أخبار

سوريان معتقلان في غوانتانامو سينقلان الى البرتغال

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لشبونة: أعلن وزير الخارجية البرتغالي لويس امادو في تصريحات صحافية نشرت الاحد ان السوريين المعتقلين في غوانتانامو واللذين اعربت لشبونة عن استعدادها لاستقبالهما، سيصلان الى البرتغال "خلال الشهر الجاري". واكدت البرتغال الجمعة في بيان من وزارة الخارجية انها ستستقبل سوريين معتقلين في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا، بدون تحديد موعد وصولهما ولا هويتيهما.

واوضح امادو الذي اعلن في حزيران/يونيو ان بلاده تنوي استقبال اثنين او ثلاثة من معتقلي غوانتانامو، ان الامر يتعلق "مبدئيا" بمعتقلين اثنين لكنه لم يستبعد استقبال معتقل ثالث. وقال "كنا دائما نقول اثنين او ثلاثة (معتقلين) ولا نستبعد تماما استقبال ثالث"، مؤكدا ان هوية المعتقلين ستكشف لاحقا. وتابع الوزير البرتغالي انهما سيبقيان في بلده "الوقت الضروري"، موضحا انهما سينقلان الى البرتغال "بملىء ارادتهما وهما حران في الرحيل الى بلد اخر عندما تتوفر الشروط لذلك".

وفي كانون الاول/ديسمبر 2008 كانت البرتغال اول دولة اوروبية تعرب عن استعدادها لاستقبال معتقلين من غوانتانامو لمساعدة الادارة الاميركية الجديد على اغلاق المعتقل الذي انشئ في كانون الثاني/يناير 2002 "للمقاتلين الاعداء" في "الحرب على الارهاب" بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001. وقد امر الرئيس الاميركي باراك اوباما في كانون الثاني/يناير بغلق المعتقل في غضون سنة. واضافة الى البرتغال، اعربت المجر وايطاليا وفرنسا وايرلندا ايضا عن استعدادها استقبال معتقلين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف