أخبار

المالكي: على جميع القوى السياسية الالتزام بالدستور

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


اربيل: قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان على جميع القوى السياسية في البلاد الالتزام بالدستور العراقي. واضاف المالكي في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس كردستان العراق مسعود البارزاني "اتفقنا على أشياء كثيرة منها حماية النظام السياسي وتطوير العملية السياسية وحماية مبادىء الديمقراطية والنظام الفيدرالي".

وذكر ان وفدا من اقليم كردستان سيزور العاصمة بغداد لبحث المسائل بشكل أفضل متمنيا أن يكون البارزاني من ضمن الوفد. وحول المادة 140 من الدستور قال المالكي "نحن نبحث عن حلول لهذه المادة كما قدمت الأمم المتحدة بعض المقترحات".
وتنص المادة 140 على "تطبيع الاوضاع واجراء احصاء سكاني واستفتاء في كركوك واراض اخرى متنازع عليها لتحديد ما يريده سكانها قبل 31 ديسمبر 2007" لكن الامم المتحدة استطاعت بصعوبة شاقة اقناع الاكراد بتأجيل تطبيق هذه المادة.
وكان المالكي وصل في وقت سابق اليوم الى اقليم كردستان العراق للبحث في المشاكل العالقة بين بغداد والاقليم والتقى فور وصوله الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس الاقليم مسعود البارزاني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بكل دقة و إنضباط
ناقد بن كاتب -

الكل و الحمدلله ملتزم بالدستور و بالأنظمة، ها هي السرقات و النهب و الفساد و هاهو الشعب يجوع و يتخلف و يعيش صيف من غير كهرباء، يعني كل شيء ماشي على حسب الأصول، بل و بكل دقة و إنضباط، تكاد عقارب الساعة أن تغار منها.

لن يوافق العراقيون
سالم -

لن يوافق العراقيون عدا الاكراد على ضم كركوك الى الاقليم وان اي حاكم سيوافق على ذلك لاغراض انتخابية سيرفضه الشعب العراقي ويلعنه التاريخ الى ابد الابدين .. فحذار يا مالكي حذار ان تفرط بكركوك من اجل ان تجلس على الكرسي مرة ثانية .

---------
عراقي -

الكل تنادي الالتزام بالدستور و الكل يخالف الدستور ,لا اعلم اي دستوري يقصدون و اي شريعه يتبعون ,بأسم الدستور يقسم العراق الى دويلات , وبأسم الذستور تسرقون و تسرقون و تسرقون حتى وصل بكم الامر تسرقون مصارف الدولة التي انتم حكامها و بأسلوب الفريد من نوعه في العالم.في هذا الوقت يحضرني قول الرصافيعلم ودستور و مجلس أمة كل عن المعنى الصحيح محرف

no_no_maliki
kurdstan -

مع اقتراب موعد انسحاب القوات الامريكية واخلائها للمدن يقوم نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي بتشكيل العديد من القوات المسلحة ويربطهم بشكل مباشر بمكتبه الخاص، ويعتبر المراقبون السياسيون هذه الخطوة انها خطوة تتجه نحو الدكتاتورية. 1- قوات الاسنادوهذه خطوة شرع بها المالكي، حينما شكل في العام الماضي قوات الاسناد وخصص رواتبا لقرابة 70 الف مسلح لتلك القوات، وحينها عارضته اكثر الجهات السياسية بتشكيل هذه القوات في جنوب العراق والمناطق المتنازعة. ولكن نوري المالكي أصر على قراره هذا واستمر في تشكيل تلك الخلايا المسلحة من افراد العشائر العربية في مناطق مختلفة. والآن والعراق يتجه نحو الانتخابات البرلمانية، ومن اجل ضمان الفوز الكامل التجأ نوري المالكي الى عدد من الاجراءات وشرع باستخدام طريقة جديدة لضمان بقاء الحكم واحكام السيطرة على الاوضاع بالعراق، وهي محاولات يشبهها المختصون السياسيون بمحاولات صدام حسين في عام 1979 حينما اعتلى سدة الحكم، وقضى على جميع اعدائه، وشكل العديد من الخلايا المسلحة باسماء متنوعة. 2- تشكيل الخلايابحسب ما كتبه داود البصري في صحيفة (عراق الغد) ان نوري المالكي شكل منذ فترة العديد من المنظومات داخل مؤسسة المخابرات والجيش والأمن والوطني والتي اطلق عليها خلية والمربوطة بشكل مباشر بمكتبه وتأخذ اوامرها منه. 3- تشكيل قوة عسكرية خاصة قوة خاصة وعلى صعيد العمل نفسه، شكل نوري المالكي قوة عسكرية خاصة للحفاظ على نفسه وهي على شاكلة الحرس الجمهوري السابقة، واطلق عليها اسم ;لواء بغداد هذه القوة عددها 6 آلاف شخص وترتبط جميع مستلزماتها العسكرية والاغذية والرواتب وجميع شؤونهت برئاسة الوزراء. 4- قوات جهاز مكافحة الارهابوبحسب مكتب المالكي، شكل رئيس الوزراء العراقي جهازا باسم ; جهاز مكافحة الارهاب والذي يلبس افراده زيا اسودا ويبلغ عدد منتسبيه ستة آلاف شخص وبميزانية تبلغ (500) مليون دولار. ولكن افراد هذا الجهاز ليست لديهم اية رتبة عسكرية وعلى شاكلة فدائيي صدام، واسند المالكي مهمة رئاستها الى (طالب شغاتي مشاري) وهو ضابط في الجيش العراقي السابق، وحسب بعض المصادر فإن اللواء طالب شغاتي من المشمولين باجتثاث البعث حيث كان عضو فرقة وعميد كلية الدفاع الجوي في النظام السابق. اما اهداف هذه القوة او جهاز مكافحة الارهاب برأي الكاتب داود البصري، هو القضاء على منافسي

افتح عينيك
امير البصري -

السيد المالكي هو رجل المرحله . يجب عليه ان يفتح عينيه جيدا بخصوص كركوك وفي طريق المالكي هفواة كثيره اذا تجاوزها جميعا سيصبح رجل العراق الاوحد على مدى التاريخ المنصرم . ويصبح الزعيم رقم (ا) واذ تعاطف او سهى بشيئ بسيط سيزول زوال الغبار من زجاج النوافذ.. انا من انصار المالكي اقول لابي اسراء النجاحات التي انجزتها لاتضيعها مع الاكراد ..كركوك عراقيه وبلهجه سلسه من اراد العيش فيها اهلا وسهلا ومن اراد شيئ اخر عليه ان يهجرها. كركوك هي العراق والعراق هو كركوك.

بشرفي عيب عليك
علي ابو فيصل -

والله عيب عليك يا ابو اسراء.. يعني هيج عند الكر سي اصبحت !!! الكل يحترم الدستور... ضلت تتكلم على الاكراد واليوم اكتشفك العراقين

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

مكرر

الدستور والحوار
ناظم -

الدستور وحده يؤدي الى الحل بدون عنتريات وصحوات وفرسان.ارجاع الفعل الى المصدر والانطلاق منه بحيادية وانصاف وبدون تشنج وعنف.مادام اختيارنا النظام الديمقراطي فالقانون هو سيد الموقف.ولابد من احترام راي الشعب الذي صوت لهذا الدستور الفدرالي التعددي للعيش باخاء ووئام وسلام.ونبذ الدرجات والتمييز والعنصريةمن اي كان بغض النظر الى العرق او الطائفة او الدين.