أخبار

حركة التمرد الزيدية في شمال اليمن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

صنعاء: يخوض الحوثيون الذين عرضت عليهم السلطات اليمنية وقفا لاطلاق النار اليوم الخميس حركة تمرد اسفرت عن سقوط آلاف القتلى منذ اندلاعها قبل خمس سنوات ولم تنجح السلطات في وقفها رغم اعلانها القضاء على التمرد مرتين على الاقل. وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والامن وزير الادارة المحلية رشاد محمد العليمي صرح الشهر الماضي ان اليمن يواجه "تحديا ثلاثيا يتمثل في القاعدة والتمرد الزيدي والحراك الجنوبي".

والمتمردون الحوثيون الذين يرفضون نظام الحكم الحالي في البلاد ويدعون الى اعادة الامامة الزيدية التي اطاح بها انقلاب عسكري في 1962، من اتباع المذهب الزيدي، احدى فرق الشيعة الذين يشكلون اقلية في اليمن حيث غالبية السكان من السنة. ويشكل الزيديون اغلبية في الشمال حيث تجري حركة التمرد في محافظة صعدة (شمال غرب اليمن) المتاخمة للسعودية وهي منطقة جبلية وعرة وفقيرة ينتمي معظم سكانها الى الزيدية.

وكان التمرد الذي يقوده حاليا عبد الملك الحوثي، اندلع في 18 حزيران/يونيو 2004 بقيادة شقيقه حسين مؤسس حركة "الشباب المؤمن" في 1997 والتي استقطبت العديد من المثقفين من المذهب الزيدي وبدأت التحرك. وقبل ان تقتله القوات الحكومية في ايلول/سبتمبر 2004، رفض حسين الحوثي الحوار مع الحكومة وكل الوساطات للعدول عن تشدده المذهبي.

ومنذ اندلاعها، ادت المواجهات العسكرية بين المتمردين الزيديين الى سقوط الاف القتلى. ومع انها تتركز في الشمال، اعلنت السلطات اليمنية العام الماضي ان قواتها قضت على جيب للمتمردين الحوثيين في ضاحية صنعاء بعد مواجهات استمرت اياما واسفرت عن عشرات القتلى والجرحى.

وقد اقر اتفاق لوقف اطلاق النار بين المتمردين والسلطات، بوساطة قطرية في حزيران/يونيو 2007 لكنه بقي حبرا على ورق. وتوصلت السلطات مجددا في شباط/فبراير الماضي الى اتفاق لتطبيقه، بدون جدوى. وكانت قطر التزمت بموجب الاتفاق استضافة اربعة من قادة التمرد على اراضيها في اطار منفى طوعي، فضلا عن تمويل صندوق لاعادة اعمار محافظة صعدة. وقال مصدر يمني حينذاك ان هؤلاء القادة هم عبد الملك ويحيى وعبد الكريم الحوثي، اشقاء حسين الحوثي.

وحسين الحوثي كان احد الدعاة الزيديين المتشددين ونائبا سابقا وتلقى علومه في مدارس السلفيين السنة التي تديرها جماعة الاخوان المسلمين في صعدة. كانت صنعاء تتهمه بانه اعلن نفسه اميرا للمؤمنين وانه يريد اثارة نعرة طائفية تضر بالوحدة الوطنية والسلام الاهلي لكنه نفى ذلك مؤكدا ان عداءه لاميركا هو الذي حرك الحكومة اليمنية ضده.

وينتسب الزيديون الى زيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب لكن المذهب الزيدي نفسه ينسب الى الامام الهادي يحيى بن الحسين بن القاسم الري الذي جاء من الحجاز في القرن التاسع الميلادي. والمذهب الزيدي اقرب مذاهب الشيعة الى السنة وأكثرها انفتاحا على المذاهب الاسلامية. واليمن بلد فقير لا يملك موارد كبيرة وتركيبته قبلية وتنتشر فيه الاسلحة بكثافة. وتشير تقديرات الى ان في اليمن 60 مليون قطعة سلاح في حين يبلغ عدد سكانه 20 مليون نسمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
على الرئيس الاعتراف
ابو تركي -

على الرئيس الاعتراف بالقضيه الجنوبيه وبدون الاعتراف فان اليمن مقبل على مصير مجهول

ماذا تريد
قاسم -

اي قضية القضية قضية الجمهورية اليمنية ومن يريد غير ذلك فليس بيمني وانما هو عميل ولايستحق الجنسية اليمنية

كل طاغي له يوم
أبن الجنوب -

انتو كل من قالك جنوبي قلتو عميل بالله عليكم أنضرو لأنفسكم من العميل ومن يسرق اموال الدوله ومن يسرق الارضي اليس هذا يضر اقتصاد البلد ويضر الشعب من العميل كلمني وتنفي الاصل دوله مستغله لها كيانها وعلمها وعصمتها ونته خلال يوم وليله تلغيها من الوجود انا جنوبي وكلي فخر وهل يستوي الطيب مع الخبيث وعااااش الجنوب حر

اي جنوب واي شمال
ابوسعد -

اي جنوب واي شمال اليس الجنوب يتبع الشمال واليس الشمال جزء من الجنوب والم يكن ولازال الشرق والغرب بكل دولة هو جزء لايتجزأ من اطرافها البقية ماهو مسمى جنوبك يامن تدعيه اليس هو اليمن هل كان بعهد الدولة الاسلامية شيئ مما تدعيه الم تشاهد استنكار الممثل دريد لحام بمسرحية كاسك ياوكن انقسام اليمن وهو واحد علما انه ممثل شيعي ويعترف بغرابة انقسام اليمن الى يمنيين اين انت من كل هذا .. اعتقد انك تجهل من تكون لتكون كما تريد انت .