الحريري بينما مصر تريد فؤاد السنيورة.

وتوقع الدكتور محمد شعبان، أستاذ القانون الجنائي، ان تصدر أحكام متفاوتة على المتهمين ال 26 تتراوح بين السجن 5 سنوات والمؤبد وتصل الى حد إعدام عناصر منهم في حال إدانتهم أمام محكمة جنايات أمن الدولة العليا في التهم المنسوبة إليهم وهي الشروع في القيام بأعمال إرهابية وعدائية على الأراضي المصرية وضد سفن أثناء عبورها قناة السويس والتخابر لصالح منظمة أجنبية "حزب الله اللبناني"، وتلقي تدريبات عسكرية، وحيازة أسلحة ومفرقعات ومتفجرات من شأنها الإضرار بالأمن القومي والإخلال بالسلم وزعزعة الاستقرار، وهو ما يستوجب عقوبات مشددة وفقا للقانون تصل الى الإعدام.

ونسبت النيابة إلى المتهمين، عدا اللبنانيين محمد قبلان ومحمد يوسف منصور، أنهم "خلال الفترة من العام 2005 وحتى 25 تشرين الأول (نوفمبر) من العام 2008، تخابروا مع من يعملون لمصلحة منظمة مقرها خارج البلاد للقيام بأعمال إرهابية داخل مصر بأن اتفقوا مع القياديين في حزب الله محمد قبلان ومحمد يوسف منصور على التعاون معهما في تنفيذ أعمال إرهابية ضد السفن والبوارج العابرة للممر الملاحي لقناة السويس والسياح الأجانب والمنشآت السياحية".

واتهمت قبلان ومنصور بأنهما "اشتركا مع باقي المتهمين في ارتكاب جريمة التخابر بأن اتفقا معهم على ارتكابها في الخارج والداخل وساعداهم بأن أمداهم بالأموال اللازمة لجمع المعلومات والرصد وتدبير المفرقعات لتنفيذ أعمال إرهابية، كما أمداهم بالشفرة السرية لاستخدامها في التراسل بينهم من خلال شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) لإبلاغهما بالمعلومات ونتائج الرصد، فوقعت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة".

ونسبت النيابة إلى قبلان ومنصور والفلسطينيين أبو عمرة والطويل والمصري حمدان، أنهم وآخرين مجهولين "حازوا مواد تعتبر في حكم المفرقعات بغير ترخيص وبقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام، فضلاً عن قيام المتهم قبلان وحده بصناعة وإحراز خمس عبوات مفرقعة (حزامان ناسفان وثلاث حقائب مفرقعة) بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام".

وأشارت النيابة إلى ان المتهم حمدان حفر وجهز وآخرين مجهولين نفقاً تحت الأرض في منطقة الحدود الشرقية للبلاد أسفل مسكنه الكائن في مدينة رفح المصرية يؤدي إلى مدينة رفح الفلسطينية، بقصد استخدامه في إخراج وإدخال الأشخاص والبضائع من وإلى مصر، كما أنه تسلل إلى خارج البلاد عن طريق النفق، وساعد المتهمين نضال فتحي ومحمد رمضان وتستر عليهما بأن استقبلهما إثر تسللهما ونقلهما بسيارته إلى الجهة التي يقصدانها مع علمه بارتكابهما نشاطاً يخل بالأمن والنظام العام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا يا مصر
لا يلدغ المؤمن -

و بعدين بقى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يعنى ايه احتواء الازمة؟ و لو كانوا نجحوا فى تفجير مناطصق سياحية و فنادق و سفن و قتلوا مصريين و اجانب و شردوا عاملين فى تلك القطاعات كان يبقى ايه الوضع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و لو كانوا نجحوا بمعونة الاخوان اتباع ايران فى قلب نظانم الحكم و امداد الاخوان بالسلاح و تحويل مصر الى امارة ايرانية او الى عراق جديد كان ايه الوضع؟ و لو كانوا نجحوا فى اختراق الحدود المصرية و هتك معاهدة السلام و اعادتنا الى عصر النكسة مرة اخرى كان يبقى ايه العمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و ان كان نصر الله لاع لبنان و شعب لبنان الى سوريا و ايران فكيف تثق به مصر الا يعود فيكرر افعاله الشنيعة مرة اخرى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و هل يعقل ان نصر الله الذى يرسل التحية و السلام الى الفقيه الايرانى الولى الفقيه له و لشيعته فى مستهل و ختام كل كلمة يلقيها و يعلنها علانية انه خادمه المخلص هل يعقل انه سيتراجع عن تنفيذ اجندة الفقيه؟ فان كانت ايران قد نجحت فى شراء مرشد الاخوان الذى يبدو فى الصورة و هو يرفع صورة نصر الله فكيف نثق بمن هم اولى بتبعيتهم للفقيه؟ لا يا مصر!

تخيلوا
تصوروا -

ان تكون ساكنا فى منزلك و حولك منازل اناس اخرين و كل واحد محيط منزله باسوار و ابواب حديدية و اسلاك شائكة و بودى جاردز ثم ياتى جار لك فيحفر انفاقا من بيته الى بيتك و يقوم بالتسلل الى بيتك و ينتهك حرماتك و خصوصياتك و يتجسس عليك و يدخل الى بيتك خلسة مخدرات و اسلحة و مجرمين و هاربين من القانون و ارهابيين و ذلك بعدما قام من قبل باحضار بلدوزر و حاول عمل ثغرات به فى باب بيتك بحجة انه من حقه الدخول بينما هو لا يجرؤ على فعل الشىء ذاته مع ايا من جيرانه الاخرين و لما تقبض عليه و على عصابته يقول لك جئت لكى افعل خيرا لفلان او لجارى فلان او لاؤدب جارى فلان بينما تكتشف انه كان داخلا بيتك لقتلك و قتل ابنائك و اسرتك و الاستيلاء على بيتك! فماذا تفعل فيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تجاوز الخطوط الحمراء
Mohdy -

أغلب الظن ان مصر ستحاول استثمار قضية هذه الخلية الى الحد الاقصى من دون بلوغ الحد الاقسى في العقوبة لاسباب داخلية واخرى خارجية!! فالنظام المصري يدرك جيدا ان تجاوز الخطوط الحمراء مع الحزب ستكون له تداعيات امنية, سياسية وحتى اقتصادية خطيرة (المصالح المصرية في بعض الدول الافريقية والاميركية اللاتينية)!! اذ يبدو ان الجدل القائم منذ فترة في شورى القرار التابع للحزب المذكور حول اسلوب التعاطي مع بعض الدول الاقليمية قد حسم لجهة مقابلة التصعيد بأخر مضاعف بما من شأنه ان يربك حسابات تلك الدول سيما ان الحزب وصل لقناعة ان تحركات دول معينة انما تستهدف اصل وجوده!! الامر الذي يستلزم اطلاق يده بحرية لن تراعي اية خطوط او اعتبارات وهو ما سيؤدي (مع عوامل اخرى) لتصعيد اقليمي مهد له نصر الله منذ ايام!!

مجرمون
الخديوي -

تترتب على الحكومه المصريه مسؤوليات كبيره هامه :1- انها مسؤولة مباشرة عن امن المواطن والمقيم والسائح 2- انها مسؤولة عن امن مصر كدولة 3-انها قلعة الامه العربيه وسندها ومركز ثقلها وعلى مصر والمصريين واجب الحفاظ على الامة العربيه وعلى العرب تقديم كل الدعم والمحبه لمصر وابنائها4-الجريمه موضوع البحث من اخطر واخبث الجرائم لانها ضد وجود مصر كسند للامه العربيه وبالتالي هي جريمه ضد وجود الامه العربيه نفسها.لذلك فان انزال اقصى العقوبات على هؤلاء المجرمين ليس واجبا وطنيا مصريا فقط وانما هو واجب قومي فامن العرب من امن مصر وامن مصر من امن العرب حفظ الله مصر وشعب مصر وحكومة مصر وعلى هؤلاء الارهابيين ان يعلموا ان مصر العظيمه ليس بيروت ليحتلوها خلال ساعات بالسلاح الايراني مصر سطرت ولاتزال اروع الصفحات في التاريخ اولا يكفي انها هزمت المغول الذين احتلوا كل الدول العربيه ولاحقت فلولهم واعادت الحريه والكرامه للامه العربيه؟اولم يحطم ابناء مصر الابطال خط بارليف الذي كانت تضرب به الامثال ويوصف بانه لا يمكن عبوره ويقتحموه خلال ساعات في معركه خلدها التاريخ ؟ ايها الصفويون انتبهوا :انها مصر.

إنها عملية كيد سياسي
نادر -

ألمسألة أبسط بكثير مما يروج لها،غزة محاصرة منذ سنوات. ليس لها حدود مع دول شقيقة سوى مصرمصر مرتبطة بمعاهدة سلام مع إسرائيل. فمن جهة إسرائيل لا ترحم أهل غزة ومصر هي ألأخرى تضيق ألخناق كون وجود حماس في غزة لا يناسبها أبدآ،جاء شباب من حزب ألله وبمساعدة مصريين شرفاء وحاولوا كسر ألحصار من خلال تهريب سلاح وخلافه،ليس لهم من ممر سوى مصر .لا يستطيعون ألنزول بحبل من ألسماء،ألنظام ألمصري كشف ألموضوع وأدعى بكل لؤم ومخالفة ألحقيقة أن ألشباب يريدون تنفيذ أعمال إرهابية .بكل بساطة إنها عملية كيد سياسي ولوي ذراع بين مصر وإيران وقع فيها شباب شرفاء يريدون مساعدة إخوانهم وأهلهم في غزة.

Tahya Masr
Proud Lebanese -

Those criminals will have to be punished without any exceptions. They cross all red lines not just in Egypt but in many countries around the globe especially lebanon which is currently hijacked by a bunch of Irani servants called Hezbolla. Dont have any mercy on them so they learn a lesson that everything has a limit and enough is enough. W khalle Iran tenfa3kom wa shukran

متي نكون صادقين
مصطفي ابو الخير -

نحن من يسير امور دولتنا لكل من يتهم مصر اتهموا كما تريدون ولكنها في النهاية هي مصر التي لا تعرف غير الخير ، موضوع الشماعة التي اسمها غزة علي الجمع الذي يدافع عن حماس وغيرها ان يضعوا مصلحة اهل غزة اولا وعند اذن سوف يظهر بالدليل القاطع ان حماس غير حريصة علي مصلحة شعبها، اما بالنسبة الي اي اتفاق مع حزب الله فهو غير مقبول ومرفوض شعبيا اما بخصوص المحكمة فقانونها متواجد من سنين عدة ولم يسن خصوصا لتلك الجماعة اما بخصوص المحامين المدافعين عن تلك العصابة اقول لهم راجعوا انفسكم وراجعوا قانون المحاكمات وقانون ضمائركم ثم اين وطنيتكم من دولتكم واعتقد انه لابد من اتخاذ اجراء ضد هؤلاء المحامين من الدولة ونقابة المحامين فا مصر اولا واخيرا اما بخصوص الحصار الذي يتحدث عنه البعض هنا اقول الم تراجعوا كم وحجم المساعدات التي ادخلت الي غزة اما اقفال المعبر فهو غير مقفل وانما يفتح من حين الي حين وعليكم ايضا مراجعة معاهدة السلام مع اسرائيل والاهم مراجعة اتفاق فتح الحدود بين الفلسطينيين والامم المتحدة والاتحاد الاوربي والاتفاقيات الدولية التي تنظم فتح الحدود ثم الاهم والمهم اليس هو اصلاح الذات بين الفلسطينيين انفسهم وهذا هو لب المشكلة ولب القضية المتواجدة اليوم والتي تسبب في اغلاق معبر رفح هذا اذا كان فعلا مغلق كما يقال ، والسؤال المفروض طرحة اليوم الي متي سوف تظل القضية في محل التجارة لمن يريد المتاجرة سوريا ذاهبة للسلام مع اسرائيل والقضية برجال حماس محلك سر اعتقد ان الكثيرون مازالوا نمتوهمين انهم علي حق ولكنهم لا يقولون الحقيقة فيما يخص مصلحة الشعب والقضية الفلسطينية واخيرا لكل دولة قناعات تفرها مصلحة شعبها اولا خصوصا ومصر تربطها معاهدة سلامدولية

متي نكون صادقين
مصطفي ابو الخير -

مكرر

متأمر
اربدي اللون حوراني -

السؤال المطروح للحكومة المصرية هو -هل تدخل حزب الله في الشان المصري الداخلي منذ تأسبسه؟ وفي المقابل هل امتنعت اسرائيل في التدخل في الشأن المصري او في شؤون الاقطار العربية الاخرى منذ عام 1948 ؟ يلاحظ ان مصر هي التي تتدخل دومآ في لبنان وفي حزب الله منذ تأسيسه بالذات وفي هذا السياق الم تتهم مصر حزب لله بالمجانين المغامرين وتتهمهم اليوم بالمخربين . نعم حزب الله منذ احداث غزة بدأ التدخل لحماية حماس من الحكومة المصرية والحكومة الاسرائلية

عاش مبارك
المراقب -

مصر مبارك و مبارك مصر و مصر 100% مع مبارك وولد مبارك و حفيد مبارك. كل الناس في مصر 100% تصدق كل ما يقوله مبارك و إبن مبارك لأن مبارك عمره ما كذب على الشعب أبدأ أبدأ حاشاه!! و انا أتحدى أي واحد داخل مصر يقول غير هذا الكلام. و بعدين ليش غزة و أيه غزة دي اللي انتو داوشينا فيها ما دام مبارك رأيه انه ما يفتحش الممرات مع غزة خلاص هو صح حتى لو غيره قال غلط لآن مبارك ما يغلطش أبدا أبدا أبدأ و بعدين الريس مبارك عشانه نحنا نضحي بأنفسنا و بأطفال و شيوخ غزة ما دام ده يريحه. خلاص بلاش كلام تاني.......

to 10 Moraqeb
Starfish -

Although I am not with Hezbollah or Hamas but your comment was the most stupid comment I have ever read. With such a comment I can safely say, you are nothing but ghawghaei 3ashwaei min aznab el nezam el hakem fee masr.

إلى ستار فيش
المراقب -

إنت فاهم غلط إقرأ بين السطور

نتاج مبارك
المراقب -

حذر خبراء من انتشار مرض التيفوئيد في مصر بسبب تلوث مياه نهر النيل شريان الحياة مشيرين إلى أن ما حدث في قرى محافظة القليوبية شمال القاهرة يمكن ان يتكرر في قرى او أماكن أخرى على مستوى محافظات الجمهورية مع استمرار إلقاء المخلفات والملوثات في نهر النيل وعدم صلاحية شبكات المياه وضعف كفاءة محطات التنقية. وكانت السلطات المصرية قد كشفت في الأيام الأخيرة عن عشرات الإصابات بمرض التيفوئيد في عدد من المناطق الريفية بمحافظة القليوبية شمال القاهرة، وبحسب آخر التقارير الصحية نقلت 15 حالة الى المستشفيات للعلاج

To Moraqeb
Starfish -

My apologies bro I dont know what I was thinking when reading your comment, but I truely believed it for some reason. Please discard my previous comment and accept my sicnere apologies