أخبار

عودة المؤيد إلى صنعاء بعد الإفراج الاميركي عنه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صنعاء: عاد الى صنعاء اليوم الثلاثاء رجل الدين الشيخ محمد المؤيد ومرافقه محمد زايد، قادمين من واشنطن بعد أن أفرجت السلطات الأميركية عنهما، بعد اعتقالهما لأكثر من ست سنوات . وكان الشيخ المؤيد، قد اعتقل ومرافقه زايد في ألمانيا مطلع 2001 أثناء وجوده هناك للعلاج، واستدرجه عميل يمني لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي وألقي القبض عليه، قبل أن تسلمه الحكومة الألمانية الى الولايات المتحدة.

ويعتبر المؤيد من الشخصيات الاجتماعية البارزة في اليمن، وهو ينتمي لعائلة من "السادة"، وسبق له العمل في مجال القضاء، كما كان معروفاً بدوره الدعوي، وقد أثار توقيفه موجة من الغضب في الشارع اليمني.

وكانت إحدى المحاكم في بروكلين بالولايات المتحدة اتهمت المؤيد وزايد بـ"تمويل ودعم الإرهاب" وتقديم المساعدات المالية والعينية لتنظيم "القاعدة" وحركة "حماس"، وأمرت بحبسهما 75 سنة و45 سنة، وتغريمهما نحو مليوني دولار، مشيرة إلى أنهما "استخدما العمل الخيري كغطاء لنشاطات غير مشروعة".

غير أن محكمة الاستئناف التي أعادت نظر القضية في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قضت بإلغاء الحكم الابتدائي، وشككت في شهادات الشهود، كما لفتت إلى أن الدعم الذي قدمه المؤيد للفصائل المسلحة قد يكون خلال فترة الوجود السوفيتي في أفغانستان وقتال تلك الفصائل ضده.

من جهتها، أبلغت الحكومة اليمنية نظيرتها الأميركية أنها ترفض أن يتم التعامل مع المؤيد ومرافقه محمد زايد كمرحلين وليس مبرأين من حكم قضائي. وقالت مصادر رسمية إن صنعاء كلفت سفارتها في العاصمة الأميركية واشنطن باستلام الشيخ محمد علي المؤيد ومرافقه محمد زايد وترتيب عودتهما إلى اليمن، معتبرة الترتيبات الأميركية لاستلامهما في الطائرة كمرحلين أمرا مرفوضا من قبل الحكومة اليمنية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حمداً لله ..
mohammed Al-Habib -

الحمد لله وحده

وأنتصر الحق ..
ثابت القردعي -

مرحى بالشيخ ومرافقة والحمدلله أن الحق أنتصر .. وكما قال الله سبحانة وتعالى (( جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا)) صدق الله العظيم ..

من أبوزياد المكي
عادل علي حامد فلمبان -

مبروك للأفراج عن الحكمة وأهلها ومن معرفة شخصية للشيخ محمد المؤيد الذي التقيت به في بشاور في زيارة له مع الشيخ عبدالمجيد الزنداني ولزيارتي له في مكتبه بوزارة الأوقاف عام 1409هـ وبصفتي من أقدم مجاهدي أفغاستان أؤكد أن مالحق بالشيخ من ظلم وتهم باطلة عار على الحكومات التي سكتت طوال هذه السنوات فالمؤيد لم يكن له أي علاقة بالقاعدة بل منهجهه مخلتف تماماً ..

تهنئه
نت -

الحمدلله على السلام وعوده كريمه

على الطائر الميون يا
ابوعصام من بلاد سبا -

على الطائر الميمون ياخير قادم واهلاوسهلا بالعلاوالمكارم.ذنب الشيخ في رقبة بوش ذالك المتصهين.