أخبار

الصحف الإسرائيلية وحكاية العقيد الدرزي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نضال وتد من تل أبيب: إحتلت قضية العقيد الدرزي، عما فارس من قرية حرفيش الجليلية، مكانة الصدارة في الصحف الإسرائيلية، التي أسهبت في تناول استقالة العقيد فارس من الجيش الإسرائيلي بعد أن كذب على قائده العسكري، وحاول التستر على قيام زوجته بقيادة سيارته خلافا لأنظمة الجيش. على ذلك أبرزت الصحف تصريحات ليبرمان الذي اعتبر أن قرارات مؤتمر حركة فتح تؤكد وجود هوة عميقة بين مواقف الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني وأن أي حل يتم فرضه بالقوة سيؤدي في نهاية المطاف إلى صدام جديد. إلى ذلك واصلت الصحف الإسرائيلية الخوض في مدى الاقتراب من إبرام صفقة شاليط معتمدة بالأساس على ما تنشره وسائل الإعلام الفلسطينية، ومشيرة في الوقت ذاته إلى الاتصال الهاتفي بين نتنياهو ومبارك أمس. كما أبرزت الصحف حقيقة الفوارق بين الشرائح المختلفة في المجتمع الإسرائيلي كما تجلت في الفروق في نتائج التوجيهي الرسمية والهوة بين تحصيلات التلاميذ في إسرائيل، مع تربع قرية عربية فلسطينية في المكان الثالث من حيث نسبة النجاح في الامتحانات واحتلال بلدة بني براك الدينية المرتبة الأخيرة في إسرائيل.

يديعوت أحرونوت: كذب واستقال

هذا هو عمليا العنوان الذي اعتمدته الصحف الإسرائيلية، كافة في تناولها لقضية العقيد عماد فارس من قرية حرفيش في الجليل، بعد أن اعترف أمس أمام قائده العسكري، قائد المنطقة الشمالية، غادي أيزنكوط، بأنه كذب عليه عندما قال في إفادته أنه كان إلى جانب زوجته عندما قادت سيارته العسكرية، ووقع لها حادث سير، لكنه في الواقع لم يتواجد في السيارة، بينما قادت زوجته السيارة بمفردها خلافا للقانون.

وقالت الصحيفة إن العقيد عماد فارس، قائد عصبة الجليل في الجيش الإسرائيلي، والذي كان مرشحا ليكون أول جنرال درزي في الجيش لم يستخلص العبر من قضية كذب العقيد تشيكو تمير ، والذي حاول قبل فارس التستر على قيام ابنه بقيادة سيارته وإصابة مواطن مدني،وانتهت قضيته بقرار إدانة من المحكمة العسكرية وخفض رتبته العسكرية. وقالت يديعوت إن العقيد فارس لم يتوقع أن ينهي مسيرته العسكرية ، ولا منصبه الحالي قائدا لعصبة الجليل بهذا الشكل، حيث جرت أمس الأول مراسيم تبادل القيادة وتم تعيين العقيد يوئيل ستريك خليفة لفارس، حيث كان يفترض بقيادة الأركان العامة ، أمس الاثنين المصادقة على تعينه قائدا لدورة تدريب القادة العسكريين، لكن فارس اضطر على أثر توجه يديعوت أحرونوت إلى الاستقالة من الجيش والاعتراف بكذبه على قائده المباشر، بعد أن شرعت الشرطة العسكرية بالتحقيق في ظروف حادث الطرق الذي وقع مع زوجته وهي تقود سيارته.

وبعد ان أوردت تفاصيل الحادث ومسلسل الكذب للعقيد المذكور ذكرت الصحيفة على لسان جنرالات وجهات عسكرية أن تصرف فارس غير اللائق بضابط في رتبته، كان متوقعان فقد سبق له وأن تورط أكثر من مرة في تصرفات مشابهة وقد اعتاد المسؤولون في الجيش التنازل له بسبب رصيده في الوحدات القتالية الميدانية. في المقابل نقلت صحيفة يسرائيل هيوم، بدورها lsquo;ن مقربين من العقيد فارس أنه كان يتوقع تأييدا وتفهما من قبل قادته المباشرين، لا أن تقبل استقالته على الفور ، في إشارة إلى التسامح الذي لقيه العقيد تشيكو تمير قبل شهر في صفوف كبار قادة الجيش، لكن المحكمة العسكرية كانت الجهة التي أدانته يومها.

يسرائيل هيوم: ليبرمان لقد دفن الفلسطينيون كل فرصة للتسوية

أبرزت يسرائيل هيوم، على صفحتها الثانية تصريحات وزير خارجية إسرائيل ، أفيغدور ليبرمان، ردا على قرارات مؤتمر فتح معتبرة أنها أشد التصريحات والردود الإسرائيلية من حيث لهجتها. وقالت الصحيفة إن ليبرمان قال في تعقيبه على قرارات فتح: "لقد دفنت قرارات مؤتمر فتح كل فرصة للتوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين في السنوات القريبة القادمة". ولفتت الصحيفة إلى أن ليبرمان اختار أن يدلي بهذه التصريحات خلال لقاء له مع عدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي من الحزب الديموقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس الأمريكي براك أوباما.

وقال ليبرما إن الوضع الفلسطيني الراهن حيث لا توجد جهة فلسطينية واحدة تتحدث باسم الفلسطينيين، بل حماسستان في غزة وفتح لاند في الضفة، مع ما يرشح عن مؤتمر فتح لا يبقي أي فرصة للتوصل إلأى تسوية شاملة مع الفلسطينيين.

واعتبر ليبرمان أن قرارات فتح هي قرارات متطرفة ولا مساومة فيها بشأن القدس، أو حق العودة ولا الكتل الاستيطانية، وبالتالي فهي تخلف هوة بيننا وبينهم لا يمكن جسرها".
في المقابل نشرت الصحيفة ان رئيس الكنيست، روبي ريفلين، ووزير الداخلية إيلي يشاي قاما بجولة في مستوطنة معاليه أدوميم شرقي شمالي القدس، وفي المنطقة إي 1 التي تربط بين المستوطنة وبين القدس ليعلنا أن إسرائيل ستواصل البناء في المكان حتى ولو لم يتم التوصل إلى اتفاق بهذا الخصوص مع الولايات المتحدة. ونقلت الصحيفة عن روبي ريفلين ( الليكود) قوله إن على رئيس الحكمة الإسرائيلية بينيامين نتنياهو ان يعرض أمام الأمريكيين موقفا حازما في مسألة البناء في القدس ومعاليه أدوميم.

معاريف: إسرائيل الثانية ترسب في امتحانات التوجيهي

أظهرت النتائج الرسيمة لوزارة التربية والتعليم الإسرائيلية، بشأن نتائج امتحانات التوجيهخي في إٍرائيل وجود فوارق هائلة بين نتائج هذه الامتحانات في البلدات والمدن الإسرائيلية المختلفة، حيث حصلت بلدة "كوخاف يئير" حيث يعيش عدد كبير من جنرالات الجيش، أشهرهم، براك سابقا، على المرتبة الأولى في إسرائيل، بينمات حصلت بلدة بني براك على المرتبة الأخيرة، وحظيت قرية عربية، تدعى الفريديس على المرتبة الثالثة في إسرائيل. ووفقا للمعطيات التي نشرتها وزارة التربية والتعليم، فإن البلدات العربية والبلدات الشرقية الأصول (وهو ما يعرف باسم إسرائيل الثانية) كانت أقل حظا حيث سجلت فيها نسبة نجاح متدنية. فمن بين 20 بلدة في إسرائيل لم تحرز فيها نتائج عالية أو نسبة نجاح جيدة، تبرز 16 بلدة عربية.

ووفقا للمعطيات الرسمية فإن نسبة النجاح القطرية في الامتحانات بلغت 445 فقط من مجمل المتقدمين للامتحانات، مع فارق بين أعلى نسبة في كوخاف يئير، وأقل نسبة في بني براك، يصل إلأى 67%. إذ بلغت نسبة النجاح في كوخاف يئير 82.3% مقابل 14.9% في بلدة بني براك، و75.8% في قرية الفريديس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله أكبر!!!
غابرييل عمر -فلسطين -

ماهذا يا عرب، جنرال عربي قائد لعصبة الجليل، يعني الحدود المتاخمة للبنان!!! يعني أي ضربة للبنان لا سمح الله ستكون له اليد الطولى في تنفيذها!!!

صح النوم
أبو قيس الفلسطيني -

يعطيك الحجة والناس مروحة يا أخوي يا غابرييل، ما بتعرف انو كل الدروز بخدمو في الجيش الاسرائيلي وهم أشد شراسة وحقد على العرب والفلسطينيين من اليهود أنفسهم، وقتلوا من شعبنا بجوز أكثر مما قتلوا اليهود، وما بتعرف انهم حاربوا العرب بكل حروب المدعاة اسرائيل، وما بتعرف انهم بفتخروا بهالشي، وبعتزوا بكونهم اسرائيليين ومخلصين للعدو.

التقمص باتباع موسى
عدو الأغبياء -

ألم يكن أشرف لعماد فارس أن يحاكم بتهمة التعامل مع المقاومة ((العربية))أيا تكن تلك المقاومة من أن يتهم بتهمة تافهة. هكذا حال معظم دروز فلسطين لا يعنيهم أمر العرب ولا قضاياهم بل على العكس تماما هم أعداء المقاومة وهم يفتخرون بذلك.ويقولون أنهم عرب...؟؟؟؟

غابرييل عمر -فلسطين
Sami Naffah -

Dear Friend,Remember. He is a Druze. Druze have ;Taqiyah;. Always with the winner.In Lebanon they used the Sunnis and the Palestinians to massacre the Christians and then when Israel invaded in 1982 they were allies of the Israeli Army!Jumblat these days is a typical example of a Druze. Never trust them. They will stab you in the back.

فلسطيني ؟؟؟؟؟
ابو عرب -

فلسطيني وجنرال في الجيش الاسرائيلي ؟؟؟؟؟؟

israeli
ARAB48 -

more than 30% from the muslims they live in israel they in the israeli army and druz and christian also we want israel and we will support israel in every war against the arab teror

Very Confusing
Confused -

The Druze situation is an interesting one. On one hand they serve in the Israeli army on the other hand they give us Samir Qintar?!!!!They give us this general and give us Sameeh Qassim???!!!They are very confusing,...They resist israel in the Golan heights,...

شعب الله المختار
م.شهاب -

اذا عرف السبب بطل العجب.في عقيدة الدروز أنهم الفئة المختارة من الله من بين البشر حيث سمح الله لهم برؤيته عندما كانوا اتباع موسى (في تقمصهم)في احدى دورات حياتهم على جبل الطور واليهود من جهتهم مقتنعون بأنهم شعب الله المختار(حسب توراتهم) وقد التقوا جميعا على هذه الفكرة (الأصطفاء الألهي)والدروز يحرمون الدخول الى العرق المختار(من الله!!!) بعدم تزويج بناتهم من خارج الملة ويتبرأون ممن يتزوج منهم من خارجها أيضا لأن باب الأنتماء قد أقفل بعد اختفاء الحاكم بأمر الله (أو صعوده الى الملكوت الأعلى كمايدعون).ولهذا فانهم يعتقدون بأنهم هم الفئة الناجية من النار (اسلاميا)وهم شعب الله المختار(حسب التوراة)بالتقمص طبعا....

ahluna fi falastin
DR Anwar farraj -

اخواننا اصحاب الردود الغاضبه على قسم ضئيل من دروز فلسطين اود يطلع الذكي منكم قبل المغفل وان يقراء التاريخ كم من مره خذلتم هذه الطائفة العربيه المناظله الى جانب اخوانهم العرب والمسلمين ٠ الم يقراء احدكم عن الميرفخر الدين الذي اعدم بسبب القضية العربيه كذالك اهله واحفاده المعنيين ٠ الا يذكر احدكم بغير حقد وسذاجة المير شكيب ارسلان حامي القضية ١٩٤٨ امير البيان سيف اسلام حينذاك ٠ ملوك الثورة العربية في سوريا في جبل الدروز الذي اسماه سلطان باشا الاطرش جبل العرب لاننا عرب بكل فخر ٠هل نسي الجاهل المدعي الفهم اسشهاد الزعيم كمال جنبلاط و٤٥٠٠ مقاتل درزي في سبيل القضية الفلسطينية الا تدري عزيزي اننا الوحيدين في لبنان الذين لم نقتل فلسطيني واحد الشيعة والسوريين في حرب المخيمات قتلوا نحو ٦٠٠٠ فلسطيني السنة فى بيروت وطرابلس كذالك والمسيحيين حدث ولا حرج وحدهم الدروزدفعوا ظربية الدم الى جانب اخوانهم الفلسطينيين ٠لاعتب علىمن يدري واننا الىجانبكم الى قيامالساعة رغم انف اسرائيل البائدة والسلام٠

مواطن عربي درزي
مواطن عربي درزي -

ليس كل الدروز خونة وعملاء بل على العكس والمثال الأبرز هو ذلك الشاعر الفلسطيني الدرزي سميح القاسم الذي أمضى حياته في معتقلات العدو الاسرائيلي كما سأذكركم بقائد الثورة السورية الكبرى سلطان الأطرش وبالمعلم الشهيد كمال جنبلاط الذي حمل القضية الفلسطينية حتى آخر دقيقة في حياته.. ولكن كما تعلمون فإن العدو الاسرائيلي قد أجبرهم على الخدمة في الجيش وحدهم دون غيرهم من العرب محاولا اللعب على مبدأ الأقلية فالبعض رضخ ولكن هناك آخرين ما زالوا صامداين ومقاومين..لذا أرجو من الجميع عدم التحدث بلغة الشمل لأن في كل جماعة بدءا‘ من فلسطين إلى العراق إلى لبنان إلى مصر ألى الخليج إلى كل بلدان العالم العربي هناك الشريف وهناك الخائن ولكن الخائن لا دين له ولا وطن..

From lebanon
Durzi -

غريب امر الناس. تحكمون على طائفة باسرها لمجرد وجود من افرادها مع العدو الأسرائيلي? هنالك ايضا سنة و مسيحيين! حسب تحليلكم العبقري، جميع السنة و المسيحيين عملاء و خونة !؟ اصحوا يا ناس و تذكروا الدروز امثال سمير القنطار، سلطان باشا الأطرش، كمال جنبلاط وغيرهم. كفانا مزايدات و هرطقات!!

جواب الى الجميع
درزي من لبنان -

الدروز لا يبيعون ارضهم ولا يتركونها الا اموات اما الفسطنيين فقد باعوا أرضهم ورحلو اما بالنسبة الى سامي نحاف انت ما بتعرف التاريخ اسأل والدك من هم الدروز وانت بتعرف شو عملوا الدروز ب5ايار بس نحنا ما فينا نضل ببوز المدفع.

الى Dr Anwar
عدو الأغبياء -

لم يكن صراع الدروز الا من أجل البقاء والمحافظة على المذهب الدرزي وكانوا على مر العصور مضطهدين من قبل السلطات الحاكمة بسبب (انحرافهم )عن الاسلام الصحيح وقد استعمل الدروز التقية الشديدة التورية في حالة السلم والصراع المستميت في حالة تعرضهم كمذهب للخطر أثناء الحرب لأن حربهم كانت دائما حرب وجود وليس دفاعا عن أي مصالح لا عربية ولا اسلامية.

اصحاب الردود الغاضبه
مواطن لبناني -

يا أبو قيس الفلسطيني ويا عدو الأغبياء ويا م.شهاب ويا سيد نفاع غريب امركم يا اخوتي اقرؤا التاريخ جيدا قبل ان تحكموا على طائفة لها صولات وجولات في الدفاع عن القضية الفلسطينية والقضايا العربية لمجرد وجود ضابط درزي في الجيش الاسرائيلي(والطائفة الدرزية براء منه ومن امثاله)الا يوجد سنة وشيعة ومسيحيين في الجيش الاسرائيلي؟كفانا مزايدات عدونا واحد مصيرنا واحد خندقنا واحد