أخبار

تظاهرة نسائية في السودان تضامناً مع لبنى حسين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الخرطوم: تظاهرت اكثر من مئة امرأة الثلاثاء امام محكمة في السودان للاحتجاج على الحكم الذي صدر بحق صحافية سودانية، والقاضي بجلدها 40 جلدة بسبب ارتدائها البنطلون الذي اعتبرته المحكمة لباسا "فاضحا"، وفق ما قال صحافي. ورفعت المتظاهرات يافطات تندد بتوقيف الصحافية و12 امرأة في احد مطاعم الخرطوم في تموز/يوليو.

ومن المقرر ان تكون جلسة المحاكمة قد بدأت في الساعة 11,00 (8,00 تغ). وكتب على احدى اليافطات "ضد الجلد"، ودانت لافتات اخرى المادة القانونية التي تشير الى ان "من يأتى فى مكان عام فعلا أو سلوكا فاضحا أو مخلا بالاداب العامة أو يتزيا بزي فاضح أو مخل بالاداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام، يعاقب بالجلد بما لا يجاوز أربعين جلدة أو بالغرامة أو بالعقوبتين معا".

والصحافية السودانية لبنى احمد الحسين تكتب في صحيفة "الصحافة" اليسارية وتعمل ايضا مع بعثة الامم المتحدة في السودان. وكان بامكان الصحافية السودانية التي ترتدي الطرحة السودانية التقليدية ان تستفيد من الحصانة التي تتمتع بها كعاملة مع الامم المتحدة لتجنب العقوبة، لكنها على العكس من ذلك استقالت من الامم المتحدة حتى تستمر محاكمتها.

وهي قالت في اتصال هاتفي مع فرانس برس "انا جاهزة لكل الاحتمالات (...) لست خائفة من الحكم اطلاقا". وروت لبنى ان عشر نساء من اللواتي اوقفن معها في المطعم تم استدعاؤهن الى مركز شرطة وسط الخرطوم حيث تلقت كل منهن 10 جلدات. ومن بينهن سودانيات من الجنوب ذي الغالبية المسيحية والارواحية حيث لا تطبق الشريعة الاسلامية هناك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عربيه اصيله
محمد ابراهيم -

اشكر الصحفيه لبنى لانها رفضت استخدام خصانة الامم المتحده لانها حره ابيه واصرت على المحاكمى بقانون بلدها الذى اغفل حقوق المراة وحى لاتدخل السودان فى قضيه هايفه تستغلها المنظمات الحقوقيه اليهوديه وتنغص الحياه فى السودان اكثر من الازم شكراااااااااااااااااااااا لبنى يا عربيه يااااا اصيله

الأعتداء على امدرمان
محمد المعز على -

ما يحيرنى ان الجنود الأطفال الذين قطعوا كل هذه المسافة من تشاد واعتدوا على مدينة امدرمان لم تتمكن شرطة الأداب من ايقافهم ؟ وفى اعتقادى انه كان من باب اولى حماية الدولة وارواح المواطنين بدلآ من الأعتداء على اخواتنا فى المطاعم وجرهم للمحاكم . ( عينك للفيل و ....)

بنات منتصف الليل
عفاف -

توجد نساء اخريات يتمنين ان تكسب لبني حسين القضية حتي تتيح الفرصة لهن ليرتدين الملابس الفاضحة وانتي يالبني لماذا الي وقت متاخر من الليل خارج منزلك حجز اي مكان للمناسبات يتم قالبا اثناء اليوم وليس منتصف الليل وانتي عندما تم القبض عليك ليس في مكان ادارة النادي حتي تتمكني من حجز المكان مثل ماتقولين ولكن تم قبضك في مكان شرب الشيشة وخلافة