أخبار

ساحل العاج: انصار غباغبو ينتقدون موقف ساركوزي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ابيدجان: انتقد المؤتمر الوطني للنضال من اجل الديموقراطية الذي يضم الحركات المؤيدة لرئيس ساحل العاج لوران غباغبو، "الموقف المعادي" للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على اثر تصريحات منسوبة اليه.

وفي ختام اجتماع في ابيدجان شاركت فيه السيدة الاولى سيمون غباغبو، انتقد المؤتمر الوطني "الهجمات والاعتداءات اللفظية" و"تحرش الرئيس الفرنسي برئيس ساحل العاج من دون اي مبرر".

وجاء في بيان تلاه المتحدث باسم المؤتمر اريك كاهي مساء الاربعاء ان "ساركوزي لن يتمكن من انتحال صفة المراقب للسياسة في ساحل العاج لأن ساحل العاج دولة تتمتع بالسيادة" و"شريكة" وليست "دائرة فرنسية وراء البحار".

ودان انصار غباغبو "الموقف المعادي للرئيس ساركوزي" و"حذروا السلطات الفرنسية من تكرار احداث تشرين الثاني/نوفمبر 2004"، كما قال المؤتمر الوطني الذي دعا الى "التهدئة".

وقد تدهورت العلاقات بين فرنسا ومستعمرتها السابقة على اثر الانقلاب الفاشل في 2002 في ساحل العاج. وبلغ التوتر ذروته في تشرين الثاني/نوفمبر 2004 خلال مواجهات دامية بين الجيش الفرنسي ومتظاهرين عاجيين.

ويقول الفريق الرئاسي ان ساركوزي قال خلال لقاء مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان غباغبو "ليس جديرا بالثقة"، مشيرا بذلك الى العملية الانتخابية في البلاد حيث من المقرر اجراء انتخابات رئاسية في 29 تشرين الثاني/نوفمبر بعد تأجيلها مرات عدة منذ 2005.

وفي ختام لقاء مع غباغبو، دعا السفير الفرنسي الجديد في ساحل العاج جان مارك سيمون الاربعاء الى "التوقف عن الجدل" واصفا التصريحات المنسوبة الى ساركوزي بأنها "مبالغ فيها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف